تخطى إلى المحتوى

كيف أشتكي على شخص قام بشتمي

كيف أشتكي على شخص قام بشتمي

كيف أشتكي على شخص قام بشتمي؟ بكل تأكيد هذا السؤال يراودك بحال تعرضت للشتم من قبل شخص ما. ورغبت بأخذ حقك بصورة قانونية، ضمن هذا المقال سنوضح لك طريقة تقديم الشكوى والخطوات التي يجب أن تقوم بها بالتفصيل، لذا تابع معنا.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر في جدة عبر الواتس اب؟ انقر هنا فقط

كيف أشتكي على شخص قام بشتمي؟

إن قضايا السب والتشهير و القذف على وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر من القضايا الكثيرة التي تشغل المحاكم، ويعود ذلك إلى أن السبب بارتكاب مثل هذه الجرائم يعود للحظات استفزاز و اندفاع  وغضب. مما يعرض الفاعل لعقوبة الحبس أو حتى الجلد أو لكلتا العقوبتين.

وكثيراً ما  يستهين البعض في الألفاظ الواردة به دون أن يلقي لها بالاً يرجع ذلك لجهلاً منه بالعقوبة التي تترتب على ذاك الفعل والبعض من هذه الجرائم يقع وجهاً لوجه والبعض الآخر يقع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لاشك بأن مثل هذا الفعل يتوافر به حق عام إضافة للحق الخاص و الغاية من هذه العقوبات.

التي جاء بها المشرع هي أن يحفظ حقوق المجني عليه كما له الأولوية لطلب الحق، بحيث يقدم الحق الخاص على الحق العام وتنشأ مثل تلك الدعاوى من خلال تقديم شكوى، إما لقسم الشرطة وإما للمحكمة الجزائية بحيث تصنف كدعوى قذف أو سب أو تشهير.
كما يعتبر تدخل المدعي العام ضرورياً ذلك لأن هذه الدعاوى صاحبها يكون مدعياً بالحق الخاص، أما المدعي العام فيكون دوره هو المطالبة بالحق العام، بالتالي نجد بأن الحكم  بمسألة القذف و السب من الممكن أن تكون بين طرفين أو أكثر مباشرة. فالعقوبة هنا تكون تقديرية بحيث يقوم القاضي هنا بتقدير الجزاء.

ولكن تقدير القاضي يكون حسب الظروف الخاصة المتعلقة بارتكاب الجريمة من حيث خطورتها و جسامتها، أما في حال وقع القذف أو السب من خلال طريق وسائل التواصل الاجتماعي، أي عن طريق رسائل نصية أوعن طريق تطبيقات محادثات مثل الفيس بوك أو الواتساب..

أو من خلال رسائل البريد الالكتروني وغيرها من وسائل التكنلوجيا التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة، فنجد بأنه يخضع إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي صدر  بالمرسوم الملكي رقم م / 17 /  تاريخ 8/ 3/ 1428/ وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 7/ 3/ 1428هـ.

ما هي عقوبة التشهير بالغير  على وسائل التواصل الاجتماعي؟

في حال كان المحتوى الذي تم إرساله من المرسل أو المنشور الذي تم  التشهير به بالغير، فيمكن للمحكمة الجزائية ، الحكم  بمعاقبة مرتكب الفعل بالحبس مدة لا تتجاوز السنة. وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال أو العقوبة بإحدى هاتين العقوبتين. وذلك وفق ما جاء في المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

عقوبة التشهير بالغير  على وسائل التواصل الاجتماعي

كذلك من الممكن أن يأتي في بعض القضايا ما يؤدي إلى المساس بالقيم الأخلاقية و الدينية والحياة الخاصة و النظام العام. ففي مثل هذه الحالة يجوز للمدعي العام أن يطلب تطبيق المادة السادسة الواردة بنظام الجرائم المعلوماتية. والتي جاء  :

” يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، إما بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أحد الجرائم المعلوماتية الآتية:

في حال إنتاج ما يمكن أن يؤدي إلى المساس بالنظام العام ، أو  الآداب العامة أو القيم الدينية. أو حرمة الحياة الخاصة، أو إرساله أو إعداده، أو تخزينه عبر الشبكة المعلوماتية، أو أي من أجهزة الحاسب الآلي.  إذ يجب على  المرء  أن يتوخى الحذر في الأفعال والأقوال وضبط النفس كما يجب التحلي بالحلم والصبر في حال التعرض للإساءة.

دور وسائل التواصل الاجتماعي في السب والشتم

إن مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها من فيسبوك تويتر، واتساب وغيرها، يعتبرها الكثيرين ساحة ينقلون إليها نزاعاتهم ويقومون بتصفية الحسابات الشخصية فيما بين الناس. وليس من الغريب أن نرى العبارات المسيئة و الشتائم والقذف متداولة بينهم على اختلاف فئاتهم العمرية.
دون أن يكون هناك خوف من الله أو حتى مراعاة  للزمالة أو صلة القرابة، لدرجة أن الأمر قد أصبح اعتيادياً على الرغم من صدور نظام الجرائم المعلوماتية. التي تجرم تلك الأفعال لغاية حفظ حقوق الناس وحفظ أعراضهم. ولكن هناك بعض الحالات لم يتمكن هذا النظام أن يكون سياجاً حديدياً لمنع الناس من تجاوزاتهم مع الآخرين.

إذ أن ما نُشاهده من استغلال يرتكبه بعض ضعاف النفوس عبر تلك التقنيات الحديثة وأدواتها، بالإساءة للآخرين يحتاج لوجود أنظمة من أجل معاقبة و مكافحة مرتكبي الجرائم المعلوماتية بمعظم دول العالم. إضافة لزيادة الوعي بمخاطر تلك التقنية وأهمية حماية المعلومات و البرامج و الأجهزة من الاختراق.

فلا شك بأن وسائل ارتكاب الجرائم تختلف حسب اختلاف العصر، كاستخدام البرمجيات الحديثة. والتقنية بأنظمة الاتصالات والحاسب الآلي و وسائل التواصل الاجتماعي، بطرق وأساليب مختلفة بهدف القذف و السب و التشهير.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف أشتكي على شخص قام بشتمي.

1757 يمكنك تقديم شكوى تعرضك لجريمة قذف وسب عبر أبشر بشكل إلكتروني فقط قم بما يلي: الدخول إلى أبشر، اختر الخدمات الإلكترونية، ثم انقر على شكاوى، حدد نوع الشكوى، وأدخل البيانات وأرسل الطلب.

اضف تعليق
2237 بحسب ما جاء في المادة 6 من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي، عندما يكون محتوى القذف الحاصل من شأنه المساس بالنظام العام وكذلك القيم الدينية والحياة الخاصة. فالعقوبة تكون السجن مدة لا تزيد على 5 سنوات وغرامة المالية التي لا تزيد على 3 ملايين ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: كيف أشتكي على شخص قام بشتمي في السعودية لعام 2023

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك ووضحنا لك طريقة تقديم الشكوى بالشكل القانوني الدقيق. وإذا تعرضت لأي من تلك الجرائم تواصل مع محاموا مكتب الصفوة لتحصل على حقك وفقا للقوانين والأنظمة وليس بطريقة همجية تعرضك للمسائلة القانونية .

أحصل على معلومات عن: عقوبة التشهير في السعودية، و نظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية. كذلك عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية 2022.

انقر هنا للتواصل معنا على الواتس آب للحصول على الاستشارة القانونية

10 أفكار بشأن “كيف أشتكي على شخص قام بشتمي”

  1. السلام عليكم ورحمه اللله وبركاته
    مديرتي في العمل وقت النقاش لاتاخيري عن العمل وكان لدي تقرير طبي انفعلات وقالت لي تكذب فما هو حقي في ذلك

  2. السلام عليكم
    قضيتي غريبة من نوعها ولاكن جاني شخص في الانستغرام وقذفتي بهذه الكلمات(……. والكثير من الشتم!
    وشخص اخر قذفني بكلمات اخرى
    كيف اي ان ابلغ على الشخصين واتلقى تعويضا ماليا ضخما وهل الدولة تقف معي كمقيمة ام لا اتمنى الرد سريعا .

  3. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي مشكله حصلت وهي أن في شخص نمام ومفتن بسبب زعل بسيط بيني وبينه صار يشوه سمعتي بين الناس وفي لاخير عمل فتنه بيني وبين أهل زوجتي وأهل زوجتي مسكو عني زوجتي ولأن اطورت الامور وراح اطلق زوجتي كلها بسبب هذا الشخص ولا زال يتكلم عني حتى الآن مادري كيف اشتكيه وكيف اخذ حقي منه

  4. السلام عليكم
    قضيتي غريبة من نوعها ولاكن جاني شخص في الانستغرام وقذفتي بهذه الكلمات(……. والكثير من الشتم!
    وشخص اخر قذفني بكلمات اخرى
    كيف اي ان ابلغ على الشخصين واتلقى تعويضا ماليا ضخما وهل الدولة تقف معي

  5. السلام عليكم، في بنت قذفتني وسبت شرفي وقالتلي كلام جنسي وتحرشت فيا ، اريد فقط الابلاغ عنها ولدي صور واثباتات تثبت كلامي وسبتني من اجل فرقة كيبوب ماتعرف بوجودها اتمنى تبلغون عنها او تقفلون حسابها يوتيوب او تقومون بالابلاغ عنها او تتصلون على اهلها

  6. موظفه في محل قامت بشتمي وسبي لفضياً امام الموظفين وامام المشرف وانا مجرد متسوقه وكان الخطاء منها بسبب سلعه اخطات بمحاسبتها محاسبه صحيحه فماذا يجب علي ان اعمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي