عقوبة دخول الحرم بدون تصريح

عقوبة دخول الحرم بدون تصريح في السعودية

مع حلول شهر رمضان وازدياد الرغبة في تأدية العبادات في الحرم المكي يتساءل الكثيرين عن عقوبة دخول الحرم بدون تصريح. ففي ظل الاجراءات والتدابير الاحترازية أصبح أداء العمرة أو الصلوات يتطلب تصريح. وقد يستاء البعض من هذا القرار ولكن ما هو إلا لحماية صحة الأفراد والحفاظ على الصحة والسلامة العامة.

ومن خلال الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة سنوضح لكم طريقة تتيح لكم تأدية الصلوات وأداء مناسك العمرة من دون أن تتعرضوا لعقوبة دخول الحرم بدون تصريح.

فأداء العبادات في الحرم الشريف يبعث على الراحة والاطمئنان وهي عادات غرست في أهالي المنطقة وكل زوار السعودية. أن لم يستطيعوا الحج أو العمرة في هذا المكان المقدس تكون رغبتهم شديدة في أداء الصلاة داخل الحرم ولو لمرة واحدة.

ولكن كيف يتم ذلك في ظل الظروف التي نعيش بها؟.

من خلال التفاصيل التي سنسردها عليك واتباعك لها ستتمكن من الحصول على تصريح يسمح لك بدخول الحرم المكي لأداء العمرة أو الصلاة .

ما هي عقوبة دخول الحرم بدون تصريح؟.

افاد مصدر في وزارة الداخلية ان دخول الحرم المكي بدون تصريح يشكل مخالفة للإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار فايروس كورونا.

ولضمان التزام الأفراد بتطبيق التنظيم الوقائي لأداء الصلاة والعمرة بشكل يتواءم مع الطاقة التشغيلية الآمنة التي تقوم بها السلطات في المواقع المحيطة بالحرم المكي الشريف وساحاته.

ولذلك فقد تقرر تطبيق المخالفة النظامية على كل من يضبط دخوله الحرم لأداء العمرة أو الصلاة خلال شهر رمضان المبارك دون الحصول على تصريح بغرامة مالية وقدرها /10.000/ لمن يتم ضبطه قادماً لأداء العمرة في شهر رمضان دون تصريح.

وعقوبة الغرامة المالية وقدرها /1000/ ريال لمن حاول دخول الحرم المكي الشريف قبل الحصول على تصريح الدخول ويسري تطبيق هذه العقوبة حتى إعلان نهاية الجائحة وعودة الحياة العامة إلى طبيعتها.

ولذلك وبدورنا في نشر الوعي وحماية الأفراد من الوقوع في مخالفة القوانين ننوه لكم أعزاءي القراء أن دخول الحرم من دون تصريح سيزيد عليكم صعوبة الأمر حيث أن رجال الأمن تباشر مهامها في المواقع المحيطة بالحرم مراكز الضبط الأمني والممرات المؤدية إلى الحرم المكي الشريف.

ليس لحرمانكم من حقكم في أداء العبادات، وإنما لحمايتكم وحماية أسركم والحفاظ على الصحة والسلامة العامة، ومنع أي محاولة لمخالفة التنظيمات المعمول بها.

تصريح دخول الحرم المكي.

حتى لا تعرض نفسك لعقوبة مخالفة الأنظمة يمكنك دخول الحرم المكي الشريف من خلال تصريح دخول وحيث يمكن لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة الحصول على تصريح العمرة أو الصلوات.

وذلك مراعاة لتطبيق التدابير والاجراءات الاحترازية والتقيد بها من قبل جميع الأفراد داخل المملكة وان وزارة الحج والعمرة كانت فتحت حجز طلب العمرة عدة مرات من خلال تطبيق العمرة الذي اصدرته مسبقاً ويمكنك الحصول على تصريح العمرة من خلال بعض الخطوات الآتية :

  • تحميل تطبيق العمرة على هاتفك المحمول.
  • يمكنك طلب اللغة التي تناسبك سواء أكانت اللغة العربية أو الانجليزية .
  • ومن ثم اضغط فوق تسجيل مستخدم جديد.
  • ويجب أن يكون لديك حساب في تطبيق توكلنا للحصول على الخدمة كون هنا ترابط بين التطبيقين.
  • ومن ثم سيطلب التطبيق منك تحديد نوع المستخدم وملأ المعلومات مثل اسم المستخدم ورقم هويته ، وتاريخ ميلاده ، ورقم جواله ، وكلمة السر .
  • ومن ثم ينبغي عليك تأكيد كلمة المرور.
  • ويجب عليك قبول الشروط والأحكام المنوه عنها في التطبيق.
  • اضغط على زر تسجيل .
  • ستصلك رسالة تأكيد على جوالك .
  • ومن ثمر التمرير لأسفل القائمة اضغط على أيقونة الخدمات ومنها اختار ممارسة العمرة.
  • سيظهر اسمك في التطبيق وتظهر لك وظيفة اضافة رفيق في حال كنت ترغب باصطحاب أحد معك .
  • ومن ثم حدد التاريخ الذي تريد اداء مناسك العمرة فيه سواء أكان هجرياً أو ميلادياً.
  • اضغط على زر المتابعة .
  • وبهذه الخطوات البسيطة تكون حصلت على تصريح العمرة وتفاديت وقوع العقوبة عليك.
  • عليك الانتظار حتى تتم الموافقة على طلب الحصول على تصريح.

اقرأ أيضاً: صكوك الأراضي في المملكة العربية السعودية.

شروط دخول الحرم المكي.

حتى تأتي الموافقة على طلب تصريخ دخول الحرم المكي هنا شروط لدخول الحرم المكي لا بد من توافرها حتى لا يأتي طلبك مع الرفض ولذلك سنوضح الشروط التي يجب عليك ان تعمل لتفاديها.

فالكثيرين يريدون معرفة الشروط التي يجب توافرها فيهم لكي يتمكنوا من دخول الحرم المكي الشريف ان كانوا مواطنين أو مقيمين في ظل التدابير الاحترازية والاجراءات الوقائية المفروضة في المملكة.

حيث وضعت وزارة الحج والعمرة ضوابط وشروط يجب أن يستوفيها الشخص للحصول على تصاريح لممارسة العمرة والصلاة في الحرم المكي الشريف، وأيضاً زيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

الشروط التي ينبغي توافرها لكي يتسنى لمن يرغب بدخول الحرم المكي الحصول على تصريح دخول وهي تتمثل في ما يلي:

  • ينبغي لمن يريد الحصول على طلب تصريح دخول الحرم المكي ان يكون قد تلقى أي نوع من أنواع لقاح فيروس كورونا الذي وفرته وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.
  • وأن يكون قد تم تحصينه وتلقى جرعتين من اللقاح او قضى مدة أسبوعين على الأقل في أخذ الجرعة الأولى من اللقاح.
  • أن يكون لديك حساب على تطبيق توكلنا على جوالك وذلك لكي يتم التحقق من خلال التطبيق عن الحالة الصحية لممارسة العمرة.
  • وينبغي أيضاً أن لا تقل من يريد أن يعتمر عن 18 سنة ولا تزيد عن 70 سنة .
  • ويقدم صاحب الطلب طلبين عبر تطبيق الهواتف الذكية يبدأ بتطبيق توكلنا للتحقق من خلوه من فيروس كورونا وتلقيه اللقاح.
  • وتطبيق اخر هو تطبيق ” اعتمرنا” يتم من خلاله تسجيل البيانات واختيار موعد لأداء العمرة أو لأداء الصلوات ، وللتنويه أن التنظيم الحالي لحجز العمرة يسمح بإصدار تصريح كل 15 يوم.
  • وهناك شروط اخرى جديدة للحج والعمرة لعام 2021، وأهمها:
  • ينبغي حصول حجاج الداخل والخارج على لقاح فيروس كورونا قبل بداية شهر ذي الحجة.
  • وأيضاً أن يكون لقاح الحجاج القادمين من خارج السعودية معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية.
  • وفي حال تم اخذ الجرعة الثانية من اللقاح يفترض أن تكون قبل دخول المملكة بأسبوع على الأقل .
  • ارتداء الكمامة في جميع الأوقات من قبل جميع الحجاج والعاملين في الحرم المكي الشريف.
  • وايضاً بالنسبة للحجاج القادمين من الخارج إظهار نتيجة فحص مخبري من مركز معتمد بنتيجة “سلبية” للفيروس قبل 72 ساعة من الوصول للمملكة.
  • حجر القادمين من خارج المملكة لمدة 72 ساعة بعد وصولهم فورا.
  • أن يكون جميع العاملين والمكلفين في الحج حصلوا على اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا قبل بدء بتكليفهم بما لا يقل عن أسبوع.

قد يهمك أيضاً: مكتب استشارات قانونية في جدة.

 طريقة الحصول على إذن لدخول الحرم المكي.

ان الحصول على اذن لدخول الحرم المكي لم يعد بالأمر الصعب وعلى وجه الأخص بعد الاتجاه نحو تقديم الخدمات الكترونياً.

حيث أصبح الآن بإمكانك الحصول على اذن لدخول الحرم المكي وأنت ببيتك من خلال إتاحة خدمة إصدار التصاريح من خلال تطبيقي “اعتمرنا”، و”توكلنا”.

وان الحصول على اذن لدخول الحرم يعتمد بشكل اساسي على وضعك الصحي وأن تكون محصناً بأحد أنواعه الثلاثة لإصدار التصاريح (محصن، محصن جرعة أولى، محصن متعاف) .

وحيث وضح تطبيق «اعتمرنا» بأنه لا يمكن للمستخدم إصدار أكثر من تصريح واحد للعمرة في ذات الوقت.

فوجود تصريح ساري المفعول للمستخدم وطلبه إصدار تصريح آخر سوف تظهر له رسالة تفيد بأنه وصل للحد الأقصى من التصاريح الفعالة.

اقرأ أيضاً: نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة في السعودية.

ولكن في شهر رمضان الكريم اعلنت أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن للمستفيد من تطبيق اعتمرنا أداء مناسك العمرة مرة واحدة في شهر رمضان المبارك.

ويمكن لكل من حصل على تصريح العمرة أن يطلب إصدار تصريح آخر لأداء جميع الصلوات في الحرم المكي. والأمر المفرح أيضاً أن  وزارة الحج والعمرة قد أكدت بأن الحصول على تصريح أداء صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك يشمل أداء صلاة التراويح.

وأيضاً كانت قد أعلنت عبر حساب خدمة المستفيدين في  تطبيق «تويتر» أنه يمكن للمستخدم الحصول على اذن تصريح لصلوات اليوم كلها في الحرم المكي.

ولكن لا يمكنك أخي القارئ في الوقت نفسه أن حجز تصريح الصلوات لأكثر من يوم فعند انتهاء صلاحية التصاريح السارية التي حصلت عليها مسبقاً يمكنك حجز تصاريح ليوم اخر ولكن لا يمكنك إدخال المركبات غير المصرحة بدخول المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي. ولو كان معك تصريح دخول لا يمكنك القدوم للمركز بغير موعدك المحدد ولا اصطحاب الأطفال معك.

اقرأ أيضاً: محامي تجنيس في جدة.

زيارة الحرم المكي بدون عمرة.

ان طلب زيارة الحرم المكي بدون عمرة حيث بدأت وزارة الحج والعمرة قبول طلبات التصريح عنها بدءًا من تاريخ 1 رمضان 1442 هـ.

حيث يمكن للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق (توكلنا) لفئات التحصين (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

حجز تصاريح الزيارة من خلال تطبيق (اعتمرنا) و(توكلنا)، ويتم ذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن.

وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية وان عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها يتم من خلال تطبيق (توكلنا) حصراً عبر حساب المستفيد في التطبيق.

وفي نهاية حديثنا نجد كم لهذا المكان المقدس مكانة خاصة في قلب كل مسلم ومسلمة. هي الرحلة الروحانية التي تعلو بقلوبنا وأرواحنا إلى الله. فزيارة الحرم المكي واداء العبادات من حج وعمرة وصلوات هو الملاذ الامن للمسلمين. يجدون في هذه الأوقات فرصة عظيمة للرجوع إلى الله وترك الدنيا واهوائها واصلاح نفس الإنسان باتباع أوامر الله عز وجل  واجتناب نواهيه.

ولا يسعنا إلا أن ندعو الله في هذه الأيام الفضيلة ان يرفع الوباء عن الأمة الإسلامية ويفرج الهموم ويجنبنا الخطايا ويغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وتأخر ، واسأل الله السلامة لي ولكم وأن يحمي الأمة الإسلامية جمعاء.

نأمل أن تكون هذه السطور عرفتكم بطريقة الحصول على تصريح وأن تؤدوا عباداتكم وانتم مطمئنون والله ولي التوفيق.

اقرأ أيضاً:

شروط زواج السعودي من خليجية.

اجراءات الزواج من أجنبية.

المقصود بالحجر الصحي بالنظام السعودي.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *