تخطى إلى المحتوى

تعرف على ضوابط رسالة ايقاف خدمات في السعودية

رسالة ايقاف خدمات في السعودية

بشرى لمن عليه إيقاف خدمات، فإن نظام إيقاف الخدمات الجديد ومنع السفر، قد وضع ضوابط جديدة لا تؤدي لإيقاف الخدمات بشكل عشوائي، ولا تمس كافة الخدمات.

ولمعرفة تفاصيل رسالة ايقاف خدمات في السعودية، قم بقراءة مقالتنا المقدمة من محامي مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية.

اطلب استشارة فورية من محامي شاطر عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

رسالة ايقاف خدمات في السعودية

عرفت المادة الأولى من نظام ايقاف الخدمات الجديد أو ما يسمى ضوابط إيقاف الخدمات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 563 لعام 1444هـ، إيقاف الخدمات بأنه الإجراء الذي يترتب عليه امتناع جهة حكومية أو أكثر عن تقديم خدمة أو أكثر من خدماتها لا شخص طبيعي أو اعتباري (أفراد أو أعمال).

وبالتالي يمكننا تعريف رسالة إيقاف خدمات في السعودية بأنها الرسالة التي ترسلها المنصة الإلكترونية الموحدة لإيقاف الخدمات إلى الشخص الطبيعي أو الاعتباري لتبلغه بإيقاف خدماته نتيجة ارتكابه مخالفة، أو صدور حكم بحقه.

الضوابط القانونية لإرسال رسالة ايقاف خدمات:

وضع قرار مجلس الوزراء المتضمن ضوابط إيقاف الخدمات، عدة ضوابط قانونية لإرسال تلك الرسالة، تتمثل بما يلي:

    • يجب أن يكون إيقاف الخدمات ناتجاً عن تطبيق سند نظامي أو قرار مجلس الوزراء أو أمر سامي أو أمر قضائي أو أمر من النيابة العامة.
    • يجب أن يتم إيقاف الخدمات عبر المنصة الإلكترونية.
    • عدم اللجوء لإيقاف الخدمات لأجل التبليغ بالحضور لدى الجهات الحكومية.
    • يتوجب على الجهات الحكومية أن تراعي تصنيف الخدمات التي تقدمها، والتي يمكن إيقافها، بحيث لا يترتب على ذلك الإيقاف أي ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقوفة خدماته أو غيرهم، أو إلى الشركات التي يملكها أو التي يكون شريكاً مساهماً فيها.

إجراءات إرسال رسالة إيقاف الخدمات، إن قرار مجلس الوزراء الصادر بضوابط إيقاف الخدمات، كلف المنصة الإلكترونية الموحدة لإيقاف الخدمات، بكافة إجراءات إرسال رسالة إيقاف الخدمات للأفراد أو الأعمال.

وكل ذلك يعد صدور قرار عن لجنة إشرافية على المنصة الإلكترونية، مقرها الرياض برئاسة وزارة الداخلية، وعضوية ممثلين عن وزارة العدل والتجارة والاستثمار والموارد البشرية وغيرها من الوزارات ذات الصلة.

ويتم إرسال رسالة نصية إلى الفرد أو إلى الشركات، تتضمن إيقاف الخدمات، ويمكنه إجراء استعلام عن إيقاف الخدمات والسبب في ذلك، عبر الدخول إلى المنصة الإلكترونية لإيقاف الخدمات، والاستعلام عن سبب الإيقاف، هل هو نتيجة حكم قضائي، أم مخالفات، أم لأي سبب من الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف الخدمات.

مراحل إيقاف الخدمات

يتم إيقاف الخدمات للأفراد وفق ثلاث مراحل هي:

    1. المرحلة الأولى، إيقاف الخدمات منخفضة الأثر، وتشمل الخدمات الجديدة غير المرتبطة بخدمة قائمة، والخدمات الإضافية التي لا يترتب على إيقافها أثر كبير على الفرد، ولا تمتد لأكثر من 30 يوماً.
    2. المرحلة الثانية، إيقاف الخدمات متوسطة الأثر، وتشمل الخدمات التي تحد من الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة، ولا تمتد لأكثر من 30 يوماً.
    3. المرحلة الثالثة، إيقاف الخدمات عالية الأثر، وتشمل جميع الخدمات التي يمكن إيقافها، عدا ما يتعلق بهوية الفرد.

مراحل إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال، لا تختلف كثيراً مراحل إيقاف الخدمات للأعمال عن الأفراد، والتي تتمثل بما يلي:

    1. المرحلة الأولى، إيقاف الخدمات منخفضة الأثر، وتشمل الخدمات الجديدة غير المرتبطة بالرخص القائمة، والخدمات الإضافية التي لا يترتب على إيقافها أثر كبير على قطاع الأعمال.
    2. المرحلة الثانية، إيقاف الخدمات المتوسطة، وتشمل الخدمات التي تحد من التوسع في ممارسة النشاط، أو الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة في طبيعة النشاط.
    3. المرحلة الثالثة إيقاف الخدمات عالية الأثر، وتشمل جميع الخدمات القابلة للإيقاف.

ضوابط قانونية لإرسال رسالة ايقاف خدمات في السعودية

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن تؤشر خروج وعودة وكفيلك عليه إيقاف خدمات، لأن إيقاف الخدمات لا يؤثر على الخدمات المتعلقة بالعمالة.
إن إيقاف الخدمات للمقيم لا يمنع نقل الكفالة إلاّ إذا كانت القضية جنائية، أما إذا كانت القضية مالية، فيمكن نقل الكفالة للمقيم بالرغم من إيقاف خدماته.
إن إيقاف الخدمات لا يمنع الكفالة، إلاّ إذا كان إيقاف الخدمات ضمن تصنيف عالي الأثر بالنسبة للمنشأة.
لا يمكنك نقل الكفالة إذا ما كان إيقاف الخدمات سببه جنائي، أما إذا كان مالي فيمكن نقل الكفالة.
يشمل كافة الخدمات التي تتعلق بالفرد أو المؤسسة، عدا الخدمات المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل والسجل التجاري وتوثيق الوقائع المدنية والأوراق الثبوتية، كما أن إيقاف الخدمات لا يؤدي للسجن إلا إذا كان سبب الإيقاف يستوجب ذلك.

وفي نهاية مقالنا المتضمن كل ما يخص رسالة ايقاف خدمات في السعودية، وكيفية إرسالها والنتائج المترتبة عليها، وهل يسجن من عليه إيقاف خدمات، وما أنواع ايقاف الخدمات.

فإننا ننصح كل من لديه إيقاف خدمات أن يوكل أحد المحامين المختصين بذلك من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدته في معالجة هذا الأمر.

بإمكانك الاطلاع على طريقة رفع إيقاف الخدمات،  ايقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية. قد تبحث عن محامي رفع ايقاف الخدمات.


المصادر:

  • ضوابط إيقاف الخدمات.

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023