تخطى إلى المحتوى

سؤال شائع: كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية؟ هذه إجابته

تعرف على كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية

النفقة الزوجية: هي كل ما ينفقه الزوج على أسرته لتلبية احتياجاتها من طعام وشراب ومسكن مناسب وملبس وعلاج ومصاريف التعليم وبقية متطلبات العيش الأساسية، وهي نفقة واجبة من الناحيتين الشرعية والقانونية ويلزم الزوج بها منذ توثيق عقد الزواج وتبقى مستمرة طيلة استمرار العلاقة الزوجية بينهما وتنتهي بانتهائها وهناك بعض الحالات التي تسقط فيها النفقة الزوجية ولا يحق للزوجة حينها المطالبة بالنفقة.

والرجل هو المسؤول عن نفقة زوجته وتلبية احتياجاتها منذ اللحظة التي تصبح بها زوجته شرعاً وقانوناً، وأتاح النظام للمرأة -عندما يتنصل الرجل من التزاماته- بالمطالبة بنفقتها بشكل قانوني من خلال القضاء.

والنفقة أهم حقوق الزوجة وهي مقدمة على كافة الالتزامات المالية للرجل، وفي النظام تعتبر من الديون الممتازة المقدمة على كافة الديون الأخرى وتبقى في ذمة الرجل حتى تبرؤه الزوجة منها أو يقوم بالوفاء بها.

وامتلاك الزوجة لمصادر دخل كأن تكون موظفة أو إن كانت غنية وتفوق ثروتها ما يمتلكه زوجها أو حتى إن كانت قادرة على الإنفاق على ذاتها فهذا لا يعفي الرجل من الإنفاق على زوجته وأسرته، وفي بعض هذه الحالات يعتقد الزوج أنه غير مطالب بالإنفاق على الزوجة طالما أنها ، إلا أن ذلك مخالف للقوانين ويجوز للزوجة حتى في هذه الحالة رفع دعوى نفقة زوجية وتحصيل حقها: اقرأ: عقوبة الامتناع عن دفع النفقة في السعودية.

لديك استفسار؟ اضغط هنا وتواصل مع محامي نفقة الآن

النفقة الزوجية في السعودية

الأصل في القانون والشريعة الإسلامية أن ينفق الزوج على زوجته طالما أن الحياة الزوجية قائمة بينهما وليست على ذمة رجل آخر، إلا أن الزوجين قد يختلفان في بعض الحالات حول كيفية منح النفقة و/أو مقدارها وفقاً لاحتياجات الزوجة من ناحية وقدرة الزوج المادية من ناحية أخرى.

وفي حال تنصل الزوج من الإنفاق على زوجته فلها الحق في رفع دعوى النفقة والمطالبة بالنفقة الماضية و/أو المستقبلية، وعلى الناحية الأخرى يحق للزوج رفع دعوى للمطالبة بتخفيض قيمة النفقة التي حددتها المحكمة في حال حدوث مستجدات أو ظروف توجب تخفيض النفقة.

ودعوى النفقة الزوجية يمكن رفعها  من قبل الزوجة سواء كانت العلاقة الزوجية مستمرة أو تم التفريق بين الزوجين وذلك في حال المطالبة بنفقة مستقبلية أو ماضية، كما أن هناك أشكال أخرى من النفقة التي يمكن للزوجة المطالبة بها ومنها نفقة الحمل والإرضاع وكذلك نفقة العدة عند الطلاق ونفقة حضانة الابناء القاصرين.

كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية

أحياناً يتم الاتفاق بين الزوجين على قيمة محددة للنفقة الزوجية دون الحاجة لرفع دعوى قضائية لتحديد قيمة النفقة وبالتالي يتم منح النفقة وفقاً للاتفاق.

وفي معظم الحالات تحدث خلافات على مقدار النفقة فتتطور الأمور ويتم رفع دعوى نفقة زوجية للطالبة بتحديد قيمة النفقة التي يجب على الزوج منحها بشكل شهري والالتزام بها من قبله بموجب الحكم القضائي.

لا يوجد أي نص قانوني أو شرعي يحدد مقدار نفقة الزوجة في السعودية، ويتم تحديد مقدارها بعد الاطلاع على ظروف القضية وحالة الزوج المادية ومصادر دخله الشهري وما لديه من التزامات أخرى

والقاضي هو من يتولى تحديد مقدار النفقة الشهرية من خلال تحويل الأمر إلى هيئة النظر وتأخذ الهيئة بعين الاعتبار عدة معايير كأن يكون الرجل مسؤولاً عن نفقة أطفاله من زوجة أخرى أو يقدم نفقة لوالديه أو لديه أخوات قاصرات وهو المعني بنفقتهم لعدم وجود معيل آخر.

ويطلب من الزوج تقديم كشف براتبه في حال كان موظفاً وتقديم كشف حساب بنكي لتتمكن المحكمة من الاطلاع على قيمة حسابه البنكي، ويؤخذ ذلك بعين الاعتبار لتحديد كم نفقة الزوجة شهريا.

 وعليه؛ إن كان الرجل ذو مستوى مادي ضعيف يتم تحديد قيمة نفقة زوجية تتناسب مع قدرته المادية بحيث تلبي أهم الاحتياجات الأساسية للزوجة، أما في حال كان الزوج ذو مستوى مادي مرتفع يحق للزوجة العيش في مستوى مادي يتناسب مع ذلك ويقوم القاضي بتحديد قيمة نفقة زوجية شهرية تتناسب مع حالته المادية. شاهد هذا الفيديو الذي يقدمه الشيخ الدكتور عثمان الخميس عن إعسار الزوج في النفقة:

إن حصل أي تغيير في مستوى معيشة الرجل ووضعه المادي يجوز للطرفين رفع دعوى لتعديل قيمة النفقة بما يتناسب مع الوضع الحالي، فيجوز للزوجة في حال تحسن وضع الزوج المادي المطالبة بزيادة نفقتها الشهرية، بينما يجوز للزوج رفع دعوى لتخفيض قيمة النفقة الشهرية في حال تدهور وضعه المادي وعدم قدرته على الاستمرار في منح قيمة النفقة المحددة.

تصفح أيضاً: كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي.

سقوط النفقة الزوجية

هناك بعض الحالات التي تسقط حق النفقة ومنها:

  • تسقط النفقة الزوجية بمجرد حل عقد الزواج سواء بالطلاق أو الخلع أو فسخ العقد (إلا في حال وجود اطفال أو حمل فالأمر مختلف).
  • النشوز ومخالفة المرأة لزوجها وخروجها عن إرادته دون وجود سبب مشروع أو وجود حق يمنعها من مطاوعته يتيح للرجل الامتناع عن الإنفاق عليها.
  • عند سفر الزوج ورفض الزوجة مرافقته في سفره أو سفر الزوجة بدون إرادة زوجها يسقط النفقة عن الزوج طوال مدة السفر، أما في حال سفر الزوج دون مطالبة الزوجة بمرافقته لا يسقط النفقة ويلزم بإرسال قيمة النفقة لها طوال مدة السفر.
  • عند الحكم على الزوجة بالسجن تسقط النفقة عن الزوج طوال مدة السجن، أما سجن الزوج لا يسقط عنه النفقة وللزوجة الحصول على نفقتها بصرف أمواله أو الاستدانة باسمه.
  • ردة الزوجة عن الإسلام تسقط عنها النفقة ولا يعد الرجل مطالبا بتقديم النفقة الزوجية إلا لزوجته المسلمة.

أسئلة شائعة حول كم نفقة الزوجة شهريا:

تعد النفقة الزوجية أمراً مسلماً به في كل أسرة وفي معظم الحالات يتفق الزوجين فيما بينهما على ما ينبغي إنفاقه في المنزل واحتياجاتهما، إلا أن وقوع خلاف بين الزوجين حول النفقة لإسراف الزوجة بشكل كبير أو بخل الزوج يؤدي إلى اللجوء إلى القضاء لرفع دعوى، وتطرح حول دعوى النفقة الزوجية وكم نفقة الزوجة شهريا العديد من الأسئلة أبرزها:

كيف يحدد القاضي النفقة؟

يتم ارسال الأمر إلى هيئة النظر ليتم تقدير النفقة بالمعروف من خلال الاطلاع على راتبه وحالته المادية. وبعد تحديد هيئة النظر لمقدار النفقة تدون هذه النفقة يحكم القاضي بها إذا كان قرار الهيئة موافقا للأصول الشرعية.

كيف يتم تنفيذ حكم النفقة؟

بعد صدور الحكم بقيمة النفقة يجب على الزوج الالتزام بدفعها إذا لم يعترض عليها أو إذا أصبح الحكم النهائي، وفي حال امتناعه عن ذلك يجوز للزوجة المطالبة بتنفيذ حكم النفقة وحينها يتم اقتطاع النفقة من حساب الزوج ونقلها إلى حساب الزوجة بشكل شهري.

هل تحتاج إلى المساعدة؟

دعاوى النفقة الزوجية من ضمن اختصاصات محامي الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية, لدينا محامون ومستشارون قانونيون خبراء في شؤون النفقة والمطالبة بها سواء النفقة الماضية أو المستقبلية.

اطلب مشورة محامي أحوال شخصية في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وسيكون المحامي مستعداً لمنحك كل ما تحتاجه من معلومات حول دعوى النفقة وكيفية القيام بإجراءاتها القانونية وقواعد المطالبة بها والحصول عليها.

للتواصل معنا والاستفسار عن خدماتنا:

الهاتف الثاتب: 0591813333

واتساب: 0591813333

ايميل: [email protected]

المكتب: مبنى اليمامة (بيوتي سنتر, Prince Mohammed Bin Abdulaziz St, Ar Rawdah, Jeddah 23432

المصادر والمراجع:

نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023