تخطى إلى المحتوى

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

عندما يطرح سؤال حول كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية. فإن المرجع القانوني الأول للحديث عن هذه المواضيع هو نظام الأحوال الشخصية السعودي الذي فرض مالاً خاصاً للطفل في ذمة والده بعد طلاق الزوجين.

تعالوا معنا لنتعرف سوياً على طريقة حساب النفقة، ولمعرفة المدة التي تبقى فيها النفقة دائمة للبنت والصبي، في هذا المقال من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأدق الاستشارات القانونية من محامي قضايا نفقة، اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج بعد الطلاق؟

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج بعد الطلاق

النفقة هي مبلغ من المال لسدّ احتياجات الطفل الأساسية وهي واجبة على الزوج بعد الطلاق. ويتمّ تحديد قيمة النفقة للأطفال من قبل القاضي المختص بعد اطلاعه على أحوال الزوج المادية وأيضاً وضع الطفل المادي، ويتم ذلك وفق المعاش الشهري للأب في المملكة العربية السعودية.

وبالنسبة لسؤال كيفية احتساب النفقة من راتب الزوج في السعودية، فيتم وفق التالي:

    • يطلب القاضي معرفة الدخل الشهري للأب عن طريق خبرة أو إثباتات من مكان العمل.
    • يحقّ للقاضي أن يأخذ بعين الاعتبار التغيّر المستمر لأسعار السلع في أيامنا هذه.
    • يطّلع القاضي على طبيعة الحياة التي كان يعيشها الأطفال قبل وقوع الطلاق، وعلى ضوء ذلك يحسب متوسط المبلغ المناسب الكافي لسدّ احتياجات الأطفال.

يمكن أن يتمّ حصر قيمة النفقة من دخل الزوج ما بين 20% إلى 50%. وقد تختلف هذه القيمة من رجل لآخر حسب المقدر واليسار المادي لكل أب سعودي.

أما بالنسبة إلى المدة الزمنية التي يكون فيها الإنفاق إلزامياً على الأب. فإن الإنفاق على الصبي لازم حتى يُتمّ دراسته الجامعية بالمرحلة الأولى، أما الإنفاق على البنت فهو لازم حتى زواجها.

نسبة نفقة الطفل من الراتب

وفق ما ورد في المادة 65 من نظام الأحوال الشخصية السعودي فإن المستحقين للنفقة على الترتيب هم الزوجة أولًا ثم الأولاد ثم الوالدين ثم الأقارب وهكذا.

وعلى ضوء هذه المادة فإن نسبة نفقة الطفل من المرتب قد تتراوح بين 25% إلى 30 % وقد تصل وفق تقديرات القاضي المتخصص إلى 50%. وهذه النسبة تنقص حسب المرحلة العمرية التي يمرّ بها الطفل. وتتغير النسبة وفق الحالة المادية للزوج من يسر أو عسر.

وقد أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة إلكترونية عبر المنصة الوطنية الموحدة وهي خدمة حاسبة نفقة الأبناء. وهذا التطبيق يتيح لكل من يستحق النفقة أن يطلبها عبر الخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية عبر المنصة الوطنية الموحدة.
    • نختار قائمة الخدمات الإلكترونية.
    • نختار بعدها تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
    • اختيار تقدير نفقة القاصر.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

نفقة الزوجة هي من الحقوق الضرورية لها، ولها الامتياز الأول على أموال الزوج وتشمل النفقة المسكن والمأكل والملبس والرعاية الصحية وغيرها من الحاجات الأساسية، وتبلغ قيمة نفقة الزوجة ثلث دخل زوجها.
بالإجابة عن كيفية حساب نفقة الزوجة والأولاد يتم وفق عدة أمور، وهي: 1- حالة الزوج المادية من عسر أو يسر. 2- حالة الأطفال المادية إن كانوا ميسورين الحال أم لا. 3- متطلبات الحياة الاجتماعية التي تعيشها الزوجة والأولاد. 4- الحاجات الأساسية للأولاد وأعمارهم وجنسهم ومراحلهم الدراسية.
يمكنك الاستقطاع من راتب الطليق عبر إصدار خطاب استقطاع من منصة ناجز الإلكترونية. من خلال تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني الخاص بك، واختيار باقة التنفيذ من قائمة الخدمات الإلكترونية، وبعدها إصدار خطاب استقطاع.
لم يفرّق نظام الأحوال الشخصية بين نفقة البنت أو الولد، بل حدد نسبة النفقة من الراتب بعد الطلاق بنسبة مئوية لكليهما. إنما يكون الاختلاف حسب المرحلة العمرية والحاجات الأساسية لكل طفل والوضع التعليمي، إنما الاختلاف الرئيسي أن الإنفاق على البنت يستمر حتى زواجها.

في ختام مقالنا حول كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية، نتمنى أن تكون معلوماتنا قد شملت كافة الأفكار المتعلقة بالإنفاق على الأطفال. وفي حال أردتم طلب الاستشارة، يمكنكم التواصل مع محامي مكتب الصفوة.

اقرأ المزيد عن سقوط النفقة الماضية وتقدير النفقة الماضية، أيضا كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي. قد تبحث عن محامي نفقة بجدة.

الوسوم:

11 أفكار بشأن “كيف تحسب النفقة من راتب الزوج”

  1. تزوجت وكنت لا اريد اطفال لمدة سنه وبعد السنه اكتشفت ان زوجتي معها ورم ليفي وتم جمع المبلغ لمدة 20 شهر بملغ 20 الف والحمدلله نجحت العمليه وبعدها لم يتم الحمل وكشفت ع نفسي ووجدت باني مصاب بدوالي الخصيه وسويت العمليه وقل الدكتور تاخذ وقت عشان ترتفع الحيوان المنووويه وووصف لنا ادويه ليست موجوده بالسعوديه واخذتها عن طريق المانيا وفيه غير موجود اللي هرمون التيسترون مالقيته الا بمصر وكانت ازمت كرونا .. واثناء تلاقي للعلاج ..ذهبت زوجتي لبيت والده وطلبت مني الانفصال
    هل لي شي او عليه شي . هل هو طلاق ام خلع او فسخ .. مع التوضيح

  2. انا متزوجه من ٢٢ سنه وطلقني القاضي بموجب التقارير في الضعف الجنسي والمرض النفسي وتقرير بالضرب وسبه لامي واخي وتصرفات منفره من الزوج هل يحق لي طلب نفقه متعه ولديه ملائه ماليه لكنه بخيل ويقترض مني الاموال ورفعت عليه قضيه مطالبه بمبلغ مالي وكسبت القضيه لانني لديا ما يثبت ذلك من اسانيد

  3. السلام عليكم انا امرأه متزوجه ولدي ٣ اطفال صغار ولكن الزوج مقصر في واجباته كنفقه وسكن وملبس الخ .. واحنا متضرين وبإستطاعته العمل وانا ارغب ان اطالب بحقوقي وحقوق اولادي والى اين اتجه وهل القانون سيكون في صفي او لاء
    شكرا لكم

  4. السلام عليكم
    أستاذي الفاضل ..
    مشكلتي وهي تكمن أن طليقي لم يصرف على أبنه منذُ 4 الشهر أبني عمره 17 سنه ويحتاج إلى كثير من المتطلبات وللأسف الأب ضابط في القطاع العسكري
    ومرتبة ممتاز وعندما يطلب منه أبنه أنفقه يقول أن لديه ديون وأنه يفكر يبني منزل لزوجتة وأبنائه
    وللأسف منذُ سنوات أذا غضب على أبنه قطع المصروف عنه كذالك في وقت كورونا كانت الدراسة عن بعد وكان الابن يحتاج إلى جهاز لاب توب للدراسة
    للأسف أحضره له بعد جهد جهيد وبسبب ذالك قلل وقتها من المصروف والأن قطعة بالكامل .. فسوألي جزاك الله الجنة ووالديك ووفقك والسددك لكل خير
    كيف التصرف وماذا أفعل في هذي المشكلة وكيف الطريقة للمطالبة بحق أبني في النفقة ..
    مع العلم أني غير موظفة ولا أستطيع أن أغطي أحتياجات أبني ..

  5. سلطان سليمان الشريف

    يلزم من وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية وضع آلية اكثر صرامة للحد من ارتفاع نسبة الطلاق العاليه وتشتيت الأسرى التي هي البنه المكرونه للمجتمع والمجتمع هو المكون الرئيسي للاوطان هذا للحفاض على مكونات الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023