محامي مكتب العمل في جدة

محامي قضايا عمالية محامي مكتب العمل في جدة

محامي مكتب العمل في جدة، يعمل على متابعة جميع القضايا العمالية والدفاع عن حقوق العمال، فمن حق العامل وجود محامي متخصص بالقضايا الخاصة بالعمال.

محامي مكتب العمل في جدة، يتولى كافة القضايا الخاصة بالعمال، من قضايا فصل النزاعات العمالية، وكذلك قضايا الفصل التعسفي للعامل، وكل ما يخص اللوائح التنفيذية في مكتب العمل، المعمول بها في المملكة العربية السعودية. وكل خدمات التسوية الودية أو الدعاوى القضائية العمالية.

نقدم لك من خلال الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية رقم محامي مكتب العمل في جدة لمساعدة الأفراد العاملين في البحث عن مكتب محامي متخصص في مكتب العمل في المملكة.

ستجد في هذا المقال ما يلي:

  • مستشار في مكتب العمل.
  • محامي مكتب العمل.
  • محامي قضايا عمالية الرياض.
  • مهام محامي الخلافات العمالية.
  • محامي محاكم عمالية.

مستشار في مكتب العمل.

نقدم لكم في مكتب الصفوة كافة الخدمات القانونية للعمال وأصحاب العمل على حدٍ سواء كـ:

مستشار في مكتب العمل، يمتلك القدرة الكبيرة من خلال خبرته المهنية بالتوكيل في كافة القضايا المتعلقة بالعمل والعمال وصاحب العمل.

مستشار في مكتب العمل في جدة، تقديم الاستشارات القانونية العمالية التي يحتاجها كل عامل لمعرفة جميع الحقوق التي ينبغي أن يحصلوا عليها في حال تعرضهم للمشاكل في عملهم.

يقوم المستشار في قضايا مكتب العمل، بتقديم الشكاوى والطلبات المقدمة من العامل إلى الدائرة المختصة بقضايا العمل للنظر بالدعاوى المقدمة ومحاولة الوصول إلى حل بالطريقة أو بالتسوية الودية، حيث يقوم محامي مكتب العمل بجدة بصياغة الدعوى بشكل قانوني متضمنة جميع الشكاوى التي يمكن أن يتعرض لها العامل.

اطلب مستشار في مكتب العمل في المملكة العربية السعودية ليقدم لك الحلول قبل رفع القضية، حيث يوجد العديد من الخلافات التي قد يتعرض لها العامل في عمله، لذلك يوجد مستشار في مكتب العمل متخصص في كافة المنازعات العمالية، والقدرة على فض هذه المنازعات بالرؤى القانونية دون اللجوء إلى رقع القضية إن أمكن.

محامي مكتب العمل.

محامي مكتب العمل في المملكة العربية السعودية، للمرافعة والدفاع في القضايا العمالية المتعلقة بالأفراد والشركات، والدعاوى العمالية المرتبطة بقانون مكتب العمل والعمال ونظام العمل في المملكة.

تهتم المملكة العربية السعودية بالعمال المواطنين الوافدين في جميع القطاعات الحكومية أو الخاصة، حيث أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في المملكة عن خدمة نظام مكتب العمل، والذي يتضمن القوانين المعمول بها ضمن هذا النظام بين العامل وصاحب العمل، وذلك من أجل توفير بيئة عمل إنتاجية عادلة لكل من الطرفين.

يحدد نظام العمل الجديد القوانين التي تخص أوقات العمل والعطلات الرسمية والإجازات وما يستحقه العامل من اجازات سنوية أو مرضية، كذلك الإجراءات التي على العامل اتباعها من أجل الحصول على حقه.

في هذا الصدد راجع مقال: نظام مكتب العمل في الرواتب.

وقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خدمة اصدار رخصة العمل الكترونياً، بطريقة تتبع خطوات سهلة من خلال الدخول على رابط المنصة الوطنية الموحدة، باتباع الخطوات الآتية:

  1. الضغط على رابط المنصة الوطنية الموحدة.
  2. الضغط على أيقونة (ابدأ الخدمة).
  3. ثم الضغط على الخيار (اصدار رخصة العمل).
  4. اختيار خيار (العمالة) المراد اصدار رخصة لهم أو لتجديد رخصتهم.
  5. اختيار الخيار (نظام المقابل المادي).
  6. رسم الخدمة (100) ريال سعودي، ثم النقر على خيار(ارسال).
  7. ثم يقوم النظام بالإرسال عبر نظام (ساند).
  8. بعد التسديد يتم استلام شعار التسديد، ومن ثم يتم ارسال رخصة العمل إلى مركز المعلومات الوطني.

محامي قضايا عمالية الرياض.

يتعرض العمال إلى كثير من المشاكل في العمل، مما يجعل العامل يقوم بالبحث عن محامي لديه الخبرة المهنية في القضايا العمالية، حيث أن وجود محامي ممتاز أو متميز من أهم الخطوات التي قد يتبعها العامل للحصول على كافة مستحقاته من جهة العمل.

نقدم رقم أفضل محامي قضايا عمالية في الرياض لمساعدة العمال في قضاياهم.

محامي قضايا عمالية في الرياض، يعمل على متابعة قوانين العمل التي تنصها أنظمة العمل في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى متابعة كافة التعديلات المعمول بها في نظام العمل في المملكة.

ماهي تعديلات نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية

حيث أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الداخلية في السعودية، تعديلاً لنظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية، وفق برنامج التحول الوطني، وذلك بهدف تنمية الكفاءات المهنية البشرية للأفراد، وتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وقد شملت هذه التعديلات الآتي:

تعديلات نظام العمل الجديد في السعودية 1442.

فيما يلي شرح ملخص لتعديلات نظام العمل الجديد في السعودية 1442.

التنقل الوظيفي.

حيث أنه من خلال خدة التنقل الوظيفي يتم السماح للعامل الوافد بأن يتنقل للعمل بين المنشآت القطاعية الخاصة، ولكن ضمن ضوابط محددة، حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك لكي يستفيد كل من العامل وصاحب العمل من هذه الخدمة، وبالتالي يشترط لكل من الطرفين ما يلي:

  • على العامل الذي يريد أن يتنقل لوظيفة أخرى أن يكون قم أتم سنة كاملة في عمله الأول عند صاحب العمل الحالي، أو أن يكون قد أتم سنة كاملة في المملكة، وفي حال وافق صاحب العمل الحالي على التنقل الوظيفي للعامل، فيلغى هذا الشرط.
  • يجب أن يكون عقد العمل بين العامل وصاحب العمل موثقاً.
  • لا يستفيد العامل من الفئات العمالية المهنية والخاضعة لنظام العمل.
  • إعلام صاحب العمل من قبل العامل بطلب التنقل الوظيفي وذلك عن طريق اشعار يُرسل له.

قد يستفيد العامل من خدمة التنقل الوظيفي من دون أن يكون هناك أية شروط ولكن في بعض الحالات الاستثنائية الآتية:

  • في حال كان عقد العمل بين العامل وصاحب العمل غير موثقاً، مع مراعاة أن مدة التوثيق للعقد هي ثلاثة أشهر منذ دخول العامل إلى المملكة.
  • في حال كان صاحب العمل لا يدفع الراتب للعامل لمدة ثلاثة أشهر متتالية.
  • إذا انتهت إقامة العامل الوافد.
  • في حال وفاة صاحب العمل أو سجنه أو غيابه أو سفره لأي سبب يمنع تواجده.
  • في حال نشوب خلاف بين العامل وصاحب العمل، وتحول ذلك الخلاف إلى القضاء، وتم إبلاغ صاحب العمل ومن ثم تغيب جلستين، أو في حال تغيب صاحب العمل عن جلستين من جلسات التسوية الودية.
  • كما أنه في حال تم الاتفاق بين صاحب العمل والعامل على أن يستفيد العامل من خدمة التنقل الوظيفي للعامل، بالتالي لا يحتاج العامل إلى شروط.

يمكن لصاحب العمل الاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي، وفق الشروط الآتية:

  • يجب أن تكون المنشأة الخاصة بصاحب العمل أهلة لتحصل على تأشيرات للعمل.
  • يتوجب على صاحب العمل الالتزام بالضوابط المتعلقة بالأجور.
  • يجب على صاحب العمل الالتزام بتوثيق العقود بينه وبين العامل.

الخروج والعودة للعامل الوافد وأسرته.

من خلال نظام أبشر، تتيح هذه الخدمة للعامل وأسرته الخروج والعودة ضمن الفترة السارية لعقد العمل المتفق عليه بين صاحب العمل والعامل، ويتحمل رسوم هذه الخدمة العامل الوافد، ويتحكم بإلغاء هذه الخدمة أيضاً العامل الوافد فلا يحق لصاحب العمل أن يلغي تأشيرة الخروج والعودة للعامل.

ولكي يستفيد العامل من هذه الخدمة يجب أن تتوافر بعض من الشروط الآتية:

  • أن يكون عقد العمل بين صاحب العمل والعامل موثقاً.
  • أن تكون إقامة العامل سارية المفعول وغير منتهية.
  • يجب أن يكون العامل من العمال المهنيين والتي تخضع لنظام العمل في السعودية.
  • التزام العامل بالرسوم للاستفادة من خدمة الدخول والخروج للعامل.
  • أن لا يكون على العامل أية مخالفات أو رسوم غير مسددة للحكومة مترتبة في ذمته.

الخروج النهائي للعامل الوافد وأسرته.

خدمة توفر للعامل الخروج النهائي للعامل بعد انتهاء عقد العمل، وخلال فترة سريان عقد العمل، ومن خلال تطبيق أبشر يقدم العامل الوافد للاستفادة من هذه الخدمة له ولأسرته.

ماهي الشروط الواجبة لاستفادة من خدمة الخروج النهائي للعامل الوافد؟

  • كما في خدمة الخروج والعودة للعامل، يجب أن تكون إقامة العامل سارية المفعول وغير منتهية.
  • كذلك لا يوجد أية رسوم غير مسددة في ذمة العامل أو أي مخالفات (براءة ذمة)، وهذا الشرط أساسي لاستفادة العامل من هذه الخدمة.
  • كذلك يجب أن يكون العامل من العمالة المهنية الخاضعة لنظام العمل في المملكة.

محامي قضايا عمالية في الرياض، لأي استفسار أو استشارات قانونية اون لاين يخص نظام العمل في المملكة العربية السعودية اضغط على زر الواتساب في زاوية الصفحة.

محامي خلافات عمالية.

الخلافات العمالية، الناشئة بين صاحب العمل والعامل، وغالباً ما تتعلق بالرواتب أو الجزاءات التأديبية، أو ما تتعلق بالفصل التعسفي، وغيرها من القرارات الإدارية المتعلقة بعقود العمل والعمال.

حيث يقوم محامي خلافات عمالية، بتقديم المشورة القانونية من خلال ما يقوم من دراسة لعقود العمل وصياغتها بالشكل الذي يتناسب مع أنظمة مكتب العمل في المملكة.

وحسم الخلافات من خلال ما يقدمه المحامي من حلول أو بدائل لحل المنازعات العمالية عن طريق التحكيم أو الوساطة. وإذا أردت الاطلاع على اجراءات التحكيم راجع هذا المقال: اجراءات طلب التحكيم في السعودية.

عندما يتعرض العامل لأحد الخلافات في عمله، غالباً ما يقوم العامل باللجوء إلى محامي متخصص بالقضايا العمالية ويطلب منه رفع قضية، حيث يقوم المحامي بسرعة النظر في هذه القضية، وقد يتوصل إلى الحلول القانونية دون اللجوء إلى رفع القضية.

هيئة تسوية الخلافات العمالية وفقاً لنظام العمل في السعودية:

هيئات تسوية الخلافات العمالية هي:

1- الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية.

2- الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية.

حيث تختص الهيئة الابتدائية بالفصل النهائي بالآتي:

  • الخلافات العمالية، بكافة أنواعها والتي يجب أن لا تتجاوز قيمتها عن عشرة آلاف ريال سعودي.
  • العقوبات التي تفرض على المخالفات التي تتجاوز قيمة عقوبتها عن خمسة آلاف ريال سعودي.
  • الخلافات التي تتعلق بفصل العامل عن العمل.
  • الخلافات المتعلقة بالتعويض عن إصابات العمل، مهما بلغ قيمة التعويض.
  • العقوبات التي تفرض على المخالفات المعاقب عليها بالغرامة، وكذلك عقوبة تبعية.

بينما تختص الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية، بالفصل النهائي وبشكل قطعي في جميع القرارات الصادرة من الهيئة الابتدائية التي ترفع للاستئناف أمامها.

ويكون مدة الاستئناف ثلاثين يوما من تاريخ القرار الصادر من الهيئة الابتدائية، ومن تاريخ تبليغ القرار في غيرها، وذلك استناداً للمادة رقم ( 228) من هذا النظام.

وقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة العمل خدمة التسوية الودية الالكتروني للنظر في الدعاوى العمالية.

حيث تعتبر خدمة التسوية الودية الالكترونية، من المراحل الأولى للنظر في دعاوى الخلافات العمالية بين صاحب العمل والعامل، من خلالها يتم محالة تقريب وجهات النظر بين الطرفين، وارجاء الوساطة لفض الخلاف والوصول إلى ودي يرضي كل من الطرفين، وفي حال تعذر الصلح بين الطرفين يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية خلال (21) يوماً من تاريخ أول جلسة.

محامي محاكم عمالية.

المحاكم العمالية هي محاكم من الدرجة الأولى بحسب ما ورد في نظام القضاء، أنشئت للنظر بالقضايا العمالية بكافة أشكالها، من قضايا عقود العمل أو القضايا المتعلقة بإصابات العمل والتعويض، إضافةً للقضايا المتعلقة بالمنازعات العمالية المترتبة بالفصل التعسفي للعامل عن العمل أو ما يتعلق بالعقوبات التأديبية المفروضة على العامل، وتعتبر المحاكم العمالية فرع من فروع محاكم الدرجة الأولى في السعودية.

ما هي اختصاصات المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية:

  • القضايا التي تتعلق بعقود العمل والأجور واصابات العمل والتعويض عنها للعامل.
  • القضايا التي تتعلق بالجزاءات التأديبية على العامل، والقضايا المتعلقة بالإعفاء عنها.
  • بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بفصل العامل عن العمل.
  • القضايا المتعلقة بالعقوبات التي نص عليها نظام العمل.
  • القضايا المتعلقة بالشكاوى من قبل أصحاب العمل والعمال، والذين لم يقبل اعتراضهم المقدم عن القرارات الصادرة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • و القضايا الناتجة عن تطبيق نظام العمل وكذلك نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة.
  • القضايا التي تتعلق بالعمال الذين يخضعون لنظام العمل، ومن في ذلك العمال في الحكومة.

الخيار الأول والأمثل لإيجاد الحلول القانونية العمالية مع محامي متخصص في مكتب العمل والقضايا العمالية ومكتب العمل والعمال في المملكة العربية السعودية

1 أفكار بشأن “محامي مكتب العمل في جدة”

  1. السلام عليكم
    اعاني من اكتئاب واتعب في العمل وانا كنت بوزارة الصحه والان بالهيئة الدواء والغذاء على نظام تبادل المنافع تبع التأمينات وارغب بالتقاعد بسبب الاكتئاب مع العلم اني اراجع الدكتور النفسي لي سنتين
    انا خدمتي بالصحه ١٦ سنه والهيئة ٦ سنوات وشكرا
    أرغب في محامي بالرياض وخبير بحقوق الموظفين
    والهيئة جهة حكومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *