تخطى إلى المحتوى

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

الجرائم الالكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية موضوع مقالنا، فإن كنت ترغب في إغناء معلوماتك بشكل أوسع عن الجرائم الإلكترونية التي باتت منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة بالسعودية ومختلف الدول، ومعرفة ماذا تفعل وبمن تتصل في حال واجهتك أحد هذه الجرائم.

فتابع معنا مقالنا الذي سوف نبين لك المقصود بالجرائم وعقوبتها وأيضا رقم التواصل مع مكافحة جرائم المعلوماتية. وللمزيد لا تتردد في استشارة محامي السعودية المختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول عقوبة الجرائم المعلوماتية، اتصل مع محامي شاطر عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تعريف الجرائم الالكترونية في السعودية.

هي الجريمة التي تنشأ عن طريق استخدام الحاسب الألي (الكمبيوتر أو مواقع التواصل الاجتماعي، الانترنت ويب كروم وغيرها). فهناك الكثير من الإجراءات التي يتم فعلها وتصنيفها على أنها جرائم الكترونية في السعودية، ونذكر أهمهم:

    • الوصول الغير مصرح به من قبل شخص بغرض اختراق معلومات شخص آخر عبر الانترنت.
    • خرق معلومات البطاقة الائتمانية.
    • التعاون مع المنظمات الإرهابية ودعمها عبر مواقع الانترنت.
    • ابتزاز الأشخاص.
    • تهديد الأشخاص.
    • التشهير بأي شخص إن كان مواطن عادي أو سياسي أو فنان أو أي شخص يريد أن ينال منه بفعله.

ولكن المملكة العربية السعودية تعمل على الحد من هذه الفوضى ومحاربتها من خلال وضع نظام مكافحة الجرائم الالكترونيه السعوديه. والذي تناول كافة الجرائم الالكترونية والعقوبات التي تترتب على تلك الجرائم. وفيما يلي سنتعرف على عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

فرض نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية جملة من العقوبات تتناسب مع جسامة كل جريمة لتكون رادعاً لكل من سولت له نفسه أذية الناس والانتقاص من حقوقهم وزرع الخوف والقلق في نفوسهم. وكانت جملة العقوبات على الشكل التالي:

    • جرائم التشهير والوصول غير المشروع والاختراق: الحبس لمدة لا تتجاوز سنة واحدة أو بغرامة لا تتجاوز 500.000 ريال سعودي، بموجب المادة الثالثة.
    • جرائم القرصنة والتهكير والاختراق للمعلومات الشخصية: الحبس بالسجن لمدة لا تتجاوز أربع سنوات وبغرامة لا تتجاوز 3.000.000 ريال سعودي، بموجب المادة الخامسة.
    • تحريض الغير أو مساعدته أو الاتفاق معه على ارتكاب أي جريمة من الجرائم السابقة بنفس عقوبة الجرمة بما لا يزيد عن الحد الأعلى لها.
    • الشروع في إحدى الجرائم المذكورة في نظام الجرائم الالكترونية في السعودية : لا تتجاوز نصف الحد الأعلى لنفس عقوبة الجريمة.
    • يُعفى الجاني إذا بادر بإبلاغ السلطة التي تقع الجريمة ضمن اختصاصها قبل علمه بها أو قبل وقوع الضرر بسبب الجريمة.

المادة الخامسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية

ومن المواد السابقة نستنتج أن:

نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية منصفاً للجميع، فنحن نعيش الآن في عصر الثورة التكنولوجية. وقد حققت هذه النهضة دون ادنى شك تطورات إيجابية في جميع الأصعدة، ولكن هناك مأزق حقيقي خلفته التكنولوجيا الالكترونية نتيجة سوء الاستعمال الذي خلف إثار سلبية.

ومن الآثار السلبية التي تركتها التكنلوجيا هي الجرائم الالكترونية، كجرائم الابتزاز والنصب والاحتيال (كشركات الفوركس الوهمية). التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للنصب على الناس، وجرائم التشهير واختراق الحسابات والتهديد بالمحادثات والصور وكل ما يمت بموضوع المواقع الإلكترونية.

رقم التواصل مع مكافحة الجرائم الإلكترونية.

يمكنك التواصل للتبليغ عن الجرائم الإلكترونية عبر الطرق التالية:

    1. من داخل المملكة عبر الرقم الموحد للجرائم الإلكترونية: 1909.
    2. من خارج المملكة على الأرقام الدولية: 00966114908666 أو 00966114908888.
    3. التبليغ عن جرائم الالكترونية السعودية عبر تطبيق كلنا أمن. ويمكنك تحميل تطبيق كلنا أمن من هنا.
    4. الطريقة الأخيرة هي التواصل مع وزارة الداخلية عبر نظام أبشر.

وفيما يخص التبليغ عن الجرائم الإلكترونية، شاهد أيضا.

أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية.

لا يسعنا ذكر كل أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية ولكننا سنذكر أهمها:

الوصول بطريقة غير مشروعة أو مسموح بها إلى جهاز كمبيوتر شخص:

الوصول بطريقة غير مشروعة أو مسموح بها إلى جهاز كمبيوتر شخص من أجل تهديده ببعض خصوصياته، أو لجعلها وسيلة لإجباره على الانصياع لأوامره، أو لأبعاده عن أمر يطلبه منه.

التشهير بالأشخاص:

التشهير بالأشخاص إن كان شخص طبيعي أو اعتباري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

خرق خصوصية الأشخاص:

خرق خصوصية شخص عن طريق التقاط الصور أو تسجيلات الفيديو باستخدام الجوال، فهنا الخصوصية تكون محمية بما فرضه نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية.

الهدف من إصدار نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية.

إن المملكة العربية السعودية مهد الديانة الإسلامية وإن جميع قوانينها مستسقاة من أحكام الشريعة الإسلامية. فكان جدير بها أن لا تترك لأي يد خارجية أن تعبث بها وتشوه معالم الحضارة الإسلامية، ولخلق الطمأنينة في نفوس مستخدمي الانترنت.

وهذا ما يجعلها مواكبة لكل التطورات العالمية مع مراعاة لقواعد الدين الإسلامي، والتعامل الصحيح الذي أساسه الخير والمحبة والسلام. وبنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية تكفل سلامة التبادل الآمن للبيانات.

كذلك تحمي حقوق وخاصية مستخدمي الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر، وأيضاً يمكنها من خلال ذلك حماية المصلحة العامة عن طريق وضع ضوابط على بعض المواقع وفق سياسة خصوصية معينة تحمي أخلاق المجتمع وتؤمن الأفراد ضد مضار استخدام النت بشكل سيء.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

عقوبات الجرائم الإلكترونية عديدة وقد وردت جميعها في المواد القانونية الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة من نظام الجرائم المعلوماتية المعمول به في السعودية، يمكنك الدخول إلى النظام والاطلاع على جميع العقوبات.
يمكنك تقديم البلاغ بعدة طرق، إما من خلال الاتصال على رقم الأمن العام بالسعودية المتخصص بالجرائم الإلكترونية على الرقم 00966114419688، أو على الرقم الموحد 1909
هي الطرق التي تعمل على اختراق المعلومات الشخصية للأفراد عبر الوسائل الالكترونية الحديثة، مثل (الكمبيوتر أو مواقع التواصل الاجتماعي). من أجل ابتزاز الأشخاص أو تهديدهم.
1- الوصول بطريقة غير مشروعة أو مسموح بها إلى جهاز كمبيوتر شخص. 2- التشهير بالأشخاص. 3- خرق خصوصية الأشخاص.
حماية حقوق وخاصية مستخدمي الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر. وأيضا حماية المصلحة العامة عن طريق وضع ضوابط على بعض المواقع وفق سياسة خصوصية معينة. وبنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية تكفل سلامة التبادل الآمن للبيانات.

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية 2023.

إن موضوع جرائم الكترونية السعودية كبر وتشعب في الآونة الأخيرة نتيجة الاستخدام الخاطئ له. واستغلال الفئات العمرية الصغيرة لبث الأفكار السيئة في عقولهم وحثهم على ارتكاب أفعال غير مشروعة نتيجة عدم اكتمال وعيهم.

بالإضافة إلى كونهم في مرحلة مستقطبين للطباع والأفكار ينقادون وراء كل ما هو جديد ظناً منهم أنه فعل عادي يقوم به أي إنسان ولكن الأمر ليس كذلك. فالمملكة تشهد الآن انتشار واسع للجرائم الالكترونية التي يجب التنويه عنها.

وفي حال واجهتك أي من هذه الجرائم، لا تتردد بطلب محامي جرائم إلكترونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الخبير والمختص ليساعدك ويرشدك إلى ما يجب عليك فعله بأقصى سرعة.

أحصل على معلومات عن: عقوبة التشهير في السعودية، وكيف اشتكي على شركات التداول في السعودية، أيضا عقوبة القذف في السعودية. بالإضافة إلى كيف اشتكي على موقع الكتروني في السعودية. وعقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية.

7 أفكار بشأن “عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في الرياض. جزاكم الله خيرا لكل العاملين في مكتب الصفوة أريد التواصل مع محامي خبير منكم بعد النجاحات التي حققها مكتبكم في جميع مجالات القانون ولمعرفة ماهي الجرائم الإلكترونية في السعودية . لقد تم خرق معلومات البطاقة الائتمانية خاصتي وأريد الحصول على طريقة للوصول لمن قام باختراقها لينال جزاء الأذى الذي سببه لي . شكرا لكم

  2. صالح محمد علي اللصاء

    السلام عليكم
    انا كنت بالسعودية قبل فترة من الزمن ونتيجة للاذية التي لاقيتها من ان وصلت السعودية وبعد غربة 5 سنوات رجعت اليمن حين كنت بالسعودية كنت أشك ببعض الناس ولكن لم يكن لدي دليل وبعد خروجي من السعودية وتيقنوا بأني ناوي أستقر باليمن كشفوا عن سواتهم وظهرت مطالبهم الابتزاز والتهديد والتواصل مع كل الناس اللي معي بالجوال وعمل أذية لا لها حدود وقد ارتكبوا جرائم كبرى بحقي ارجو المساعده في هذا الخصوص ولكم الشكر

  3. السلام عليكم انا داخل الاردن واريد رفع شكوى على مواطن سعودي نصب علي عن طريق الانترنت وعندي الدلائل هل توجد جهة حكومية رح تجيبلي حقي المالي منو ولا لا؟

    1. يمكنك استشارة محامي مختص بقضايا النصب والاحتيال من مكتب الصفوة للمحاماة وهو بدوره يوضح لك ما يجب عليك فعله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023