تخطى إلى المحتوى

تقدير النفقة الماضية

تقدير النفقة الماضية

أقرت الشريعة الإسلامية ومن ثم القوانين الوضعية في المملكة العربية السعودية النفقة، وعدها واجباً على الزوج تجاه زوجته وأبناءه. ولكن ماذا إن لم يستطع الزوج تقديم النفقة لسبب ما؟ هل تسقط أم يتم ردها لمن قام بالنفقة، وكيف يتم تقدير النفقة الماضية؟

في هذه السطور نقدم لكم ماهية النفقة الماضية، وكيف يتم تقدير قيمتها. بالإضافة إلى توضيح حالات استحقاقها ودور المحامي في رفع دعوى النفقة الماضية في المحكمة المختصة.

للتواصل مع محامي قضايا نفقة، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

تقدير النفقة الماضية.

بدايةً لا بد من توضيح معنى النفقة الماضية حيث يجهل البعض وجود أنواع للمطالبة بالنفقة، ومنها:

    • النفقة الماضية.
    • النفقة المستقبلية.

فأما النفقة الماضية فهي نفقة كان ينبغي على المكلف بالنفقة (الزوج أو الأب) أدائها لمستحقيها شرعاً وقانوناً (الزوجة أو الأبناء).

إلا أن سبباً ما حال دون قدرة المكلف بالنفقة على أدائها في وقتها، كسفره لمدة طويلة دون إرساله للنفقة. أو الحكم عليه بالسجن بحيث لا يستطيع العمل وأداء النفقة أو لأي سبب آخر. مما أدى إلى تكفل شخص آخر بسداد هذه النفقة.

فقد تكون الزوجة هي من أنفقت على نفسها وأولادها خلال هذه المدة، أو والد الزوجة أو أي شخص آخر. ومن ثم يحق لمن أدى النفقة خلال هذه المدة رفع دعوى للمطالبة بنفقة ماضية وتعويض المال الذي قام بمنحه حيث أنه غير مكلف بهذه النفقة.

وبعد رفع الدعوى وتقديم الوثائق التي تثبت ما تم إنفاقه يتم تقدير النفقة الماضية والتزام المعني بالنفقة بسدادها إلى مستحقها. كما يمكن تقديم الدعوى بطريقة إلكترونية من خلال موقع ناجز.

ومن الجدير بالذكر أن المطالبة بالنفقة الماضية غير مشروطة بحالة الزواج أو الطلاق، حيث يتم المطالبة بها طالما أنها واجبة. ويمكن المطالبة بالنفقة الماضية للأبناء والنفقة الماضية للزوجة.

حالات استحقاق النفقة الماضية.

إن حق الزوجة في النفقة حق مكفول في القوانين السعودية وكذلك الشريعة الإسلامية. كما أن نفقة الأبناء واجبة على الأب، ويمكن المطالبة بالنفقة الماضية سواء من الزوج أو الأب فقط إن كانت هذه النفقة مستحقة ولم تسقط لسبب ما. ويمكن حصر حالات استحقاق النفقة الماضية بالشكل التالي:

    • المطالبة بـ النفقة الزوجية الواجبة على الرجل من تاريخ عقد الزواج والدخول. ويكفل نظام الأحوال الشخصية هذه النفقة وفقاً للمادة 44 التي تنص على أن كل شخص نفقته على نفسه إلى الزوجة فإن نفقتها على زوجها.
    • المطالبة بـ نفقة الأبناء حيث يلزم الأب بالنفقة على ابنته إلى حين تتزوج. والنفقة على ابنه حتى يصبح بالغاً راشداً قادراً على العمل وكسب المال بنفسه.
    • نفقة العدة للمرأة المطلقة طوال فترة العدة، إلا إذا كانت حامل فإن نفقتها تستمر حتى تضع حملها.
    • نفقة المعتدة في وفاة زوجها إذا كانت حامل حيث تستمر نفقتها حتى تضع حملها.

شاهد أيضا.

نموذج دعوى نفقة ماضية.

فيما يلي نموذج دعوى للمطالبة بنفقة زوجية ماضية:

محكمة الأحوال الشخصية

السلام عليكم ورحمة الله

موضوع الدعوى: نفقة ماضية للزوجة

المدعي: (الزوجة)

المدعى عليه: (الزوج)

أنا المدعية … أوضح لكم الدعوى حيث كنت متزوجة من المدعى عليه ….، وفقا للقرار …. برقم …. وتاريخ …. هـ. وقد سافر زوجي إلى …. بقصد العمل، إلا أنه وبدءاً من تاريخ … لم يقدم المدعي عليه النفقة الزوجية، فتكفلت بالنفقة على نفسي.

الطلبات.

سيادة القاضي أطلب الحكم بنفقة ماضية عن المدة التي قمت بها بالإنفاق على نفسي رغم أن المدعي عليه هو المكلف بالنفقة علي وفق المادة 44 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

والسلام عليكم ورحمة الله

يمكنك الحصول على نماذج دعوى نفقة ماضية وفق الحالات المستحقة للنفقة سواء للأبناء أو الزوجة من قبل أفضل محامي قضايا أسرية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة.

هي النفقات التي تم صرفها على الزوجة أو الابناء وربما كليهما معاً خلال مدة سابقة، والتي كان من المفترض أنها واجبة على الزوج أو الأب ولكنه تخلف عن سدادها. لذلك قام أحد آخر بالإنفاق خلال هذه المدة وبحق له اللجوء إلى القضاء للمطالبة بما أنفقه.
من خلال تحديد المدة المطالب بنفقتها وعدد الأطفال إن كانت نفقة ماضية للأبناء، ومن ثم تتكفل المحكمة بمهمة تقدير النفقة الماضية على أن يراعى فيها حالة المنفق.
يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لسقوط النفقة ومنها التقادم أي رفع الدعوى بعد انقضاء المدة المتاحة، أو نشوز الزوجة، أو الإنفاق دون وجود نية لاسترداد هذه النفقة.

من الجدير بالذكر أن قضايا النفقة تنال قسطاً كبيراً من الأهمية في المحاكم الشرعية السعودية، كما أن أحكامها قابلة للنفاذ العاجل وفقا للقوانين. ودائماً ما يتم السعي لمنح مستحقي النفقة حقوقهم على أكمل وجه.

لذلك إن كنت بحاجة إلى رفع دعوى نفقة ماضية أو مستقبلية أو كليهما معا فإن محامي احوال شخصية مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية مستعد لتقديم كافة الخدمات القانونية في سبيل تحقيق غايتك.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: قضايا الأحوال الشخصية في السعودية، وكيف تحسب النفقة من راتب الزوج. قد تحتاج مستشار قانوني سعودي أو محامي احوال شخصية الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023