تخطى إلى المحتوى

تحديد مدة سجن مروج المخدرات في السعودية بالقانون

    مدة سجن مروج المخدرات في السعودية

    تصنف الجرائم وفق نظام مكافحة المخدرات بالمملكة إلى جرائم تهريب وترويج وتعاطي وحيازة وزراعة وتصنيع وغيرها من تلك الجرائم، وتعتبر جرائم الترويج الأخطر بين تلك الجرائم.

    ولمعرفة مدة سجن مروج المخدرات في السعودية، وكيفية الإعفاء من العقوبة أو تخفيفها ابقى معنا في مقالنا القانوني الشامل.

    وقم بالتواصل مع المحامي الجنائي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    مدة سجن مروج المخدرات في السعودية

    إن مدة سجن مروج المخدرات في السعودية وفق أحكام المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، هي الحبس من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة، والجلد بمعدل خمسين جلدة في كل مرة، والغرامة من ألف ريال إلى خمسين ألف ريال.

    ويتم تشديد تلك العقوبة لتصل إلى السجن مدة لا تقل عن 25 سنة، والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل دفعة، والغرامة بما لا يقل عن 150,000 ريال، وذلك في الحالات التالية:

    • تكرار ارتكاب الجاني للجريمة.
    • الجاني موظفاً عاماً أو مستخدماً من المكلفين بتنفيذ أحكام النظام.
    • الجاني شريكاً في عصابة منظمة لغرض تهريب وترويج المخدرات.
    • ترافق الجريمة بجريمة دولية متعلقة بتهريب الأسلحة وتزييف العملة والإرهاب.
    • الجاني مسلحاً واستخدم السلاح أثناء تنفيذ الجريمة.
    • ارتكب الجاني جريمته في أحد المساجد أو دور التعليم أو المؤسسات الإصلاحية.
    • إذا كانت المواد المروجة من الهيروين أو الكوكايين أو أية مادة مماثلة.
    • إذا استغلت الجاني في جريمة الترويج أحد الأشخاص الذين يتولى تربيتهم أو له سلطة فعلية عليهم أو استخدم قاصراً في ذلك.
    • إذا كان الترويج من خلال تهيئة مكان لإدارة تعاطي المواد المخدرة.

    حكم مروج المخدرات لأول مرة

    إن حكم الترويج لأول مرة وفق أحكام المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات، هو الحبس من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة، والجلد بمعدل خمسين جلدة في كل مرة، والغرامة من ألف ريال إلى خمسين ألف ريال، مع تشديد تلك العقوبة وفق الحالات التي تم ذكرها في الفقرة الأولى.

    إلا أن ارتكاب ترويج المواد المخدرة للمرة الأولى قد يؤدي إلى الحكم بالإعدام أي بالقتل تعزيراً، إذا كان قد سبق الحكم على الجاني بإدانته بارتكاب إحدى الأفعال المنصوص عليها في الفقرات (1 – 2 – 3) من المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات، والمتمثلة بتهريب المواد المخدرة أو تلقيها أو جلبها أو تصنيعها أو استخراجها أو زراعتها…….

    كما أن ترويج المواد المخدرة للمرة الثانية يؤدي أيضاً إلى الحكم بالإعدام أي القتل تعزيراً، بشرط صدور حكم سابق بحق الجاني يثبت إدانته بالترويج في المرة الأولى.

    مع التنويه أنه يجوز للمحكمة لأسباب تقديرها النزول عن عقوبة القتل تعزيراً لعقوبة السجن بما لا يقل عن 15 سنة، والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل دفعة، والغرامة بما لا يقل عن 100,000 ريال.

    مدة سجن مروج المخدرات في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    من أهم الأسئلة التي يجب البحث في أجوبتها:

    إن عقوبة مروج المخدرات في السعودية للمرة الأولى، الحبس مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد على 15 سنة، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 1000 ريال إلى 50,000 ريال. ك
    ما يحكم عليه بالقتل تعزيراً بالرغم من الترويج للمرة الأولى، في حال كان لديه حكم سابق بالتهريب أو الجلب أو التلقي أو التصنيع.
    أما الترويج للمرة الثانية فيستوجب عقوبة القتل تعزيراً، بشرط صدور حكم سابق بإدانته بالترويج للمرة الأولى.
    تسقط سابقة المخدرات وفق أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية، إذا تقدم متعاطي المخدرات أو زوجه أو أحد ذويه من الأصول والفروع، بطلب لعلاجه.
    أو بادر الجاني في جرائم المخدرات إلى إبلاغ السلطات المختصة بتلك الجرائم قبل أن تعلم بها.
    إن قضايا المخدرات باعتبارها من القضايا الجزائية في المملكة، تستوجب تطبيق نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والذي جعل مدة التوقيف للتحقيق خمسة أيا فقط، مع قابليتها للتجديد أكثر من مرة.
    وبما لا يتجاوز 180 يوماً من تاريخ إلقاء القبض على المتهم، وبعدها يتوجب إما الإفراج عنه أو إحالته للمحكمة المختصة.

    وفي نهاية مقالنا عن مدة سجن مروج المخدرات في السعودية، وما حكم أول سابقة مخدرات، ومتى يتم تخفيف العقوبة أو الاعفاء منها، فإننا ننصح كل من لديه قضية ترويج مخدرات بالتواصل مع محامي.

    ويوكل أفضل محامي جنائي من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لا يتطلب منك سِوا الضغط على زر الوتس أب الموضح في أسفل الشاشة.

    واقرأ أكثر عن الاسترحام في قضايا المخدرات السعودية، وأيضاً اطلع على كيفية استعلام عن موقوف في مكافحة المخدرات بالسعودية، وكذلك عليك ان تعرف عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

    متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي

    جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023