تخطى إلى المحتوى

كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية

كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية
5 دقائق للقراءة
0
(0)

كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية هذا ما يسأل عنه معظم الناس إن لم نقل جميعهم قبل البدء بأي دعوى. لذا قد أفردنا لكم ضمن هذا المقال لنتحدث كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية من خلال نقاط عدة.

إن الدعوى هي اللبنة الأساسية في دعامة الحق والقضية فهي أشبه بأساس الحجر الأول من البناء منه تنطلق إلى مجمع سكني . ولكن عند وضعك للحجر الأول في البناء يجب أن تكون متيقناً من وضعه في المكان الصحيح لسلامة البناء والمتابعة في البناء بشكل سليم.

وكذلك الدعوى يجب أن تبنى على التخطيط و القياس و الدراسة للموضوع ومدى مساحته وحجمه. وما يترتب عليه من مصاريف وما قد يطرأ خلال عملية الوصول للحق المنشود. واليوم سيكون حديثي عن الدعوى القضائية في السعودية وكم تكلفة رفع الدعوى في المملكة العربية السعودية .

ليتسنى لكل صاحب حق من اللجوء لمرفق القضاء مرفق الحق والعدل لاستخلاص حقه بإرادة وعزيمة. ولكن قبل البدء بحديثي كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية لابد أن ننوه لبعض الأمور المهمة. والتي يجب الإلمام فيها بكل دعوى حتى تصل لحقك بكل سلاسة وبأسرع وقت ممكن وبأقل التكاليف الممكنة.

لأي من المرافعات أو الاستشارات القانونية  يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مستشار قانوني بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00966591813333* بحال كان الخط مشغول يرجى معاودة الاتصال ثانية .

ما هي الدعوى القضائية كما وردت في الفقه والقانون؟

تُعرف الدعوى على أنها: الحق الذي خوله القانون لكل شخص والذي على أساسه يمكن أن يتقدم بالطلب للسلطة القضائية بأن تنظر بأصل النزاع. ومن ذلك نستنتج إن عرضة الدعوى هي كل  “ما يدلي به المدعي كتابةً إلى المحكمة المختصة. طبقًا للأنظمة والقوانين الواردة في قانون المرافعات وغيرها من الأنظمة المدنية والجزائية والتجارية.

للوصول إلى الحق المنشود مؤيداً بالمستندات والأدلة القضائية المقبولة في الاثبات .وبالتالي فإنّ الدعوى هي أداة للجوء إلى للمحاكم بهدف احترام القانون. لذلك تعتبر الدعوى القضائية حق مستقل. عن الحق الموضوعي الذي يجب حمايته أي لا يعتبر رفع الدعوى إقرار بوجود الحق . وإنما وجود الحق يثبت بمجرد صدور حكم نهائي بالدعوى المتعلقة فيه.

ما هي الشروط النافذة في الدعوى؟

ما هي الدعوة القضائية؟ هي أحد الوسائل التي يلجأ إليها الناس من أجل استرجاع حقوقهم. وذلك عن طريق القضاء، وحتّى تكون هذه الدعوة سليمة وفق ما أراده القانون. يجب أن تتوافر فيها عدة شروط، يرتبط بعضها بالمدعي والمدعي عليه، وهناك شروط يجب توافرها في طرفي الدعوى:

    1. يجب أن يتم رفع القضية من شخص لديه حق على شخص آخر أخذ منه حقه أم عنوةً أو بطرق الاحتيال والاستغلال . وإذا كانت الشروط مقبولة وصحيحة بنظر القاضي فإنه يقبل الدعوى.
    1. يشترط أن يكون للمدعي حق ومصلحة في رفع الدعوى.
    2. يجب أن تكون هذه المصلحة أو الحق مشروع تقبل المطالبة به كونه انصب على شيء اجازه القانون.
    3. أن يكون قد سبب فعل المدعى عليه ضرر حال بحق المدعي.
    4. في حال سقط الحق نتيجة فعل ما كأسقاط الحق الشخص أو وفاء الحق فإنه يتم ألغاء الدعوى.

بعض المواد القانونية المتعلقة برفع القضايا.

كالتالي:

  • المادة /45/ تحدثت عن تكلفة رفع الدعوى ولو بشكل ضمني: (إنّ الدعوى تُقام باعتبار قيمة الطلب الأصلي، وفي يوم رفعها، وبدون الاهتمام بالمستحقات الواقعة عليها).
  • إن المادة /46/ تنولت بيانات الدعوى الواجب توافرها في كل استدعاء : (إنّ العريضة الصحيحة يجب أن تحتوي على اسم المحكمة التي يتم رفع الدعوى فيها. وتاريخ تحرير العريضة، و اسم المدعي و المدعي عليه، وأماكن عملهم، و مكان أقامتهم. وكتابة اسم المكان الذي رفعت عليه الدعوى، وإظهار موضوع الدعوى، و تجهيز الأدلة والوقائع. ويجب أن تكون الدعوى موقعة من قبل المدعي أو وكيله، وذلك فقط في حال كان يمتلك سند موقع من المحكمة) .

رسوم التقاضي في السعودية

لنعرف كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية لابد لنا من أن نتعرف على رسوم التقاضي في السعودية . إن القبول بفكرة ترسيم القضاء ليس معناها فرض مزيدا من الأعباء على المواطن. ولكن هي محاولة من أجل الحد من المخالفات بمختلف درجاتها و أنواعها. إذ أنها لن تفرض إلا على الأشخاص المخالفين و الأشخاص الخارجين على القانون.

شأنها كشأن غرامات المرور، كما أن تلك الرسوم ستدفع الكثيرين إلى التفكير بشكل جدي عند النظر بإقامة أي دعوى قضائية .إذ أنهم سيعلمون مقدماً أنه بحال عدم وجود جدية لهذه الدعوى فالمحكمة لن تكتفي في الحكم بعبارة «لا وجه لإقامة الدعوى». بل ستلزم المدعي بأن يتحمل رسوم التقاضي، أما غير المذنب. فإنه لن تمثل له الرسوم هذه  أي عبء إضافي لأنه أول الملتزمين بسيادة القانون

نظام التكاليف القضائية في السعودية

طالما أننا نتحدث حول كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية لابد من التطرق لنظام التكاليف القضائية، حيث أن فكرة المشرع تقوم على عدم التعارض فيما بين التكاليف القضائية و بين مبدأ مجانية التقاضي، كما أنه لا تؤثر عليها. حيث يهدف للإسهام برفع مستوى الإنجاز ضمن المحاكم وأيضا الحد من الدعاوى الكيدية.

كما أن المشروع سيطبق على من كانت ظاهر دعواه البطلان و غايته التنكيل بخصمه إضافة الزج به في ساحات القضاء ظلما . وقد استثنى 5 أنواع من القضايا من الرسوم المقترحة. حيث أن مشروع نظام التكاليف القضائية يتكون من 19 مادة . سنأتي على ذكرها و شرحها ضمن مقالات قادمة انشاء الله.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو لإغناء معلومات أكثر عن نظام التكاليف القضائية.

أتعاب المحامين في السعودية 2023.

إن أردنا توضيح أتعاب المحاماة في السعودية 2023 فلا يمكننا أن نجمل ذلك بإجابة واحدة. إذ أن السؤال حول تكلفة توكيل محامي في السعودية تتباين. حيث يمكن أن يتقاضى المحامين السعوديين أتعاباً مختلفة تبعاً لنوع الدعوى. إضافة للخبرة التي يمتاز بها المحامي. والعديد من العوامل الأخرى التي تلعب دوراً مهما في تحديد نسبة المحامي في الأتعاب.

ويمكن أن يتقاضى المحامي أتعابه وفقاً لنظام الساعات التي يبذلها في العمل على الدعوى إذ يحدد الكثير من المحامين أجراً ثابتًا لقاء ساعة من تقديم خدماتهم. وهناك بعض المحامين يحددون أتعاب ثابتة لكل دعوى أو قضية ينظرها المحامي. وذلك بالنسبة للخدمات التي تتم بشكل متكرر كصياغة وصية غير معقدة وأتعاب معينة لقضايا الطلاق.

خلاصة القول هي أن أتعاب المحاماة تحدد تبعاً لمعايير عدة أهمها عدد القضايا التي كسِبها المحامي بذات التخصص، وخبرة المحامي في تخصص محدد كما أوضحنا أعلاه. (محامي جنائي، محامي قضايا أسرية، محامي قضايا عمالية، محامي تجاري، محامي عقارات، محامي شركات، محامي تستر تجاري. محامي عقود شركات).
يضاف لذلك عدد سنوات الممارسة الفعلية بمهنة المحاماة. حيث أن أتعاب المحامي الممارس للمحاماة منذ سنة ليس كالمحامي الممارس للمهنة منذ 15 سنة. على أي حال إننا ضمن مكتب الصفوة نرحب بكم مهما كانت قضيتكم لنتولى مهمة المساعدة والإرشاد القانوني. لكل من يحتاجها وبأتعاب مدروسة تناسب جميع فئات المجتمع.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية.

لا يوجد أتعاب محددة لكل قضية، وذلك بسبب اختلاف نوع القضية واختلاف الجهد والوقت اللازم لكل قضية، أيضا ما تحتاجه كل قضية من إجراءات في المحاكم، كل ذلك يلعب دور في تحديد الأتعاب.
بحسب ما جاء في المادة 13 من نظام التكاليف القضائية، فإن: المحكوم عليه هو من يتحمل قيمة التكاليف القضائية المحددة للدعوى، ما لم ينص النظام على خلاف ذلك.
تقوم الإدارة المختصة بالعمل على تحديد التكاليف القضائية للدعوى أو الطلب الذي تم تقديمه، وذلك بحسب ما يقضي به النظام واللائحة أيضا.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا: كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية 2023| مكتب الصفوة للمحاماة.

فإذا كنت ترغب في رفع دعوى قضائية أمام المحاكم فلا تتوانى عن الاستعانة بفريق مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. فهو يملك فريق متخصص في جميع القضايا والتخصصات القانونية قادر على تخفيف معاناتك. وإيصالك لهدفك المنشود بأقل الجهد وأقل التكاليف والله ولي التوفيق.

أحصل على معلومات عن: نموذج صحيفة دعوى في السعودية، و لجنة نقدير الاتعاب . أيضا قد يهمك التعرف على أسعار المحامين في جدة.

*يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مستشار قانوني بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00966591813333*

 

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

6 أفكار بشأن “كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية”

  1. جزاكم الله خيرا أربد توكيل محامي من مكتب الصفوة لانه المكتب الذي يضم محاميبن ناجحين يكسبون القضايا بمختلف أنواعها وأود أن أعرف كم تكلفة رفع الدعوى في السعودية وكم تكون أتعاب المحامي من مكتبكم لاني أريد رفع دعوى ضد أحد الزبائن الذين تسببوا بالعراك والشجار ضمن متجري مما أدى إلى تخريب بعض ممتلكاتي وبعض البضائع و أريد الحصول على تعويض

  2. السلام عليكم اخواني مكتب الصفوة المحترمين

    اريد من سعادتكم التواصل معي للأهمية القصوى جدا جدا اريد تكلف توكيل محامي ورفع دعوى اعتراض على صك اثبات طلاق وهي الثانية سنة ١٤٤١/٦ كان شخص خلف الكواليس استغل و اشترط على أرجاع زوجتي لي الا بعد ان اثبت ان يكون هذا الطلاق الثاني وهو الحقيقة والصحيح يعتبر الأول ولدي إثبات فتوى بعدم وقوع طلاقي الاول و لكنني حصلت على نص الفتوى في سنة ١٤٤٢ اريد المساعدة وعندما أخبرته بأنني حصلت على نص الفتوى تلعثم و غير كلامه وقال بأنني طلقت طلقة أولى و بعد اسبوع طلقت طلقة ثانية كذاب درجه اولى و بامتياز ولما راسلته واتس اب بأنني لن اجعل الموضوع يمر مرور الكرام وسارفع قضية تخبيب عليك و ايضا اعتراض على صك طلاق الثاني لما كشفت كذبه قام بحضري أعمى بلوك علي.

    لن استسلم طالما العدالة موجودة لا مكان للنصب والاحتيال

  3. تنبيه Pingback: FRAUD AND FRAUD CASE IN SAUDI ARABIA – Office Trust Lawyer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023