تخطى إلى المحتوى

قضايا العمل في السعودية

قضايا العمل
3 دقائق للقراءة
0
(0)

إنَّ قضايا العمل من أكثر القضايا التي تشغل الحكومة السعودية نظرًا لعلاقة تلك القضايا بكافة أفراد المجتمع، هذا وتعمل الدولة جاهدةً على الحد من البطالة وتوجيه القوى العاملة السعودية نحو العمل في المجالات التي تؤدي إلى تنمية البلاد وتطويرها.

لذلك تابع معنا مقال عن قضايا العمل حيث سنبين فيه أنواع تلك القضايا محاولين إبداء وجهة النظر عن أهمها، ومنوهين لخدمات أفضل مكتب محاماة في السعودية في تلك القضايا وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع مكتب الصفوة اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

قضايا العمل في السعودية

لا بد في البداية التعريف بقضايا العمل، إذ هي القضايا التي تنشأ عن منازعات ومخالفات عن تطبيق قانون العمل. ونقصد بالمنازعات التي تنشأ عن قانون العمل، تلك الخلافات التي تنشأ بين طرفي علاقة العمل في عقد العمل، وهما العامل وصاحب العمل. وهذه القضايا يتم حلها لدى المحاكم العمالية المختصة وفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودي.

أمَّا المخالفات الناشئة عن تطبيق نظام العمل. فإن الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، هي من تقوم بتطبيق نظام العمل ومراقبة حسن التزام أصحاب العمل في القطاع العام والخاص بتطبيق ذلك القانون.

ولا بد من التنويه أنَّ تلك القضايا لا تقتصر على المخالفات الناشئة عن تطبيق قانون العمل، أو المنازعات الناشئة بين أطراف عقد العمل، بل تمتد لدراسة معمقة في استراتيجية الدولة للحد من البطالة، وتوجيه القوى العاملة نحو الأعمال المفيدة والتي ينتج عنها تطوير وتنمية البلاد.

أمَّا من الناحية القانونية فإن هذه القضايا تتعلق بالمنازعات العمالية بين العامل وصاحب العمل، أو بين صاحب العمل والجهات الحكومية، ومن الأفضل لأي شخص يرغب برفع قضية عمالية أمام المحكمة العمالية أن يلجأ لمحامٍ مختص بالقضايا العمالية.

وذلك من أجل إبداء وجهة النظر عن قضايا العمل. وإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم أفضل المحامين المختصين بتلك القضايا. وهم المحامي حسين الدعدي والمحامية بسمة باجعفر والمستشار القانوني مصطفى دياب، حيث يمكنك الاتصال بهم على أرقام التواصل التالية:

    • رقم الواتساب: 00966595911136
    • الرقم المباشر: 00966126541504
    • البريد الإلكتروني: [email protected]

أنواع قضايا العمل

إن أي بحث عن قضايا العمل يجب أن يتضمن شرحًا وتفصيلًا لتلك القضايا، وذلك يستدعي توضيح ذلك عن طريق مقدمة عن قضايا العمل. ثم مناقشة جدية بشأنها من خلال حوار عن قضايا العمل، ولأهمية تلك القضايا فقد تم إدراجها ضمن المناهج المدرسية. حيث نجد مادة باسم قضايا العمل ثالث متوسط. وإذا ما رجعنا لنظام العمل السعودي لنستوضح منه أنواع هذه القضايا، فإننا نجدها على النحو التالي:

    1. قضايا البطالة: وتعتبر من أهم القضايا التي تشغل الحكومة السعودية. حيث تسعى الحكومة جاهدة لسعودة جميع الوظائف والأعمال في القطاعين العام والخاص للحد من البطالة في صفوف الشباب السعودي، وذلك من خلال تأهيل العامل السعودي ليحل محل العامل الأجنبي.
    2. قضايا الفصل التعسفي للعمال: تشمل العاملين في القطاعين العام والخاص، وتعتبر من أكثر القضايا المنظورة أمام المحاكم العمالية في المملكة، هي تمس شريحة كبيرة من العاملين في تلك القطاعات.
    3. قضايا المطالبة بالحقوق العمالية: وتشمل المطالبة بالحقوق المالية مثل زيادة الأجر. أو المطالبة بالتعويض عن العمل الإضافي أو بمكافأة نهاية الخدمة.
    4. قضية التمييز بين العمال: وتعتبر من القضايا العامة في المحافل العمالية. حيث يتم التمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين أو المذهب، وخاصةً في الترقية الوظيفية.

شاهد أيضا.

 الأسئلة الشائعة الخاصة بقضايا العمل

تسقط القضية العمالية المنظورة أمام المحاكم العمالية وفقا لأحكام المادة /234/ من نظام العمل السعودي بعد مرور 12 شهرًا على انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل. ما لم يقدم المدعي عذرًا تقبل به المحكمة، أو يصدر من المدعى عليه إقرارًا بالحق.

حددت المادة /80/ من نظام العمل السعودي حالات جواز فصل العامل، وهي:

1- اعتدائه على صاحب العمل.

2- عدم قيامه بواجباته الأساسية المترتبة عليه بعقد العمل.

3- ارتكابه لأفعال مشينة أو مخلة بالشرف والأمانة.

4- تقصيره بالعمل مما يؤدي لوقوع خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل.

5- لجوئه للتزوير ليحصل على العمل.

6- تعيينه تحت الاختبار، أو تغيبه عن العمل دون سبب مشروع.

7- استغلاله للوظيفة بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.

8- عدم المحافظة على أسرار العمل.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان قضايا العمل والعمال في السعودية. وما أنواع تلك القضايا، ومتى تسقط القضية العمالية، ومتى يحق لصاحب العمل فصل العامل عن العمل. ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك أن تطلب استشارتك من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن كيفية رفع دعوى في المحكمة العمالية، ورفع دعوى مكتب العمل. كما ننصحك بالاطلاع على نظام العمل السعودي، ونظام عمل المرأة في السعودية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023