تخطى إلى المحتوى

اختصاص المنظمات الدولية ولجانها

اختصاص المنظمات الدولية ولجانها
5 دقائق للقراءة
0
(0)

اختصاص المنظمات الدولية ولجانها :المنظمات الإقليمية: شكل من أشكال التنظيم الدولي التي يتكون منها المجتمع الدولي بشكل أساسي

تشارك في تحقيق ارادة جماعية لذلك أقر ميثاق هيئة الأمم المتحدة قيام منظمات اقليمية تعالج الأمور المتعلقة بحفظ السلام والأمن الدوليين.

ويمكن القول أن المنظمة الدولية هيئة دائمة، تقوم على هيكل إداري تنفيذي وتنظيمي من خلال شخصيات اعتبارية تنشأ بموجب اتفاق مجموعة من الدول التي لها أهداف ومصالح مشتركة بغاية تحقيق أهداف ومصالح مشتركة.

وفي مقالنا سوف نتوسع في حديثنا عن اختصاص المنظمات الدولية ولجانها، ووللاستفسار أكثر لا تتردد في طلب الدعم القانوني والاستشارة من مكتب الصفوة.

ولتواصل معنا مباشرة، انقر هنا.

ما هو اختصاص المنظمات الدولية ولجانها؟

تتنوع المنظمات الدولية و الإقليمية التي تتشكل أساسا باتفاق من مجموعة من الدول لحماية مصالح أعضائها وتحقيق التكامل والتنسيق فيما بينها. كما أنها تعالج المسائل والمشاكل المشتركة بين هذه الدول.

واتخاذ قرارات جماعية، بخصوص العديد من الأمور والقضايا الدولية، ومن مهامها البحث عن مواقف من الدول المشاركة من أجل القيام بتنفيذ ممارسات فعلية.

ومن بين هذه المنظمات:

منظمة الدول الأمريكية، الاتحاد المغاربي، جامعة الدول العربية، رابطة دول جنوب شرق آسيا، منظمة الاتحاد الأوروبي، منظمة الاتحاد الأفريقي.

أنواع المنظمات الدولية.

يوجد أكثر من نوع للمنظمات على المستوى الدولي، فقد تكون المنظمات عامة، خاصة، اندماجية، حكومية، غير حكومية، إقليمية، مختلطة. وبشرح أوفى يمكن تقسيمها الى:

    • منظمات اقليمية: تقتصر عضوية هذه المنظمات على دول محددة تشترك في عادات أو تاريخ او لغة، مثل: منظمة الوحدة الأفريقية، ومنظمة جامعة الدول العربية منظمة الدول الأمريكية.
    • منظمات دولية عالمية: باب عضويته مفتوح لجميع الدول، دون الالتزام بنطاق جغرافي او اي اعتبارا أخرى إنما هي مجموعة من الدول لها أهداف وأغراض محددة. ويتركز نشاطها بشكل أساسي على حل كافة أنواع النزاع و الخلافات الحاصلة بين الدول الأعضاء وتدعيم الصلات السلمية بينها وبين المنظمات الأخرى. مثل: منظمة الأمم المتحدة.
    • منظمات دولية فنية: وهي منظمات تعرف باسم وكالات مثل: وكالة العمل الدولية، اليونسكو التي سنتحدث عنها بالتفصيل لاحقا.
    • منظمة الدول القضائية: وهي منظمات تختص بالفصل بين المنازعات بناء على أساس القانون الدولي. مثل: محاكم التحكيم ومحكمة العمل الدولية.

وفي عصرنا الحالي، ظهرت منظمات ايديولوجية، ربما تتساءل ماهي المنظمات الايديولوجية؟ هي منظمات تمتلك فكر او عقيدة معينة نطلق عليها ايديولوجيا.

وهنا لابد من إيضاح فكرة يحدث فيها لغط كبير، وهو المنظمات غير الحكومية وخاصة تزداد بكثرة في الآونة الأخيرة،

فما هي المنظمات غير الحكومية:

وهي منظمات تولد بمبادرة خاصة من قبل مجموعة من الأشخاص، تجمعهم اهتمامات مشتركة، غير هادفة للربح. تهدف إلى سد احتياجات محددة، خارج الحكومة ولا ينطبق عليها القطاع الخاص.

_ اذا ما عمل هذه المنظمات:

ببساطة مطلقة عملها يوافق أهدافها كتقديم الرعاية الصحية، القضاء على الأمية، تقدم مساعدات مادية. تسعى إلى توفير فرص عمل، تتولى قضايا حقوق المرأة، وهي موجودة في كل مكان ومثال عليها: منظمة الهلال الأحمر.

عناصر المنظمات الدولية.

  • هيئة دائمة: يمكن اعتبار المنظمات الدولية تطور للمؤتمرات الدولية والفرق بينهما هو الاستمرار، فالمؤتمر الدولي يعقد لإنجاز شيء معين أو مناقشة قضية تهم الدول المشتركة ثم ينفض هذا المؤتمر عند الفراغ من مهمته أما المنظمة الدولية تضع أهداف وتستمر حتى تصبح هذه الأهداف بكاملها حقيقة.
  • الاتفاق: سبق وذكرنا أن المنظمة الدولية تنشأ بموجب اتفاق بين مجموعة من الدول، وهناك شروط لتتمكن دولة ما بالمشاركة في تشكيل منظمة ألا وهي أن تكون الدولة قانونية على المستوى الدولي(إقليم عليه شعب وهو صاحب سلطة وسيادة واستقلال)، ويطلق على هذا الاتفاق معاهدة دولية.

ما الفرق بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية.

المنظمة الحكومية: هي منظمة أنشأتها مجموعة من الدول المستقلة صاحبة السيادة على أراضيها وترسل ممثل عن حكومتها في المنظمة يسمى هذا الشخص ممثل حكومي.

المنظمات غير الحكومية: هي منظمة تنشأ بموجب اتفاق بين دول ووحدات أخرى لا ينطبق عليها وصف الدولة كالأقاليم وأقاليم ما وراء البحار والمقاطعات.. حتى أنه يمكن أن يكون أفراد وجمعيات ومؤسسات.

شخصية قانونية:

كلما زادت أهداف المنظمة زادت الشخصية القانونية، فترتبط الحقوق والالتزامات مع الأهداف بعلاقة طردية، وتعطيها حق رفع دعوى تعويض أمام جهات تحكين دولية لو أساء لها أحد، أو اعترض عملها.

آثار الشخصية القانونية:

بعد التوقيع على الاتفاق تتمتع المنظمة الدولية بشخصية قانونية وهذا يمنحها عدة صلاحيات:

  • على مستوى العلاقات الخارجية:
    1. تستطيع  المنظمة أن تدخل معاهدة ثنائية أو متعددة الأطراف.
    2. أن تمتع المنظمة الدولية بشخصية قانونية يمكنها من عقد اتفاقية المقر، فتأخذ مقر في بلد معين.
    3. تساعد في خلق القواعد القانونية في العرف الدولي.

على مستوى العلاقات الداخلية:

    1. تستطيع التعاقد مع موظفين لتسير أمورها.
    2. تتمكن من إنشاء أجهزة فرعية تساعد الأجهزة الرئيسية على تنفيذ أعمالها على أكمل وجه.
    3. يمنحها حق مقاضاة الموظفين من خلال محكمة إدارية.

من بين هذه المنظمات: منظمة اليونسكو، جامعة الدول العربية، منظمة الاتحاد الافريقي، منظمة الدول الأمريكية، منظمة الاتحاد الأوروبي.

أهم المنظمات العالمية والعربية ولجانها.

يوجد الكثير من المنظمات العالمية و الإقليمية  سنتحدث عن أهم أهدافها ومقرها وسنة تأسيسها مع معلومات مفصلة عن أشهرها.

 مجلس التعاون الخليجي:

يتألف مجلس التعاون من ثلاث أجهزة رئيسية وهي مجلس أعلى _ مجلس وزاري_ الأمانة العامة والتي تتخذ فيها القرارات الموضوعية بالإجماع بين هذه الدول بينما تتخذ القرارات الإجرائية وفقا للأغلبية بالتصويت.

ويعرف مجلس التعاون الخليجي بأنه منظمة اقليمية سياسية اقتصادية عسكرية أمنية عربية، تأسس بعد عدة لقاءات تمت في الرياض لوزراء خارجية الدول الأعضاء عام1981م.

منظمة الأمم المتحدة: UN

تأسست بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945م، وتطورت ليصبح أعضائها فيما بعد 193 دولة. وتعنى بحفظ السلم والأمن الدوليين باستخدام الوسائل السلمية أو بالقوة. تم تأسيسها وفقا لميثاق تم وضعه بنفس العام  الذي تأسست به المنظمة أي عام 1945م.

المتحدة جزء متمم لميثاق الأمم المتحدة المتضمن 19 نص لمبادئ المنظمة وشروط عضويته والسياسة المتبعة بها. ومن أهم أهدافها  توفير الأمن والأمان لشعوب العالم، وذلك من خلال التصدي لمختلف القضايا التي تكون سبب مباشر أو غير مباشر في  سلب الدول أمانها واستقرارها مثل الحروب وصد الإرهاب والطوارئ الصحية.

ومن خلال هذا الفيديو يمكنك التعرف بشكل أوسع عن تاريخ وأهداف منظمة الأمم المتحدة.

منظمات أخرى ذات أهمية كبيرة أيضا:

  • منظمة اليونسكو التي تأسست عام 1945،تهدف إلى إحلال الأمن والسلام عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات مختلفة منها التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام والعدالة وحقوق الإنسان.
    وتدعم العديد من المشاريع كمحو الأمية وتأهيل وتدريب المعلمين. ومقرها الرئيسي باريس، ولها أكثر من 50 مكتب, ويتبعها 191 دولة.
  • مجلس الأمن يتكون من 10 دول أعضاء لهم حق نقض القرارات فيتم الغاء القرار بموجب نفضه، ويحق له اتخاذ إجراءات عسكرية ضد أي دولة.
  • الاتحاد الأوروبي أسس بناء على اتفاقية وقعت عام 1992, يضم 28 دولة، وهو جمعية دولية تعمل على حماية مصالح أعضائه أمنيا و اقتصاديا واجتماعيا.
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة معنية بمناقشة أي قضية متعلقة بالأمم المتحدة، كما تتدخل في حل مشاكل القانون الدولي.
  • يوم المياه العالمي UN WATER: هدفها تخصيص أنشطة عالمية ومحلية من أجل التوعية بأهمية المياه والسعي لإيجاد مصادر بديلة للشرب.
  • منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تأسست عام 1945، بعدد أعضاء 190 دولة تحت شعار “أوجدوا خبزا”.
  • الهيئة العربية للاستثمار والانتماء الزراعي مقرها الخرطوم، وتأسست عام 1977 بهدف تحقيق الأمن الغذائي العربي من خلال تبني الطرق و التقنيات الحديثة لاستزراع الأراضي الخصبة.
  • برنامج الأغذية العالمية في روما، وتهدف إلى تقديم المعونة الغذائية لإنقاذ الأرواح أثناء الأزمات الإنسانية وتحسين التغذية في الأماكن الفقيرة ومساعدة المجتمعات الفقيرة في الاعتماد على الذات.
  • يوم البيئة العربي هدفها تنمية التعاون العربي في مجالات شؤون البيئة، وتحديد المشكلات الرئيسية للبيئة، وتفعيل وعي الجماهير بالبيئة العربية.
  • المنظمة العربية لتنمية الزراعية مقرها الخرطوم تأسست 1970،بهدف تنمية الموارد الطبيعية و البشرية في القطاع الزراعي وتحسين وسائل وأساليب استغلالها.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اختصاص المنظمات الدولية ولجانها.

من أهم أنواع المنظمات الدولية: منظمات الأمم المتحدة، المنظمات الإنسانية، المنظمات البيئية، المنظمات التعليمية، الرقمية، النقل الدولية، منظمات المال والجمارك والتجارة... وغيرها الكثير.
هناك العديد من المنظمات التي تعمل في المنطقة العربية، وذلك لتحقيق أهداف نبيلة ودعم الشؤون العلمية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. ومن هذه المنظمات نذكر: الاتحاد العربي لمعاهد الشباب، صندوق النقد العربي، المنتدى العربي للبيئة والتنمية وغيرها الكثير.
نعم بالتأكيد، يستطيع أي الحصول على وظيفة الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى، ولكن بشرط امتلاكه للشروط المحددة من قبل منظمة الأمم المتحددة.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

اختصاص المنظمات الدولية ولجانها.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك فيما يخص المنظمات الدولية ولجانها، ولطلب الدعم القانوني والاستفسار عن أي أمر أو مسألة قانونية لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة الرائد بالسعودية.

قد تبحث عن محامي شاطر في جدة. ورقم افضل محامي في تبوك، وقد تحتاج إلى رقم محامي سعودي يخاف الله سبحانه.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

3 أفكار بشأن “اختصاص المنظمات الدولية ولجانها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023