تخطى إلى المحتوى

التماس إعادة النظر في المحاكم السعودية

التماس إعادة النظر
5 دقائق للقراءة
1
(1)

التماس إعادة النظر هو أحد أشكال الاعتراض على الأحكام، ويختلف عن الاستئناف ان له شروط ليتم تقديمه أو قبوله.

فما هو التماس إعادة النظر في نظام المملكة العربية السعودية؟ وما هي شروط تقديمه وقبوله من الجهات القضائية؟ وما الطريقة الصحيحة لتقديم الالتماس؟ في هذا المقال سنقدم لك إجابات كافية عن هذه الأسئلة وغيرها من المعلومات والإجابات على أسئلة شائعة تدور حول التماس إعادة النظر.

ما هو التماس إعادة النظر 

لا يوجد إنسان معصوم عن الخطأ إلا من كرمه الله بذلك من الأنبياء والأولياء، وعليه؛ قد يتخلل الحكم الصادر خطأ ما بناءً على أي سبب كان.

وحتى يتم تصحيح هذا الخطأ قضى النظام في المملكة بتحديد عدة أشكال للاعتراض على الحكم، وهي ثلاثة أشكال تختلف فيما بينها بطريقة الاعتراض وظروفه، فبعد صدور الحكم عن المحكمة الابتدائية يجوز تقديم الاستئناف خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ النطق بالحكم وذلك لتدقيق الحكم في المحكمة الاستئنافية، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاعتراض بالنقض وهو شكل متعلق بالاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف لدى المحكمة العليا.

أما الشكل الثالث والأخير وهو التماس إعادة النظر فهو يتعلق بطلب الاعتراض على حكم قطعي، ولذلك فهو أسلوب اعتراض غير مألوف لإمكانية الاعتراض على حكم نهائي وهو غير متاح في أشكال الاعتراض الأخرى، إلا أن التماس إعادة النظر مرتبط بالعديد من الشروط التي ينبغي الالتزام بها حتى يتم قبول الالتماس.

قد يهمك أيضاً: نموذج التماس إعادة النظر في السعودية.

شروط قبول الالتماس

 تضمنت المادة المائتين من نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية في المملكة العربية السعودية شروط تقديم وقبول التماس إعادة النظر وهي أنه يحق لأي من الخصوم في الدعوى أن يلتمس إعادة النظر في الحكم النهائي الذي تم إصداره في إحدى الحالات التالية:

  • إذا تم إصدار الحكم بناءً على أوراق ومستندات يمكن إثبات تزويرها بعد النطق بالحكم، أو تم بناءً على شهادة تبين أنها شهادة زور.
  • إذا حصل مقدم الالتماس على أوراق يمكنها تغيير الحكم ولم يستطع إبرازها قبل صدور الحكم.
  • إذا حصل أي شكل من أشكال الغش من قبل الطرف الآخر أثر على مجرى الحكم بشرط القدرة على إثبات ذلك.
  • إذا تم الحكم بشيء لم يتم المطالبة به من قبل أو من الطرفين، كان يطلب أحد الطرفين تعويضا بقيمة 100 ألف، فيقوم القاضي بالحكم لصالحه وتعويضه ب 150 ألف وبذلك تم الحكم بغير المطالب به.
  • إذا كان في نص الحكم ما يناقض بعضه البعض.
  • في حال تم صدور الحكم غيابياً دون معرفة الطرف المعني بصدوره.
  • إذا تم صدور الحكم بحق من لا يمثل الدعوى تمثيلا صحيحاً، كأن يتم محاكمة مدير شركة بشكل شخصي على أمر خاص بالشركة.

قد يهمك ايضاً:

قواعد التماس إعادة النظر

قضى المشرع السعودي في نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية ببعض القواعد والأحكام المتعلقة بالتماس إعادة النظر، والتي يمكن تحديدها بما يلي:

أولاً؛ حق الالتماس وهو تقديم الالتماس من شخص لديه الحق في تقديمه وهم أحد أطراف الدعوى.

ثانياً؛ لا بد أن يكون الحكم الذي يتم تقديم طلب التماس إعادة نظر بشأنه حكم نهائي، أما في حال لم يكن نهائي ينبغي التقدم بطلب استئناف. فإما أن يكون حكم درجة أولى وفات ميعاد الاعتراض عليه أو أن يكون حكم صدر عن محكمة الاستئناف.

ثالثاً؛ ينبغي أن يتم رفع طلب التماس إعادة النظر في ذات المحكمة التي قامت بإصدار الحكم النهائي المعني بالالتماس سواء كانت محكمة ابتدائية أو محكمة الاستئناف.

رابعاً؛ تختلف المحكمة المعنية بالنظر في طلب الالتماس فيما إذا كان الحكم نهائي ومؤيد من المحكمة العليا أو محكمة الاستئناف أو غير مؤيد من المحكمة العليا أو محكمة الاستئناف، فالحكم المؤيد من محكمة الاستئناف تنظره محكمة الاستئناف والحكم المؤيد من المحكمة العليا تنظره المحكمة العليا، أما غير المؤيد من إحداهما فيتم النظر به من قبل المحكمة التي أصدرته.

خامساً؛ لا بد أن يستند طلب التماس إعادة النظر على أحد أسباب وشروط الالتماس التي قمنا بذكرها والتي تضمنها نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

سادساً؛ ينبغي الالتزام بالمدة المتاحة لتقديم طلب الالتماس لإعادة النظر في الحكم النهائي وهي ثلاثين يوماً.

كيف يتم تقديم التماس إعادة النظر؟

يمكن تقديم التماس إعادة النظر بشكل إلكتروني عبر ناجز وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز.
  • اختيار “القضاء”.
  • ستظهر العديد من الخيارات (صحائف الدعوى، القضايا، الطلبات، الأحكام، القرارات) قم باختيار القضايا.
  • ستظهر قائمة بالدعاوى الخاصة بك.
  • قم بالنقر على الدعوى التي تريد تقديم طلب إعادة النظر بشأن الحكم الصادر بشأنها.
  • سيتم الانتقال إلى ملف القضية وسيظهر موضوع الدعوى وطلبات المدعي فيها والأسانيد الخاصة بها.
  • إلى يمين الشاشة ستجد قائمة بعدة خيارات اختر منها “الطلبات”.
  • قم بالنقر على “طلب جديد”.
  • ستظهر صفحة “الطلبات على القضايا” وفيها العديد من الخيارات، لإتمام الخطوات قم بالنقر على “طلب التماس إعادة نظر”.
  • قم بالموافقة على التعهد ومن ثم انقر على “متابعة”.
  • بعد الانتقال إلى صفحة الطلب قم بتحديد بيانات مقدم طلب الالتماس.
  • قم بملء الخانات الفارغة بالمعلومات المناسبة وتشمل رقم الحكم وتاريخ العلم بالسبب الذي يتيح تقديم طلب الالتماس بالسنة الهجرية والميلادية.
  • قم بإدخال سبب تقديم الطلب وهو احد الأسباب التي وردت في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.
  • قم بإضافة المرفقات التي توضح حقك في المطالبة والتماس إعادة النظر في الحكم والتي قد تكون مستندات أو وثائق رسمية أو معلومات عن شهود أو معلومات رسائل نصية، ومن ثم انقر على “حفظ”.
  • بإمكانك إضافة سبب ثان في حال وجوده.
  • انقر على حفظ وإرسال.

أسئلة شائعة حول التماس إعادة النظر:

نظراً لاختلاف عن شكلي الاعتراض الآخرين فإن طلب التماس إعادة النظر يحظى بالكثير من الاهتمام لا سيما بارتكازه إلى مجموعة من الشروط والقواعد الخاصة بتقديمه والتي قمنا بذكرها، ومن أبرز وأهم الأسئلة التي يتم طرحها حول تقديم طلب التماس إعادة نظر ما يلي:

هل يمكن الطعن في قرار بعد أن رُفض الالتماس؟

لا يمكن تغيير حكم المحكمة الذي يتعلق بموضوع الدعوى المعنية بطلب التماس إعادة النظر إذا ما صدر قرار من محكمة النقض بشأن قضية سابقة وتم رفض الاعتراض من محكمة أخرى، حيث لا يجوز الاعتراض على ذلك عبر تقديم طلب طعن جديد لإعادة النظر بالحكم، إلا أنه يجوز لأي طرف من أطراف الدعوى المطالبة بالتماس إعادة النظر في الحكم النهائي إذا ما حصل على أسباب جديدة تحق له ذلك.

كم مدة تقديم التماس إعادة النظر؟

نصت المادة الأولى بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية على أن مدة التماس إعادة النظر ثلاثون يوماً إلا أنها لا تبدأ منذ يوم صدور الحكم النهائي، وإنما تبدأ منذ اليوم الذي يثبت ملتمس الطلب علمه أن الشهادة المقدمة كاذبة أو يعلم بتزوير الأوراق أو أنه لا يعلم بوجود حكم صادر ضده وتم إصداره بشكل غيابي أو استطاع الحصول فيها على أوراق لم تكن بحوزته أو لم يكن باستطاعته إبرازها وغيرها من الحالات التي تتيح تقديم الالتماس.

ما الفرق بين الاعتراض والالتماس؟

أتاح المشرع القانوني مدة محددة لا تتجاوز ثلاثين يوماً للاعتراض على الأحكام القضائية الابتدائية غير القطعية وذلك لمنح الفرصة للأطراف بالاعتراض على الأحكام عند وجود مبرر من ناحية وحماية هذه الأحكام عبر إحاطتها بحصانة تكسبها الثبات والاستقرار، أما الالتماس فهو الاعتراض على الأحكام النهائية إلا أنها غير شائعة وغير متاحة إلا ضمن شروط وقواعد محددة تبرر إزالة الحصانة عن الحكم النهائي وتعيد النظر في الحكم. 

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

-حسب المادة رقم (245) من قانون المملكة العربية السعودية التي تنص بما يلي:

ويجوز أن تقوم المحاكم بالفصل في جواز قبول الالتماس، بعدها يتم تحديد جلسة من دون الحاجة لإعلان جديد من أجل المرافعة في الموضوع إنه يمكن أن يحكم في موضوع لا قبول الالتماس بحكم واحد، وذلك إذا كان الخصوم قد قدموا جميع طلباتهم في الموضوع، وأن المحكمة بذلك لا تعيد النظر في الطلبات التي تناولها الالتماس.

-كما أنا لمحاكم يسمح لها أن توجب تقديم كفالة أو تأمر بوقف التنفيذ أو تأمر بما تراه ويكون كفيلاً لصيانة حق الشخص (أي المطعون عليه).


وللحصول على تفاصيل أكثر حول حقك في تقديم التماس إعادة النظر بشأن حكم نهائي صدر من المحكمة في المملكة العربية السعودية يمكنك استشارة محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل معنا والاستفسار عن خدماتنا:

الهاتف الثاتب: 0591813333

واتساب: 0591813333

ايميل: [email protected]

المكتب: مبنى اليمامة (بيوتي سنتر, Prince Mohammed Bin Abdulaziz St, Ar Rawdah, Jeddah 23432

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 1 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023