كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية

كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية

كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية هذا ما تود معرفته بحال كنت بصدد إجراء معاملة طلاق والخوض بتلك الإجراءات في أرجاء المحاكم. لذلك ومن موقعنا هذا “موقع مدونة الصفوة” ومن خلال أشهر محامي احوال شخصية سنقدم لكم أفضل الإجابات وأفضل المعلومات. فنحن نضع بين أيديكم خبرات سنوات طويلة من الكد والجهد وحصيلة ليالٍ كثيرة من العلم والدراسة للقضايا والقوانين.

محامين مكتب الصفوة على استعداد دائم من أجل تلبية كافة طلبتكم وتقديم أي من الخدمات القانونية التي تحتاجونها. و مقال اليوم كم تأخذ إجراءات الطلاق في المملكة العربية السعودية سيدور حول الطلاق لنبين لكم جانب معين مما يتعلق بالطلاق.

إن كان لديكم أي من الاستشارات أو المرافعات القانونية. نحن جاهزون سواء استشارات قانونية اون لاين او بحضوركم لمكتبنا . نرحب بكم ضمن مكتب الصفوة فنحن على استعداد لتلقي استفساراتكم وتقديم أفضل الخدمات.

كما يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع بحال كانت الخطوط مشغولة فضلاً يرجى إعادة الاتصال ثانية.

مواضيعنا لهذا اليوم ستتمحور حول :

أولا : كم تأخذ اجراءات الطلاق؟

ثانيا : كم تاخذ إجراءات الطلاق بالتراضي

ثالثا : حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي

رابعا : كم تستغرق ورقة الطلاق

خامسا : كيف يتم الطلاق في المحكمة السعودية

سادسا : أسئلة القاضي عند الطلاق

كم تأخذ اجراءات الطلاق؟

كل من يختار خيار الطلاق يتساءل كم تأخذ اجراءات الطلاق في السعودية وهل هناك مدة محددة للانتهاء من إجراءات الطلاق. إننا ضمن مكتب الصفوة نوضح لكم أعزاءنا بأنه لا يوجد مدة محددة لحين الانتهاء من إجراءات الطلاق. حيث تختلف المدة حسب كل حالة وتفصيلاتها، ولكن بأغلب الأحيان فإن الإجراءات في أغلب الأحيان تحتاج ما يصل بين شهرين إلى ستة أشهر.

وسنذكر على سبيل المثال إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

إذ أنه بالنسبة للمقيمين بالمملكة فإن إجراءات الطلاق تتم إما من خلال الخدمة الالكترونية لوزارة العدل ومن ثم محكمة الأحوال الشخصية . أو تتم إجراءات الطلاق ضمن سفارة بلدهم بالمملكة ليتم بعدها توثيق الطلاق ضمن بلدهم. حيث يجب أن يتم إحضار نسخة من إثبات الطلاق ومن ثم توثيقها من قبل الخارجية بالإضافة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

ومؤخراً قد تبنت وزارة العدل عدة إجراءات بما يتعلق بقضايا الطلاق. والهدف منها هو ضمان حقوق الطرفين وحقوق الأطفال بحال تواجدهم.  فضلًا عن العديد من الجهود التي تبذلها المحاكم محاولة أن توفق فيما بين الزوجين عبر مجالس الصلح قبل أن يتم إقرار الطلاق بشك رسمي.

كم تاخذ إجراءات الطلاق بالتراضي

بعد أن بينا أعلاه كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية سنوضح لكم من مكتب الصفوة كم تاخذ إجراءات الطلاق بالتراضي . وهل هناك اختلاف بالوقت في إجراءات الطلاق إن كان الطلاق بالتراضي أم أنه لم يكن بالتراضي.

لن نضيف جديد عما ذكرناه أعلاه بالنسبة للوقت لأن إجراءات الطلاق بصورة عامة. تحتاج ما بين شهرين إلى ستة أشهر تقريبا ويكون ذلك تبعا لكل حالة وتفاصيلها.

أما فيما يتعلق بإجراءات الطلاق بالتراضي

فإن ما تحتاجه هو إيداع عريضة افتتاحية لدى المحكمة بقسم الأحوال الشخصيّة. ومن ثم طلب الطرفين عبر العريضة، ليتم فك رباط الزوجيّة من خلال الطلاق وذلك حسب رضا الطرفين . بعدها يتم عقد جلسةٍ ضمن المحكمة من أجل إصلاح ذات البين أثناء الجلسة.  ويُصرح كلا الزوجين على أنّهما يتفقان على الطلاق في التراضي، ومن ثم تحكم المحكمة بالطلاق وتوثّقه.

نموذج الطلاق بالتراضي

لا يكفِ أن نعرف كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية بل لابد أن نطلع على نموذج الطلاق بالتراضي.

تحية طيبة وبعد.

الموضوع : طلب تفريق / طلاق في الاتفاق والتراضي فيما بين الزوجين: ….. حامل هوية رقم ……وحامل هوية رقم …… من قرية ……

لائحـة طــلب : نحن الزوجان المذكوران أعلاه……. و ……… زوجان في صحيح العقد الشرعي اعتبارا من تاريخ ………

بموجب وثيقة عقد زواج رسمي رقم ……..وقد اتفقنا على الطلاق، وحلّ الرابطة الزوجيّة حلّاً نهائيّاً لا رجعة عنه.

حيث نصرّح بأنّ جميع الحقوق الناجمة عن هذا الطلاق، قد سويت فيما بيننا رضائيًا وبصورةٍ عامّةٍ وشاملةٍ ونهائية.

إذ أن كلاً منا وصله حقه من قبل الآخر كاملاً غير منقوص، بما بذلك المهر المؤجل والمعجل وأيضاً الأملاك المشتركة.

ونسقط كل حق بالمطالبة بأي حقوق إضافية من أي نوع ، ولدى أي محكمة من أي نوع ودرجة دينيّة مهما  كانت أم نظامية. وبما ذلك الاستئناف سواءً كان حاضراً أو مستقبلاً، ونطلب من المحكمة الموقّرة حلّ الرابطة الزوجية فيما بيننا. ويكون حلًا نهائياً لا رجعة لنا عنه ،حيث منحنا شهادات طلاقٍ رسميّة. والتصديق على الاتفاقيّة المرفقة وأيضاً اعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أيّ قرار تصدره هذه المحكمة.  وقابلة للتنفيذ ومُلزمة لكلا الفريقين، وعليه جئنا في التوقيع، طائعين مختارين ونحن بصحة من عقولنا وأبداننا. ودون أي تأثير شعوري غير قانوني من أيّ كان.

اليوم …… الموافق …. تـوقـيـع الــزوجــة …….. تـوقـيـع الزوج …….

شــاهــد …… توقيع ولي أمر الزوجة.

شاهد…….. توقيع ولي أمر الزوج.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي

للزوجة بعد الطلاق بالتراضي العديد من الحقوق التي أقرها المشرع لها ولا يمكننا تلافيها. نحن من مكتب الصفوة سنذكر لكم بعض تلك الحقوق لأنه لا يسعنا أن نتحدث عنها بحديث يطول ويطول. للمرأة المطلقة الحق بحضانة أطفاها بالإضافة لأجرة نفقة الأطفال و أجرة الرضاع.

تفضل بزيارة : أفضل محامي في جدة لقضايا الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق من مكتب الصفوة  سنجيبكم على ذلك تبعاً لما بدأناه “كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية”. إذ سنوضح طريقة استخراج صك طلاق واستلام صك الطلاق بالإضافة إلى صك طلاق بدل فاقد أو حتى تالف.

طريقة استخراج صك طلاق

إن صك الطلاق هو الوثيقة التي تصدر عقب إثبات الطلاق رسميًا  بالمحكمة. حيث لا يمكن إصدار هذا الصك إلا من بعد اتفاق الزوجين على كافة التفاصيل المتعلقة بالأطفال والنفقة والحضانة. ودون ذلك لا تمنح المحكمة الصك لا بالنسبة للزوج ولا الزوجة، حيث يصدر الصك بعد فترة من قرار القاضي في طلاق الزوجين.

استلام صك الطلاق

إن استلام صك الطلاق يتم سواء للزوج أو حتى الزوجة من المحكمة التي تمت فيها إجراءات الطلاق. وبعد ذلك إثبات الطلاق رسميا والاتفاق فيما بين الطرفين على كافة التفاصيل وكما ذكرنا. و بمجرد توافر الصك تصل رسالة نصية لهاتف الزوجة تعلمه بإمكانية التوجه لمحكمة الأحوال من أجل استلام الصك.

صك طلاق بدل فاقد أو حتى تالف

يمكن الحصول على صك طلاق بدل فاقد أو تالف عبر خدمة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض. بحال تعطل أو في حال تغير رابط وزارة العدل نتيجة تحديثات موقع الوزارة بإمكانك الوصول للخدمة في التوجه لموقع وزارة العدل.

ومن ثم الخدمات الإلكترونية وبعدها خدمات المحاكم ومنها اختار خدمة صك بدل تالف أو فاقد. حيث تقوم في تعبئة البيانات المطلوبة بشكل كامل وبمجرد ما يجهز الصك  بالمحكمة. سوف يصلك رسالة للهاتف تخبرك بإمكانية التوجه إلى المحكمة من أجل استلام الصك.

كيف يتم الطلاق في المحكمة السعودية

بعد أن أجبنا على السؤال الذي يدور في ذهنك كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية.

سنبين لكم أعزاءنا إجراءات الطلاق في المحكمة

أثناء وقوع الطلاق وبحال قرر الزوجين المضي في إجراءات الطلاق رسميًا. إن الإجراءات سوف تتم بمحكمة الأحوال الشخصية حصرًا ولا يمكن بأن تتم بواسطة المأذون فقط. لكن هناك خطوات سابقة قبل التوجه للمحكمة وهي تقديم طلب من خلال موقع وزارة العدل و منصتها من أجل التعاملات الإلكترونية.

تقديم طلب اثبات طلاق

يلزم تقديم طلب إثبات طلاق من خلال موقع وزارة العدل. بحال وجدت الرابط لا يعمل نظرا لتحدث الوزارة لموقعها وروابط خدماتها الإلكترونية في استمرار كما بينا أعلاه.  توجه لموقع وزارة العدل ومنه للخدمات الإلكترونية من ثم الدوائر الإنهائية وبعدها اختار خدمة إثبات طلاق. وهناك سوف يظهر لك نموذج إثبات الطلاق ويجب تعبئته بالبيانات المطلوبة. كما تشمل بيانات كل من الزوجة والزوج وتفاصيل عقد الزواج وأيضاً اختيار المحكمة القريبة منك.

وليس من الضرورة أن تكون ذات المحكمة التي قد تم فيها عقد الزواج.

(فلا داعي إلى بيانات الشهود بنموذج إثبات الطلاق بحسب تأكيدات وزارة العدل على تويتر).

بعد تقديم طلب إثبات الطلاق إلكترونيًا

يتعين عليك الانتظار إلى حين النظر بالطلب من قبل المحكمة وحتى ابلاغك في التفاصيل. بغالب الأمر يتم تحويل المعاملة لمجلس صلح لمحاولة التوفيق ما بين الزوجين. بحال رفض كل من الزوجين عدولهم عن قرار طلاقهم وقد أصرا على قرارهم بإثبات الطلاق. تدعو المحكمة الزوجين من أجل الاتفاق على أمور الأطفال  والحضانة والنفقة طبعاً هذا بحال تواجد أطفال. وبعد الاتفاق على التفاصيل هذه من قبل الطرفين سوف تتخذ المحكمة قرار الطلاق.

طبعًا الاتفاق يتم عن طريق المحكمة، عقب ذلك يصدر صك طلاق وبعدها يثبت الطلاق رسمياً بالمحكمة.

يمكننا أن نختصر ما فصلناه ضمن هذا البند من مقالنا المعنون كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية بعدة نقاط.

 لكي يحدث الطلاق ما بين الزوجين بالمملكة العربية السعودية لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية يتم الدخول على الموقع الرسمي إلى وزارة العدل السعودية.
  2. ومن بعدها النقر على الخدمات الإلكترونية والتي تظهر أمامك بالموقع.
  3. الضغط على تقديم طلب إلى الدوائر الإنهائية بالبلاد.
  4. الدخول على الصفحة الرئيسية ومن بعد اختيار نوع الخدمة التي تود الحصول عليها.
  5. على أن تقوم في الضغط على طلب جديد.
  6. خدمة إثبات الطلاق.
  7. وبعدها ضع كامل البيانات الصحيحة التي تخص الزوج.
  8. ومن بعدها وضع البيانات الخاصة في الزوجة.
  9. إدخال بيانات عقد الزواج.
  10. وأن يتم إضافة الشهود وكذلك البيانات المطلوبة لهم.
  11. الضغط على تالي وبعدها حفظ.

على أن يتم مراجعة الطلب من قبل المتخصصين و تحديد موعد من أجل التوجه للمحكمة.

على أن تقوم في طباعة موعد الطلب من على الموقع لزيارة المحكمة به.

مستمرين في مقالنا كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية لنصل إلى أسئلة القاضي عند الطلاق.

أسئلة القاضي عند الطلاق

إن القاضي يقوم بعدة محاولات للإصلاح ما بين الزوجين هو يتطرق لجميع الأسباب التي دفعت الزوجين لطلب الطلاق. كما يطلب حكمين من أسرة الزوجين لمحاولة الصلح. بحيث تدور أسئلة القاضي حول أسباب الطلاق وهل يوجد أطفال أم لا وعدد الأطفال والعديد من الأسئلة الأخرى …..

وكما يوجد بعض الحالات التي يحكم بها القاضي في الطلاق على الفور والتي من أهمها التالي:

  1. في حالة عدم قيام الزوج بالإنفاق.
  2. عدم وجود وتأمين المسكن المناسب بالنسبة للزوجة والأبناء.
  3. إن غياب الزوج الغير مبرر عن الزوجة وأيضاً محل إقامته إلى فترة كبيرة.
  4. تعرض الزوجة للضرر البدني أو حتى النفسي على حد سواء.
  5. تعرض أحد الزوجين للجنون.

 

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (كم تأخذ إجراءات الطلاق في السعودية). والذي تحدثنا من خلاله عن نقاط عدة تتعلق بإجراءا الطلاق في المملكة العربية السعودية. وحقوق الزوجة بعد الطلاق بالإضافة إلى الوقت الذي تستغرقه إجراءات الطلاق وغيرها من النقاط الأخرى.

إن نال إعجابكم ما قدمناه لكم ضعوا لنا لمساتكم من خلال تعليق في نهاية هذا المقال. إن كان لديكم استشارات أو مرافعات القانونية. نرحب بكم ضمن مكتب الصفوة فنحن على استعداد لتلقي استفساراتكم وتقديم أفضل الخدمات.

 

تفضل بزيارة مقالات اخرى :

طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية

محامي نفقة بجدة

محامي طلاق.

شروط زواج السعودي من خليجية

متى يسقط حق المطلقة في السكن بالسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *