تخطى إلى المحتوى

كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي

كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي

من الطبيعي ان تكون الحياة الزوجية هنية سعيدة تشوبها خلافات معقولة، ومن الطبيعي ايضا ان يشوب الحياة الزوجية خلافات غير معقولة وغير محلولة. وعند ذروة الخلاف دون الوصول الى نقطة ترضي الطرفين ، يكون الحل هو الانفصال اي الطلاق .

لكن ماذا عن حقوق الزوجة و النفقة ؟ ماهي حدودها ؟وكيف نظمها القانون؟ ثم ماهي اسباب الطلاق؟ هذه المسالة سنناقشها الآن. والأهم هو كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي بالسعودية؟ فإذا كنت ترغب في معرفة الإجابة عن هذه الاستفسارات تابع معنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

ما هي النفقة وما تعريفها؟

ما هي النفقة؟ هي عبارة عن المبلغ الذي يعتبر مصروف للأولاد وهي ما تسمى نفقة الأطفال. حيث كما نعلم أن للزوجة حقوق في حال الطلاق ووجود أطفال، كالحضانة ونفقة الصغير وتأسيس مسكن ،وأجرة الرضاع وأجر الخادم وثمن سيارة وأجرة سائق حسب ما جرى عليه العرف.

كرَّم الدين المرأة، وأعطاها كامل حقوقها، وكانت الأنظمة القضائية في السعودية متفقة مع حقوق المرأة، ويجب  على أي امرأة أن تعلم ماهي حقوقها بالكامل التي قدمتها لها الأنظمة، بشكل خاص عند الطلاق وانتهاء الحياة الزوجية.  ومن الحقوق الرئيسية للمرأة المطلقة في السعودية بحسب الأنظمة القضائية:

في حال وجود الأولاد :

  • العمل على تنفيذ الأحكام التي تتعلق بحضانة الطفل، أو تسليمه إلى والدته. وغيرهما من قضايا الحقوق الأسرية حيث تنفذ حتى باستعمال القوة من خلال الشرطة، وهذا الفعل المنفذ لا يحتاج إلى ظهور أمر قضائي آخر به. بل يتم التنفيذ بالقوة الجبرية كلما ادعى الأمر الى ذلك.

مثال على ذلك لو تم الحكم للمرأة بحضانة الطفل، وحُكِمَ لوالده بالزيارة، وعند زيارة الطفل والده، امتنع الأب عن ارجاعه لوالدته، هنا في هذه الحالة يتم التسليم مباشرة الى الشرطة دون الاضطرار الى رفع دعوى من قبل والدة الطفل.

  • يحق للأم الحاضنة المطالبة بالنفقة السابقة طول مدة فترة حضانتها الأولاد ويتم تقديرها في المحكمة.
  • تعطى المبالغ التي تنفق على الأطفال للأم الحاضنة بما تتضمن من إعانات ومكافآت شهرية، أو موسمية من الجهات الحكومية والأهلية، بتلك الطريقة يزول حمل كبير عن الأم.

وهناك الكثير من الحقوق التي تضمنها المواد القانونية والتي يكون المحامي المختص في هذا المجال على دراية كاملة بها. لذا لا تتردد في استشارة محامي مختص وهو يوضح لك كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي وما يتعلق بذلك.

كم نفقة الزوجة شهريا؟

يتوجب على الزوج أن يتكفل بمصروف ونفقة زوجته باللباس والطعام والمسكن حيث إن النفقة لا يمكن تقديرها بمبلغ معين. ولكن تقدر بما يتناسب مع الحالة المادية للزوجين وإن وقع خلاف في كم نفقة الزوجة شهريا يحول الأمر إلى القضاء.

ومما لا شك فيه أن النفقة ثابتة ومستحقة على الزوج بدليل ثابت في القرآن الكريم بقوله سبحانه وتعالى: (لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ)،[١] كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال لهند بنت عتبة حين اشتكت لرسول الله بخل زوجها عليها: (خُذِي ما يَكْفِيكِ ووَلَدَكِ، بالمَعروفِ)،[٢]

ومما ذكر سابقاً نجد أن النفقة واجبة على الزوج بقدر ما يكفي الزوجة بالمعروف والمشهور. والعلماء اتفقوا على ذلك، واستثنوا من النفقة الزوجة الناشز. أما عن كيفية حساب النفقة فتابع معنا فقرتنا التالية.

اقرأ أيضاً : عقوبات الامتناع عن النفقة في السعودية

حاسبة النفقة

لقد أنشأت وزارة العدل حاسبة النفقة الإلكترونية بهدف مساعدة المحاكم والقضاة على سهولة تقدير النفقة للأسرة أو الأبناء. ليتم حسابها بشكل دقيق للمنفق من جهة ومستحقي النفقة من جهة أخرى. حيث أن حاسبة النفقة خاصة بالقضاة ضمن محاكم الأحوال الشخصية وهيئة الخبراء.

لكنها غير متاحة للاستخدام من قِبل العامة ولا يمكن للأفراد الوصول لها. كونها أنشئت بغرض تسهيل عمل القضاة وتسريع الحكم بقضايا النفقة لذلك هي متاحة فقط للقضاة. وإن أردنا الحديث عن حساب مقدار النفقة فيتم تحديده وفقاً لعدة اعتبارات ينظر لها القاضي في المحكمة منها:

  • ثروة المنفق.
  • عدد الأولاد.
  •  مصادر الدخل.
  • الديون على المنفق.
  • ملكية المنزل أو استئجاره.
  • الأمراض لدى المنفق عليهم.
  •  الإعانات والمساعدات التي يتم استلامها من الدولة.

هذه معظم الأمور التي تأخذها المحكمة بالحسبان عند تحديدها لمقدار النفقة وبناء عليها يتم تحديد المقدار الأنسب الذي تراه هيئة الخبراء بالمحكمة. وفي أغلب الأحيان تحسب النفقة لكل طفل حيث يكون كل الأطفال متساوون فيها بحال كانت أعمارهم متقاربة.

وبالنسبة للحد الأدنى لنفقة الطفل الواحد وفق مصادر مطلعة هي 300 ريال. وليس هناك حد أعلى إذ يمكن أن تزيد عن ذلك بكثير تبعاً للحالة المادية للأب المنفق ويمكن أن تصل لأكثر من ألفين ريال متى كانت الحالة المادية للأب (المنفق) تسمح بذلك.

وفيما يخص مقالنا وحاسبة النفقة بالسعودية، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي.

2053 يمكنك رفع قضية نفقة إلكترونيا، من خلال ما يلي: الدخول إلى موقع الوزارة الرسمي ومن ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، وبعدها النقر على صحيفة الدعوى، ثم تحديد خيار جديد وتسجيل وبعدها قم بإكمال إدخال البيانات المطلوبة وأكمل الخطوات.

اضف تعليق
2805 نعم يمكن ذلك، وذلك لأن النفقة واجبة على الرجل خلال الزواج وبعد الطلاق كذلك.

اضف تعليق
1557 افضل محامي نفقة بجدة والسعودية متخصص وخبير بقضايا الأحوال الشخصية بما فيها الزواج والنفقة وحضانة الأطفال، هو محامي في مكتب الصفوة للمحاماة.

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي في السعودية 2023.

نذكرك أنه في هذه الامور نحن بحاجة شخص ما او طرف ثالث على قدر عال من النزاهة والامانة والعلم ليرشدنا ويساعدنا للحل المرجو. أي محامي مختص بهذا المجال. وضالتك ستجدها لدى محامي مكتب الصفوة حيث أن دور المحامي بداية صلح مع كل من الطرفين والعمل على تهدئة الخلاف .

بما يمتلكه محامي مكتب الصفوة في المملكة العربية السعودية من قوة وقدرة على الاقناع والمناقشة ولمس نقاط الضعف والعمل على معالجتها . لذلك في حال الفشل في الصلح تأخذا الاجراءات القضائية مجراها بالتالي يحصل كل ذي حق على حقه.

أقرأ أيضا عن: كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، و متى ياخذ الأب حضانة البنت في السعودية.كذلك كيف أرفع دعوى حضانة، بالإضافة إلى حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.

3 أفكار بشأن “كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي”

  1. كل الشكر للخبراء القانونيين والمستشارين والمحامين داخل مكتب الصفوة الذي يستحق أن يلقب ب ملك المكاتب وأفضلها لقد كنت على وشك اليأس من قضيتي ولكن تعرفت على محامي من مكتب الصفوة كان ماهرا وخبيرا متمرسا فقد علمني كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي وكيف أرفع دعوى نفقة ضده واستطاع كسب القضية وجعل المحكمة تجبر زوجي على دفع ما يتوجب عليه… كل الشكر لجهودكم

  2. طليقي يريد اخذ الحضانة مني لانه لا يريد ان يدفع مبالغ النفقة وقيمتها 1200 ريال شهريا
    ويتحجج ان ليس لديه عمل
    ورفع دعوى والشيخ يريد السماع من البنات علما ان بناتي الكبرى عمرها 9 سنوات والاخرى 5 سنين

    ويتهمني بافتراءات كاذبة للشيخ ليستميل عقله ويجعل القاضي يحزن على حاله
    لانه شخصية متلاعبة جدا ومعنف جدا …..لكن ليس لدي اي دليل ملموس ضده

    وانا خائفة على البنات من ان يعنفهم مستقبلا
    هل يحق لي اطلب ان يعرض على دكتور نفسي؟؟؟

  3. فاطمة احمد عبد القادر

    سؤال عشت مع زوجي خمسون عاما والان طلقني عن طريق المحكمة ولدي جلسه صلح وانا انصدمت من تصرفه ولا اريد حضور جلسة الصلح وهو محامي شاطر تعرف علي متدربه لديه واحبها فهل يحق لي البقاء في بيت الزوجه وطلب النفقة الشرعيه بعد ضياع سنوات عمري في خدمته حيث اخذته فقيرا لا يملك شيئا ووقفت بجانبه حتي اصبح غنيا واولادي الخمسة منه كبار واحد فقط مريض نفسي ولا يعمل ويقيم معي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟