تخطى إلى المحتوى

سقوط النفقة الماضية

سقوط النفقة الماضية

إنّ أكثر ما يتشدّد فيه القضاة في دور المحاكم في المملكة العربية السعودية هو مواضيع النفقات وتحصيلها. في حال كانت النفقة للزوجة أو الأبناء أو من يجب الإنفاق عليهم.

تعالوا معنا لنتعرف أكثر عن شروط وسقوط النفقة الماضية وغيرها من المواضيع التي تتعلق بالنفقة الماضية. كل هذا في مقالنا لليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع محامي قضايا نفقة، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

سقوط النفقة الماضية.

النفقة الماضية هي المصاريف التي يجب على الزوج إنفاقها على زوجته وأولاده أو كلاهما. وتشمل نفقات الحياة اليومية مثل نفقة السكن الماضية أو نفقة الملبس والمأكل ومصاريف الدراسة والعلاج وغيرها.

وسميّت بالماضية في حال تخلّف الزوج عن دفع ما ترتب عليه من نفقات لأسرته في فترة من الفترات وقام شخص آخر بالإنفاق عليهم كأب الزوجة أو عمها أو أقاربهم. فيُطالب الزوج عند عودته بإعادة المبالغ التي تمّ إنفاقها على أسرته في غيابه وردّ كامل المبالغ دفعة واحدة ولمرة واحدة إلى الشخص نفسه الذي قام بالإنفاق في المدة الماضية المحددة.

تسقط النفقة الماضية بعدة حالات، من أبرزها:

    • إذا مرّ على الإنفاق سنتين تسقط النفقة بالتقادم.
    • إذا توفي من كان مطالباً بردّ النفقة سواء الزوج أو الأب، في هذه الحالة انقسم علماء وفقهاء الإسلام إلى رأيين الأول رأى بسقوط الحق بالمطالبة بالنفقة الماضية، والرأي الآخر انجاز إلى بقاء النفقة الماضية كدين في ذمة الورثة.
    • تسقط النفقة الماضية بتخلّف أحد شروطها، يعني أن شروط النفقة الماضية مترابطة مع بعضها وغياب أحدها يسقط البقية.

شروط النفقة الماضية.

هناك شروط معيّنة حددها النظام السعودي فيما يخصّ النفقة الماضية، منها ما يلي:

    • يجب أن يكون هناك إثباتات على عدم تقديم الزوج النفقة المطلوبة منه في تلك الفترة الماضية. مما يعي وجود شهود أو إقرار من الزوج نفسه أو أدلّة أخرى تثبت عدم إنفاق الزوج على منزله وأسرته.
    • بما أن النفقة تسقط بعد مرور سنتين من تاريخ الإنفاق فهذا يعني ألّا تتجاوز مدة النفقة الماضية التي يُطالب بها الزوج مدة السنتين من تاريخ رفع الدعوى.
    • على المدعي أن يثبت إنفاقه على منزل الزوج أو الأب الغائب من مصاريف بفواتير أو ما شابه أو أي كان يثبت ادعائه بالإنفاق أو حتى وجود شهود خلال تلك المدة.
    • يجب أن تتوافر لدى المدعي نيّة الرجوع على الزوج بما أنفقه في غيابه أي أن تكون لديه النية باسترجاع الأموال التي أنفقها كدين مما يعني أنّه لم ينفقها بقصد التبرع أو الصدقة.
    • لا بدّ من إثبات مطالبة الزوج الغائب بردّ النفقة، وإثبات أن المنفق قد طلب استرجاع ماله ولم يكن ساكتاً عنه.
    • يجب أن تكون الزوجة في منزل الزوجية أثناء الإنفاق ولم تغادر لأي سبب بدون علم الزوج بما معناه أنها لم ترتكب أيّ من الأفعال التي تجعلها ناشزاً حين الإنفاق.
    • يجب أن يتقدم المنفق بنفسه لإقامة دعوى النفقة الماضية وليس أي شخص آخر.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

لا يمكن أن تتجاوز مدة النفقة الماضية العامين يعني إذا تجاوزت مدة النفقة السنتين ولم يقم المنفق بمطالبة الزوج بالمبلغ على أساس الدين، فإنّها تسقط بالتقادم.
يمكنك التقدم عن طريق تسجيل الدخول إلى منصة ناجز من خلال الخدمات الإلكترونية وبالتحديد خيار التنفيذ، عندها تقوم بإصدار خطاب استقطاع من خلال تقديم طلب جديد وملء البيانات والثبوتيات التي تُطلب منك.
النفقة الماضية هي مبلغ يجب على الزوج سداده لمن قام بالإنفاق على زوجته وأبنائه في غيابه. بينما النفقة المستقبلية هي مبلغ مالي تستحقه الزوجة والأبناء في المستقبل في ذمة الزوج بشكل شهريّ طوال فترة الاستحقاق الزوجة طوال فترة الزواج والبنت حتى تتزوج والذكر حتى يستقل بماله وعمله.

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حمل عنوان 3 حالات لسقوط النفقة الماضية عام 2023 – مكتب الصفوة للمحاماة.

لمزيد من المعلومات والاستشارات القانونية يمكنكم التواصل مع محامي نفقة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: تقدير النفقة الماضية، أو عقوبات الامتناع عن النفقة بالسعودية. أيضا كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي، وكم نفقة الزوجة شهريا في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023