تخطى إلى المحتوى

تعرف على أنواع المحامين في السعودية ودرجاتهم

أنواع المحامين في السعودية

تتنوع اختصاصات المحامين بتنوع القضايا القانونية التي يختصون بها، وقد حددت الهيئة السعودية للمحامين تصنيفات أنواع المحامين في السعودية.

احصل على أفضل الخدمات القانونية من محامي مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

أنواع المحامين في السعودية

باتت مهنة المحاماة في المملكة منظمة من خلال نظام المحاماة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 لعام 1422هـ ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 4649 لعام 1423هـ.

وقد عرفت المادة الأولى من ذلك النظام مهنة المحاماة بأنه المهنة التي تتضمن الترافع عن الغير أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان المشكلة بموجب الأنظمة والقرارات للنظر في القضايا الداخلة في اختصاصها، بالإضافة لمزاولة الاستشارات الشرعية والنظامية.

ونظراً لتنوع القضايا القانونية المنظورة أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان المختصة بالفصل في المنازعات، بالإضافة لاختلافها في مجال طلب الاستشارة القانونية، فإن أنواع تخصصات المحاماة تنوعت تبعاً لتنوع تلك القضايا.

وإليكم أهم أنواع المحامين في السعودية:

    1. محامي جنائي، مختص بالقضايا الجنائية ومتمكن في كافة الأنظمة الجزائية السعودية، وبالأخص نظام الإجراءات الجزائية، والذي يتوكل ويترافع في قضايا القتل والمخدرات والتزوير والرشوة.
    2. محامي أحوال شخصية، مختص بقضايا الأحوال الشخصية بكافة أشكالها، سواء كانت قضايا طلاق أو نفقة أو حضانة أو تركات أو مواريث.
    3. محامي عمالي، مختص بالنظر في القضايا العمالية الناتجة عن تطبيق نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
    4. محامي إداري، مختص بالتوكل والترافع في كافة القضايا الإدارية المنظورة أمام المحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم، بالإضافة لكل ما يتعلق بالتظلمات الإدارية.
    5. محامي تجاري، مختص بالتوكل عن الأطراف في كافة القضايا التجارية أمام المحاكم التجارية وغيرها من المحاكم ذات الصلة، والمتمكن في نظام الشركات والنظام التجاري ونظام العلامات التجارية.
    6. محامي مدني، مختص بالتوكل والترافع في كافة القضايا الناتجة عن تطبيق نظام المعاملات المدنية السعودي، وخاصة فيما يتعلق بالمسؤولية العقدية والمسؤولية المدنية التقصيرية.
    7. محامي عقاري، مختص بالتوكل والترافع في كافة القضايا العقارية وقضايا الإيجار، إضافة لتمكنه في صياغة العقود المتعلقة بالعقارات كعقود البيع وعقود الإيجار.

أنواع المحامين في المملكة العربية السعودية

درجات المحامين

قامت الهيئة السعودية للمحامين بتصنيف مجالات عمل المحامين الممارسين لمهنة المحاماة إلى 4 درجات، بناءً على سنوات الخبرة في الترافع أمام المحاكم واللجان القضائية، وعضوية تلك اللجان والمساهمة في التحكيم والوساطة والصلح والتسوية، وتقديم الاستشارات الشرعية والقانونية.

وإليكم درجات المحامين في المملكة:

    1. درجة الزميل، ويحصل عليها المحامي الذي يمارس مهنة المحاماة لمدة تزيد على 36 شهراً، أي بما يعادل ثلاث سنوات وأكثر.
    2. درجة المحامي العام، وهو المحامي الذي يزاول مهنة المحاماة لمدة تتجاوز 96 شهراً، أي ما يعادل ثمان سنوات وأكثر.
    3. المحامي المتخصص، وهو المحامي الذي يمارس مهنة المحاماة لمدة تتجاوز 168 شهر، أي ما يعادل 14 سنة وأكثر.
    4. المحامي الاستشاري، وهو المحامي الذي يمارس مهنة المحاماة وتزيد سنوات خبرته على 180 شهراً، أي ما يعادل 15 سنة أو أكثر.

شروط عضوية هيئة المحامين في السعودية

صدر تنظيم الهيئة السعودية للمحامين بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 317 لعام 1436هـ، وتتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، والغاية من تشكيلها رفع مستوى ممارسة المحامين لمهنتهم، وضمان حسن سيرهم والعمل على تنمية وعيهم بالواجبات المهنية الملقاة على عاتقهم.

وأما بالنسبة لشروط عضوية هيئة المحامين في السعودية، فتختلف تبعاً لشكل العضوية في تلك الهيئة، حيث قررت المادة الثالثة من تنظيم هيئة السعودية للمحامين ثلاثة أشكال من العضوية:

    • العضوية الأساسية، ويحصل على هذه العضوية كافة المحامين السعوديين المرخص لهم بمزاولة مهنة المحاماة في المملكة وفقاً لأحكام نظام مهنة المحاماة ولائحته التنفيذية، مع اشتراط سداد رسوم العضوية السنوية المقررة، أي تعتبر عضوية المحامين الممارسين لمهنة المحاماة في المملكة عضوية أساسية بحكم النظام.
    • عضوية الانتساب، ويشترط للحصول عليها أن تتوافر بالمتقدم شروط مزاولة مهنة المحاماة في المملكة، ولو لم يكن محامياً، مع ضرورة أن يتقدم بطلب العضوية إلى مجلس إدارة الهيئة، ويقبل المجلس طلبه، ويسدد رسوم العضوية للسنة المقررة.
    • العضوية الفخرية، ويحصل عليها من يقرر مجلس إدارة الهيئة منحها له ممن يقدم سمات مميزة تخدم أهداف الهيئة.

الأسئلة الشائعة

تنتهي العضوية في الهيئة السعودية للمحامين في الحالات التالية:
- وفاة العضو.
- الشطب من جدول المحامين الممارسين بالنسبة للأعضاء الأساسيين.
- تأخر العضو عن سداد الرسوم المستحقة لمدة تزيد على 90 يوماً من تاريخ استحقاقها بشرط مضي 15 يوماً من تاريخ إنذاره بالسداد.
- صدور قرار معلل من مجلس إدارة الهيئة بإنهاء العضوية.
- الانسحاب من عضوية الهيئة.
لا يحق للمحامي غير السعودي العمل بمهنة المحاماة إلاّ بناء على عقد عمل مع محامي سعودي بحيث يعمل تحت مسؤوليته وإشرافه، وأن تتوافر فيه شروط القيد في جدول المحامين عدا شرط الجنسية، وأن يكون مزاولاً للمحاماة في بلده، وأن تكون لديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات في المهنة، وأن يسجل في عضوية الهيئة السعودية للمحامين، وألا يتولى الترافع أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان المختصة بالفصل في المنازعات.

وفي ختام مقالتنا عن أنواع المحامين في السعودية نرجو أن نكون وفقنا في بيان اختصاصات المحامين في المملكة وشروط ممارستهم للمهنة، ومزايا عضوية الهيئة السعودية للمحامين، مع تأكيدنا على أن أهم اختصاصات المحامين بالمملكة تجدونها لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تصفح أيضا افضل محامي في السعودية، محامي الخبر، كذلك محامي محكمة التنفيذ، أفضل شركات المحاماة في السعودية.


المصادر:

  • نظام المحاماة السعودي.
  • تنظيم الهيئة السعودية للمحامين.
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023