Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري

عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري هو عنوان مقالنا اليوم وكيف يكون حكم البلاغ الكاذب حيث أن جريمة التستر التجاري تؤثر سلبياً على اقتصاد المَملكة العربية السُعودية كونها تشكل عقبة أمام تطوره واستقراره. ولذلك  أصدرت وزارة التجارة السُعودية نظام جديد للقضاء على كل أنواع التستر التجاري ومحاربته من أجل الحد منه. والقضاء عليه بواسطة الجهات الحكومية المختصة مع تشديدها العقوبات والمخالفات على كافة المخالفين من الوافدين المقيميين والمستثمرين أو المُواطنين السعوديين.

كما قامت بتسهيل عملية الإبلاغ عن مثل تلك الجرائم  أو المخالفات التي تتعلق ببلاغ التستر التجارية. من خلال حماية المبلغين وصرف مكافآت وآلية للمبلغين في حال ثبوت صحة بلاغهم. لكنه عليك توخي الحذر من تقديمك لبلاغ كاذب في التستر التجاري لأن ذلك سيعرضك لعقوبات تعزيزية يقررها القاضي تزيد أو تنقص بحسب حجم الضرر الذي تسببت به للمدعي عليه.

تابع قراءة المقال لنتعرف معاً على العقوبة القضائية للبلاغ الكاذب في التستر التجاري بشكل مفصل.

عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري.

لقد انتشرت في وقتنا الحالي حالات الإبلاغ الكاذب عن التستر التجاري بكثرة وذَلك بهدف الحصول على المكافأة التي حددتها وَزارة التجارة في السُعودية. فقد استغل ضعاف النفوس هذا الأمر للتبليغ عن أشخاص أبرياء لا علاقة لهم بجرائم التستر التجاري بهدف حصولهم على المكافأة. أو يكون الهدف من خلال التبليغ الكاذب الإضرار بهم وتشويه سمعتهم  .

و بهذا  كان لا بد من وضع  العقوبة  الرادعة من قبل السلطات في الَمملكة العربية السُعودية من أجل مكافحة البَلاغات الكاذبة. لكيلا يتساهل الأشخاص بها ولما تسببه من ازعاج للسلطات العامة ببلاغات لا أساس لها من الصحة. حيث تقوم السُلطات بالتحري وتضٌيع وقتها على وقائع لم تحدث وأن تكتشف عدم وجود هكذا جريمة .

حيث قامت وزارة التجارة  على رفع سرية المَعلومات عن البَلاغات الخاصة بالتستر التجاري الكيدية. ومنحت الحق للمتضرر في مطالبة من بلّغ عنه بهدف تشويه سمعته عن واقعة بلاغ كاذب بالتستر التجاري عما لحقه من أضرار أمام المحكمة المختصة. ووفق النظام السعودي من الممكن أن تتراوح عقوبة البلاغ الكاذب ما بين الحبس والغرامة تعزيرا. من قبل القاضي ناظر القضية بحق من قام بالتبليغ الكاذب الذي لم يستطع اثبات بلاغه بحق المُبلغ ضده.

وفي حال أردت الحصول على معلومات إضافية حيال مخالفة و عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري و الحكم المتعلق بها إن حصل. أو احتجت محامي تستر تجاري  لتحصل على الإجابة الوافية الدقيقة عن أي استفسار تطرحه. فيمكنك التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وطلب أفضل محامي تستر تجاري متميّز ومختص بالعلم والخبرة الواسعة في قانون العقوبات في المَملكة العربية السُعودية. بالإضافة الى قدرته على التعامل مع هذه القضايا والمشاكل بشكل مباشر.

قد يهمك أيضا.

هل يجوز التصالح في جنحة البلاغ الكاذب.

كما نرى فإن قانون العقوبات في السُعودية تعد جُنحة  البلاغ الكاذب يعاقب عليها القانون. لأنها تتمثل في الافتراء على شَخص بأي جريمة أو  فعل و لا علاقة له بها مثل التستر التجاري. لذلك لا بد من عقابه لأنه من خلال هذا البلاغ الكاذب قد تؤثر على وضع المُبلغ ضده وحالته النفسية ومكانته بين الناس وعمله أيضا. ومن ناحية أخرى اشغال السُلطات بمتابعة مثل هذه الوقائع لا أساس لها من الصحة.

حيث تعتبر جُنحة البلاغ الكذب من أحد الجنح التي يَجوز التصالح فيها وذَلك كون عُقوبة السجن فيها تكون غير وجوبية. مثل واقعة السب والضرب الخفيف وخيانة الأمانة. و أما بالنسبة للجنح الي تكون عقوبة السجن فيها وجوبية فإنه فلا يَجوز التصالح فيها في أي حال من الأحوال. وذلك نظراً لخطورتها ولحق المجتمع بتوقيع العقوبة على المتهم.

يساعدك مكتبنا مكتب الصفوة في إمكانية مراجعة  الركن  الأساسي المتعلق بما ينص عليه القانون من عقوبات تعمد إقامة الشخص بلاغات كاذبة و جرائم معينة مشابهة. و كذلك عمليات اثباته والحماية من هذه البلاغات إذا تعرضت لها من خلال أشهر وأمهر المحامين في التعامل مع هذه القضايا. حيث يبذلون أقصى جهد ليتم معاقبة الشَخص الذي قدم البلاغ الكاذب بحقك ويسعون إلى رد اعتبارك من خلال اتباعهم لطرق قانونية.

انظر أيضا.

شروط بلاغ التستر التجاري.

أعلن الأمن العام في المَملكة العربية السُعودية عن إطلاقه لتطبيق كلنا أمن على جميع الهواتف النقالة. والهدف منها توفير سبل مكن من خلالها كافة المواطنين والمقيمين من تقديم بَلاغات بكل سهولة ويسر. وتعزز دورهم في المساهمة والمشاركة في المنظومة الأمنية بأحدث الطرق.

وكذلك قامت الإدارة لتطبيق كلنا أمن بتوعد المروجين للبلاغات الكاذبة بالعقوبة وذَلك بهدف الحد من تنفيذ استخدام التَطبيق في بَلاغات تجارية كاذبة. وأكدت إدارة التطبيق بأنه عند إقدام أي شخص ببلاغ كاذب سيخضع للمساءلة القَانونية وربما العقوبة بالحبس والغرامة المالية.

وأكدت وزارة التجارة ضمان الحفاظ على هوية وسرية المبلِّغ عن حالة الذي قدم بلاغاً للتستر التجاري. حيث تعمل جاهدة على تقييد كافة البلاغات المقدمة ضد المشتبه بهم في مخالفاتهم النظامية في سجل سري يعد لهذا الغرض ولكن عند تقديمك لبلاغ التستر التجاري لا بد من توافر عدة شروط سنذكرها تباعاً.

شروط تقديم بلاغ التستر التجاري.

  1. الاشتباه في وجود  التستر  التجاري.
  2. في حال كنت متأكد من  وجود تستر تِجاري يشترط القيام بجمع كافل الأدلة التي تدعم بلاغك. لأن عدم كفاية الأدلة وثبت أن بلاغك كاذباً فستتعرض للمساءلة القانونية.
  3. جمع كافة تفاصيل البلاغ والمتضمن يتم ارفاق صور المخالفة الواقعة في حال وجودها والعمل على تحديد الموقع بشكل مباشر عبر تطبيق بلاغ تجاري عبر رابط وزارة التجارة في المَملكة العربية السعودية.

إذا كنت تحتاج الى المحامي القانوني عند تعرضك لبلاغات كاذبة يمكنك التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القَانونية في مختلف مناطق المَملكة و ستساعدك سنوات الخبرة و العمل و التعامل التي يملكها محامونا  وقدرتهم على التعامل  و تجاوز هكذا قضايا و رد اعتبارك وفق  القانون الساري  في المملكة العربية السُعودية  من خلال مطالبتهم في تعويض عن كل الأضرار التي تسبب بها هذا البلاغ الكاذب بالإضافة الى المطالبة في معاقبة المُبلغ الذي تسبب بهذه الأضرار.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري في القانون السعودي | الصفوة للمحاماة.

نتمنى أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على كل ما يخص عقوبة البلاغ الكاذب في التستر التجاري. والمعلومات الضرورية وشروط بلاغ التستر التجاري وعن جواز التصالح في جُنحة البلاغ الكاذب.

المصادر والمراجع.

مقالات هامة.

  1.  فتح سجل تجاري باسمي في السعودية.
  2. حماية العلامة التجارية في المملكة.
  3. الاسم التجاري.
  4. التعويض عن البلاغ الكيدي.
4.3/5 - 201

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات