تخطى إلى المحتوى

ميزات إفلاس الشركات في السعودية

ميزات إفلاس الشركات في السعودية

ميزات إفلاس الشركات في السعودية عنوان مقالنا، فإذا كنت ترغب في إغناء معلوماتك أكثر عن نظام الإفلاس السعودي وما هي أنواعه. وما هي ميزات افلاس الشركات بالسعودية فتابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقصايا الشركات؟ يمكنك ذلك بالاتصال على الرقم 0595911136 ، او التواصل عبر الواتس اب فقط انقر هنا.

المقصود بالإفلاس.

الإفلاس هو: إعلان الشركة عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها للدائنين، وعندئذٍ تقوم الشركة بتصفية جميع أملاكها وحساباتها البنكية من أجل تسدد أكبر قدر ممكن من تلك الالتزامات ثم الخروج من سوق العمل، فالإفلاس هو اضطرابات مالية بأحوال التاجر، فلا يكون قادراً على أن يفي بالتزاماته.

إن حالة الإفلاس من الممكن أن يتعرض لها التاجر الفرد ومن الممكن أن تتعرض لها الشركة التجارية، باعتبارها شخصية قانونية معتبرة قانوناً بالتعامل التجاري كما أنه يسري عليها ما يسري على التاجر أثناء العمل التجاري. فالإفلاس يحدث للشركات بالاقتراض وذلك بسبب عدم توافر السيولة الكافية.

ولكن في حال كان العائد المتوقع غير كافياً لتغطية التزامات الشركة، فإنها تضطر الأخيرة لتصفية بعض من أملاكها كي تتمكن من تسديد تلك الالتزامات، فاذا لم تكف الأملاك تلك للتسديد، حينئذٍ تعلن الشركة إفلاسها.

أنواع الإفلاس.

للإفلاس ثلاث أنواع وهي :

    • الإفلاس الحقيقي.
    • الافلاس التقصيري.
    • الافلاس الاحتيالي.

المفلس الحقيقي:

وهو الذي اشتغل بالتجارة على رأس مال معلوم يراه العرف كافياً كي يتم  العمل التجاري الذي اشتغل فيه، كما وجدت له دفاتر منظمة إضافة إلى أنه لم يبذر بمصرفه أي أنه ابتع كل ما هو مفترض على التاجر اتباعه. ولكن وقع على أمواله إما غرق أو حرق، فإذا توفرت تلك الشروط يكون مفلساً حقيقياً .

المفلس المقصر:

هو التاجر الذي يبذر في مصاريفه ولم يظهر عجزه في وقته، بل إنه كتمه على غرمائه وتابع شغله في التجارة حتى  أن نفد رأس ماله فيعتبر مفلس مقصر حتى لو وجدت له دفاتر تجارية منظمة.

المفلس الاحتيالي:

لا يمكن أن يعبر عنه بمفلس إلا لتوزيع موجوداته على غرمائه، بل إنه محتال استعمل ضروب الحيل والدسائس أيضاً برأس ماله أو أنه قيد بدفاتره ديوناً عليه باسم شخص ما بصورة كاذبة، أو أنه قد حرر بها سندات أو أنه قام بفراغ عقاره وأمواله لغيره بطريقة نقل الملك.

كذلك من الممكن أن يكون قد أخفى جزءاً من أمواله وعمل في التجارة بطريق الاحتيال أو التمويه، أو تغفيل التجار على أية صورة كانت. وسواء أكان مبذراً أو أنه لم يكن كذلك أو وجدت له دفاتر تجارية منظمة أم لم توجد وأضاع حقوق العباد من خلال تلك الصورة، فيكون  بذلك محتالاً.

وقبل أن ننتقل لفقرتنا التالية نذكرك أنه في حال كنت تتساءل كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية وما هي الإجراءات، فلا تتردد في استشارة محامي السعودية الخبير والمختص بقضايا الشركات ومابتعلق بها.

ميزات نظام الإفلاس في السعودية.

إن أبرز ما يميز نظام الإفلاس هو رفع التصنيف الائتماني للسعودية إضافة لمنع انهيار الشركات، لقد أحصى مختصون مزايا عدة لنظام الإفلاس الذي كان قد صدر عن وزارة التجارة والاستثمار. حيث تمت الإشارة إلى أن إصدار النظام قد رفع تصنيف المملكة الائتماني، كما أنه زاد من جاذبيتها الاستثمارية.

فالمزايا هي:

ترحيب عالمي

فمن فوائد إصدار نظام الإفلاس أنه ربط تعاملات الشركات عالمياً، كما رفع تصنيف البلد من حيث الجاذبية الاستثمارية والائتمان ،فالإعلان عن النظام كان مؤثرا عالمياً.

 تعزيز الثقة

إن نظام الإفلاس قد صدر كي ينظم إجراءات الإفلاس في المملكة العربية السعودية ويحل بدلاً عن نظام التسوية الواقية من الإفلاس، والذي لم يطبق قضائياً فوجود مزايا عدة للنظام، كتعزيز الثقة بسوق الائتمان، وتمكين المدين من أن يعاود نشاطه.

كما أن النظام يسري على الأشخاص الطبيعيين الذين يمارسون التجارة أو مهنة، أو أنهم يهدفون لتحقيق الربح من عملهم، و الأشخاص الاعتباريين أيضاً، كالشركات والكيانات المنظمة،  الإضافة للمستثمرين غير السعوديين المرخص لهم في ممارسة أعمالهم ضمن المملكة وضمن حدود أصولهم الموجودة بالسعودية.

تطوير إيجابي

إن النظام الذي قد صدر حديثاً يعتبر تطوير لنظام التسوية الواقية من الإفلاس إضافة لنصوص الإفلاس والتصفية التي وردت بنظام الشركات والمحكمة الإدارية. وبذلك  هو تطوير إيجابي يؤدي لاستمرار عجلة الاقتصاد و الشركات على حد سواء .

دور البنوك

لا شك بأن هناك دور مهم يقع على البنوك إذ أنها تعتبر الدائن الأكبر و المستفيد الدائم كي تستمر عجلة الاقتصاد، وبالتالي فعليها اتخاذ مواقف إيجابية بالتعامل مع طلبات التسوية التي تقدمها المئات من المؤسسات و الشركات من أجل الاتفاق على التسوية وحفاظاً على الاقتصاد الوطني.

إذ أنه دون النظرة الشمولية هذه سيؤدي الأمر لإفلاس وإغلاق وتوقف كثير من الشركات عن العمل وذلك لعدم قدرتها على أن تصل للتسوية، نتيجة تعنت ورفض البنوك التجاوب معها، مما ينعكس بشكل سلبي على استمرار الأعمال والاقتصاد الذي  يدخل بدورة سلبية تتأثر بها البنوك بالمقام الأول.

جدولة المديونية

إن النظام يوجد حلولاً للشركات التي قد تتعرض للمديونيات ، ولكن المشكلة التي نواجهها هي أن عدداً كبيراً من الشركات قد دخلت دائرة المديونية، وأغلبها صغيرة ومتوسطة ومن أجل حماية تلك الشركات ، لابد من أن يتم التفاهممع البنوك حيال جدولة ديون عدداً من الشركات.

وقف الانهيار

إن نظام  الإفلاس يضع حلولاً لقضايا التعرض للمديونيات و التي تؤدي للإفلاس، إذ يعطي فرصاً للشركات المديونة من أجل إعادة ترتيب وضعها. كما أنه يتيح لها فرصاً من أجل جدولة ديونها ، فالنظام قد جاء  كي يحل مشكلة خطر انهيار الشركات حيث أنها تعتبر إحدى أهم ركائز الاقتصاد.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ميزات إفلاس الشركات في السعودية.

2445 مجلس الوزراء السعودي أقر نظام الإفلاس وذلك لغاية حماية السوق وكذلك المتعاملين وكخطوة حقيقية وقائية، يهدف النظام إلى تنظيم إجراءات الإفلاس إلا وهي: التسوية الوقائية، وإعادة التنظيم المالي، أيضا التصفية، والتسوية الوقائية لصغار المدينين، وكذلك إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، والتصفية الإدارية، والتصفية لصغار المدينين.

اضف تعليق
1589 إعلان الإفلاس لا يسقط جميع الديون المترتبة إلا في شروط وحالات معينة، ويمكنك استشارة محامي مختص بقضايا الإفلاس من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: ميزات إفلاس الشركات في السعودية يوضحها لك محامي جدة 2023

نرجو أن نكون وضحنا لك ميزات نظام الإفلاس بالسعودية، وللاستفسار عن كل ما يخص نظام الإفلاس والشركات بالسعودية، فلا تتردد في استشارة محامي السعودية الأفضل والأكثر خبرة على الإطلاق ليقدم لك الدعم القانوني والمشورة التي تحتاجها.

أحصل على معلومات عن: مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، ومتطلبات تسجيل شركة أجنبية بالسعودية. كذلك كيف افتح فرع لشركة في السعودية، بالإضافة إلى كيف أسس شركة أجنبية في السعودية.

1 أفكار بشأن “ميزات إفلاس الشركات في السعودية”

  1. السلام عليكم. جزاكم الله خيرا .معلومات مفيدة لم أكن أعلم عن ميزات نظام إفلاس الشركات في السعودية وعند قراءة مقالكم تعلمت معلومات جديدة أغنيت بها أفكاري بشأن الشركات وكل ما يتعلق بها شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟