تخطى إلى المحتوى

نظام عمل المرأة في السعودية

نظام عمل المرأة في السعودية
نظام عمل المرأة في السعودية وشروطه وضوابطه ، وعلى ماذا ينص نظام العمل وفق ما أصدرته و بينته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية يشغل بال الكثير من النساء السعوديات ممن يرغبن في العمل ويبحثن عن العمل. المناسب والجاذب لهم. ويطرح على مدونتنا إلكترونية الخاصة بموقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الكثير من الاسئلة من النساء عن العمل وأحد هذه الاسئلة جاءت كالتالي..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا ريم امرأة سعودية ابحث عن عمل مناسب ومريح لي في جدة، وأريد أن أعرف منكم شروط عمل المرأة في السعودية و كذلك كل ما يتعلق بنظام عمل المرأة. لكي أكون على معرفة ودراية عن حقوقي وواجباتي قبل أن أدخل في مجال العمل ، انتظر إجابتكم.
وعليكم السلام والرحمة، أختي الفاضلة المرأة السعودية أصبحت من المساهمين في تنمية وتطوير المجتمع السعودي على مختلف الأصعدة والمجالات كافة. ونظام العمل جاء داعماً لها وبين ووضح كافة حقوق المرأة العاملة، وسوف نقدم لكِ هذا المقال لنزيدك علما عن كل ما يتعلق في نظام عمل المرأة في السعودية.
هل ترغبِ في التواصل مع محامية شاطر؟ انقر هنا.

نظام عمل المرأة في السعودية.

لقد دعت المملكة العربية السعودية إلى زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة والقطاعات المتعددة وذلك يعود لأسباب كثيرة وهامة. منها أننا نعيش في زمن الضغط الاقتصادي و كذلك القدرة التنافسية التي تدفع الجميع المواطنين رجالاً ونساء إلى العمل والمساهمة في التطوير. ولأن المجتمع السعودي أصبح أكثر تقبلاً لوجود المرأة في مكان العمل وأكثر إدراكاً أيضا إلى القيمة الفطرية التي تحدثها النساء .
وبعد ذلك الوعي كان لابد من تنظيم عمل المرأة وضمان حقوقها. لذلك تم وضع ضوابط وإصدار أحكام جديدة جاءت في نظام عمل المرأة في السعودية. وحددت المسموح والممنوع في  العمل و البيئة الخاصة به، وذلك بهدف تأمين بيئة مناسبة للعمل وتهيئة المكان المخصص للمرأة العاملة. ووظيفة مناسبة ومريحة بذات الوقت.
ما هي أهمية نظام عمل المرأة؟
جاء نظام عمل المرأة في السعودية منظم لشروط عمل المرأة ومبين ضوابط العمل و أيضا محدد للمهن التي يسمح للمرأة العمل بها سواء قطاعات حكومية عامة او قطاعات خاصة وأنشطة تجارية خاصة. وكل ذلك جاء وفق لدراسة لعمل الجديدة والخطة الاستراتيجية الحكيمة التي وضعتها الحكومة السعودية وقامت بالعمل عليها في إطار برنامجها الجديد ومشروعها الحديث المميز الذي جاء داعماً للمرأة السعودية ومشجعا لعملها .
مواضيع ذات صلة.

عمل المرأة في القطاع الحكومي.

نظراً لإدراك السعودية أهمية دور المرأة في تعزيز الاقتصاد وتحقيق التنمية على مختلف الأصعدة،، تم السعي إلى توفير فرص عمل المرأة في القطاع الحكومي وأجهزة الدولة كافة بالإضافة إلى القطاع الخاص والمصانع والشركات. فتعمل على توفر فرص عمل متعددة في المجالات المختلفة بهدف إعطائها حقها وفرصتها في اتخاذ القرار ودعمها لحضور المؤتمرات والفعاليات السعوديين المحلية والدولية والمشاركة فيها والتأثر والتأثير أيضا.
وتلك المبادرة من مجلس الحكومة السعودية جاءت في ظل خطة و برنامج ورؤية المملكة لعام وتاريخ 2030 التي تحتوي على مبادرات استراتيجية للمملكة متنوعة. ومنها لزيادة فرص عمل المرأة في القطاع الحكومي و القطاعات المتعددة بشكل أكبر. والعمل على تقديم دعم لها في  و تسهيل وصولها للعمل المناسب لها بالإضافة إلى توفير الموارد التي تحتاجها إذا رغبت في القيام بمشروع خاص بها ايضا هو يعتبر حق من حقوها.
ونتيجة لهذا التشجيع والدعم التي وفرته السعودية للمرأة فقد أثبتت قدرتها على الدخول في مجالات وقطاعات العمل المتعددة أهمها:
  • القطاع الخدمات ، الإدارة العامة ، الطيران المدني ، الرعاية الصحية ، التربية والتعليم.
  • بالإضافة إلى قطاعات جديدة لم تعمل المرأة بها سابقاً مثل قطاع الطيران ، القطاع الأمني ، الرياضي كذلك.

وما زالت المرأة السعودية تسعى لإثبات نفسها أكثر في العمل في مختلف القطاعات التجارية  الاقتصادية والصناعية والاجتماعية والثقافية المتاحة لها. وتسعى للتطوير وتحقيق التنمية والتطوير لكي تكون من المساهمين في تطوير ونهضة المجتمع السعودي.

وقبل أن نكمل مقالنا ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

مقالات ذات صلة..

تخفيض ساعات العمل للمرأة الحامل في السعودية .

لقد تم تخفيض ساعات العمل للمرأة الحامل في السعودية لساعة على الأقل تبدأ منذ دخولها الشهر الـ6 للحمل. كما لا يجوز تشغيلها ساعات إضافية خلال مدة الحمل حتى إنهاء الشهر السادس من تاريخ الوضع. كما حظر مشروع القانون فصل المرأة العاملة أو إنهاء خدمتها خلال إجازة الوضع.
يتضح لنا مما سبق بأن قانون العمل السعودي الجديد قد نص على حقوق للمرأة الحامل تتجلى بالآتي:
    • إمكانية تخفيض ساعات العمل بالنسبة للمرأة الحامل.
    •  التخفيض يصل لمدة ساعة واحدة على الأقل.
    •  تبدأ مدة التخفيض منذ الشهر السادس للحمل.
    •  عدم إلزام المرأة الحامل بساعات عمل إضافية لحين مضي 6 أشهر منذ تاريخ الوضع.
من ناحية أخرى يحق لصاحب العمل حرمان الموظفة من التعويض عن أجرها الملزم بأدائه عن مدة الإجازة أو استرداد ما قد تم أداؤه منها. بحال ثبت أنها تعمل بمكان آخر خلال الإجازة. مع عدم الإخلال بما يتوجب من مساءلة تأديبية.
في الواقع قانون العمل السعودي هذه المرة قد كان أكثر إنصافاً للمرأة العاملة. حيث أعطاها أيضاً حقوقاً بعد الوضع نذكر منها الحق في فترات للرضاعة حيث تحسب هذه الفترات من ساعات العمل. دون أن يترتب عليها أي خصم من الأجر ويشترط في ذلك ألا تزيد هذه الفترات عن الساعة.
مواضيع هامة..

ضوابط عمل المرأة بوزارة العمل .

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية أعلنت عن اطلاق مبادرة جديدة لتنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة. وذلك جاء لحرص الوزارة على توفير مجالات  عمل جديدة للمرأة و الفرص المناسبة لها. بالإضافة إلى توفير بيئة عمل جاذبة وآمنة ومريحة للمرأة فتحقق لها الاستقرار وتصون حقوقها. لذلك تطرق النظام إلى توضيح ضوابط عمل المرأة بوزارة العمل و التنمية الاجتماعية. وسعى إلى أن يشمل أهم الشروط و الضوابط .

ضوابط عمل المرأة الرئيسية.

    • التزام صاحب العمل بتهيئة بيئة العمل المناسبة والمريحة للمرأة .
    • الابتعاد عن تشغيل المرأة في أي عمل يسبب الضغط عليها ولا يتوافق مع نظام العمل والأنظمة المحلية الاخرى
      ذات الصلة.
    • كذلك الابتعاد عن التمييز في الأجور العاملات عن العاملين في العمل وجعلهم متساوون. و التوجه الدائم لإعطاء
      الحقوق كما يجب دون أي ظلم  وبما يتناسب مع الأنظمة واللوائح .
    • إضافة إلى الحاجة إلى تأمين مكان مخصص في منشآت العمل للعاملات لأداء الصلاة والاستراحة وتوفير دورات
      المياه الخاصة .
    • أيضا تأمين مساحات مناسبة لتتمكن النساء من القيام في عملهن .
    • كذلك توفير الاستقلالية والخصوصية في أقسام النسائية الممنوحة و التابعة لبيئة العمل المكتبية أو الأمكنة
      الغير مخصصة لاستقبال العملاء .
    • كذلك يمنع تشغيل النساء في أعمال المتعلقة بخدمة تنظيف الغرف أو المرافق أو حمل الحقائب وذلك فيما
      يتعلق بقطاع الإيواء السياحي .
    • أيضا تأمين نظام إلكتروني خاص ومناسب لكافة المنشآت المشغلة للنساء .
    • كذلك يجب أن يكون عدد النساء التي تعمل ضمن الوردية الواحدة  اثنتين أو أكثر وذلك في حال وجود عاملين رجال
      في تلك الوردية .
    • أيضا يجب عدم تشغيل النساء في جميع الأعمال والمنشآت المخصصة للرجال فقط .

وللاستفسار أكثر عن ضوابط عمل المرأة بوزارة العمل في السعودية وشروطه والحقوق والواجبات. يمكنك التواصل مع مكتبنا الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يعد أشهر مكتب محاماة واستشارات قانونية للتواصل مع أفضل محامي مختص بقضايا العمل وأمهر مستشار قانوني خبير في كافة الاعمال القانونية ومطّلع على الأحكام والتعديلات السعودية المستمرة .

قد تحتاج التواصل مع…

شروط توظيف النساء في المحلات .

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أكدت على أهمية التزام أصحاب الأعمال والعاملات في القطاع الخاص المحلات وما إلى ذلك. بما ذُكر في التنظيم الموحد لبيئة العمل المرأة الذي يهدف إلى حماية المرأة و كذلك توفير بيئة عمل مريحة وآمنة وجذابة للمرأة السعودية. بالإضافة إلى تمكينها من العمل في مختلف أنشطة سوق العمل.
وذكرت الوزارة أيضا أنه في حال ارتكاب أي مخالفة لأحكام وتعاليم النظام فإنها سوف تطبق العقوبات التي يقتضي بها نظام العمل والقرارات الوزارية ذات العلاقة .

شروط توظيف النساء في المحلات.

    • التزام صاحب العمل والعاملات بمقتضيات الشريعة الإسلامية.
    • كذلك التزام المرأة العاملة بالحشمة في زيها أثناء عملها. وإذا كان هناك لباس خاص بالمنشأة فيجب أن يكون متوافق مع الضوابط المذكورة في التنظيم أيضا ، إذا كان هناك ملابس خاصة بالإنتاج فيجب مراعاة أن تكون آمنة.
    • أيضا يجب على صاحب العمل توفير دراسة أمنية مناسبة لكافة المنشأت المشغلة للنساء ، وإتاحة مقاعد للعاملات في أماكن العمل والمحلات لاستراحتهن ، وتأمين مكان مخصص ولائق لأداء الصلاة وتوفير دورات مياه خاصة.
    • أيضا أكد النظام على عدم عمل المرأة في المحلات المخصصة للرجال يقصد أن عملائها من الرجال فقط .
    • كذلك ذكر النظام أهمية التقيد بساعات عمل المرأة وعدم تشغيلها في المحلات وأنشطة التجارية الخاصة لوقت متأخر من الليل إلا في بعض الحالات الخاصة والمواسم ورمضان والأعياد ، وهذا يكون بالاتفاق مع المرأة العاملة بشكل يناسبها ولا يعرضها لاي خطر أو ضغط.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نظام عمل المرأة في السعودية.

نعم تستطيع العمل، فالمواطنين متساون في حق العمل.
يحظر عمل النساء ليلا في السعودية، إلا أن هناك حالات معينة يسمح فيها للنساء بالعمل ليلا في ظل توفر ضوابط محددة.
التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة، الهدف منه السعي إلى إيجاد بيئة عمل مناسبة، وجاذبة للمرأة وتمكينها أيضا من العمل في مختلف القطاعات وأنشطة سوق العمل.
وفي ختام مقالنا الذ كان بعنوان: نظام عمل المرأة في السعودية 2023 | مكتب الصفوة للمحاماة.
نتمنى أن نكن قدمنا المنفعة والفائدة لكِ ، وسلطنا الضوء عن كل ما يتعلق في نظام عمل المرأة في السعودية وشروط وضوابط العمل في القطاع الحكومي أو القطاعات والأنشطة الخاصة. ولزيادة المعرفة أكثر وإغناء معلوماتك عن أي إجراء يتعلق بعمل المرأة والعمال بشكل عام.
يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية أفضل مكتب محاماة واستشارات قانونية عبر الأرقام المتوفرة في الموقع الإلكتروني أو من خلال الضغط على ايقونة الواتس اب تصل إلينا مباشرة.
تعرف أيضا على: عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية، و حساب نهاية الخدمة في السعودية.

4 أفكار بشأن “نظام عمل المرأة في السعودية”

  1. السلام عليكم أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي في مكتب الصفوة لأنه من أفضل مكاتب المحاماة ولأنني تعاملت معه سابقا وكان العمل مع محامييه عملا ناجحا . أنا مدرسة لدي خبرة في تدريس الأطفال وأفكر بتأسيس دار للحضارة يعمل فيه نساء وسيدات فقط ولكن أحتاج لاستشارة لأتعرف على الضوابط المكانية لعمل المرأة في السعودية لأضمن الحصول على الموافقة من قبل الهيئات المسؤولة

  2. فاطمه سعيد المقرقش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    يوجد لدي استفسار
    هل يحق للمراة اخذ ساعة الرضع ودوام 6 ساعات

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    يوجد لدي استفسار بخصوص ساعة الرضاعة
    عدد ساعات الدوام في اليوم 6 هل يحق اليي ساعة الرضاعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023