تخطى إلى المحتوى

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf

مكافحة الجرائم المعلوماتية هي خدمة مقدمة من قبل الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. حيث تمكن الأفراد من مكافحة الجرائم الإلكترونية سواء حصلوا على مراسلات أو تسجيلات أو صور للحياة الخاصة للفرد، وقام أحدهم بنشر هذه الأمور بهدف التشهير أو تهديد شخص وإضرار الأفراد والمجتمع.

ويؤدي انتشار مثل هذه الجرائم إلى فساد المجتمع والأفراد، كما يلحق الخسائر بالشركات حين يتم سرقة المعلومات أو إتلافها أو تدميرها. ويمكن أن تتعرض حياة الأفراد للخطر في حال تم انتحال شخصية فرد ما.

لهذا حرصت الدول العربية وغيرها وخاصة السعودية على وضع نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf لمعالجة هذه الجرائم ومحاسبة المجرمين.

هل لديك أي استفسار حول نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية؟ اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf.

النظام المعلوماتي وفق ما عرفته المادة الأولى ضمن النظام هو مجموعة البرامج والأدوات المعدة لمعالجة البيانات وإدارتها، وتشمل الحاسبات الآلية.

ويهدف هذا النظام للحد من وقوع جرائم المعلوماتية أو الجرائم الإلكترونية وتحديد العقوبات الرادعة لكلّ جريمة منها، من أجل العمل على تحقيق الأمن المعلوماتي. والحفاظ على حقوق الأفراد والشخصيات الاعتبارية على حد سواء، كما يهدف على حماية الاقتصاد الوطني والحفاظ على المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة.

وفي الوقت الذي أصبحت فيه جرائم المعلوماتية تشكل خطراً واضحاً على المجتمعات والأفراد، كان لا بد من اتخاذ إجراءات وضوابط للحد من هذه الجرائم. خاصة أن المملكة قد احتلت المرتبة الخامسة في ارتفاع نسبة استخدام الأجهزة اللوحية والحواسيب. وهذا ما دعا الحكومة إلى إصدار نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية للعمل على حماية المصلحة العامة والآداب والأخلاق العامة.

أما فيما يتعلق بالعقوبة المفروضة في هذه الجرائم والقضايا فهي تختلف حسب الجريمة وجسامتها. فمثلا يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد عن 4 سنوات ودفع غرامة تقارب 3 مليون ريال سعودي، كل من قام بالدخول غير المصرح به لإلغاء بيانات خاصة أو تسريب أو تدمير معلومات، وذلك وفق المادة (5) من النظام.

أيضا وفق المادة (3) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يتم فرض عقوبة الحبس لمدة لا تزيد عن سنة ولا تزيد الغرامة المالية عن 500 ريال سعودي لكل من قام بالتنصت على مراسلات الإنترنت أو الحاسوب الآلي. أو هدد أو ابتز أحداً من أجل الدخول غير المشروع على حساب أحد الأفراد بقصد الإضرار بمصالح المجني عليه.

وغيرها العديد من العقوبات التي يمكنكم الاطلاع عليها عبر قراءة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf. أو يمكنك التواصل مع أحد المحامين المختصين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أهم الاستشارات فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية وجرائم المعلوماتية.

شرح المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية.

لقد جاء في المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي الصادر مرسوم ملكي رقم م/17 بتاريخ 3/8/ 1428 هـ. يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 5 سنوات وغرامة تقدر بما يقارب 3 مليون ريال سعودي عقوبتين منفردتين أو مجتمعتين، كل من يرتكب الجرائم المعلوماتية الوارد ذكرها أدناه:

    • إنتاج ما من شأنه أن يمسّ القيم الدينية للمجتمع أو النظام العام، أو حرمة الحياة الخاصة للأفراد أو الآداب العامة، إلخ.
    • إنشاء مواقع على الشبكة الإلكترونية أو أجهزة الحاسب الآلي، من أجل الإتجار بالجنس البشري أو تسهيل التعامل معه.
    • القيام بنشاطات الميسر المخلة والمسيئة للآداب العامة أو ترويجها أو نشرها، أو إنشاء مواقع إلكترونية متعلقة بالشبكات الإباحية.
    • إنشاء موقع على الشابكة المعلوماتية أو على الحواسيب الآلية، من أجل الإتجار بالمخدرات أو المؤثرات العقلية، إلخ.
    • يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبة نصاً يشير إلى إمكانية نشر الحكم أو ملخصه، على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية أو وسيلة أخرى يراها المشرع مناسبة وها حسب نوع الجريمة المرتكبة، وذلك بعد أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية.

ومما هو ملاحظ في هذه المادة أنّها لم تستثني أحداً، لا من المواطنين العاديين ولا الشخصيات الاعتبارية، أو حتى المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية.

الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.

عادة ما يتم الإبلاغ عن جرائم المعلوماتية من خلال المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية وهي منصة أبشر الإلكترونية. وفق التالي:

    • تسجيل الدخول إلى حساب أبشر.
    • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
    • الضغط على خيار الأمن العام.
    • الوصول إلى أيقونة الجرائم الإلكترونية.
    • اختيار الرسائل والمسجات النصية.

بإمكان من يتعرض إلى أي نوع من أنواع الجرائم الإلكترونية أن يقدم البلاغ عبر رقم التبليغ الخاص بجرائم المعلوماتية. أو يمكنك التوجه إلى أقرب مركز للشرطة في منطقتك، أو عن طريق تطبيق كلنا أمن التابع للأمن العام، أو كما ذكرنا سابقاً عن طريق منصة أبشر. أو الاتصال عبر الرقم 00966114908888 أو عبر الرقم الموحد 1909، أو الإبلاغ عبر البريد الإلكتروني.

وفي حال التعرض لأي موقف أو انتهاك لحرمتكم الخاصة أو أي انتهاك قد يشكل جريمة من الجرائم الالكتروني، ما عليك إلا التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة، الذي سيضمن لك أفضل تمثيل أمام المحاكم المختصة، كما سيتكفّل بتقديم أفضل الدفوع وأمهر الاستدعاءات التي تضمن لك تحصيل حقك وبيان براءة أو تخفيف عقوبة جريمتك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf.

الجرائم الالكترونية هي تلك الأفعال المجرمة المرتكبة عن طريق الحواسيب والكمبيوترات المحمولة. وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو شبكات الانترنت كافة، منها خرق المعلومات أو الابتزاز أو انتحال الشخصية فهي بالتالي تختلف عن الجرائم المعلوماتية من حيث نطاق الاستخدام فالجريمة الإلكترونية نطاقها المعالجة الإلكترونية للبيانات والنصوص. أما المعلوماتية فهي الأفعال التي تتضمن مخالفة أحكام نظام الجريمة المعلوماتية باستخدام الشبكة المعلوماتية.
لها ثلاثة أركان وهي على الشكل التالي: ركن مادي هو فعل غير قانوني يتم بدون إذن من صاحب البيانات والنصوص أو غيرها. ركن معنوي هو النية السيئة التي تقوم وراء الفعل الجرمي، وهي في جرائم المعلوماتية المعرفة والإرادة التي تنصبّ على تحقيق الفعل الجرمي. ركن شرعي يكمن وراء تنفيذ غايات غير مشروعة مما أوجب تحديد قاعدة للعقاب والردع لجميع الجرائم المعلوماتية.

في الختام لقد قدمنا لكم العديد من المعلومات التي تتعلق بـ نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf. وتحدثنا على الفروق بينها وبين الجريمة المعلوماتية، كما أوضحنا لكم طرق الإبلاغ عن مرتكبي هذه الجرائم. وشرحنا لكم بشكل خاص عن المادة السادسة من النظام.

نتمنى من مقالنا أن ينال إعجابكم، وفي حال تعرضتم لمثل هذه الحالات لا تترددوا في التواصل مع محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، دمتم بخير.

اقرأ المزيد عن: قضايا جنائية في السعودية، وكيف تتعامل مع قضايا الابتزاز حسب النظام الجزائي السعودي، كذلك عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية 2023، أيضا عقوبة التعزير في السعودية 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023