تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية

كيف يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية؟ يعتبر الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الحلقة الأخيرة في السلسلة القضائية. ويأتي بعد صدور الحكم القضائي وهو مفهوم يتقلص ويتمدد حسب الثقافة القانونية عند الأفراد.

فقد وضع المنظم طرق لـ الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وحث عليها. وحتى أنه أوجب على القضاة أثناء النطق بالحكم تبليغ المتخاصمين بوجود طرق لـ الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يمكن تنفيذها في حال عدم الاقتناع بما حكمت المحكمة.

وهو أحد الضمانات التي يقدمها القضاء، ضمنها المنظم في نظام المرافعات والإجراءات الجزائية في الأنظمة الأخرى. فجعل التقاضي من درجتين، وثلاث درجات في بعض القضايا كالقصاص والقتل لضمان حكم منصف وأكثر دقة، وفقا لما أقرته الشريعة والوثائق الدولية من حقوق للمتهم.

وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في حديثنا لذا تابع معنا. وللتواصل معنا عبر الواتس اب؟ مباشرة قم بالنقر هنا.

طرق الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

ما هي طرق الاعتراض على حكم؟ يوجد ثلاث طرق للاعتراض وهي النقض و الاستئناف والتماس إعادة النظر. يعتبر حق النقض و الاستئناف من الطرق العادية أما التماس إعادة النظر فيندرج ضمن الطرق الغير العادية. وسنوضح كل منهم:

  • الطرق العادية للاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية

يكون على المحاكم الابتدائية في المملكة من محاكم عامة، ومحاكم أحوال شخصية، وقضاء إداري كلها محاكم درجة أولى يجوز فيها الاعتراض ابتداء في طريق الاستئناف واذا أيدت محاكم الاستئناف نفسها الحكم أو عارضته.

يجوز الاعتراض عليها بطريق آخر وهو طريق النقض، اذا طرق الاعتراض العادية تكون على المحكمة الابتدائية في الاستئناف أو على محكمة الاستئناف بما يسمى النقض.

وبشيء من التفصيل لكل من النقض و الاستئناف فإن:

    1. الاعتراض بالنقض: تتقدم بطلب اعتراض على قرار محكمة الاستئناف لدى المحكمة العليا.
    2. اعتراض الاستئناف: الأصل فيه أن كل قرار أو حكم يصدر عن المحكمة هو حكم قابل للاستئناف وإن كان مشمول بالتنفيذ.
  • الطرق غير العادية لـ الاعتراض على حكم

اعتراض التماس إعادة النظر يقدم على المحكمة الابتدائية، ويرفع إلى المحكمة مؤيدة الحكم، ويسمى طريق غير اعتيادي لأنه يجوز فيه تنفيذ الحكم وليس له وقت محدد ينقضي فيه. والتماس إعادة النظر يكون للأحكام النهائية والقطعية والمكتسبة القطعية أي بعد تصديق المحكمة على القرار وتأييد محكمة الاستئناف للحكم.

فإذا جاء في  نص القرار ” يسقط جميع الاعتراضات/لا يجوز الاعتراض على هذا القرار /لا يجوز الاعتراض على ذلك بأي طريقة من طرق الاعتراض /لا يجوز الطعن.. يعد الحكم نهائيا” فإنه يبقى الالتماس لأنه في أصله يكون للأحكام النهائية.

وهذه الحالات وردت بالتفصيل في المادة الخامسة، ولا يجوز طلب الالتماس في غير ما نص عليه نظام المرافعات في الإجراءات النظامية بالمادة الخامسة. واذا تقدم الشخص بطلب التماس إعادة النظر لأحد الأسباب فلا يحق له إعادة الطلب لنفس السبب لكن يحق له أن يقدم التماس إعادة النظر لسبب آخر.

أنواع الاعتراض على الحكم في السعودية

يبدأ من الاعتراض على الإجراء القضائي حيث أن بعض الناس يتشكى من إجراء اتخذه القاضي كرفض مستند يعتبره الشخص صالح. وجاء لخدمته ومع ذلك رفض القاضي الاخذ فيه فهذا الاعتراض هو اعتراض على إجراء من إجراءات التقاضي.

صور الاعتراض على الحكم.

  • ومن صور الاعتراض على إجراءات التقاضي، الاعتراض على الاختصاص فإذا نظر قاضي محكمة عامة في قضية تجارية وسار فيها يجوز للشخص الاعتراض حتى لو بعد الحكم.
  • وبعض القضايا يكون فيها للقاضي وجهة نظر بالاختصاص القضائي فيكون إيجابيا للقضية كونها من اختصاصه أو من غير اختصاصه وهذا لا يوقف القضية يكون الاعتراض مع الحكم اساسا.
  • وللمحكوم ضده حق الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية في القضاء الإداري لضمان حقه في التقاضي و الاعتراض على الأحكام والتظلم من بعض القرارات في الجانب الاداري.
  • فحينما يصدر القاضي قراره أو حكمه في القضية المنظورة أمامه يحق لكل من المحكوم وللمحكوم له الاعتراض ان لم ينظر في كل طلباتهم أو حكم لهم بغير ما طلب.
  • والاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية يجب ان يكون من قبل المتضرر من الحكم في حضور جميع الأطراف شخصيا او بوجود ممثلين عنهم تمثيل نظامي.

طريقة كتابة لائحة اعتراضية على حكم

    • يجب على المعترض ان يستلم الحكم او القرار حيث يعطى صورة طبق الأصل. وذلك خلال عشرة أيام من صدور الحكم.
    • يتجه إلى محامي أو مستشار قانوني لأن اتجاه الشخص إلى أهل الاختصاص في هذا المجال ضمان لحقه.
      حتى لو كانت القضية بنظر المعترض سهلة بسيطة وذلك كي لا يقع في فخ الاستسهال فيجتهد اجتهادات خاطئة ويفوت حقه خلال المرافعة، ويزيد سوء وضعه أن يكتب الاعتراض بنفسه.
    • يتجه بعد ذلك إلى المحكمة المختصة بقضيته، وتختلف الإجراءات بعد ذلك: في المحكمة العامة يقوم بتوجيه الاعتراض إلى قسم الاحالات، وهم يحولونه إلى مكتب القاضي فإذا رأى موجب لهذا الاعتراض أو ملاحظة موجبة درس هذا القرار، و بإمكانه أن يتراجع أو يقرر فيكتب قراره النهائي في الحكم ويرفعه للاستئناف.
    • أما في القضاء الاداري: يستلم الحكم إدارة الحالات، يكتب الاعتراض بنفس الطريقة، ويسلم الإدارة التي تعيدها وفق الإجراءات نفسها.
    • ولابد أن يستلم إيصال حتى يثبت أن الاعتراض على الحكم كان ضمن الفترة المحددة في الأنظمة.

مدة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

هناك اختلاف حول مدة الاعتراض على الأحكام لأن البعض يقول أنه قد يتخلل هذه المدة اجازة، وقد تبدأ او تنتهي بإجازة، لذلك سنأتي إلى شرحه بالتفصيل الممل:

  • الاعتراض بما يتعلق في القضاء العام، القضاء الاداري، سواء كانت قضايا تجارية تتعلق بالإدارة التي تندرج في القضايا الإدارية فمدتها 30 يوم من تاريخ التبليغ بالحكم.
  • وفيما يخص الاعتراض على قرار إداري قد لا يكون في مصلحة من صدر بحقه كنقل موظف أو منعه من ترقية فيمكنه الاعتراض خلال 60 يوم من تاريخ تبلغه هذا القرار.
  • وخلال 60 يوم اذا قررت الجهة الإدارية قبول هذا الاعتراض توافق عليه ثم تتراجع، وإذا امتنعت فقررت الرفض أو سكتت ولم تجب وانقضت الفترة دون إجابة فسكوتها علامة رفض، هنا يحق له تقديم شكوى لديوان المظالم.

وتعتبر مدة الاجازة متخللة ضمن مدة الاعتراض و الإشكالية هنا أن البعض يعتقد عندما نقول أن مدة الاعتراض 30 يوم أو 60 يوم بأننا نقصد 30 أو 60 يوم عمل وهذا خاطئ فالمقصود هو عدد الايام بما فيها من إجازات التي تعترضها كالسبت والإجازات الرسمية.. الخ، و تمدد فقط في الحالات التي تصادف نهايتها أو بدايتها عطلة.

طريقة الاعتراض على حكم عبر ناجز

لقد مكّنت وزارة العدل المستفيدين من تقديمهم لطلبات الاعتراض على حكم أو على قرار قضائي يصدر من المحكمة أونلاين عبر ناجز. بشرط أن يكون الاعتراض خلال المدة النظامية المحددة للاعتراض. وإن أردت الاعتراض عليك اتباع الآتي:

    1. الدخول للصفحة الرئيسية WWW.najiz.sa .
    2. عليك الضغط على عبارة ” تقديم طلب جديد “.
    3. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور التي الخاصة بك.
    4. أدخل رمز التحقق.
    5. اضغط على” تسجيل الدخول “.
    6. اختر قائمة ” القضاء “.
    7. اضغط على ” الدرجة الأولى “.
    8. اضغط على رقم القضية، لتظهر لك الطلبات الخاصة بالقضية واختر(طلب الاعتراض على الحكم ).

بالإضافة إلى هذا الشرح، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

خطوات تقديمك على خدمة الاعتراض على الحكم

إن تم إصدار حكم ضدك، وتود تقديم طلب اعتراض على حكم قضائي في السعودية . أو القرار القضائي الصادر عن المحكمة يتم تقديم الطلب بعدة خطوات هي:

    1. الدخول لخدمة الاعتراض على الحكم وذلك من خلال قائمة القضايا.
    2. حدد القضية التي تريد الاعتراض عليها، وقم بتعبئة البيانات التي يتطلبها الاعتراض على حكم.
    3. قدم طلب الاعتراض على الحكم.
    4. قم الدخول لقائمة الطلبات من أجل تتبع حالة طلب الاعتراض.

متطلبات الاعتراض على الحكم

لتكتمل طريقة الاعتراض على حكم عبر ناجز لابد من توافر المتطلبات الآتية:

    1. أرفق وكالة سارية المفعول تحوي بند المرافعة، وذلك بحال كان مقدم الطلب وكيلاً عن الشخص مقدم الطلب.
    2. أرفق صك ولاية ساري المفعول، بحال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.

الأسئلة الشائعة.

1941 لا يمكن للأفراد أو الوكلاء الشرعيين أن يقوموا بالترافع لدى محكمة الاستئناف بالسعودية، دون وجود محامي وكيل يمثلهم بشكل قانوني.

اضف تعليق
2605 الاستئناف قد يغير الحكم الصادر أو لا يغيره، وذلك يكون استناداً على تفاصيل القضية والحكم الصادر، ففي بعض الحالات تؤكد محكمة الاستئناف حكم المحكمة الأدنى، وفي غيره قد ينقض الحكم.

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية 2023.

نتمنى من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول الاعتراض على الأحكام، وإن كنت ترغب في التواصل مع محامي شاطر في جدة أو الرياض أو مختلف انحاء السعودية، ليساعدك ويدعمك قانونياً فلا تتردد في التواصل مع محامي الصفوة.

قد تود أيضاً قراءة: استلام شيك من محكمة التنفيذ. ونظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية، كذلك نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي، ولائحة التماس إعادة النظر في السعودية.

3 أفكار بشأن “الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية”

  1. القاضي لم يأخذ بورقة مروسة من المؤسسة تعترف فيها بانه لدي حقوق واخذ باليمين الباطل الذي اقدم علي المدير الذي لا شأن له بالقضيه فمالعمل

  2. اذا صدر حكم محكمة الاستئناف بنقض حكم المحكمة الإدارية بعد الاختصاص الولائي والزمها بالنظر في الدعوى وانها من اختصاهها ولائيا ومضى على حكم الاستئناف 5 اشهر هل يجوز للجهة المستأنف ضدها بعد هذه المدة الرفع للمحكمة العليا لنقض حكم الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي