تخطى إلى المحتوى

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

بعد أن تحدثنا سابقا عن كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية نقدم لكم من مكتب الصفوة إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين. يعرف الطلاق بأنه  الانفصال الفعلي لزوجين عن بعضهما، بطريقة دينية وقانونية عبر اتباع إجراءات رسمية. ويتم الطلاق إما برضا الزوجين واتفاقهما ..أو بطلب من أحدهما.

وهو منتشر عند أغلب ثقافات العالم وفي السعودية تم إطلاق إجراءات الطلاق من أجل المقيمين، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق الزوجين وعلى حقوق الأبناء أيضا في مرحلة ما بعد الطلاق. ووزارة العدل في السعودية هي المسؤولة عن هذه الإجراءات، كما أنها توفر عدة خدمات الكترونية  من ضمنها إجراءات الطلاق.

هل تبحث عن استشارة قانونية؟ انقر هنا

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين.

إن الطلاق يعتبر واحدة من المشاكل الاجتماعية الموجودة في أغلب المجتمعات، والطلاق كما هو معروف أنه عبارة عن فسخ عقد الزواج، وتجدر الإشارة إلى أن قانون الطلاق الخاص بالمملكة يعزز دور المرأة بخصوص قضايا الزواج والطلاق مع كل دعوى تقام.

حيث أن القرار اللي صدر مؤخراً ينص على أهمية توثيق الطلاق بفسخ عقد الزواج أمام المحكمة لكلا الزوجين بشكل إلزامي، حيث أنه لا يتم طلاق إلا بوجود الزوج والزوجة إلى المحكمة، فالمحكمة تنص على كافة الحقوق المترتبة على قضية الطلاق سواء ما يخص النفقة أو حضانة الأطفال والكثير من الحقوق غيرها..

وبالنسبة لإجراءات الطلاق في المملكة العربية السعودية للمقيمين كالتالي:

    • الإجراء الأول: يقوم كلا الزوجين بالذهاب إلى السفارة أو القنصلية الخاصة ببلدهم، حيث تستلم السفارة القضية لتقوم بجميع الإجراءات التي تتعلق بأمور الطلاق، مع المحافظة على حقوق كل من الزوج والزوجة.
    • الإجراء الثاني: يتوجه الزوجين إلى المحكمة الخاصة بالضمان والأنكحة، حيث تتواجد هذه المحاكم في كافة مناطق المملكة العربية السعودية. وذلك من أجل توثيق الطلاق ويلزم إحضار شهود على هذا التوثيق. حتى تتمكن المحكمة من متابعة إجراءات الطلاق.
    • بعد ذلك يلزم التصديق من قبل وزارة العدل ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية  على صك الطلاق ..وبعد الإنتهاء من هذه الإجراءات يتم الذهاب إلى السفارة الخاصة ببلده مع وثيقة الطلاق ليتم تثبيتها وتوثيقها.

أما بالنسبة لموضوع الكفالة بعد الطلاق للمقيمين، فإن كفالة المرأة من زوجها تنتهي  بمجرد حدوث الطلاق، طبعا في حالة كان زوجها كفيلها
أما في حال كان للزوجة كفيل غير زوجها فتستطيع أن تبقى في أراضي  المملكة العربية السعودية. وفي حال عدم وجود كفيل آخر فإن السلطات في المملكة تطلب منها الذهاب إلى ديارها.

قد يهمك ايضا :

إجراءات طلاق المصريين في السعودية.

لقد أصبح سهلاً أن يحصل الأشخاص على وثيقة الطلاق الخاصة بهم، سواء للمواطنين في المملكة العربية السعودية أو للسكان المقيمين فيها. والمقيم المصري الموجود في السعودية والذي لسبب ما أراد أن يحدث طلاق مع زوجته فيجب عليه أن يقوم بمجموعة من الإجراءات من أجل أن يحصل على صك الطلاق:

    • يقوم الزوج بالذهاب إلى السفارة أو القنصلية التابعة لجمهورية مصر العربية والموجودة في السعودية وذلك من أجل أن يقوم بتوثيق الطلاق، حيث تستلم القنصلية المهمة لتقوم بكافة التفاصيل.
    • ثم يقوم الزوج بالتوجه إلى المحكمة الخاصة بالنكاح والضمان الموجودة ضمن المنطقة المتواجد فيها الزوج حيث أن هذه المحاكم متوزعة في كافة مناطق المملكة. وذلك من أجل توثيق وإثبات الطلاق  وطبعا يحتاج ذلك إلى وجود شهود حتى يتم استكمال توثيق الطلاق.
    • يتم الذهاب أيضا إلى وزارة العدل وإلى وزارة الخارجية الموجودة في المملكة العربية السعودية ليتم التصديق أيضا على وثيقة الطلاق من قبلهم.
    • ثم يقوم الزوج المصري بالتوجه إلى السفارة المصري من أجل ما بقي من إجراءات الطلاق.

ولكن يجب أن ننبه إلى أن حكم الطلاق لا يصدر فورا من قبل المحكمة، حيث يتم ترتيب عدة جلسات من قبل المحكمة قبل أن تصدر حكم الطلاق النهائي. حيث أن هذه الجلسات تهدف إلى حدوث الصلح بين الزوجين. وتقوم المحكمة بطلب اثنين من الأشخاص المقربين للزوجين من أجل التدخل وإعطاء رأيهم ومساندة القاضي من أجل التوفيق بينهم ..والمحاولة في إقناعهم بفرصة أخرى للتفاهم ومراجعة قرارهم بالانفصال.

لكن هناك بعض الحالات التي تصدر فيها المحكمة حكم الطلاق بشكل فوري ودون جلسات سنذكرها معا :

    • تعرض الزوجة للضرب أو للضرر النفسي أو لكلاهما معا من قبل زوجها.
    • إصابة أحد الزوجين بالجنون.
    • أن يمتنع الزوج عن الإنفاق على عائلته أو تحمل مسؤوليتهم.
    • عدم وجود بيت مناسب للزوجة وأبناءها بحيث تشعر بعدم الاستقرار.
    • غياب الزوج عن منزله لفترات طويلة ولا يعلم زوجته  بذلك.

إجراءات الخلع للمقيمين في السعودية.

ما هو الخلع؟ يعرف الخلع بأنه عملية إنهاء عقد الزواج، ويتم ذلك عبر طلب الزوجة لذلك من قبل المحكمة. وشرط الخلع هو أن تتنازل الزوجة عن كل حقوقها المادية، مع إعادة المهر. وليس من حق الزوج أن يعيدها إلى عصمته إلا في حال موافقتها على ذلك. وفي حال الموافقة يتم ذلك بعقد زواج جديد وبمهر جديد.

وتكون اجراءات الخلع في السعودية بعدة خطوات:

    • يتم التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية الموجودة في المنطقة وفي حال عدم تواجدها يتم الذهاب إلى المحكمة العامة.
    • يتم كتابة البيانات المطلوبة في استمارة دعوى الخلع ..يمكن الحصول عليها عبر الانترنت في موقع الوزارة.
    • ثم يتم أخذ موعد من قبل قسم المواعيد الخاص بالمحكمة.
    • يتم حضور كلا الزوجين في الموعد المتفق عليه ليتم تقديم دعوى الخلع بشكل مكتوب أو شفهي يلزم حضور الزوجة أو وكيل عنها.
    • يتم ذكر تفاصيل عقد الزواج مع المهر وعدد الأطفال واسم الزوج.
    • ثم يتم طلب المخالعة وانتظار الحصول على حكم الخلع.

لتسهيل جميع الاجراءات والحصول على افضل النتائج تواصل مع مكتب الصفوة الذي يضم أفضل محامي في جدة لقضايا الطلاق

إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية.

تعتبر الزوجة الطرف الضعيف في حالات الطلاق، حيث أنه في الزواج بتم الاتفاق بين المرأة والرجل من أجل تنفيذ عقد الزواج بينما في الطلاق يكون بقرار منفرد من الرجل. فأقل حقوقها حضانة أطفالها أو نفقتها أو أي تعويض مادي يكون بحاجة إلى إجراءات قانونية. من أجل الحصول عليهم. فيختلف بالتالي توازن الحقوق اجتماعياً.

وبالنسبة لطلاق الأجنبيات في المملكة العربية السعودية، نشير إلى أن المرأة الأجنبية تعاني جداً من القوانين التي تعطي الرجل سيطرة كبيرة في مسائل الطلاق. وحسب ما جاء في نظام الولاية الخاص بالمملكة فإن المرأة يجب أن تملك ولي أمر ذكر، إما والدها أو شقيقها أو زوجها. وهو الذي يتمتع بالسلطة على الحريات النسائية.

في حال وفاة الأب أو طلاق الزوجين فيمكن لابنها أو أخوها القيام بهذه المهمة. وهذا ينطبق أيضاً على المرأة الأجنبية حيث تبقى تحت وصاية زوجها مع أطفالها. حتى بعد طلاقهما. وتمنع من مغادرة  البلاد أو أن تطلب المساعدة القانونية.

    • وتبدأ معاناة المرأة بعد أن ترفع دعوى الطلاق أمام المحكمة ضد زوجها، وخصوصا إن كان رافضاً للطلاق فيقوم بالتخلف عن حضور الجلسات الأوائل في المحكمة من أجل تأخير الإجراءات وبعدها تطلب المحكمة من الشرطة أن تحضر الزوج. حيث تقدر الفترة بين كل جلسة والثانية من شهرين وحتى 3 أشهر.
    • في غالبية حالات الطلاق لا يهتم القاضي كثيرا بحضور الزوج إلى جلسات المحكمة حيث أنه يحيل قضية الطلاق إلى لجنة تحاول أن تصلح بين الزوجين وتعمل على حل مشاكلهم. وفي حالة عدم الإصلاح تعاد القضية إلى القاضي الذي يحاول إلى حل يرضي الطرفين. فالمحكمة تحاول قدر الإمكان حل النزاعات من أجل المحافظة على العائلة والأطفال وعدم تشتيتها
    • وتستمر الجلسات قرابة ال3 سنين أحيانا.

وتجدر الإشارة إلى ان المطلقة الأجنبية  من حقها أن تحصل على النفقة بعد حدوث الطلاق، ومن النادر أن تسمح السلطات السعودية للمرأة الأجنبية المطلقة والتي لها أولاد من أب ذو جنسية سعودية أن تغادر البلاد مع اطفالها.

وقبل أن نكمل مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

محامي طلاق شاطر في جدة

الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفضل محامي طلاق شاطر في جدة بحال احتدام المشاكل والخلافات بين الزوجين. حيث تكثر عمليات البحث عن أشهر محامي طلاق وأفضل محامي أحوال شخصية في السعودية. وهنا يتجلى دور محامي طلاق الصفوة الذي يعد خبيراً بمختلف الإجراءات القانونية التي ينبغي القيام بها.

كما نمتلك خبرة كبيرة بالترافع في أدق وأصعب قضايا الطلاق التي لم يتمكن المحامين من حلها. وذلك بفضل الدراسات المعمقة والمكثفة وكثرة القضايا التي توليناها. لذلك يمكنك استشارة محامي الطلاق ضمن مكتبنا لتحصل على العديد من الخدمات القانونية التي تتعلق بقضايا الطلاق وما ينتج بعدها من قضايا نفقة وحضانة..

وفيما يتعلق بالخدمات التي يمكنك أن تجدها مع محامي طلاق جدة هي:

    1. العمل على الإصلاح بين الزوجين، بحال رغبة أحد الطرفين بذلك والرغبة بالوصول لحل ودي. إذ أننا نهتم لأمر كلا الزوجين وضمان حقوقهم كاملة.
    2. مساعدة الموكلين بالحصول على كافة الحقوق حال وصول القضية لساحة المحكمة.
    3. يتمكن محامي الطلاق ضمن مكتب الصفوة من تقديم ما يثبت الضرر الواقع على الطرف المتضرر من أجل الحصول على الطلاق بأقصر مدة.
    4. تمثيل الزوج / الزوجة أمام محاكم الأسرة، والترافع الجيد أمام مختلف المحاكم. بقضايا الطلاق إضافة للقضايا التي تنتج ما بعد الطلاق، أهمها النفقة والرؤية للأطفال.
    5. تقديم الاستشارات القانونية بكل ما يتعلق بقضايا الطلاق والخلع وفسخ النكاح لأننا على دراية كبيرة بجميع القوانين التي تتعلق بقضايا الأحوال الشخصية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين.

لا يمكن تحديد تكلفة ثابتة، فذلك يعود حسب كل قنصلية أو سفارة.
ليس هناك مدة محددة لإجراءات الطلاق، حيث أنها تختلف من حالة إلى أخرى.
لا يوجد وقت ثابت، ولكن يمكن أن يصدر صك الطلاق ما بين أسبوع وشهر واحد من يوم الطلاق.

وبهذا نكون قدمنا لك أهم المعلومات كافية عن كافة إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين. وإن احتجتم الى محامي شاطر في جدة او كان لديكم أي من الاستشارات أو المرافعات القانونية الأسرية من نفقة أو حضانة أو خلع أو طلاق ….وغيرها. نرحب بكم ضمن مكتب الصفوة بأي وقت أردتم فنحن على استعداد لتلقي كافة استفساراتكم وتقديم أفضل الخدمات.

أعرف المزيد ع: طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية، و شروط زواج السعودي من خليجية. كذلك لجنة تقدير الاتعاب. وشروط الخلع. متى يسقط حق المطلقة في السكن بالسعودية.

2 فكرتين بشأن “إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين”

  1. الشيماء موسى محمد

    استفسر عن كفالة الأبناء بعد الطلاق هل يجوز نقل كفالة الأبناء للام من الأب بعد الطلاق حيث أن الأم مقيمة اجنبية والاب مقيم اجنبي ولديها صك حضانة وهي تعمل عند كفيل اخر وايضا طليقها على كفالتها

    1. استفسر عن كفالة الابناء بعد الخلع هل يجوز نقل كفالة الابناء الام اذا كانت الام مقيمة اجنبية والاب مقيم اجنبي والام لديها وظيفة وتعمل عند كفيل سعودي وحضانة الابناء مع الام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023