تخطى إلى المحتوى

الاستقالة في نظام العمل الأحكام والحقوق 2022

الاستقالة في نظام العمل 2023

“أتقن عملك تحقق أملك” لكن إذا أجبرتك الظروف على ترك العمل وتقديم الاستقالة، بالتالي سيهمك معرفة تفاصيل الاستقالة في نظام العمل السعودي 2022.

سنعرض لك وبشكل مفصل بهذا المقال أحكام الاستقالة في نظام العمل كاملة في قانون مكتب العمل بالسعودية وطريق تحصيل الحقوق العمالية بنص المواد والشروط والتعويضات وفسخ العقد بالسعودية

كما سيهمك ما جاء به القانون عن الاستقالة في العمل في القطاع الخاص، لذا لابد أن تقرأ مقالنا، لأنه غني بالمعلومات القيمة التي تتعلق بالاستقالة بنظام العمل السعودي.

فضلاً عن مدة الاستقالة في قانون العمل. إضافةً إلى حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

فإن انتهى عملك، لا تدع علمك ينتهي، وتعلم كل ما يفيدك من مدونتنا مع محامين مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فبحال كنت عاملاً أو صاحب عمل. يمكنك أن تتواصل معنا عبر أرقامنا على الموقع بحال تعرضك لأي مشكلة.

شرح نظام الاستقالة في مكتب العمل 2021

الاستقالة هي قيام أي شخص بالتنحي عن منصب أو وظيفة من خلال تقديم طلب الاستقالة في نظام العمل واللوائح المختصة المنصوص عليها فيه.

وعند موافقة صاحب العمل عليه يعني أن العامل غير ملزم بأداء المهام الوظيفية الأساسية السابقة التي كان يقوم بها.

ويعتبر هذا الطلب إعلان إخلاء مسؤولية الطرف والتخلي عن جميع مسؤوليات العمل وذلك قبل نهاية مدة العقد.

وفي بعض الحالات يقوم العمال السعوديين بتقديم الاستقالة وهم مجبرين نتيجة خلاف بين العامل وصاحب العمل.

ذلك في حالة حدوث إخلال وتقصير بالمهام الوظيفية، وفي هذه الحالة لا يجد العامل أي خيار أمامه سوى تقديم الاستقالة.

الاستقالة عندما تكون صريحة لا يجوز أن تخضع للمراقبة أو فحص أسبابها أو مدى صحتها، من طرف القضاء أو من طرف مكتب العمل.

تجدر الإشارة إلى أنه صدر نظام الاستقالة في نظام العمل 2021 بعد صدور تعديلات دستورية مهمة في المملكة العربية السعودية.

تتعلق بالقوانين العملية والمهنية المنصوص عليها في نظام العمل لطرفي العمل لتكون المنظمة لمختلف الأعمال من حيث جهد العمال وأصحاب الأعمال.

وتحديد وتنظيم الواجبات الخاصة بالعمال وأجورهم الملائمة كما شملت حقوقهم وتحديدها بشكل مناسب.

لضمان كرامتهم والالتزام لكل من أصحاب العمل والعمال وحمايتهم قانونيا من المشاكل التي قد يتعرضون لها في العمل.

إذا كنت بحاجة للاستشارات القانونية أو لمحامي عمالي مختص بالقضايا العمالية. يمكنك التواصل مع مكتبنا اللامع “الصفوة” للمحاماة والاستشارات القانونية.

نظام الاستقالة في القطاع الخاص 2022

هناك العديد من الشروط المتبعة التي من الواجب أن يقوم العمال بإتباعها عند تقديم الاستقالة في العمل في القطاع الخاص. وذلك تبعاً لعدد من الظروف المعينة التي يمر بها العامل.

حيث يوجد إجراءات وشروط محددة فالمواد رقم 80 من الدستور وحتى المادة 90 شملت كيفية حساب مدة التقاعد النهائي ومكافآت نهاية الخدمة.

والعديد من الأمور والضوابط الأخرى التي يجب معرفتها عند الاستقالة، وسوف نتناول ذلك بالتفصيل في هذا الفقرة.

  1. أولاً يجب إبلاغ المدير التنفيذي بقرار الاستقالة والاطلاع على أسباب الاستقالة قبل أن يتم اتخاذ قرار الاستقالة لمعرفة مدى تأثيرها على سير العمل.
  2. يتوجب أن يتم اعلام الشركة بقرار الاستقالة لأنها لا تكون نافذة المفعول إلا بعد 30 يوم من تاريخ تقديمها.
  3. في حال كان سبب الاستقالة عيب وتقصير في نظام العمل فلابد من أن يتم تدارك الأمر وعلاجه مع المدير المختص ومعالجة التقصير ومحاولة إقناع الموظف عن العدول عن الاستقالة أو أن يقوم بالعمل في قسم أخر.
  4. في حالة قبول الاستقالة في نظام العمل يترتب عليه تسليم العهدة. ويجب أن يقوم بدفع الديون في حال وجودها ولا يُعتد برصيد الإجازات الغير مستخدمة.
  5.  إذا كان الموظف من أصحاب المكانة وكان من مهامه تمثيل الشركة، فيجب أن يتم نشر صورته في الصحف المحلية الرسمية والإعلام على أنه بحكم المستقيل.
  6. تتم استقالة المدير أو الأقل في حال موافقة نائب الرئيس التنفيذي. وفي حالة المدير أو الدرجة الأعلى من المدير تقبل الاستقالة بعد الحصول على موافقة الرئيس.

بعض المواد التي تحدثت عن الاستقالة في نظام العمل السعودي

فيما يلي سنقدم لكم بعض ما جاء به قانون العمل السعودي حول الاستقالة وأحكامها.

  • المادة رقم 84 من نظام العمل

تنص على أنه في حال انتهت مدة العمل للموظف يتوجب دفع مكافأة مالية عن هذه المدة ويتم حسابها على أساس الراتب.

وهي نصف الشهر من أول خمس سنوات من العمل وأخر كل شهر من السنوات التالية للخمس الاولى. ويتم اتخاذ الراتب الأخير والمكافأة تبعاً لما قضاه الموظف في العمل.

  • المادة 85 بنظام العمل

تنص على أنه إذ انتهت علاقة العامل بسبب الاستقالة يستحق ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل عن عامين ولا تزيد الخدمة عن خمس سنوات.

ويستحق العامل ثلثي المكافأة إذا كانت مدته في خدمة العمل زادت عن خمس سنوات، وفي حال بلغت مدة خدمة العامل الكلية عشر سنوات يستحق كامل المكافأة.

  • المادة 87 من نظام العمل

نصت على الاستثناءات من المادة الخامسة والثمانون فيستحق العامل أو الموظف المكافأة وحقوقه كاملة في حالة ترك الموظف العمل نتيجة لظروف قهرية خارجة عن إرادته.

فتصرف هنا المكافأة كاملة للموظفة إذا أنهت العقد خلال ستة أشهر من زواجها أو مدة ثلاثة أشهر من التاريخ.

  • المادة 88 من نظام العمل السعودي

تطبيقاً للمادة الثامنة والثمانون فيما يتعلق في حالة نهاية فترة العمل للعامل أو الموظف. يجب على صاحب العمل دفع كامل راتب العامل ومنحة لجميع حقوقه خلال أسبوع من التاريخ الموافق لنهاية العقد.

وفي حالة طلب العامل أن يلغي العقد وطلب الاستقالة من العمل في القطاع الخاص أو العام الذي يزاوله.

يتوجب على صاحب العمل إعطاء العامل حقوقه كاملة خلال اسبوعين على الأكثر مع خصم أي مبلغ كان العامل قد اقترضها أو ديون عليه.

يمكنك التواصل مع مكتبنا اللامع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للمساعدة بأي استفسار أو مساعدة، وتوكيل محامي المحاكم العمالية الذي يختص في القضايا العمالية والمحاكم العمالية.

نظام الاستقالة في القطاع الحكومي

هناك بعض القوانين والإجراءات بما يخص الاستقالة في نظام العمل، والتي أسهمت في تعديل العلاقة بين العامل وصاحب العمل. من خلال بعض أحكام وزارة العمل وقانون العمل يمكن الاطلاع عليه من هنا.

  1. من حق أي عامل أن يقوم بتقديم الاستقالة وأن يترك العمل في أي وقت عند رغبته.
  2. كما أن العامل يستطيع أن يقوم بفسخ العقد والغائه وترك العمل من دون المطالبة بأية التزامات موجودة في العقد الذي تم توقيعه.
  3. عند قيام العامل بتقديم الاستقالة يكون ملزم بتأدية كامل مدة الاشعار.
  4. بعد أن يقوم العامل بتقديم الاستقالة يكون من حقه أن يحصل على مكافأة إنهاء الخدمة التي ينص عليها نظام العمل السعودي.
  5. في حالة تمت المخالفة لهذه البنود التي ينص عليها القانون يتم اتخاذ العقوبات للمخالف، سواءً كان العامل أو صاحب العمل.
  6. يتم قبول الاستقالة في حالة كان سببها مشروعاً، ويكون من حق العامل تقديم إشعار إلى صاحب العمل يبين فيه رغبته في إنهاء العقد. ويكون العامل ملزماً بالعمل حتى نهاية مدة الإشعار والتي تبلغ 60 يوماً.
  7. كما يتم قبول الاستقالة في حال كان كل من العامل وصاحب العمل متفقان على الاستقالة، وإنهاء العقد. ولكن يجب أن تكون الموافقة على الاستقالة مكتوبة.
    وفي حال كانت الأسباب غير مقنعة أو غير منطقية لا يتم قبولها.

كما يستطيع صاحب العمل في حال كانت الاستقالة في نظام العمل تخل بسير العمل أن يمتنع عن قبولها أو تأجيل قبولها.

إضافة لما ذكرناه أعلاه يجوز للعامل أن يتقاضى مكافأة نهاية الخدمة نظير مدة العمل التي قضاها العامل في الشركة أو المؤسسة. وتعد هذه المكافأة أيضاً بمثابة تعويض.

من حق العامل أيضاً وفق قانون الاستقالة في نظام العمل أن يأخذ من قبل صاحب العمل شهادة الخبرة الموثقة والتي تفيد بمدة العمل كاملة.

حيث يقوم صاحب العمل بتسليم الشهادة عند نهاية مدة الخدمة للعامل. ويسمح للعامل أن يأخذ جميع الأوراق الخاصة به التي قام بتقديمها أثناء التعيين في العمل بالنسبة للاستقالة في نظام العمل.

سواءً إن كانت الأوراق هذه هي الشهادات الدراسية أو أي أوراق إثبات الشخصية. إذ يجب أن يردها صاحب العمل له فور طلبه للأوراق.

نظام الاستقالة في فترة التجربة بالسعودية

في حال كان العامل يخضع لفترة التجربة بشكل صريح ضمن عقد العمل الذي تم الاتفاق عليه. بحيث يتوجب أن يتم تحديدها بشكل واضح ومحدد بشرط ألا تتجاوز مدة تسعين يوماً.

وذلك وفقاً للاتفاق المكتوب الذي يتم بين طرفيه يمكن تمديد هذه الفترة لمدة إضافية تحدد وفق الآتي بشرط ألا تتجاوز مائه وثمانين يوماً.

ولا تحسب من فترة التجربة إجازة الأعياد والإجازة المرضية. كما أنه خلال فترة التجربة يملك كل من الطرفين حق فسخ العقد فعلياً في حال لم يكتب بالعقد نصاً يعطي الحق بالإنهاء لأي من أطرافها.

ويجب ألا يتم وضع العامل تحت التجربة لدى صاحب عمل واحد لأكثر من مرة واحدة.

لكن من الممكن أن يتم استثناء ذلك في حال الاتفاق بين الطرفين عند توقيع العقد مكتوباً إذ يمكن حينها أن يتم إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى.

  • يشترط أن يكون ضمن أي مهنة أو مجال آخر.
  • أو أن يكون مضى على نهاية العلاقة بين العامل وصاحب العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر.

ولا يستحق أي طرف أي تعويض إن كان إنهاء العقد عند فترة التجربة. كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك.

وبما يخص موضوعنا الاستقالة في نظام العمل، فسوف يساعدك محامي القضايا العمالية من مكتبنا الصفوة في تقديم المعلومات.

والتي تسهم في حل وتسوية سائر حالات الخلافات القانونية بالتوافق مع أصحاب العمل والعمال التي تتضمن كل ما يتعلق بالموظفين والعاملين والكفالة والعقد الوظيفي والاستقالة في نظام العمل.

إضافةً للأجور الإضافية والطرق الخاصة بحل المخالفات والإجازة، إضافة لشروط الاستقالة لذا لا تتردد بالاستعانة بمكتبنا.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

بالنسبة لإنهاء علاقة عمل العاملين في المنشآت وفق قانون الاستقالة في نظام العمل. فذلك يستوجب على صاحب العمل أن يدفع مكافأة لأي عامل عن كامل مدة خدمته.

إذ تحسب على أساس كل عام من الخمس سنوات الأولى، بما يسوي أجر نصف شهر، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية.

حيث يتم اتخاذ الأجر الأخير كأساس لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.

  1. وإذا استقال العامل وانتهت علاقته بالعمل نتيجة لذلك وكانت خدمته أقل من سنتين لا يستحق أي مكافأة عن نهاية الخدمة.
  2. يستحق العامل أن يأخذ ثلث المكافأة إذا كان انتهاء علاقة العمل نتيجة استقالة العامل. وكانت خدمته لا تقل عن سنتين وحتى خمس سنوات.
  3. يحصل العامل على ثلثي المكافأة في حال انتهت علاقة العمل نتيجة استقالة العامل. وكانت خدمته أكثر من خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات.
  4. يستحق العامل أن يحصل على مكافأة كاملة وذلك عند إنهاء أي علاقة له بالعمل نتيجة استقالته. وكانت مدة خدمته قد بلغت عشر سنوات وأكثر.
  5. تستحق المرأة العاملة المكافأة كاملة عند انتهاء علاقتها بالعمل خلال ثلاثة أو ستة أشهر من زواجها.
  6. يستحق العامل كامل المكافأة في حال انتهت العلاقة وترك العمل نتيجة قوة قاهرة.

ومن الجائز للعامل وصاحب العمل الاتفاق على عدم احتساب الأجر المحدد.

الذي تسوى مكافأة نهاية الخدمة الفعلية على أساسه والنسبة المئوية والعمولات أيضاً وما شابه من عناصر الأجر الذي يُدفع للعامل إذ تعد قابلة بطبيعتها للزيادة والنقصان.

ويقصد بالأجر هنا، هو الأجر الرئيسي الذي يتقاضاه، مضافاً إليه الزيادات المستحقة الأخرى كافة التي يتم إقرارها للعامل مقابل الجهد الذي بذله في العمل، أو أية مخاطر من الممكن أن يتعرض لها في أداء عمله.

أسئلة شائعة تتعلق بموضوعنا الاستقالة في نظام العمل

فيما يلي سنقدم لكم مجموعة أسئلة تتحدث عن الاستقالة في نظام العمل، والتي طُرحَت علينا:

2757 يجب على العامل أن يقدم إشعار لصاحب العمل. يظهر فيه الرغبة بإنهاء العقد، حيث يكون العامل ملزم بالعمل لحين نهاية مدة الإشعار التي تصل إلى /60/ يوماً.

اضف تعليق

2237 نعم يمكن ذلك، فعلى الرغم من أن الاستقالة في نظام العمل تمثل رغبة منفردة بإنهاء العلاقة التعاقدية، فإن ذلك حق للعامل بالعقود الغير محددة المدة، وبحال تم قبول الاستقالة من صاحب العمل بالعقود محددة المدة فتعد بمثابة اتفاق جاري بين الطرفين على إنهاء العقد.

اضف تعليق

1717 في الواقع ليس هناك رفض نهائي للاستقالة بل بإمكان الجهة الإدارية تأجيلها، إن رأت بأن بذلك خدمة ترجع لمصلحة العمل وتكون مدة التأجيل غير مفتوحة كما أنها لا تكون لمدة طويلة بل بحدود ستة أشهر، ويستطيع الموظف أثنائها تصفية ارتباطاته، لتتمكن جهة العمل خلال المدة أن تجد بديلاً مناسباً.

اضف تعليق

1197 إجابة ذلك في المادة 85، فضلاً اطلع عليها أعلاه.

اضف تعليق

2677 نعم يمكن ذلك بحال وجود إحدى الشروط التالية ولتتضح الرؤية أكثر، سنبين ذلك بالنسبة للعقود المحددة المدة والعقود غير محددة المدة. العقود محددة المدة: إن اتفق طرفا العقد على إنهائه ويشترط أن تكون الموافقة كتابية، إن انتهت المدة المحددة بالعقد، وذلك ما لم يكن العقد تجدد صراحة بحسب أحكام نظام العمل ففي هذه الحالة يستمر إلى أجله، بناء على إرادة أي من الطرفين بالعقود غير محددة المدة، تبعا لما نصت عليه المادة (الخامسة والسبعين) من قانون العمل، إن بلغ العامل سن التقاعد تبعاً لما تقتضيه أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك مالم يتفق طرفيه على الاستمرار بالعمل بعد هذا السن، إغلاق المنشأة نهائياً، القوة القاهرة.

1168العقود غير محددة المدة: بهذه الحالة يجوز لأي من أطرافه إنهاؤه بحال وجود سبب مشروع، ولابد أن يتم بيانه بموجب إشعار يوجه للطرف الآخر بصورة كتابية قبل الإنهاء بمدة تكون محددة في العقد، ويجب ألا تقل عن ستين يوماً بحال كان أجر العامل يدفع بشكل شهري، وألا تقل عن ثلاثين يوماً بغير ذلك من الأحوال.

اضف تعليق

خاتمة لموضوع الاستقالة في نظام العمل السعودي

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الاستقالة في نظام العمل، والذي تحدثنا من خلاله عن نظام الاستقالة في فترة التجربة و الاستقالة في العمل في القطاع الخاص إضافة لتقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد.

إضافةً إلى حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

إذا كنت بحاجة لتوكيل محامي مكتب العمل في جدة أو محامي المحاكم العمالية الخبير والمختص بالقضايا العمالية. يمكنك التواصل مع مكتبنا الأشهر الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الاستقالة في نظام العمل وتحصيل المستحقات بالقانون 2023

مواضيع قد تهمك أيضا:

قدمنا لكم مقال الاستقالة في نظام العمل لكن قد يهمك الاطلاع أيضا على فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل، وعلى مقالنا هل يجوز فصل العامل دون اللجوء للمحكمة العمالية. كما أن قراءتك لـ حساب نهاية الخدمة في السعودية، ومذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي سيكون مفيد جداً.


المراجع والمصادر : 

مواقع مفيدة في المملكة العربية السعودية

محامي في جدة

افضل محامي بجدة

استشارة محامي سعودي

استشارة محامي طلاق

استشارات قانونية بالسعودية

مكتب المحامي محمد الدوسري بالرياض

محامي في الرياض

سيرة ذاتية

 

11 أفكار بشأن “الاستقالة في نظام العمل الأحكام والحقوق 2022”

  1. ريحانة محمود عبدالسلام

    لم أحصل إجابة لاستفساري عن هل تخصم مبلغ التأمينات الاجتماعية من مستحقات نهاية الخدمة لشخص عمل مدة عشر سنوات و السبب ان الموظف كان يستلم راتبة كامل دون خصم مبلغ التامينات حيث أن العمل هو كان من يدفعها شهريا عن الموظف طول فترة سنين العمل

    1. اذا موظف غير سعودي لايحق للمنشأة خصم التأمينات الاجتماعية عليه حيث ان النسبة تتحملها الشركة اما اذا موظف سعودي يخصم عليه النسبة المحددة

  2. هل يحق للشركة مطالبين بأكثر من شهرين أنذر في حال تقدمت باستقاله لوجود فرص افضل مع اخذ بالاعتبار مدة العقد والمتبقي فيها للحالة التعاقدية بين الموظف وصاحب العمل

    1. اذا كان عقدك غير محدد المدة فقط تطالب بفتة الاشعار وهي شهرين اما اذا كان محدد المدة فيحق للشركة مطالبتك بالمدة المتبقية من العقد

  3. في حال تم الاستقالة من القطاع الخاص خلال فترة التجربة هل يلزم الموظف بدفع تكاليف التدريب قبل المباشرة حيث انها كانت شاملة السكن ومصاريف الاختبارات ؟

  4. هل قبول المدير المباشر للاستقالة خلال فترة التجربة يكفي أم على صاحب العمل القبول أيضا ؟ علما بأنه طلب الاستقالة في الشركة يمر على ٨ مدراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي