الجرائم الالكترونية في السعودية

عقوبات عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية

تعريف الجرائم الالكترونية في السعودية

هي الجريمة التي تنشأ عن طريق استخدام الحاسب الألي (الكمبيوتر أو مواقع التواصل الاجتماعي ، الانترنت ويب كروم وغيرها ) فهناك الكثير من الإجراءات التي يتم فعلها وتصنيفها على أنها جرائم الكترونية في السعودية ونذكر أهمهم:

  • الوصول الغير مصرح به من قبل شخص شخص بغرض اختراق معلومات شخص اخر عبر الانترنت.
  • خرق معلومات البطاقة الائتمانية.
  • التعاون مع المنظمات الإرهابية ودعمها عبر مواقع الانترنت.
  • ابتزاز الأشخاص.
  • تهديد الأشخاص.
  • التشهير بأي شخص إن كان مواطن عادي أو سياسي أو فنان أو أي شخص يريد أن ينال منه بفعله.

ولكن المملكة العربية السعودية تعمل على الحد من هذه الفوضى ومحاربتها من خلال وضع نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية والذي تناول كافة الجرائم الالكترونية والعقوبات التي تترتب على تلك الجرائم. وفيما يلي سنتعرف على عقوبتها.

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية

محتوى ذو صلة : عقوبة القذف الالكتروني في السعودية.

فرض نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية جملة من العقوبات تتناسب مع جسامة كل جريمة لتكون رادعاً لكل من سولت له نفسه أذية الناس والانتقاص من حقوقهم وزرع الخوف والقلق في نفوسهم، وكانت جملة العقوبات على الشكل التالي:

  • جرائم التشهير والوصول غير المشروع والاختراق: الحبس لمدة لا تتجاوز سنة واحدة أو بغرامة لا تتجاوز 500.000 ريال سعودي.
  • جرائم القرصنة والتهكير والاختراق للمعلومات الشخصية: الحبس بالسجن لمدة لا تتجاوز أربع سنوات وبغرامة لا تتجاوز 3.000.000 ريال سعودي.
  • تحريض الغير أو مساعدته أو الاتفاق معه على ارتكاب أي جريمة من الجرائم السابقة بنفس عقوبة الجرمة بما لا يزيد عن الحد الأعلى لها.
  • الشروع في إحدى الجرائم المذكورة في نظام الجرائم الالكترونية في السعودية : لا تتجاوز نصف الحد الأعلى لنفس عقوبة الجريمة.
  • يُعفى الجاني إذا بادر بإبلاغ السلطة التي تقع الجريمة ضمن اختصاصها قبل علمه بها أو قبل وقوع الضرر بسبب الجريمة. وذلك حسب ما ترتأيه المحكمة المختصة. وإذا قام بالإبلاغ بعد الضرر يجب ضبط باقي الجناة حتى يحظى بالإعفاء. والإبلاغ عن الأدوات التي استخدمت للقيام بالجريمة.

ومن المواد السابقة نستنتج أن نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية منصفاً للجميع. فنحن نعيش الآن في عصر الثورة التكنولوجية. وقد حققت هذه النهضة دون ادنى شك تطورات إيجابية في جميع الأصعدة، ولكن هناك مأزق حقيقي خلفته التكنولوجيا الالكترونية نتيجة سوء الاستعمال الذي خلف إثار سلبية.

ومن الآثار السلبية التي تركتها التكنلوجيا هي الجرائم الالكترونية في السعودية كجرائم الابتزاز والنصب والاحتيال (كشركات الفوركس الوهمية) التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للنصب على الناس، وجرائم التشهير واختراق الحسابات والتهديد بالمحادثات والصور وكل ما يمت بموضوع
المواقع الالكترونية.

قد يهمك أيضاً : كيف اشتكي على موقع الكتروني في السعودية.

رقم التواصل مع مكافحة الجرائم الإلكترونية.

يمكنك التواصل للتبليغ عن الجرائم الالكترونية عبر الطرق التالية:

  1. من داخل المملكة عبر الرقم الموحد للجرائم الالكترونية: 1909.
  2. من خارج المملكة على الأرقام الدولية: 00966114908666 أو 00966114419688.
  3. التبليغ عن الجريمة الالكترونية عبر تطبيق كلنا أمن. ويمكنك تحميل تطبيق كلنا أمن من هنا.
  4. الطريقة الأخيرة هي التواصل مع وزارة الدالخية عبر نظام أبشر.

أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية.

لا يسعنا ذكر كل أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية ولكننا سنذكر أهمها:

الوصول بطريقة غير مشروعة أو مسموح بها إلى جهاز كمبيوتر شخص:

الوصول بطريقة غير مشروعة أو مسموح بها إلى جهاز كمبيوتر شخص من أجل تهديده ببعض خصوصياته ، او لجعلها وسيلة لاجباره على الانصياع
لأوامره ، أو لأبعاده عن أمر يطلبه منه.

التشهير بالأشخاص:

التشهير بالأشخاص إن كان شخص طبيعي أو اعتباري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

خرق خصوصية الأشخاص

خرق خصوصية شخص عن طريق التقاط الصور أو تسجيلات الفيديو باستخدام الجوال ، فهنا الخصوصية تكون محمية بما فرضه نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية.

الهدف من إصدار نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية

إن المملكة العربية السعودية مهد الديانة الإسلامية وإن جميع قوانينها مستسقاة من أحكام الشريعة الإسلامية، فكان جدير بها أن لا تترك لأي يد خارجية أن تعبث بها وتشوه معالم الحضارة الإسلامية، ولخلق الطمأنينة في نفوس مستخدمي الانترنت، وهذا ما يجعلها مواكبة لكل التطورات العالمية
مع مراعاة لقواعد الدين الإسلامي، والتعامل الصحيح الذي أساسه الخير والمحبة والسلام.

وبنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية تكفل سلامة التبادل الآمن للبيانات، وتحمي حقوق وخاصية مستخدمي الانترنت وأجهزة الكمبيوتر ، وأيضاً يمكنها من خلال ذلك حماية المصلحة العامة عن طريق وضع ضوابط على بعض المواقع وفق سياسة خصوصية معينة تحمي أخلاق المجتمع وتؤمن الأفراد
ضد مضار استخدام النت بشكل سيء.

اقرأ أيضاً : تقديم شكوى على موقع الكتروني في السعودية.

الخاتمة:

إن موضوع الجرائم الالكترونية كبر وتشعب في الآونة الأخيرة نتيجة الاستخدام الخاطئ له ، واستغلال الفئات العمرية الصغيرة لبث الأفكار السيئة في عقولهم وحثهم على ارتكاب أفعال غير مشروعة نتيجة عدم اكتمال وعيهم، وكونهم في مرحلة مستقطبين للطباع والأفكار ، ينقادون وراء كل ما هو جديد ظناً منهم أنه فعل عادي يقوم به أي إنسان ولكن الأمر ليس كذلك، فالمملكة العربية السعودية تشهد الآن انتشار واسع للجرائم الالكترونية التي يجب التنويه عنها.

لا تتردد بطلب محامي جرائم الكترونية في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

 

2 فكرتين بشأن “الجرائم الالكترونية في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في الرياض. جزاكم الله خيرا لكل العاملين في مكتب الصفوة أريد التواصل مع محامي خبير منكم بعد النجاحات التي حققها مكتبكم في جميع مجالات القانون ولمعرفة ماهي الجرائم الإلكترونية في السعودية . لقد تم خرق معلومات البطاقة الائتمانية خاصتي وأريد الحصول على طريقة للوصول لمن قام باختراقها لينال جزاء الأذى الذي سببه لي . شكرا لكم

  2. صالح محمد علي اللصاء

    السلام عليكم
    انا كنت بالسعودية قبل فترة من الزمن ونتيجة للاذية التي لاقيتها من ان وصلت السعودية وبعد غربة 5 سنوات رجعت اليمن حين كنت بالسعودية كنت أشك ببعض الناس ولكن لم يكن لدي دليل وبعد خروجي من السعودية وتيقنوا بأني ناوي أستقر باليمن كشفوا عن سواتهم وظهرت مطالبهم الابتزاز والتهديد والتواصل مع كل الناس اللي معي بالجوال وعمل أذية لا لها حدود وقد ارتكبوا جرائم كبرى بحقي ارجو المساعده في هذا الخصوص ولكم الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *