استخراج صك ارض إلكتروني في السعودية

استخراج صك أرض الكتروني عقوبة القذف والشتم الالكتروني في السعودية

لا تتردد في طلب محامي إدارة الأصول العقارية أو محامي عقاري في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

استخراج صك ارض إلكتروني.

في ظل التطور الذي تشهده المنظومة القضائية في المملكة العربية السعودية ورؤية المملكة 2030 والتي تسعى إلى تطوير الخدمات العدلية عبر خدمة ناجز المحاكم الالكترونية رفدت وزارة العدل بوابة ناجز المحاكم بما يقارب 1200 خدمة في مختلف القضايا والاجراءات العدلية، وهذا بلا شك تطور ملحوظ ومبادرة نيرة للنهوض بأعمال المملكة والتسهيل على المواطنين من الصعوبات التي قد تواجههم في الخوض بالاجراءات.

وكانت وزارة العدل قد أعلنت عن خدمة الصك الإلكتروني في جميع محاكم المملكة.

ويمكنك استخراج صك ارض إلكتروني من خلال الخدمات الالكترونية التي أتاحتها وزارة العدل ولاستخراج صك ارض إلكتروني يجب تقديم طلب بواسطة البوابة الالكترونية. وعند تقديم طلب تحصل على رقم وبعدها تراجع كتابة العدل القريبة لمكانك حتى يتم تسجيل هذه البيانات.

ولتقديم طلب للبوابة الالكترونية لاستخرجا صك ارض إلكتروني اتبع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى الموقع الالكتروني لوزارة العدل.
  2. اختر الخدمات الالكترونية.
  3. اختر خدمة تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية.
  4. ثم اختر تسجيل جديد واختر نوع تسجيل قطع أراضي.
  5. ادخل البيانات المطلوبة.
  6. قم بحفظ الطلب لتحصل على رقم للطلب.
  7. أما إذا لم تملك كافة البيانات اختر حفظ مبدئي حتى تعود في وقت لاحق وتدخل البيانات وتضغط حفظ نهائي.

تحويل الوثيقة إلى صك.

تعتبر الصكوك هي الطريقة الوحيدة لإثبات وتوثيق ملكية أي عقار في المملكة العربية السعودية.
والمقصود بصك أرض زراعية هو حجة تثبت امتلاك أي شخص لقطعة أرض زراعية ، في أحد الأحياء دون وجود معارضين. وحجة ملكية الأرص تضمن وجود حق للورثة في المستقبل. ويفيد الصك في القيام بعملية البيع وفراغ الملكية للمشتري. لذلك تعتبر صكوك الأراضي في السعودية على غاية من الأهمية فيها يظهر الحق ويعرف المالك الحقيقي للأرض أو أي عقار.

قد يهمك أيضاً: كيف يمكن اثبات أرض بدون صك في السعودية.

في البداية ينبغي أن يقدم الشخص صاحب الصك طلب إلى القاضي أو رئيس المحكمة العامة المختصة نوعياً ، والمحكمة العامة في موطن العقار، ويجب أن يتضمن الطلب اسم مالك العقار الرباعي. وكتابة رقم السجل المدني للشخص. وتوضيح نوع العقار وموقع العقار ، والطريقة التي تملك فيها إن كان إرثاً او شراء. ومن الممكن إبراز وثيقة التملك في حال وجدت ويتم فيها توضيح المساحة العامة للعقار وتكون مساحة الأطوال فيها بالمتر المربع.

ثم يرفق مع الطلب وثيقة رفع مساحة للعقار ويحصل على بيان المساحة عن طريق مكتب مساحي معتمد. وينشر مالك العقار إعلان بطلب الحجة أو صك الملكية في صحيفة تتواجد في موقع العقار.

ثم يتم إحالة الطلب رسمياُ من قبل المحكمة من خلال التأشير عليه وإحالته إلى البلدية ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة المالية.

وجدير بالذكر أن الأمر قد يتطلب إحالة الطلب إلى عدة جهات مختصة مثل وزارة النقل وإدارة الاثار والبترول والحرس الوطني ووزارة الزراعة.

وبعد أن ترد الأجوبة من هذه الدوائر والجهات الحكومية بقبولها وعدم المعارضة ، وأيضاً عدم وجود معارضة للأفراد. هنا يتم وقف هيئة النظر الى العقار وايضاً يطلب القاضي شهود تثبت الملكية ، ليصار بعدها إلى استخراج صك الملكية.

ولكن في حال وجود معارضة من قبل الدوائر والجهات الحكومية أو من قبل الأفراد. يتم مناقشة الأطراف المعارضة قبل استخراج الصك وفي حال كانت أسباب المعارضة غير مقنعة أو غير محقة لا يتم اعتبارها. وكأنها لم تكن ويصرف النظر عنها ويتم رفع أمر إصدار الصك إلى محكمة التمييز.

أما في حال لم تصل الأجوبة من الدوائر والجهات الحكومية يتم الانتظار حتى مدة ستين يوماً من تاريخ التأشير على طلب استخراج الحجة أو الصك وبعدها يتم استخراج صك الملكية ويتم رفعه إلى محكمة التمييز.

طريقة استخراج صك ارض.

استخراج صك الاستحكام لأرض ليس بالأمر السهل. فبعد أن يتحقق القاضي من عملية  تسجيل الاستحقاق يحل المالك الأخير محل من انتهت ملكيته. وذلك بعد إتمام جميع الاجراءات النظامية والشرعية ، وبعد تحقق المحكمة من الأمر ومراعاة الاجراءات والمصلحة. فإذا ثبت الاستحقاق اجازت المحكمة نقل ملكية العقار وقت تقديم طلب الاستحكام ، ويتم تثبيت الملكية لاسم المالك الاخير. وقبل ذلك تقوم المحكمة بالكتابة على الطلب وتوجيهه إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية. وإلى وزارة الأوقاف ووزارة الشؤون الإسلامية.

وأيضاً يتم توجيه كتاب من المحكمة إلى وزارة الدفاع، ووزارة الزراعة ، والهيئة العامة للآثار ، ووزارة البترول والثروة المعدنية. والهيئة السعودية للحياة الفطرية ، وإلى هيئة المدن والمطارات في الأمكنة التي يوجد فيها مطارات. فيتم توجيه الكتاب إلى هيئة الطيران، وبعد ذلك تقوم المحكمة بنشر طلب الاستحكام في أحدى الصحف التي تقع في منطقة العقار. ويحظر استخراج صكوك العقارات في السعودية استحكام لأراضي المشاعر المقدسة و أبنيتها، ويرفع أمر الطلب من المحكمة إلى المحكمة العليا وفي حال تقدم صاحب الطلب إلى المحكمة بالحصول على صورة عن صك الاستحكام لعقار داخل المشاعر المقدسة. فيتم استخراج الصورة، و ويرفع الطلب والصورة إلى المحكمة العليا وفي حال وقعت خصومة داخل العقار في المشاعر المقدسة فيتم رفع موضوع المنازعة إلى المحكمة العليا.

كيف اطلع صك للبيت؟.

سألنا أحد العملاء كيف اطلع صك للبيت؟ ونحن سنجيبه بالآتي:

يتم اصدار صك الملكية من قبل لجان النظر بطلبات التملك التي تتبع إلى هيئة عقارات الدولة.

والخطوات هي أن يقوم المواطن بتقديم طلب استخراج الصك بشكل الكتروني ضمن مواعيد وشروط محددة وأن يرفق المستندات المطلوبة. وإذا ساتوفى الطلب كل الشروط تبدأ لجنة النظ بطلبات التملك بدراسة الطلب ضمن 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

وبالنسبة للشروط الواجب توافرها حتى يتم دراسة طلب تملك العقار فهي التالي:

  • الشرط الأول هو أن ألّا يكون العقار قد صدر فيه حكم قضائي نهائي من قبل.
  • كما ذكرنا سابقاً أن يقدم الطلب ضمن المواعيد المحددة.
  • ألا يكون العقار في أحد الأماكن التالية:
    المشاعر المقدسة.
    السواحل.
    المحميات الوطنية.
    قمم الجبال
    مجاري المياه الطبيعية.
    المواقع الأثرية.
    المواقع الموجود بها الخامات الطبيعية.

قد يهمك أيضاً:

نظام حجج الاستحكام الجديد 1441.

نظام نزع الملكية العقارية للمنعة العامة.

طلب اعتراض على حكم قضائي.

6 أفكار بشأن “استخراج صك ارض إلكتروني في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في السعودية لقد قدمت طلبا لاستخراج صك لأحد العقارات في الرياض حصلت على موافقة بعض الوزارات والباقي يحتاج لقليل من الوقت أحتاج لمن يرشدني لإتمام إجراءات استخراج صك للعقار لكي لايضيع الوقت بدون فائدة أتمنى المساعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *