تخطى إلى المحتوى

تخصصات المحكمة العليا في السعودية

تخصصات المحكمة العليا في السعودية

لابد للتنوع المجتمعي والطبقي الذي نعيش فيه ان، يظهر فيه انماط وأنواع غريبة من الافراد والشخصيات فنرى من هم يعملون دائما على التخريب والاذى وسلب حقوق الاخرين، وطائفة اخرى منهم من يضيع حقها وتكون مستضعفة وغير قادرة على المجابهة.

لذا فلابد من ظهور طرف ثالث يقوم بنصرة المظلومين ولضعفاء واسترجاع حقوقهم وهي العدالة المتمثلة في دائرة المحامين والقضاء والمحاكم. اذا هذه الدائرة هي أهم ما جاء في المجتمع؟ أهمية القضاء وتخصصات المحكمة العليا في السعودية هذه عناويننا الرئيسية التي سنستفيض بها في هذه المقالة.

*يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مستشار قانوني بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00966583117973*

القضاء في المملكة العربية السعودية.

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على معالجة أية عقبات تواجه قطاع القضاء في المملكة. كما تساهم  الجهات المختصة بتيسير إجراءات و سبل التقاضي وتعجيل حسم المنازعات. قد وضحت وزارة العدل على موقعها أن محاكم القضاء العادي وتقسيمها يتجلى في ثلاثة أنواع وهي بالترتيب كما يلي:

    • المحكمة العليا.
    • محاكم الاستئناف.
    • محاكم الدرجة الأولى.

أنواع المحاكم في المملكة العربية السعودية:

    • النوع الأول: المحكمة العليا: وهى محكمة واحدة في المملكة، تقع في مدينة الرياض، تعمل على مراقبة سلامة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة.
    • النوع الثاني: محاكم الاستئناف/ محاكم الدرجة الثانية /: حيث في كل منطقة من مناطق المملكة محكمة استئناف أو أكثر، وتعمل هذه المحاكم على النظر في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى التي تقع في دائرتها والتي تكون قابلة للاستئناف.
    • النوع الثالث: محاكم الدرجة الأولى: موجودة هذه المحاكم في جميع مناطق المملكة، تعمل بشكل اساسي في وإصدار الأحكام في جميع الدعاوي التي تقع في اختصاصها المكاني والنوعي. كما وأن  الأحكام الصادرة عنها تكون قابلة للاستئناف عدا الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء.

أقسام اختصاصات محاكم الدرجة الاولى.

بسبب الدعاوي المتنوعة التي تقع على عاتق محاكم الدرجة الاولى، فهي تنقسم إلى خمسة أنواع كما يلي:

    1. محاكـــم العامــة: تختص بجميع الدعاوى والإثباتات الإنهائية وما في حكمها الخارجة عن اختصاص المحاكم الأخرى وكتابات العدل وديوان المظالم.
    2. محاكم الجـزائية: هي منتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة وتختص بجميع القضايا الجزائية وجميع المسائل التي يتوقف عليها الحكم في الدعوى الجزائية، المرفوعة أمامها إلا إذا نص النظام على خلاف ذلك.
    3. محاكم الأحوال الشخصية: هي منتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة، وتختص بالنظر في جميع مسائل الأحوال الشخصية.
    4. محاكم التجارية: هي منتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة، وتختص بالنظر في جميع المنازعات التجارية الأصلية والتبعية.
    5. محاكم العمـالية: تنتشر المحاكم العمالية في مختلف محافظات ومناطق المملكة وتختص بالنظر في المنازعات العمالية بمختلف أشكالها وأنواعها.

دعونا نكمل مقالنا لنتعرف على المحكمة العليا وتخصصات المحكمة العليا في السعودية.

المحكمة العليا.

ما هي المحكمة العليا؟ هي  أعلى سلطة قضائية في المملكة العربية السعودية، تتواجد في مدينة الرياض، وتؤخذ على عن الاعتبار محكمة قانون وليست محكمة موضوع. اذ انها تحاكم الحكم من حيث صحة تطبيق القواعد الشرعية والنظامية وتأويلها. ومن حيث الإجراءات التي اتبعت في المحاكمة، دون أن يكون لها علاقة في تصوير الوقائع أو في تقدير الأدلة.

وتهدف المحكمة العليا إلى:

مراقبة سير تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها. وتساهم في تسليط الضوء  على القصور الذي من الممكن أن يلامس بعض الأنظمة.


توزع الدعاوى التي تتعامل معها هده المحكمة على عدد من الدوائر وهي:

    • دوائر للدعاوى الحقوقية والجزائية والأحوال الشخصية.
    • اضافة لوجود دوائر أخرى تجارية وعمالية.
    • كما ويتم تحديد الدعاوى التي تنظرها بقرار من المجلس الأعلى للقضاء بناءً على اقتراح رئيس المحكمة العليا.

مما تتشكل المحكمة العليا: وتتألف المحكمة العليا من :

    • رئيس واحد يعين بأمر ملكي.
    • عدد من القضاة بدرجة رئيس محكمة استئناف.
    • وتباشر اختصاصاتها من خلال دوائر متخصصة، تؤلف كل منها من ثلاثة قضاة.
    • باستثناء الدائرة الجزائية فإنها تؤلف من خمسة قضاة.

*يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مستشار قانوني بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00966583117973*

اختصاصات المحكمة العليا.

تعمل على مراقبة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها في القضايا التي تدخل ضمن ولاية القضاء العام، وذلك في الاختصاصات التالية:

    • العمل على مراجعة الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف بالقتل أو القطع أو الرجم أو القصاص في النفس أو فيما دون النفس.
    • كما وتعمل على مراجعة الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم بمسائل إنهائية، ونحوها، وذلك دون أن تأخذ وقائع القضايا متى كان محل الاعتراض على الحكم ما يلي:
      1.  مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها.
      2. صدور الحكم من محكمة غير مشكلة تشكيلاً سليماً طبقاً لما نص عليه نظامًا.
      3.   صدور الحكم من محكمة أو دائرة غير مختصة.

بهذا الشكل تكون تكونت لديك فكرة عن تخصصات المحكمة العليا في السعودية، وللمزيد يمكنك استشارة محامي السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا تخصصات المحكمة العليا في السعودية.

2669 توجد محكمة عليا واحدة على قمة التنظيم القضائي بالسعودية، ومقرها الرياض ( في حي المروج / شمال الرياض) طريق العليا.

اضف تعليق
2037 يحق للمحكموه عليه أن يقوم بالاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا في الحالات التالية: في حال مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية وما يقوم ولي الأمر بإصداره من قوانين وأنظمة لا تتعارض معها، كذلك في حال صدر الحكم من محكمة غير مختصة، أيضا صدور الحكم من محكمة مشكلة تشكيل غير صحيح أو سليم، والخطأ في تكييف الواقعة.

اضف تعليق
1405 تهدف إلى: التأكد من سلامة تطبيق أحكام الشريعة والأنظمة، كذلك توجيه نظر المنظم إلى ما قد يؤثر على الأنظمة القائمة بسبب وجود بعض القصور.

اضف تعليق

ولقد وصلنا معك إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان..

تخصصات المحكمة العليا في السعودية | مكتب الصفوة للمحاماة.

كما لاحظنا العديد من التفاصيل والاختصاصات التي لاشك أننا غير قادرين على رصدها جميعها في مقال واحد، فلا بد لك أن واجهك أي نزاع أو خلاف أو أردت اي نوع من الاستشارات أن يكون المكتب الأفضل حاضراً في ذهنك، ولن تجد أفضل من مكتب الصفوة. لما يضم من محامين ومستشارين مختصين بجميع انواع القضايا، فلا تتردد في التواصل معهم .

أخصل على معلومات عن: إجراءات المحكمة العمالية في السعودية، والمحكمة الإدارية في السعودية. وكذلك ما هي المحكمة المرورية في السعودية، بالإضافة إلى تخصصات المحكمة العامة في السعودية.

طرق التواصل مع مكتب الصفوة :

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بما يمتلكه من خبرة علمية

وعملية ،ونطاق واسع من الأهمية نابع من نخبة من أشهر المحامين في جميع الاختصاصات  والتي هدفها ارضاء الموكلين وتطبيق مبدأ العدالة

كيفية التواصل مع المكتب:

بكل محبة ولطف يستقبل دعاويك ومشاكلك مهما كانت كبيرة من خلال كادر المكتب عن طريق الرقم التالي:00966583117973

أو  البريد الالكتروني التالي :[email protected].

2 فكرتين بشأن “تخصصات المحكمة العليا في السعودية”

  1. السلاموعليكم أريد التواصل مع محامي خبير من مكتب الصفوة ولديه المعرفة الكاملة عن المحاكم واختصاصاتها وخاصة تخصصات المحكمة العليا في السعودية فقد أصدرت محكمة الاستئناف حكما جائرا بالنسبة لقضيتي وأتمنى الحصول على المساعدة من مكتب الصفوة لجعل المحكمة العليا تعيد النظر في هذا الحكم وكيف يمكنني التقدم بطلب لإعادة النظر في الحكم من قبل المحكمة العليا

  2. السلام عليكم أحتاج محامي من مكتب الصفوة خبير بكافة المحاكم وخاصة ب تخصصات المحكمة العليا في السعودية فقد حكم على ابني بالقصاص نتيجة اعتدائه على أحد الأشخاص مما تسبب له بعاهة وأريد أن أعرف هل يمكن الحصول على استئناف من قبل قضاة المحكمة العليا أو تخفيف الحكم وأرجو الحصول على مساعدة من مكتبكم لأنني سمعت بقدرته على تحقيق النجاح في أعقد القضايا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟