تخطى إلى المحتوى

محامي تجنيس في جدة خبير بشروط التجنيس في السعودية

محامي تجنيس في جدة خبير بشروط التجنيس في السعودية

الجنسية هي حق أصيل من حقوق الإنسان. ومحامي تجنيس في السعودية يؤمن بهذا الحق. وهذا يعني حق كل فرد في اكتساب جنسية أو تغييرها والاحتفاظ بها.

للحصول على استشارة قانونية فيما يتعلق بالتجنيس في السعودية؟ اتصل مع محامي شاطر من مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

محامي تجنيس في السعودية.

إن الجنسية بحسب القانون الدولي هي الحصول على العضوية في دولة ذات سيادة. حيث أن المملكة العربية السعودية من الدول التي تُعرف بسيادتها في العالم.

وكما نعلم أنه يعيش في المملكة العربية السعودية أشخاصٌ من جنسيات مختلفة من العالم. وكثير من الأشخاص العرب وخاصة المسلمين يرغبون في الحصول على الجنسية السعودية.

لما لها من مكانة وأهمية في نفوس كل العرب والمسلمين. لذلك يلجؤون إلى محامي تجنيس في السعودية.

وفي إطار ذلك وضعت المملكة العربية السعودية قانوناً واضحاً شاملاً لكل ما يخص الجنسية في المملكة العربية السعودية. وهو نظام الجنسية العربية السعودية.

حيث تم نشره عام 1954، وفي عام 2019 أتاحت المملكة العربية السعودية تجنيس الكفاءات من المتميزين والمبدعين في شتى المجالات. التي تفيد البلاد بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية عام 2030.

فإذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية السعودية وتجهل الشروط. فأنت بحاجة إلى محامي تجنيس في السعودية إلى جانبك، عند قيامك بالتقدم بطلب التجنيس لحماية حقوقك.

وفي مكتب الصفوة لدينا محامي تجنيس خبير بكل ما يتعلق بالجنسية السعودية، وبإمكانه تقديم المشورة القانونية.

ماهي طرق الحصول على الجنسية السعودية.

الشروط الأساسية للتجنيس في السعودية

    • أن يكون المتقدم للجنسية السعودية دخل إلى الأراضي السعودية بطريقة مشروعة.
    • أن يحمل الشخص طالب الجنسية جواز سفر ساري من بلده الأصلي.
    • بالإضافة إلى أن تمضي على إقامة طالب الجنسية بطريقة نظامية في المملكة السعودية 10 سنوات متتالية على الأقل.
    • أن يكون طالب التجنيس من أصحاب المهن التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

كما تُمنح الجنسية السعودية بالولادة وفقاً للنظام السعودي بكل من الحالات التالية:

    1. كل من كان والده سعودياً سواءً ولد داخل المملكة السعودية أو خارجها.
    2. من كانت والدته سعودية ووالده مجهول الجنسية أو لا جنسية له.
    3. الأطفال اللقطاء أو مجهولي النسب المولدون في المملكة العربية السعودية.

شروط التجنيس في السعودية للأجنبي

وفق المادة رقم (9) من نظام التجنيس السعودي

شروط منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي

وفق المادة رقم (10) من نظام التجنيس السعودي

يمنح رئيس مجلس الوزراء الجنسية العربية السعودية كما جاء في اقتراح وزير الداخلية السعودي. مع العلم أنه يحق لوزير الداخلية الرفض في منح الأشخاص الأجانب للجنسية العربية السعودية.

وقد لا يتطلب منه ذكر أسباب رفضه لمنحها في جميع الأحوال. على الرغم من توافر الشروط المنصوص عليها في المادة رقم (9) من نظام التجنيس السعودي، قبل تقديمه الاقتراح المذكور.

المادة رقم (16) تضمنت تغييرات من أجل الحصول على الجنسية السعودية التالية

    • من حق وزير الداخلية السعودي إعطاء الجنسية السعودية للزوجة الأجنبية لرجل سعودي. أو أرملة أجنبية لزوج سعودي، إذا تقدمت بنفسها بالتماس ذلك، مع الأخذ في الاعتبار أهمية تنازلها عن جنسيتها الأجنبية.
    • من حق وزير الداخلية السعودي أن يقرر إلغاء الجنسية السعودية للزوجة الأجنبية إذا انقطعت صلتها الزوجية بالزوج السعودي. لأي سبب من الأسباب، وإن استردت جنسيتها الأصلية، أو جنسي أجنبية أخرى.
    • تحدد اللائحة التنفيذية الضوابط الضرورية لذلك وما يفسرها من شروط و ضوابط.

للحصول على مساعدة قانونية تواصل مع محامي تجنيس في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شاهد أيضا.

التجنيس السعودي لعام 2023.

تم إصدار بعض الشروط والمعايير التي تخص التجنيس السعودي لعام 2023. من أجل أن يتمكن الشخص الأجنبي من الحصول على الجنسية السعودية. ومن تلك المعايير:

    • أن يمتلك الشخص الأجنبي وظيفة تعمل على تنشيط المجال الاقتصادي التابع للمملكة العربية السعودية.
      وذلك لتتمكن المملكة العربية السعودية من جمع أكبر عدد من الخبرات داخل حدودها.
    • أن يمتلك الشخص جواز ساري المفعول وذلك حتى يقوم بتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.
    • أن يكون الشخص مقيماً في المملكة العربية السعودية، وقد كان مقيماً لمدة لا تقل عن 10 سنوات كاملة متتالية.
    • دخول الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية للمملكة العربية السعودية بصورة شرعية وقانونية. وألا يتم تجاوز القوانين واللوائح الخاصة بالمملكة العربية السعودية من قبل ذلك الشخص.

تجنيس المملكة العربية السعودية للمبدعين وذوي الكفاءات.

شمل الأمر الملكي في المملكة العربية السعودية بتجنيس المتميزين المبدعين كلاً من:

    • العلماء الشرعيين.
    • علماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة. والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وانترنت التطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات، والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران.
    • الموهوبين والمبدعين في المجالات الثقافية والرياضية والفنية، وغيرها من المجالات التي تحتاج إليها السعودية نظراً لتطبيقات الجغرافية.
    • العلماء المتميزين في تقنية تحلية المياه، وتحقيق الأهداف التطبيقات في تسريع عملية التنمية.

تأتي هذه الخطوة لما تقتضيه المصلحة العامة من استقطاب المتميزين من أهل العلم والفكر والإبداع. وتماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المتميزين من مختلف أنحاء العالم للعيش على أراضي المملكة العربية السعودية.

إن من أبرز إيجابيات هذا القرار قطع الطريق أمام الكفاءات والعقول الوطنية للهجرة خارج المملكة السعودية. وإعادة استقطاب المهاجرين منهم للقيام بدورهم في خطة المملكة السعودية نحو الهدف للاستثمار في المستقبل.

كذلك تعزيز خطوات الانفتاح الاجتماعي والثقافي المحسوبة بما لا يؤثر على الهوية الوطنية، ويبرز الوجه الحضاري ووجه التسامح التي تتحلى بها المملكة.

خطوات معاملة التجنيس في السعودية.

هنالك العديد من الخطوات والطرق التي يلزم اتباعها من أجل الحصول على الجنسية السعودية. حيث يمكنك الحصول عليها بأقل وقت إن كنت متوافق مع الشروط التي تم الإعلان عنها، وهذه خطوات معاملات التجنيس في السعودية:

    • يجب التقديم في سجل القيد الوارد التسلسلي، وفي وقت التقديم يلزم إعطاء صاحب القسيمة الطلب. الذي يوضح رقم قيد الطلب وتاريخه.
    • تعبئة نموذج طلب الجنسية السعودية والذي يكون رقمه أربعة وسبعون. كما يلزم توقيعه من صاحب طالب الجنسية مع إضافة صورته الشخصية، وختمها من الإدارة.
    • تعبئة نموذج المعلومات والذي رقمه ستة وسبعون من ثلاث نسخ.
    • أن يكون هناك صورة طبق الأصل من جميع الوثائق والمستندات.
    • إعلام الشخص المتقدم بالطلب للجنسية السعودية بما جاء بالمواد (9، 11، 22، 26) وأخذ توقيعه بالموافقة على ما ورد فيها.

هناك بعض الأوراق المطلوبة من أجل أن تمنح المملكة العربية السعودية المواليد الجنسية السعودية، وهي: معاملة التجنيس حفظت

    • احضار شهادة الميلاد الخاصة بالطفل
    • إن كان الطفل قد تعدى عمره 15 سنة فيجب حينها احضار صورة له.
    • احضار أوراق من شأنها أن تثبت والدة الطفل داخل حدود المملكة العربية السعودية.
    • احضار وثيقة زواج الأم والأب.

طريقة تقديم طلب تجنيس في السعودية من الأمور التي يرغب المقيمين في المملكة العربية السعودية في التعرف بها للحصول على الجنسية السعودية. لذلك لا تتردد بالتواصل مع محامي تجنيس في السعودية للحصول على المشورة القانونية حول معاملة تجنيس من الديوان الملكي.

نماذج خطاب طلب تجنيس السعودية.

إن خطاب تجنيس السعودية من أهم المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية. ويتم تقديمه لوزارة الداخلية في المملكة، ومن ثم يتم فحص الطلب من خلال الخبراء بوزارة الداخلية.

وفي حالة استيفاء الشروط المطلوبة تقوم الوزارة بإصدار قرار التجنيس أو رفض الطلب، ويحق للوزارة رفض الطلب دون ابداء أسباب. وفيما يلي نموذج خطاب طلب تجنيس السعودية:

نموذج (1)

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين …..

رعاكم الله وحفظكم

السلام عليكم ورحمة الله

الموضوع معروض طلب تجنيس في السعودية:

تعاني كثير من البلدان من الفقر وانعدام الأمن الغذائي فيها. وذلك لسوء الأحوال الاقتصادية بسبب الحروب والأوضاع السياسية والاقتصادية التي تمر بها هذه البلاد. وقد يكون بسبب التهجير داخل البلاد بسبب الأوضاع الراهنة التي تواجهها بلادنا.

وبالتالي يحاول البعض من المواطنون في هذه الدول التعايش مع الواقع، ومحاولة التغلب على الأوضاع المتدهورة في بلادهم. غير أن بعضهم يعجز عن توفير المتطلبات الأساسية وتوفير الغذاء لأسرهم.

لذا يلجأ البعض إلى ترك بلادهم، والهجرة إلى دولة أخرى؛ يستطيع فيها تأمين احتياجاته الأساسية. حيث أن بعض الدول تمنح الجنسية لمن يقيم فيها مدة زمنية محددة، وذلك بحسب قانون كل دولة.

كما أشكر معاليكم الكريمة على ما توفرونه للمقيمين وللمغتربين في مملكتم من تسهيلات.

نموذج (2)

وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قسم التجنيس

السلام عليكم معالي وزير الداخلية: ….

الموضوع: طلب تجنيس في المملكة العربية السعودية

بالرغم من إقامتي في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من عشر سنوات. إلا أنني لم أحصل حتى الآن على الجنسية السعودية. وذلك لأن هناك بعض الشروط لم تكن مستوفاة في طلبي للحصول على الجنسية السعودية.

وعليه فإنني الآن أرغب في كتابة نموذج معروض طلب تجنيس في السعودية، وإرساله إليكم.

حيث أنه قد استوفيت جميع الشروط المطلوبة في طالب التجنيس السعودي. إضافة إلى أنني من أصحاب المهن المطلوبة في المملكة العربية السعودية. وقد ولدتُ على هذه الأرض. فأرجو من معاليكم التكرم بمنحي الجنسية السعودية.

أدام الله صحتكم وعافيتكم…..

الأسئلة الشائعة.

تشمل هذه المهن العديد من المؤهلات العالية، وتتمثل فيما يلي: الأطباء والمهندسون، والعلماء، والتخصصات الشرعية، إضافة إلى درجات المؤهلات العالية (البكالوريوس والماجستير)، أيضا درجة الدكتوراة في العلوم المتنوعة.
تستغرق إجراءات معاملة التجنيس فترة من ثلاث أشهر حتى ستة أشهر.
يمكن تقديم طلب التجنيس بشكل إلكتروني من خلال حجز موعد على منصة أبشر. ومن ثم تقديم كافة الوثائق والمستندات اللازمة إلى فرع مكتب الأحوال المدنية.
مكتب الصفوة من أشهر وأفضل مكاتب المحاماة في السعودية. حيث يضم نخبة من المحامين ذو الخبرة والكفاءة العالية. لذا عند وقوعك في مشكلة ما أو إذا احتجت استشارة قانونية، لا تتردد في التواصل مع محامين مكتب الصفوة.
تم إصدار أمر ملكي بتجنيس زوجة المواطن في حال توفرت مجموعة من الشروط، منها: 1- يجب إثبات العلاقة الزوجية بين الطرفين، وأن يكون مر على الزواج مدة خمس سنوات. 2- يجب أن تتنازل عن جنسيتها الأصلية. 3- لكي تحصل على الجنسية السعودية، يجب أن تحصل على الأقل على 17 نقطة. 4- يجب أن يكون السجل الجنائي للزوجة نظيف وليس لديها أية قضايا سابقة.

وفي ختام مقالنا محامي تجنيس في السعودية، تحدثنا عن طرق الحصول على الجنسية السعودية وخطاب تجنيس للديوان الملكي، وغير ذلك من المعلومات المهمة.

قد تحتاج إلى مستشار قانوني جدة، أو محامي زواج أجانب في السعودية، أو التعرف على أسعار المحامين في جدة. كذلك استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية 1444، أيضا شروط زواج السعودي من خليجية.

10 أفكار بشأن “محامي تجنيس في جدة خبير بشروط التجنيس في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    خالص التحية لكل شخص يجتهد في مساعد الآخرين على حل مشاكلهم التي لا يجدون شخصًا ما يقف معاهم، صراحة المقال جميل وأنا بإذن الله حاب أقدم على الجنسية لكن يا إخوان لا أعرف كيف الطريقة ولا أعرف من وين أبدأ وكل ما أقول لأهلي يقولون أن قسم الجنيس متوقف من سنين، هل هو صحيح قسم التجنيس متوقف حتى بعد خبر تجنيس المبدعين؟

    يا ليت يا إخوان إللي عنده كل التفاصيل المملة إللي تخليني بإذن الله مواطن سعودي وأكون نافع للبلاد والعباد، المشكلة إني بحثت عن أشخاص بعضهم يقول صعبة مع العلم إنه داخل بالقانون وفي الثانين ما يرد أبدًا.

    فهل تقدرون تساعدوني وأكون شاكر لكم من كل قلبي على تحقيق هذا الحلم إللي أهلي لا زالوا يحلمون فيه إلى يومكم هذا؟

  2. عبد اللطيف أحمد عبد اللطيف ريحان

    التاريخ: 2021/05/23م

    السادة/ مكتب الصفوه – المحترمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    أرجو التكرم بالإفادة عن إمكان استرداد الجنسية السعودية لجدى الرابع الشيخ/ ريحانه حلوه المنصورى ، من تجار مكة المكرمة ، وأرجو الافادة ببريدكم الالكترونى ، ليتسن ىلى أرسال العائلة ، وشهادة بنسبى.

    وأملى الحصول على مشورتكم و عنايتكم الكريمة.

    أشكركم سلفا على حسن تعاونكم.

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،

  3. يعطيكم العافية
    انا يماني من مواليد السعودية والوالد قدم للسعودية قبل خمسين سنه وتوفى واندفن في السعودية قبل عشر سنوات ، لااخفيكم ان طريقة التجنيس بالنقاط كانت الدافع الاساسي لي لدراسة الطب وبفضل من الله انهيت البكالوريس والماجستير والان في السنة الاخيرة من الدكتوراه ، اتمنى يكون في نماذج تجنست بنفس الطريقة لاني مااتخيل نفسي عايش برا الاراضي السعودية ، اتمنى الافادة وجزاكم الله خير

  4. لينا احمد أبوزيد احمد

    نحن سودانيين من مواليد المملكة العربية السعودية نعيش فيها منذ 40 عام كيف اقدم انا و اختي على الجنسية السعودية

  5. السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته انا من مواليد السعودية وابي من موليد السعوديه ولام يمنح ابي الجنسيه لديه اوراق ثبوتيه واقارب سعوديين واخوات جدتي سعوديين ولانا اكثر من خمسين سنه نقدم ولم نحصل على الجنسيه حتا يومنا هذا ارجو افدتي

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جدي ابو الوالده الله يرحمها سعودي وخالي سعودي والوالدة ما اخذت الجنسيه هل نقدم على الجنسيه للمرحومه
        بما انه نحن أولادها وشكرا

  6. منال اسامة القدومي

    السلام عليك ورحمة الله
    أريد أن أسأل بخصوص اجنبي ووجه مواطن ام لها ولد وبنت متزوجه من 13سنه علما ان الام جنسيتها اردنيه

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عندي معامله تجنيس من الديوان تم تحويلها لوزارة الدخليه ومن ثم تم تحويلها إلى الأحوال المدنيه قسم التجنيس وكل ما أمرهم يردوني ويقولون باب التجنيس مقفل حاليا فهل لها حل مع العلم بأن المعامله كامله ولها رقم معامله ورقم صادر وشاكر لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023