توزيع الميراث في القضاء السعودي

توزيع الميراث في القضاء السعودي

توزيع الميراث في القضاء السعودي

توزيع الميراث في القضاء السعودي هو أمر بغاية الأهمية إذ أن غاية القضاء و هدفه الأسمى
في كل زمان و مكان إقامة العدل و الشمول و الحكمة و الرحمة و الثبات .

و هو ما تسعى إليه المجتمعات و الأمن والدساتير و التجمعات البشرية و الأفراد فكلهم يبحثون عن
هذه الركائز و الأساس و المكونات الخمس الرئيسية التي يهدف وجود القضاء تحصيلها .

سنتناول في مقال اليوم العديد من المواضيع الهامة التي تجيب على كثير من تساؤلاتك فإن كنت
مهتم بمعرفة الأمور التي تتعلق في توزيع الميراث في القضاء السعودي فتابع معنا هذا المقال .

يمكنك التكلم مع المحامي مباشرة  عبر الرقم 00966583117973

او التواصل عبر البريد الالكتروني :safwalawfirm@gmail.com

يقدم لك مكتب الصفوة أفضل الخدمات القانونية من مرافعات و استشارات

 أولاً : توزيع الميراث في القضاء السعودي و اعتماده على الدين الإسلامي في ذلك

  • ميراث الزوج

يرث الزوج النصف اذا لم يكن للزوجة فرع وارث منه أو من غيره، ويرث الربع من زوجته ان كان لها فرع وارث.
ونقصد بالفرع الوارث ابن أو ابنة .

  •  ميراث الزوجة 

تأخذ الربع إذا لم يكن للزوج فرع وارث منها أو من غيرها وتأخذ الثمن ان كان لزوجها فرع وارث منها أو من غيرها .

  • ميراث الأب

يقسم إلى ثلاثة فإما أن يرث بالفرض السدس و ذلك ان كان للميت فرع وارث ذكراً كان أو أنثى .
أو يرث بالتعصيب و ذلك إذا لم يكن للميت فرع وارث .
أو أن يرث السدس و الباقي بالتعصيب وذلك لو كان للميت فرع وارث أنثى .

  • ميراث الأم

في الجاهلية كن لا يرثن شيئا وجاء الإسلام ليكرم المرأة فأعطاها حصتها في الميراث و أكد على حقها
في التملك على عكس ما كان سائد.
ففي الجاهلية اقتصرت الورثة على القوي و المقاتل لتظلم المرأة و اليتيم و الطفل و كل شخص
لا يقاتل أو يحمل سلاح .

و هذا ما نهى عنه الإسلام ليوزع التركة وفقا لاحتياجات كل فرد دون النظر لجنس أو قوة .
و حكم الإسلام بتوريث الأم الثلث فرضا إذا لم يكن للميت فرع وارث مطلقا لا ذكر و لا أنثى وإذا لم يكن
هناك جمع من الأخوة اثنان أو أكثر .و تأخذ السدس فرضا لو وجد فرع وارث أو عدد من الأخوة فالفرع الوارث
و الأخوة تنقل الأم من الثلث إلى السدس .

  • الجد

يرث كالأب تماما في حال عدم وجود أب فيرث السدس إن لم يكن هناك اب .
و تارة يرث بالتعصيب إذا لم يكن للميت فرع وارث و يرث فرضا و تعصيبا إذا كان للميت فرع وارث أنثى
أي يأخذ السدس و الباقي.

  • الجدة

تأخذ مكان الأم في حال عدم وجود أم ولو كان هناك أكثر من جدة فالأقرب تأخذ مكان الأبعد .

  •  الابن

يأخذ الباقي و نعني بذلك باقي التركة بعد أصحاب الفروض، و أصحاب الفروض هم
من نص الله عليهم في القرآن الكريم .
و هم ستة الجد والجدة، الأب والأم، الزوج والزوجة، البنت بنت الابن، و الأخت الشقيقة
و الأخت لأب و الأخت لأم و الأخ لأم .

و إذا كان هناك ابن و ابنة فللذكر حظ الانثيين وهذا ما يتم الجدل فيه كثيرا و اعتبره البعض
عدم تقدير للمرأة في الإسلام .
و هذا خاطئ فالرجل مسؤول عن أخته، و عليه أن يتزوج فيصبح مسؤول عن زوجته و أولاده
فمتطلباته و واجباته اكثر بكثير من متطلبات المفروضة على المرأة فأخذ بذلك ضعف المسؤوليات و الميراث .

  • البنت

تأخذ النصف لو كانت وحيدة، و تأخذ الثلثان في حال كان هناك أكثر من بنت .

 ثانياً : ما هي أحكام الميراث في الإسلام

الميراث هي قضية تؤرق الكثير من العائلات مع أنها قضية واضحة و بينة في القرآن الكريم
و السنة النبوية الشريفة ، و مع ذلك نجد الكثير من المشاكل التي تجعل منها عقدة من الصعب حلها .

لذا سنحاول شرح توزيع الميراث و أسبابه و شروطه و موانعه بطريقة مبسطة يسهل على القارئ فهمها .

ما هي أسباب و شروط الإرث

من المتفق عليه عند علماء المواريث أن شروط الميراث ثلاث :

  • أولاً : موت المورث

وفاة الموروث حقيقة أي تم التأكد من وفاته بالعين المجردة أو حكما أي حكم القاضي بوفاته بعد فترة إذا كان مفقودا .

  • ثانيا : حياة الوارث

و لا يشترط هنا الحياة الطويلة فيرث الشخص إن كان حيا للحظات بعد وفاة المورث
فيورث الأحياء من الأموات.
ولا يورث الأموات من الأموات و هذا خلط يحصل في حالات الوفاة الجماعي كحادث او ما شابه ذلك .
و هذا يؤكد منه بالعين المجردة أو يحكم القاضي للحمل و الطفل في بطن أمه فإذا ولد حيا
أخذ حصته من التركة و إذا ولد ميتا لا يرث.

و حتى المفقود يحكم بحصته فإذا عاد حيا أخذ حصته وإذا تبين وفاته فيعدل الحكم حسب تاريخ الوفاة .
أما أسباب الإرث فهي النكاح أي عقد الزوجية الصحيح و الولاء و القرابة.

 رابعاً : ثلاث موانع الميراث

الموانع جمع مانع أي ما يحول دون حدوث الشيء، و الموانع ثلاثة:

  1. القتل: فعل يكون سبب لذهاب الروح، والقتل يمنع الوريث سواء أكان عمدا أو خطأ .
  2. الرق و هو العبد فلا يرث ولا يورث .
  3. اختلاف الدين : فلا توارث بين مسلم و كافر مطلقا .

من يرث بسبب النكاح وكيف يتم توزيع التركة

مع أن النصوص واضحة إلا أن المحاكم تعج بقضايا الميراث ، و هناك لغط كبير بقضية توزيع
التركة لذا فإننا حاولنا شرح طريقة توزيع الورثة بطريقة مبسطة .

 خامساً : هل يجوز توزيع الميراث والمورث على قيد الحياة

من الأسئلة المكررة دائما إن تصرف الشخص بالمال في حياته يجعل من أمواله هبة
وليس ميراث، والأفضل والأسلم الابتعاد عن مثل هذا الفعل. وأن كان الخوف من الظلم
فالأولى بالمورث كتابة وصية بناء على شرع الله يؤخذ بها بعد الوفاة والله أعلم .

 سادساً : ما هي حالات ضياع الميراث

تعج المحاكم بقضايا ظلم ذوي القربى و اليتامى و تأخير تقسيم التركة و سعي
البعض لحرمان البنت من الميراث..و ذلك إما جهلا أو أنانية أو طمع و جشع يدخل
في باب السرقة فقد جعل الله الميراث من حق الورثة و حدد نصيب كل منهم بآيات و نصوص واضحة .
و أي تغيير ما هو إلا نصب و احتيال، لذلك هناك منادين يدعون الفرد لتنظيم أمواله و حصرها
حتى لا يحرم البعض منها من أطفال و نساء و مستضعفين .

 سابعاً : حرمان البنت من الميراث

واحدة من العادات الجاهلية التي حرمها ونهى عنها الإسلام، و تعود هذه الأفكار لعدة اسباب .
إذ ان البعض يعتقد أن المرأة لا تحسن التصرف في أموالها كالرجل و هذا ما أثبتت
المرأة نقيضه تماما .
و خاصة أنها تتبوأ المناصب العليا و أثبتت قدرتها على تسلم الأعمال كافة بكفاءة عالية
و حققت نجاحات لا يمكن الاستهانة بها في مختلف المجالات.

والبعض الآخر يرى في توريث المرأة نقل ماله لعائلة أخرى الا أن الله قد منحها هذا المال
و هو حق لها لا هبة و لا منية لأحد به و الحقيقة أن مثل هذه الفعل ينم عن طمع في ميراث
المرأة و نصب واحتيال ليس إلا . لهذا حرمه الإسلام و نهى عنه.

 ثامناً : القضاء في الشريعة الإسلامية

يحقق القضاء المبني على الشريعة الإسلامية الركائز الخمس السابقة، فالقضاة
الذين يحكمون يؤدون إجراءات و يعتمدون قواعد و أسس و أصول و وسائل .

و ذلك بناء على مراجع و مصادر كلها ربانية سواء من كلام الله تعالى أو سنة النبي (ص)
فيستقي بذلك حكمه من نص ديني شرعي.

و هناك الكثير من الدول العربية التي تستقي احكامها و نظامها القضائي من الشريعة الإسلامية .
أو يدخل فيها شيء من مكوناتها بعض النصوص على سبيل المثال الكثير من الدول العربية
تعتمد على الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي من مصادر التقاضي في قضايا الأحوال الشخصية
او الميراث الذي سنتوسع فيه كثيرا بهذا المقال .

و تختلف درجة اعتماده على الشريعة الإسلامية بين مستكثر ومقل فإما أن يكون كله من النصوص
الشرعية او بعضه مثلا القضاء يعتمد كله على النصوص الشرعية .

 تاسعاً : ما هي مزايا الاعتماد على الشريعة الإسلامية في القضاء كمصدر ومرجع رئيسي في القضاء

سبق و ذكرنا أن الهدف من القضاء هو تحقيق خمس ركائز ألا وهي العدل و الشمول و الحكمة
و الرحمة و الثبات وسنتوسع في شرح هذه الركائز لما فيها من أهمية في بناء مجتمع سليم :

العدل: الله سبحانه وتعالى أقام القسط و العدل فلا يمكن أن يتطرق الظلم إلى من حكم عليه
بناء على آية او نص من كتاب الله تعالى .

و إن وقع على أحد المترافعين ظلم فهو من خلال التطبيق أو خطأ القاضي في أخذ النص الشرعي
أو في تكييف القضية بين يديه .و ليس خطأ من نص فمن غير الممكن لنص منزل من حكيم
حميد وهو الله أن يخطئ .

الشمول : يشمل القرآن الكثير من الحالات وجاءت أحاديث النبي لتكمل بعض الحالات
وتفسرها من طلاق و زواج و ميراث..

وهذا الشمول لجميع شؤون الحياة هو ميزة تسمح للقاضي بالحكم دون تردد أو حيرة .

الحكمة : إن الله خلق الإنسان وهو على علم ومعرفة بما يصلح له ومن أحسن من الله حكما
لقومه، وهو الذي لا يحكم بشيء أو يأمر به إلا لحكمة بالغة سواء أدركها الإنسان أم لم يدركها .

الثبات : الحوادث والمواقف والحالات متغيرة وهذا طبيعي الا أن شرع الله ونصه ثابت لا يتغير .

الرحمة : جاء دين الله وشريعته ونصوصه رحمة للعالمين، وكل ما جاء به القرآن والرسول
و الشرع الإلهي هو في سبيل تحقيق مصالح العباد في الدنيا و الآخرة .

 عاشراً : سمات القضاء الذي يعتمد على الشريعة الإسلامية لمصدر لوضع القوانين

غرس الرقابة الذاتية في نفس القاضي، والرقابة الذاتية أعلى من الرقابة الوظيفية والإدارية
فلا يمكن لأي رقابة أن تبلغ أو تقع مكان الرقابة الذاتية التي دافعها الخوف من الله تعالى .

و خاصة أن المؤمن على يقين تام أن الله بنيته و حركاته و سكناته، بالتالي لا يظلم ولا يميل
لأحد الطرفين المتخاصمين و هذا لا يصبح واقعا الا من خلال الإيمان بالله .
لذا قلنا مؤمن، فدوافع المؤمن أقوى مانع من الوقوع في الجور والظلم.

تتميز الشريعة الإسلامية بالمرونة و الأخذ بالفهم من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة
و القاضي و المحاكم مستقلين لا سلطان عليهم الا سلطان الشريعة الإسلامية .

فالمحاكم تنظر إلى القضايا و تحكم بها بناء على القرآن الكريم و السنة النبوية وأثبتت أحكام
كل من القرآن و السنة أنها أحكام صالحة لكل زمان و مكان وتعطي القاضي مساحة واسعة في الاجتهاد .
ثبات الأصول وعدم قابليتها للتغيير أو التبديل . شموله لجميع أنواع الدعاوى الجنائية والمدينة والأحوال
الشخصية و الميراث فلابد من وجود حكم لهذه القضايا في القرآن أو الأحاديث النبوية.

لا يرشح لتولي القضاء الا من كان حسن الخلق والسيرة والعارف بأمور الشريعة والقوانين
فلا يقبل الا بالعدل و ربط القضايا و أحكامها بنص شرعي .
وجوب استقلال القضاء وفي كل قضاء العالم استقلالية القضاء واجب فالقاضي غير المستقل ليس قاض..

وردت عدة حوادث عن ايام الرسول (ص) أكدت على تأكيده استقلالية حكم القاضي وان
السلطان الوحيد على القاضي هو النص الشرعي فلا يحق لأحد أن يملي عليه اي شيء من الإجراءات و الأحكام .

 ما يجب أن تعرفه عن القضاء في المملكة السعودية

بني القضاء في المملكة السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية ، و تزامن وضعه مع إنشاء
المملكة عام 1926م و ذلك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود.
و تم تأسيسه كسلطة تتمتع بالاستقلالية المطلقة كما قد تم تعديله عام 2007م ليصدر
نظام قضائي جديد بمرسوم ملكي .

استراتيجيات النظام القضائي الجديد في المملكة العربية السعودية

تمت الموافقة على نظام قضائي جديد في 19/9/1428ه في المملكة السعودية ، و ذلك لمواكبة
تطورات العصر إضافة للحرص على تطبيق أحكام الإسلام .

و تتكون المحاكم بناء على النظام القضائي الجديد من محكمة عليا و محاكم استئناف
و محاكم درجة أولى مقسمة إلى محاكم عامة و جزائية و أحوال شخصية و تجارية وعمالية .

 

هكذا شرح مكتب الصفوة بإيجاز توزيع الميراث في القضاء السعودي,

تقدم الاستشارات الإلكترونية عبر عنوان مدونتنا safwalawfirm@gmail.com 

و القيام بالرد على جميع استفساراتكم القانونية بسرعة

وسرية ودقة عالية عبر الرقم 00966583117973.


مقالات ذات صلة:

 

3 أفكار بشأن “توزيع الميراث في القضاء السعودي”

  1. السلام عليكم اريد الاستفسار عن حال وفاة الوارث قبل المورث أي أنه إن مات الأب و له أبناء و الجد لازال على قيد الحياة هل يحق لهم ان يرثو أم لا أرجو التوضيح بما يتعلق بهذا الموضوع و لكم جزيل الشكر و الامتنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *