تخطى إلى المحتوى

قضايا تجارية في السعودية

قضايا تجارية
4 دقائق للقراءة
0
(0)

إن التطور الذي ينهض بالمملكة العربية السعودية بكامل أجهزتها ومن جميع الجوانب التجارية والاقتصادية يتطلب من السلطات المعنية تطوير الأنظمة القانونية، لتواكب هذا التطور الاقتصادي والثقافي. وفصل المحاكم عن بعضها البعض، كلّاً بحسب تخصصه بالقضايا التي يجب أن توكل إليها، إن كانت قضايا اجتماعية أو قضايا تجارية ..إلخ.

وبالتالي عزيزي القارئ إن كنت تعمل في مجال التجارة، وواجهتك مشكلة في العمل، فعليك بالتوجه إلى أحد المحاكم التجارية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتقوم برفع قضية تجارية. حيث يمكنك رفعها بإحدى الشكلين التقليدي أو الالكتروني، وهنا يجب الاستعانة بمحامٍ ماهر لتولي هذه القضية، ولذلك عليك الاعتماد على أحد محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي باستطاعته مساعدتك على أكمل وجه.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص القضايا التجارية في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

قضايا تجارية.

هي نوع من أنواع القضايا الأصلية والتبعية التي من الممكن أن تحدث بين أصحاب التجارات. والتي من الممكن أن تكون في المؤسسات أو بين الشركاء في الشركات. وهي أيضاً من القضايا التي ترفع على التاجر بسبب شيء وقع في أعماله التجارية. وتشمل أيضاً هذه القضايا كل ما يتعلق بقضايا الإفلاس من حجز المفلسين، وإمكانية رفع هذا الحجز عنهم.

وبسبب كثرة هذا النوع من القضايا تم فصل هذه القضايا من ديوان المظالم والذي كان مختصاً بها، إلى محاكم مختصة بالدعاوى التجارية، والتي تسمى بالمحاكم التجارية. حيث يأتي بتعريفها بأنها المحاكم المختصة بالقضايا الأصلية والتبعية، وتعتبر من أحد فروع محاكم المرتبة الأولى والتي تنتشر في جميع أجزاء المملكة العربية السعودية. وتم تأسيسها في عام 1428 هجري.

ومن أنواع القضايا التجارية التي تختص بها هذه المحاكم، نذكر مثلاً:

    • الدعاوى التي تتعلق بالأوراق التجارية.
    • النزاعات التي لها علاقة بالأصول التجارية.
    • الدعاوي التي تتعلق بعقود تجارية.
    • الدعاوى التي من الممكن أن تنشأ بين التجار والتي تكون متعلقة بأعمالهم التجارية.
    • النزاعات التي ممكن أن تنشأ بين شركاء في شركة تجارية، وغيرها الكثير.

كما قامت بإصدار مجموعة الأحكام القضائية. ومن الأهداف التي أسست من أجلها المحاكم التجارية هي القيام بتأسيس بيئة استثمارية تعمل على استقطاب الأشخاص المستثمرين إليها. وتعمل على ضمان الحقوق وبناء ثقة متينة بين الشخص المستثمر والجهة القضائية.

وقام النظام في هذه المحاكم (نظام المحاكم التجارية) في المملكة العربية السعودية على طريقة النظر في القضايا التجارية على أن تكون المرافعة في المحكمة التجارية مكتوبة. ولكن يتم الأخذ بعين الاعتبار أن المحكمة يجوز لها أن تقوم بسماع جميع الأطراف بشكل شفهي.

كما قامت المحكمة على طريقة إبلاغ الحضور أيضاً، أي بأن تقوم بتبليغ الخصوم من أجل الحضور. ولكن في حال حضر فقط أحد الخصوم مع وكيله، تقوم عندها المحكمة باعتبار الحكم حضورياً في حقه، أما في حال لم يقم الخصم بالحضور تبلغه، وتؤجل لجلسة أخرى للحضور.

وإذا قام الشخص صاحب الدعوى بالتغيب عن حضور الدعوى، وذلك من غير أن يقوم بتقديم عذر مقبول للمحكمة، فعندها تقوم المحكمة أو ممكن بناءً على ما يطلبه الخصوم بشطب هذه الدعوى. ولكن يكون للمدعي الحق بأن يجددها، وذلك خلال مدة زمنية تتحدد بـ 30 يوماً. فإذا تم انقضاء هذه المدة من دون أن يقوم المدعي بطلب التجديد خلال مدة زمنية معينة، فعندها يكون جائز للمدعى عليه أو للشخص المدعى التجديد، ولكن بشكل وجوبي. وهنا يمكن للمحكمة أن تقوم بالقضاء باعتبار هذه الدعوى، وكأنها لم تكن.

أمثلة عن قضايا تجارية.

يوجد العديد من القضايا التي تختص بها المحاكم التجارية ومن هذه الدعاوى مثلاً:

    • من القضايا التجارية الأكثر شيوعاً هي الحقوق التي تضمن العلامان التجارية، والتي تم تسجيلها بطريقة قانونية. وبالتالي يتم استخدامها من قبل صاحبها فقط، ولا يحق لأحد أيّاً كان أن يستخدمها، أو حتى أن يقوم بتقليدها.
    • أن يتم الإخلال بأحد شروط العقد المبرم بين مجموعة أطراف، إن كان بين مجموعة تجار أو في شركة أو غير ذلك.
    • أن يقع غش تجاري، وفي هذه الحالة يكون الشخص الذي قام برفع الدعوى هو من وقع ضحية هذا الغش.
    • أن يوجد مجموعة من الأوراق التجارية، والتي يكون قد مرَّ على وقتها المدة الزمنية الخاصة باستحقاقها، وعدم القيام بتسديدها.

ونظراً إلى أن القضايا التجارية تتبع إلى المحاكم التجارية، فقد تم تقسيم هذه القضايا إلى عدة أنواع، قامت بتضمنها محاكم القضايا التجارية. ومن هذه الأنواع نذكر:

    • المخالفات والدعاوى التي تنشأ نتيجة تطبيق أحكام نظام الإفلاس.
    • المخالفات والدعاوى التي تنشأ نتيجة تطبيق أنظمة الملكية الفكرية.
    • الدعاوى الناتجة عن منازعات الشراكة في الشركات المضاربة.
    • دعاوى التعويض الناتجة عن الأضرار التي نشأت عن دعوى سابقة، تم النظر بها في المحكمة.
    • الخلافات التي من الممكن أن تنشأ بين التجار، بسبب العديد من أعمالهم التبعية أو الأصلية.
    • الدعاوى والمخالفات التي من الممكن أن تنشأ نتيجة تطبيق أنظمة تجارية أخرى.

وفيما يخص القضايا التجارية، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول قضايا تجارية.

هناك الكثير من الأسئلة التي ترد بخصوص القضايا التجارية، وعن أمور تتعلق بسوابق قضائية تجارية. والتي من واجبنا الإجابة عنها بشكل كامل، سواء بهذا المقال أو بمقالات أخرى، ومن هذه الأسئلة:

يتم البحث عن حكم قضائي من خلال بوابة ناجز الالكترونية في المملكة العربية السعودية، والتي من خلالها تستطيع الاطلاع على الأحكام القضائية. وذلك من خلال مجموعة من الخطوات، والتي تتمثل بدايةً بالدخول إلى بوابة نظام القضاء التجاري، ومن اختيار الخدمات القضائية، ثم تختار الاطلاع على الأحكام، وبعدها بإدخال رقم القضية والسنة والمحكمة.
تم إنشاء العديد من المحاكم التجارية في أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث تم إنشاء محكمة تجارية في كل من الرياض وجدة والدمام. وأيضاً تم إنشاء دوائر تجارية في المحاكم العامة في كل من مكة المكرمة وبريدة وأبها وحائل والمدينة المنورة وسكاكا والباحة وتبوك. كما يوجد أيضاً دوائر استئناف تجارية تكون في محاكم الاستئناف في المنطقة الشرقية ومكة المكرمة والرياض والمدينة المنورة. حيث بإمكان هذه المحاكم تلبية كافة متطلبات القضايا التجارية، وكل شيء بخصوص سوابق قضائية عمالية مثلاً. كونه من خلالها يتم إطلاق مجموعة الأحكام القضائية الجزائية، ومجموعة الأحكام القضائية 1442.

وبالتالي عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك في هذا المقال الكثير من المعلومات حول قضايا تجارية في المملكة العربية السعودية. وإن كان لديك أي استشارة أو استفسار قانوني، فما عليك سوى التواصل مع أحد محاني مكتب الصفوة للمحاماة عبر الواتساب على الرقم 00966591813333، حيث لن يتردد أي منهم من الإجابة عن استفساراتك، أو تولى قضيتك في حال قررت رفع قضية تجارية.

ونقترح عليك رفع دعوى المحكمة التجارية بالسعودية، وكذلك شروط العقد التجاري بالسعودية. وقد يهمك المحكمة التجارية في جدة، وأيضاً اختصاصات المحكمة التجارية بالسعودية. كما يمكنك الاطلاع على عقوبة التستر التجاري بالسعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: قضايا تجارية في السعودية وأمثلة عنها 2023 – مكتب الصفوة.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023