تخطى إلى المحتوى

 ايقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية 2023

 ماهي ايقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية
4 دقائق للقراءة
0
(0)

ايقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية 2023 هو محور مقالنا، فإذا كنت ترغب في معرفة ماذا يقصد بإيقاف الخدمات وتفعيلها في القانون السعودي، وعلى ماذا نصت المواد القانونية فيما يخص إيقاف الخدمات، وكذلك ماهي انواع إيقاف الخدمات.

فهذا المقال كُتب لإغناء معلوماتك أكثر فسوف يخدمك كثيراً ويجيبك عن أهم استفساراتك التي تطرحها فيما يخص الخدمات وكيفية إيقافها في المملكة، لذا تابع معنا.

ايقاف الخدمات وتفعيلها بالقانون السعودي.

نلاحظ  كثيرا ما يعاني المواطنين من ضياع حقوقهم  لدى بعض الأشخاص، ممَّن لا يكترثون بأداء الحقوق ويتأخرون في وفاءها، ولا شك أن ايقاف الخدمات ليس بالحل الأمثل لهم، لكنه خير علاج، فيجب أن يوضع حد لمن لا يكترث بالقانون.

ولمن لا يبالي بحقوق الناس. ويأخذ الأموال بالباطل. كان الحل الأفضل هو ايقاف الخدمات الذي من خلاله يتم اجبار الشخص بتأدية ما عليه من حقوق والتزامات، وقد لاقت هذه الطريقة مبتغاها. حيث  أن بعض المتهرِّبين مِن دفع التزاماتهم باتوا يُعودون مُسرعين لإرجاع الحقوق، بعد أن انتبهوا أن كثيرًا من مصالحهم ستتضرر.

إذا ماذا يقصد بإيقاف الخدمات؟

إيقاف الخدمات الحكومية إجراء قضائي وإداري متبع من قبل الجهات الحكومية السعودية بحسب الاختصاص، وهو يصدر بأمر أو قرار قضائي، ويتخذ ضد من له حق تجاه مواطن آخر أو جهة معينة، لإلزامه بالإيفاء بما عليه من مطالب أمام قضاء التنفيذ، تشمل الخدمات الموقفة إصدار وتجديد بطاقة الهوية الوطنية وجواز السفر، رخصة القيادة. رخص سير المركبات.

ثم استحداث و ضوابط لإجراء إيقاف الخدمات، بحيث لا يتسبب بضرر مؤذي للموقفة خدماته، ولا يشمل الإيقاف الخدمات الأساسية كالتعليم والعمل، إضافة إلى العلاج وتوثيق الوقائع المدنية، وتجديد الهوية الوطنية.

نص مادة إيقاف الخدمات.

لابد من عرض نص مادة إيقاف الخدمات لتضاف الى حصيلة المعرفة لدينا ولمعرفة آلية التصرف في حال تم انتهاك حقوقنا او الاستهتار بها. هي المادة / 46 / والتي نصت على:

إذا لم يتمكن المدين من التنفيذ و قضاء الدين و يقوم برد الأموال على أساس، كما أنه لم يتمكن من الوفاء بهذا الدين، المتعلق به في مدة لا تتجاوز خمسة أيام، منذ ان جرى الإشعار عن هذا الأمر أمام المحكمة، و أيضا منذ تاريخ النشر بواحد من الصحف فسوف يتم تعريفه كمماطل.

و في هذا الزمن يتم بعِث أمر محكمي واجب التنفيذ سريعا ضد هذا المدين، وهذا الأمر يتضمن حرمانه من السفر، أيضا يتم ايقاف جميع المعاملات الخاصة به و بالتوكيلات منه، و ذلك بصفة مباشرة وغير مباشرة بجميع ما يرتبط بالأموال وما يمكن التصرف فيها. هذا بالإضافة كذلك إلى الكشف عن الأموال الخاصة بالمدين، وما عليه أن يردها في المستقبل.

أيضا يتم الإفصاح عن الرخص والسجلات الخاصة بالأنشطة التجارية للمدين، وأيضا الأنشطة المهنية الخاصة به. ويتم إطلاق شعار مرخص له يتضمن جميع التسجيلات و البيانات الائتمانية والتي قد يتم تجميدها حتى يتم السداد.

آلية تطبيق وقف الخدمات وقرار الغاء إيقاف الخدمات.

    1. تطبيق آلية وقف الخدمات مدتها لا تتجاوز 180 يوم.
    2. إيقاف الخدمات يكون بأمر قضائي أو سند نظامي فقط لا غير .
    3. الإيقاف لا يتضمن الحقوق الأساسية كالعلاج أو التعليم أو العمل أو الوقائع المدنية.
    4. يجب أن تشمل اللجنة المتخصصة في تنفيذ الإيقاف 6 وزارات وهم : الداخلية والعدل والمالية والتجارة والطاقة والصناعة والاتصالات وتقنية المعلومات، بجانب ديوان المظالم ورئاسة أمن الدولة وساما وهيئة الاستثمار وحقوق الإنسان والزكاة والدخل.
    5. إذا انتهت مشكلة المواطن يتم رفع وقف الخدمات خلال ثلاثة أيام كحد أقصى
    6. لا يتم منع الموظف من مستحقاته المالية عند إيقاف خدماته، حيث يمكنه الحصول على 67% من راتبه، ولا يجوز الحجز على المسكن أو السيارة، وفي حالة النفقة لا يتم الحجز على نصف راتب المدين.

وقبل أن نكمل مقالنا، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو فيما يخص إيقاف الخدمات بالسعودية.

أنواع ايقاف الخدمات.

ينقسم وقف الخدمات الى فرعين أساسين هما كالتالي:

  • الفرع الأول لإيقاف الخدمات:

له علاقة بالجانب القضائي، وهو القسم الذي يصدر في حق المدعى عليه لكي يلزمه بالحضور إلى المحكمة، ويرغمه على دفع ما عليه من التزامات أمام القضاء.

  •  الفرع الثاني لإيقاف الخدمات:

هو الذي يرتبط بالجانب الإداري، حيث يتم تطبيقه من قبل الجهات التنفيذية بهدف إيقاف الخدمات عن بعض المستفيدين.

أنواع الخدمات الموقفة:

إصدار وتجديد جواز السفر، بيع وشراء السيارات، تجديد رخص القيادة، حجز الحسابات البنكية، منع السفر، وتقوم كلا من الجوازات، المرور، وزارة العمل، والأحوال المدنية بتطبيق إيقاف الخدمات.

الخدمات التي لا يشملها الإيقاف:

حجز المنزل، الحجز على وسيلة النقل الخاصة بالشخص المرفوع ضده الإيقاف أو من يعوله، مستلزماته الشخصية، كما يحق له الحصول على 2/3 مرتبه الشهري عدا قضايا النفقة، التي يحصل فيها على نصف مرتبه فقط.

قد يهمك : التأمين على السيارة.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك رفع إيقاف الخدمات بشكل إلكتروني في السعودية، وذلك من اتباع ما يلي: الدخول إلى موقع وزارة العدل، ثم اختر الخدمات الإلكترونية، وبعدها حدد قائمة التنفيذ، وبعدها خدمة طلباتي، وانقر على خدمة رفع يقاف الخدمات، قم بإضافة جميع المعلومات، ثم انقر تسجيل
قرار إيقاف الخدمات لايمنع من السفر إلا في حالة واحدة، وهي أن يكون هناك حكم قضائي على المقيم أو المواطن يقتضي منعه من السفر، أو ان يكون على ذمة أو قضية معينة منظورة في القضاء السعودي.
لقد نص النظام الجديد الصادر في السعودية، على ما يتعلق بفرض العقوبة المحددة على ايقاف الخدمات وذلك بالنسبة للمدعى عليه، حيث يتم اعطاء مهلة بين 3و 6 أشهر وذلك من أجل أن يتم السداد.

لقد وصلنا معك إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان..

ايقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية وتفعيلها 2023.

نلاحظ أن موضوع إيقاف الخدمات ليس بالأمر السهل ويعتبر من الموضوعات التي تحظى بقدر عال من الأهمية، لما له دور في استرجاع الحقوق ومعاقبة المستهتر بمختلف الأساليب وبشكل لا يعرضه للأذية مع الحصول على الهدف المراد وهو سداد الالتزامات.

نقترح عليك الاطلاع على: إيقاف الخدمات للمقيم في السعودية، أيضا كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عن طريق ناجز، وكذلك نظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023