تخطى إلى المحتوى

حساب أتعاب المحامي ودور لجنة تقدير أتعاب المحاماة في السعودية

تقدير أتعاب المحاماة في السعودية

يقصد بمصطلح أتعاب المحامي المبالغ المالية التي يأخذها المحامي لقاء تقديم الخدمات القانونية على اختلافها من تقديم استشارة قانونية و تمثيل العملاء أمام المحاكم على اختلاف درجاتها. إضافة لتقديم الدفوع والمذكرات القانونية، وصياغة العقود المدنية والتجارية وغيرها. فكيف يتم تقدير أتعاب المحاماة في السعودية؟

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سيقدم لكم في هذا المقال شرحًا مفصلًا عن ذلك. وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص كيفية حساب أتعاب المحامي، اضغط هنا ولا تتردد في التواصل معنا.

لجنة تقدير أتعاب المحاماة في السعودية

إن لجنة تقدير أتعاب المحامين في السعودية جزء من الهيئة السعودية للمحامين التي تقدم المشورة القانونية وتصدر تقارير فنيّة توضح تقدير الأتعاب التي هي من حق المحامي. ويجب على من يرغب برفع دعوى قضائية الاطلاع على جدول أتعاب المحامين 2024 لفهم تفاصيل تقاضي المحامي أتعابه. حيث تختلف طريقة حساب أتعاب المحامي حسب نوع القضية سواء كانت مدنية، أو تجارية أو جزائية.

وتقدم الهيئة السعودية للمحامين عدد من الخدمات نذكر منها:

  • تقدم تقارير فنية تبين الأتعاب المستحقة الدفع للمحامي.
  • تقديم المشورة فيما يتعلق بمصاريف الدعوى.
  • دراسة مدى مطابقة أعمال المحامي للمعايير المهنية.

ويتم حساب أتعاب المحاماة حسب كل نوع قضية، حيث ذكر جدول أتعاب المحامين 2024 في السعودية تفاصيل الأتعاب حسب نوع القضية. حيث أن نسبة الأتعاب تختلف حسب نوع القضية حيث تكون بين 20-40% في الدعاوى الجزائية والجنائية، أما في الدعاوى المدنية تكون النسبة بين 5-25%. وفي حالة الاستشارة القانونية تبدأ الأتعاب كحد أدنى بـ 300 ريال سعودي.

شروط استحقاق أتعاب المحاماة في السعودية

إن أتعاب المحاماة في نظام المرافعات الشرعية قد جاء على ذكرها عدة مواد من القانون السعودي ومنها المادة /26/ من نظام المحاماة السعودي التي أكدت على أهمية الاتفاق المبرم بين المحامي والموكل للاتفاق على حجم الأتعاب وطريقة السداد، وليستحق المحامي أتعابه يجب توافر عدد من الشروط نذكر منها:

  • إنجاز العمل الذي تم الاتفاق عليه بينه وبين العميل.
  • وجود اتفاق بين العميل والمحامي يتضمن كيفية حساب الأتعاب.
  • قيام المحامي بتقديم خدماته القانونية من استشارات وترافع أمام المحاكم وغيرها.
  • ألا يطالب بالأتعاب بعد مرور 5 سنوات على إنهاء العلاقة بين المحامي والموكل.

شروط استحقاق أتعاب المحاماة في السعودية

الأسئلة الشائعة

سنورد لكم الآن الإجابات على العديد من تساؤلاتكم حول موضوع المقال.

نسبة أتعاب المحامي تختلف حسب نوع القضية حيث تكون بين 20-40% في الدعاوى الجزائية والجنائية، أما في الدعاوى المدنية تكون النسبة بين 5-25%. وفي حالة الاستشارة القانونية تبدأ الأتعاب كحد أدنى بـ 300 ريال سعودي.
يتم حساب أتعاب المحاماة حسب كل نوع قضية، حيث ذكر جدول أتعاب المحامين 2024 في السعودية تفاصيل الأتعاب حسب نوع القضية.
تسقط أتعاب المحامي إذا طالب بها بعد مرور 5 سنوات من تاريخ انتهاء العلاقة بينه وبين الموكل وفقًا لما أكدت عليه المادة 296 من نظام المعاملات المدنية السعودي.
يتم حساب أتعاب المحامي بعدة طرق، وقد أكدت المادة 26 من نظام المحاماة السعودي، أن الاتفاق بين المحامي والموكل هو الذي يحدد حجم أتعاب المحاماة وطريقة السداد.

بذلك نكون وصلنا لختام مقالنا حول تقدير أتعاب المحاماة في السعودية، حيث وضحنا طريقة حساب أتعاب المحامي، والنسبة التي يتقاضاها حسب أنواع الدعاوى، ومتى يسقط حق المحامي في المطالبة بأتعابه.

تعرف أيضًا كم يأخذ المحامي في القضية بالسعودية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023