تخطى إلى المحتوى

كيف اشتكي على محامي

كيف اشتكي على محامي

موضوعنا لليوم هو عن كيف اشتكي على محامي؟ يشكل القضاة والمحامين جناحي العدالة في كل دول العالم فهم منبر العدل وصوت الحق. من خلالهم تشرق شمس العدالة و تسدل الستار عن الظلم والظالمين، فيد المحامين يد خير في الدنيا.
مهمتهم ارساء العدل وإحقاق الحق وفق ما جاء في مبادئ المهنة السامية والنبيلة.

ولكن بمقابل ذلك فالمحامين في مجمل الحديث هم بشر يخطئون ويصيبون. ليسوا معصومين من الغلط، فيرتكبون بعض الأخطاء التي يرتد وقعها على نفسهم قبل غيرهم. فحقوق الناس أمانة في عنقه عليه إيصالها لمكانها الصحيح وفق مبادئ العدالة التي جسدتها جميع شرائع العالم.

اليوم سنتحدث عن بعض الأسئلة التي تطرح نفسها في ألية عمل المحامي، وفي حال أخطأ المحامي في حق موكليه لمن يلجؤوا، هذا ما سنخبرك به خلال مقالنا. لذا تابع معنا لتحصل على الفائدة المرجوة.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر في جدة؟ فقط قم بالنقر هنا.

طريقة تقديم شكوى على محامي.

يمكن أن يتم تقديم شكوى على محامي بحال خرق المبادئ والقيم بمهنة المحاماة، من خلال التوجه لنقابة المحامين أو الجهة المختصة المسؤولة عن المحامي. حيث يتم تقديم شكوى بحال ارتكب المحامي مخالفة تتعلق بمبادئ المهنة، أو بحال تقصير مهني.

أو احتيال أو تقديم أوراق تالفة أو بحال تم خداع الزبون بأي بشكل أو مسألة. إذ يمكن أن يتم رفع شكوى خطية لنقابة المحامين أو للجهة المسؤولة عنه وهي التي ستتولى محاسبته. وفي بعض الأحيان عندما يتم تقديم شكاوى على المحامين تُفرض بحقهم عقوبة: 

يمكن أن تصل لحرمانه من مزاولة مهنة المحاماة لمدة وقتية، وإلزامه بدفع تعويضات أو مبالغ مالية. 

ونشير إلى أن القضايا التي يمكن أن يتم من شأنها مخاطبة نقابة المحامين تلك التي تتعلق بسلوك المحامي المهني أو أياً من الأمور الأخرى التي لها علاقة بمهنته. أما بحال كانت الشكاوى من نوع اخر كأن يرتكب المحامي جريمة سرقة أو قتل أو غيرها. 

بكل تأكيد هنا يمكن أن يتم التوجه للجهات الرسمية بالدولة التي ستعامله شأنه شأن أي شخص آخر. فعلى الرغم من أن المحامي يمتلك حصانة نقابية تحميه في كثير من المواقف. إلا أنه لا يمكن أن تكون الحصانة تلك سبباً لإفلاته من الجزاء سواء بالقضايا الجنائية أو حتى بالقضايا المدنية التي توجب العقاب.

نكمل مقالنا كيف اشتكي على محامي. لنبين لك دور المحامي في الدفاع عن الموكلين.

ما هو دور المحامي في الدفاع عن حقوق الموكلين

ومن خلال ما سبق وجدنا إن المحامي هو الإنسان الذي يبيع الناس وقته وعقله. وهذه هي البضاعة، بضاعة العقل التي كلما بيعت نمت. فهو يقوم بدوره في إحقاق الحق إلى جانب القضاة الذين لا سلطان عليهم. إلا ضمائرهم وأحكام القانون متسلحاً بقواعد المهنة السامية.

ولو لم تكن مهنة المحاماة، ذات رفعة وقيمة لم صرح لويس الثاني عشر وقال: لو لم أكن ملكاً لفرنسا لوددت أن أكون محاميـــاً.

ومن هنا كان دور المحامي في إطار:

    • إقامة العدل هو دور نزيه ملتزم بالقانون متفق مع واجبه في حماية حقوق الإنسان.
    • والدفاع عن المظلوم وإنصافه، واقامة العدل، وتحقيق المحاكمة النزيهة التي تبعث في النفوس والضمائر الراحة والسكينة.

لذلك يتوجب عليه القيام بدوره بصورة مستقلة متحررة من كل تأثير أو ضغط من أي جهة كانت. وأن تكون كل الطرق متاحة أمام الناس للاستعانة بالاستشارات والخدمات النبيلة التي يقدمها المحامون.

وإن الحديث عن مقتضيات و متطلبات إعداد المحامي الكفء الملتزم المدرك لمدى المسئولية الواقعة على كاهله. يتطلب توافر صفات معينة في المحامي حتى يقوم بأداء هذه الرسالة بكل أمانة و ضمير .

ما هي الصفات التي يجب أن تتوافر في المحامي

    1. أن يكون نزيهاً يتسم بالاستقلالية.
    2. فصاحة اللسان والبلاغة.
    3. التحلي بمبادئ الشرف والاستقامة في أداء واجباته.
    4. يجب أن يتمتع بالوقار.
    5. التأهيل العلمي والإلمام العملي في ممارسته للمهنة.

و قبل أن نكمل مقالنا نذكرك أنه حتى لا تقع في أي مشكلة، وتختار المحامي الجيد والمعتمد في السعودية، يمكنك الاستعلام عن المحامين الممارسين المرخصين بالمملكة، شاهد هذا الفيديو الذي يوضح لك الخطوات.

ما يجب أن تعرفه عن أهمية مهنة المحاماة في الدفاع عن حقوق المظلومين

ما أهمية مهنة المحاماة؟

وجدت مهنة المحاماة لتكون السياج المحصن في وجه من يعترض للحقوق. ويؤذي مصالح الناس والمجتمع ككل، فحياة الإنسان مليئة بالمخاطر التي قد تنال من حياته. وماله، وحريته، وكرامته، وعرضه وهو بحاجة للحماية الإنسانية والقانونية.

والمحاماة وجدت لحماية أغلى ما لدى الإنسان حياته، وكرامته، وماله، وحريته، و عرضه. فقد خلق الإنسان ضعيفاً لا يعرف كيف يداري ويحمي حقوقه، فالمحافظة على الحقوق. تستوجب من الإنسان الفطنة والحكمة، وأن يكون نبيهاً ذو منطق بليغ يسعه من التعبير عن ما يريد وما يستوجب.

ودون حماية القانون ووجود المحاماة التي تعتبر سبيل النجاة للكثير من الناس، لا يمكن مناشدة الضمائر والوصول إلى روح الحق والعدالة. ولكانت ضاعت الكثير من الحقوق وظُلم الكثير من الناس.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف اشتكي على محامي.

1701 عندما لا يلتزم المحامي بأخلاقيات المهنة ولا يحفظ اسرار موكله أو أنه لا يكون صادقا بتعامله في بيان لوضع القانوني لعميله. أو أنه يكون انتهازيا ومبتزا لعميله عند ذلك فلتعلم بأن المحامي الذي اخترته هو خصما جديدا لك وليس من سيساعدك.

اضف تعليق
2101 أهم حقوق الموكل على المحامي هي أن يحافظ على ما لموكله من مصالح وأن يكون صادقا معه، هدفه أن يعمل على السعي للحصول على ما للموكل دون أن يكون هدفه ماديا وغايته هي الحصول على المال.

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: كيف اشتكي على محامي في السعودية 2023 | مكتب الصفوة للمحاماة.

نختم معك بإن مهنة المحاماة مهنة صعبة تتطلب الصبر والجهد، لذلك هي مهنة المناقضات والمعاكسات. مهنة الجبابرة بكل تأكيد ولكن هذه المهنة تتطلب مواصفات على مستوى من الأهمية. ولا تجدها إلا في فريق مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بفريقه المتميز.

والذي يتمتع بكل مقومات مهنة المحاماة من مصداقية وإخلاص وتفاني وأمانة. محتذيين بمبادئ المهنة السامية وسأختم حديثي في نصيحة جل قد تنفع من يقرأ. وهي مقولة شهيرة للدكتور “السنهوري” : لا تكذب ولا تعط الوعود، فأنت لست صاحب قرار.
ولست مسؤولاً عن النتائج، وقبل ذلك كله كن إنساناً لتكن محامياً، لا تكسب دعوى وتخسر نفسك.

قد تحتاج إلى: محامي احوال شخصية شاطر في جدة، ومحامي قضايا عقارية. كذلك محامي رفع ايقاف الخدمات، ومحامي ضد البنوك.

9 أفكار بشأن “كيف اشتكي على محامي”

  1. السلام عليكم أنا في حائل لقد سمعت الكثير عن محاميين مكتب الصفوة وعن أخلاقيات العمل التي يتمتعون بها وعن مزايا النجاح التي حققوها وأريد التواصل مع محامي خبير من مكتبكم لأعرف كيف أشتكي على محامي . لقد وكلت محاميا في قضية
    حضانة و بعد أن وعدني بأن أحصل على أولادي تقاضى مبلغا من زوجي فقدم له كل المعلومات عن القضية ولم يكمل المرافعات أمام القاضي بالرغم من أن سعره كان مرتفعا وقد تقاضى الكثير من المال و كم كنت أتمنى لو وكلت محاميا من مكتب الصفوة

  2. ااسلام عليكم انا من اسكندريه مقيمه بدور عالي وقمت بتصليح مصعد العماره عل نفقتي الخاصه وكلما تعطل لا يساعدني احد من الملاك فتركته للخراب وتركت شقتي هي الاخري..
    احد الملاك محامي بالقاهره بيحرض الملاك عل تهديديبعدم دخول شقتي واني انا المسؤله عن تعطل الاسنسير وخلافه واني لازم اصلحه وهذا المحامي بيبتزني بيحرضهم وانا لم اخذ منهم جنيها واحد ولا يوجد بيني وبينهم اي عقود بصيانه الاسنسير او حتي تعهد باي مبلغ ..وانا اربد ان احمي نفيسي ضد هذا المحامي المبتز فماذا افعل….

  3. السلام عليكم
    انا تم النصب علي من قبل شخص تشاركت معه بمشروع ولم يكن لدي اي ثبوتيات ضده ، فاستشرت محامي بامكانية رفع دعوى للمحكمه وانا لا املك ثبوتيات ، فقال نعم هناك طريقه وهي الحلف ، وبعد استلام عربون ٥٠٠٠ ريال رفضت المحكمه القضيه لانها بدون اي ثبوتيات .
    السؤال : هل يحق للمحامي اخذ عربون على شكوى هو متاكد انها باطله ؟ وهل يحق لي المطالبه بالعربون ؟

  4. وكلت محامي في قضية جنائية وأخذ نصف المبلغ وبعد فترة اتصل علي وقال أبشرك انهيت القضية وحضرت الجلسة وعند الاطلاع على القضية في بوابة ناجز وجدت ان القضية مشمولة بالعفو العام وان المحامي لم يحضر الجلسات ولم يخبرني بموضوع العفو فهل من حقي استرداد ما أخذ وكيف ؟

  5. تعاملت مع محامي بقضيه خلع ونفقه استرجاع اموالي من االطليق. اكتشفت بان المحامي وافق ع شروط الزياره لرجل لاهليه له فهو سجين سابقا مطرود من وظيفته العسكريه. ايضا كم مره امسكو بسبب المخدرات. ايضا معها ورقه من مصح العقلي. ماخذ عليه شئون. هناك كثيرا المحامي لم يجلب مع العلم خبرته بكل شي ولم يضعه باصك اما الشيخ اكتشفت بانه سمح الطرف الاخر ان ياخذ الاطفال لمدة ٤ ساعات بدون علمي ع اني انا موفقه اخبرته ان يعترض عن لما يفعل ذلك ويتهرب عن مكالماتي حتي اخذ مبالغ ماليه مني قبل لانتهي من القضيه ماذا افعل وكيف اتعامل حتي قضيتي راح يسبب بمصيبه لانه لايصلح جدا للاطفال.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركات
    وكلت محامي بعدة قضايا ضد الكفيل الذي كنت أعمل معه ، ووثقت به ، وغرر بي بالعقود والأسعار بالغ بها بشكل غير معقول وكنت مظطراً لذلك ، ويوجد عقود لم يقدم بها شئ ، وسددت لة مبالغ كبيرة ، وفي النهاية قام يطالبني بسداد جميع العقود الموقعة معه بدون وجة حق ، وكنت وقعت لة سندات لأمر ومعظمها انتهى ماعدا واحد قام بتقديمة الي المحكمة يطالب بة ، وفتحت منازعة ضدة وكسبت القضية ، السؤال لايوجد رادع ضد المحامي ولا يوجد تعزير لة لمطالبتة بدون وجه حق لمبالغ مالية مبالغ بها ، برغم الصداقة القديمة التي بيننا ولاكن استل الطيبة وحسن النية ، اطلب التوضيح والتوجية

  7. السلام عليكم
    برجاء من سيادتكم التكرم بكيف اتعامل مع محامي اخذ مني جزء من المبلغ المتفق عليه مقابل عمل صحة توقيع لعقد و قاللي مش هتاخد وقت اقصاها شهر و نصف و حاليا صحة التوقيع اديلها ازيد من سنتين و كل كلامه كذب و حوارات و المفروض المحامي يتصف بالامانه و النزاهه. انا عايز استلم الاوراق اللي عنده و الغي التوكيل و ربنا يسامحه في الفلوس اللي اخدها
    فارجوا تخبروني ماذا افعل؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟