تخطى إلى المحتوى

من يرث الرجل الغير متزوج

من يرث الرجل الغير متزوج

صحيح أن تقسيم الإرث يتم وفق قواعد محددة، إلا أنها تشكل خلافاً كبيراً بين الورثة، ويعود ذلك إلى أنها عملية صعبة إلى حد ما. لأنها تختلف من حالة إلى أخرى وفقاً لصفات الورثة ودرجة القرابة وعددهم.

لا سيما في الحالات الخاصة، كالسؤال عن طريقة تقسيم تركة الرجل الذي ليس له سوى بنات، أو من يرث الرجل الغير متزوج. وغيرها من الأسئلة التي تحتاج إلى مختص للإجابة عنها.

لأي استفسار حول عملية تقسيم الإرث وإجراءات حصر الإرث، اتصل مع محامي قضايا تقسيم التركات عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

من يرث الإبن المتوفى الغير متزوج

من يرث الابن المتوفى الغير متزوج؟

على الرغم من تبني قانون الأحوال الشخصية والمحاكم الشرعية مسألة تقسيم التركات وإلباسها ثوب القضايا القانونية. إلا أنها مسألة دينية إسلامية وشرعية بحتة، استندت القوانين الوضعية فيها على أحكام تقسيم الإرث كما تضمنها القرآن الكريم دون أي تعديل.

بحيث يتم توزيع تركات المتوفى من أموال وممتلكات على الورثة من الأهل والأقارب بالعدل وفق القوانين الضابطة لتقسيمها. كما يؤخذ بعين الاعتبار وجود الوصايا، منعاً لحدوث أي مشكلات أو شقاق بين أفراد الأسرة من الورثة.

وبناءً على ذلك يقسم الإرث وفقاً للأسباب والتي تتمثل في القرابة والزواج والولاء. وعليه ينقسم الورثة إلى أصحاب فروض وهم ممن يأخذون قسمتهم المقدرة شرعاً، وأصحاب العصبة وهم ممن يأخذون مما بقي بعد حصول أهل الفروض على قسمتهم.

وبالنسبة إلى التساؤل المتمثل في اذا توفي الابن الغير متزوج من يرثه، فإن هناك عدة حالات لتقسيم تركته. بناءً على من تبقى من أسرته كالأب والأم والأخوة والأخوات، إلا أن تقسيم التركة لا يتم إلا بعد رد الحقوق لأصحابها كوجود الالتزامات التي ينبغي سدادها من ديون ووصايا.

من يرث الرجل الغير متزوج وليس له أب وأم؟

عند وفاة الرجل الذي ليس له أبناء فإن الأب والأم من أصحاب الفروض ولهم قسمة محددة شرعاً وقانوناً. أما من يرث الرجل غير المتزوج إن كان والداه متوفيان فيتم تقسيم التركة وفقاً للأسس الشرعية.

ويتم ذلك حسب عدد الأخوة والأخوات الأشقاء وغير الأشقاء. حيث يحصل الأخ الشقيق في حال وفاة الأب على ما تبقى من الإرث بعد حصول أصحاب الفروض على حصصهم، وفي حال عدم وجود صاحب فرض فإنه يرث مال أخيه كاملاً.

    • وإن كان للمتوفى أخت واحدة دون أخ، وكان الوالدان قد توفيا. تحصل الأخت على نصف تركة الأخ.
    • وإن كان للمتوفى أختين أو أكثر فيجوز لهما الثلثان من الإرث ويقسم بينهما بالتساوي.
    • أما إن كان للمتوفى أخ فإن الأخوة من الإناث يرثن تعصيباً.

من يرث الرجل الغير متزوج وله أب وأم؟

إن توفي رجل ولم يكن متزوجاً وليس له أبناء، وكان والداه على قيد الحياة، فإن الأم ترث ابنها المتوفى وفق حالتين:

    • ترث ثلث التركة إن لم يكن له أخوة أو أخوات.
    • أما إن كان له أخوة أو أخوات بما يزيد عن اثنين فإن للأم السدس.

أما الأب فإن تقسيم الإرث مرهون بمن ترك من أهل الفرائض، فإن فضل من المال السدس يحصل عليه الأب، وإن لم يفضل السدس فيكون للأب السدس فريضة. وإن لم يكن للابن المتوفى أبناء أو أخوة فإن للأم الثلث بينما يحصل الأب على ما تبقى من الإرث.

ومما سبق نلاحظ أن تقسيم التركات مسألة غاية في الخطورة وشائكة، وعليه فلا يجوز الاكتفاء بما قمنا بذكره أو الاعتماد على إجابة مُنحت وفق سؤال محدد. فلا بد من استشارة محامي متخصص لتقديم المسألة إلى المحاكم الشرعية للبحث بها، فلا تتردد بالتواصل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن من يرث الرجل الغير متزوج ولم يكن له أبناء هم الأم والأب والأخوة والأخوات.
إن لم يكن له زوجة ولكن لديه أبناء فإن لهم التركة كاملة، أما إن لم يكن له زوجة أو أبناء يتقاسم التركة الوالدان والأخوة من الذكور والإناث.
إن كان الوالدان على قيد الحياة فإن لهما من تركة الابن، وفي حال وفاتهما يحصل الأخ الشقيق على ما تبقى من الإرث بعد حصول أصحاب الفروض على حصصهم. وفي حال عدم وجود صاحب فرض فإنه يرث مال أخيه كاملاً.
تحصل البنات على الثلثان من الإرث ويقسم الثلث الباقي على الوالدين وأخوته وزوجته.
إن كان العم غير متزوج وليس له أبناء يحق لأبناء الأخ الذكور الحصول على قسم من التركة بالتعصيب.

على الرغم من وجود قواعد واضحة لعلم الفرائض والمواريث إلا أن تقسيم الميراث بشكل عام يخضع للعديد من الشروط والأحكام التي يصعب حصرها.

حيث تختلف طريقة تقسيم التركات وفقاً لاختلاف ظروف المتوفى وصفات الورثة، ولذلك لا تتردد في طلب محامي مختص يسعى لإتمام إجراءات تقسيم الإرث وفقاً للقواعد الشرعية والقوانين الوضعية في السعودية.

اقرأ المزيد عن هل الام ترث ابنتها، وتوزيع الميراث في الشريعة الإسلامية. كذلك حكم الاستيلاء على الميراث. قد تبحث عن محامي قضايا ميراث.

5 أفكار بشأن “من يرث الرجل الغير متزوج”

  1. انني سعوديه و متزوجه من مسلم عربي و اعيش بالخارج و اولادي لم يزورون. المملكه و اريد ان اعرف هل يحق لابناء بعد موتي من ان يرثون املاكي في السعوديه ام لا. و هل بالمكان تسجيلهم في الاحوال المدنيه

  2. فالح شباب مشوط الزمامي

    توفي شخص وابيه متوفي وابوابيه متوفي هل اعمامه لهم حق الارث علما بان امه على قيد الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023