تخطى إلى المحتوى

مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية

مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية

كثيرة هي قضايا المخدرات في الوقت الراهن داخل المملكة العربية السعودية، حيث أصبحت من أكثر الجرائم رواجاً على الإطلاق. وقد اهتمت وزارة العدل السعودية في مكافحة هذه الجرائم وخصصت قانوناً لمعاقبة كل مدمن أو مجرم بقضايا المخدرات.

كما أن نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية نظم كل ما له علاقة بإجراءات التحقيق والمحاكمة والمدد القانونية والعقوبات التي يتم تطبيقها على مرتكبي هذه الجرائم.

لأي استفسار حول مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية، اتصل مع محامي جنائي عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية.

وفق ما ورد في نظام الإجراءات الجزائية السعودي المادة 114، فإنّه يحقّ للنيابة العامة أن تقوم بإيقاف المتهم لمدة خمسة أيام قابلة للتجديد وفق ما يلزم للتحقيق بمجريات الدعوى، على أّلّا تتجاوز مدة التوقيف ثلاثين يوماً متواصلة دون انقطاع.

وبشكل خاص فيما يتعلق بقضايا المخدرات فإنّ مدة توقيف المتهم تمتد لمدة أربعين يوماً تبدأ من تاريخ القبض على المتهم. وهي مدة قابلة للتمديد لمدة 30 يومًا أخرى حسب مجريات التحقيق في الدعوى.

وهنا يتمّ تقديم طلب إلى هيئة الادعاء العام من أجل الحصول على موافقة رئيسها أو من ينوب عنه على تمديد مدة التوقيف. لكن في جميع الأحوال لا يجب أن تتعدى مدة التوقيف أكثر من مئة وثمانون يوماً رسمياً قبل إحالة المتهم إلى المحكمة.

شاهد أيضا.

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية.

ويتم إخراج المتهم بكفالة بعد توفر شروط معينة ويكون عبر الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع وزارة الداخلية.
    2. التوجّه إلى الصفحة الرئيسية للدخول إلى أيقونة القطاعات.
    3. من ثمّ يتمّ الانتقال إلى المديرية العامة للسجون.
    4. بعدها نقوم بالضغط على النموذج رقم 11 المتعلق بالكفالة.
    5. قم بطباعة النموذج المدرج وتعبئة البيانات التي تُطلب منك بصفتك كفيل المتهم وبعدها قم بإرسال الطلب.

استشارات قانونية قضايا مخدرات.

إن أكثر ما يهمّ المتورطين في قضايا المخدرات هو الحصول على استشارة قانونية تخدم وتدعم موقفهم في تلك القضية. خاصة أن الاستشارة القانونية قد أصبحت أمرًا غاية في الأهمية عندما تصدر عن محامي جدير بتقديم الاستشارة، يتصف بالمهارة والحضور القوي وواثق من معلوماته القانونية.

ولا يسعنا بعد هذا الوصف إلا أن ننصحك بالتواصل مع محامي قضايا جنائية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث أثبتوا منذ بداية عملهم الكفاءة والإبداع في العمل.

إذ يعتبر المحام من مكتب الصفوة من أفضل محامي مخدرات في السعودية الأخرى، ويختصّ بمجالات متعددة من مجالات القانون وأهمها قضايا المخدرات. ويقدم لك استشارة وخدمات قانونية، وفق ما يلي:

    • كل ما يخصّ التصريح عن أسماء المخدرات والمؤثرات العقلية التي من الممكن أن تشكّل حيازتها أو تجارتها جرم ترويج المخدرات أو حيازة المخدرات. وفق ما حدد نظام مكافحة المخدرات.
    • يقدم استشارة القانونية إذا ما كنت في موضع شريك في جريمة تجار مخدرات أو وقعت وسيطاً نتيجة غش أو تورطت مع أحدهم بقضية من قضايا المخدرات دون أن تشعر.
    • يقدم لك استدعاء دعوى مثالي ليترافع عنك أمام المحاكم المختصة في حال قام أحد الأشخاص باتهامك بقضية مخدرات ما.
    • يساعدك من خلال استشارته القانونية على الوقاية من خطر الوقوع بأي خطأ يجعلك عرضة للاتهام أو المشاركة بقضية مخدرات محتملة.
    • يضمن لك الحفاظ على كلّ حقوقك في حال كنت موقوفًا، ويدرس تفاصيل القضية كاملة. بهدف الحصول على ثغرة قانونية أو استشعار دفوع للحصول على البراءة من التهمة الموجهة لك، أو حتى تخفيض عقوبة حيازة المخدرات ما أمكن.

الأسئلة الشائعة.

من المؤكد عدم وجود إخلاء سبيل الموقوفين في أي قضية كانت لما في ذلك من خطورة على المجتمع. أما في وضع قضايا المخدرات فإن إخلاء السبيل مسموح في حال حضر المجرم كافة جلسات التحقيق والمحاكمة وتعهد خطياً بعدم العودة لارتكاب جرائم جديدة.
بالطبع، تتم رعاية المدمنين على المخدرات أو المؤثرات العقلية داخل السجن. من خلال الرعاية الطبية التي تقدمها المستوصفات، حتى لو احتاج الأمر إلى تحويلهم إلى المستشفيات الخاصة كمشفى الأمل المتخصص لعلاج مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية.

في نهاية مقالنا حول مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية نأمل أن نكون قدمنا معلومات كافية وشاملة. وفي حال أردت الاستفسار حول قضايا المخدرات تواصل مع محامي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الواتساب أو عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ المزيد عن المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات، والعفو عن قضايا المخدرات بالسعودية. كذلك عقوبة الهروب من مكافحة المخدرات. أيضا أسباب البراءة بقضايا المخدرات.

2 فكرتين بشأن “مدة التحقيق في قضايا المخدرات في السعودية”

  1. هل يمكن ذهاب المحامي ومقابلة المتهم في مقر مكافحة المخدرات بعد توقيفه مع أشخاص يتعاطون ،للعلم انه لا يتعاطى ولكن تم إلقاء القبض على شخصين معو متعاطين ،هذا اليوم الخامس له وهو في المكافحة بخربس حي الرماية بالرياض وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023