تخطى إلى المحتوى

اذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق

الهجر في القانون السعودي
6 دقائق للقراءة
1.5
(2)

الهجر في القانون السعودي هو محور مقالنا لليوم، حيث سنتحدث فيه عن أهم المواضيع التي تخص هجر الزوج لزوجته.

كما أننا سوف نقدم الإجابة الكافية عن أهم الاستفسارات التي تُطرح بكثرة مثل اذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق وكيف يمكن إثبات هجر الزوج لزوجتة وكم مدة هجر الزوج لزوجته. وما حكم هجر الزوج لزوجته أكثر من أربعة أشهر، وعن حقوق الزوجة وفقاً للشريعة والقوانين السعودية. لذا تابع معنا.

لأدق الاستشارات القانونية، اتصل مع محامي قضايا أسرية من مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

اذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق.

هجر الزوجة لا يعد طلاقاً. ولكن بإمكان الزوجة أن تطلب الطلاق في حال هجرها زوجها لمدة تزيد عن أربعة أشهر. لأنه لا الشرع ولا القانون يعطيان الزوج الحق في أن يهجر زوجته للأبد في الفراش. ومن جهة أخرى إذا هجر الزوج زوجته، فمن حقها طلب الطلاق للضرر الواقع عليها.

وفي حال استمر الهجر مدة طويلة وشعرت الزوجة بالفراق دون عذر مقبول وللأسف الشديد نجد أن هناك مشكلات كثيرة تحدث في العلاقات الزوجية، ولا يستطيع أحد أن يكتشفها ويكون إثباتها صعباً. كأن يهجر الزوج زوجته في الفراش وهما يعيشان في بيت واحد، الأمر الذي يوجب على الزوجة أن تطلب الطلاق من أجله إلا أن إثباته يكون من الأمور الصعبة.

ومن الجدير بالذكر أن القانون يعطي الزوجة كافة الحقوق ولكن هناك صوراً ونماذج لا يمكن للزوجة أن تأخذ حقها كاملاً و يكون فيها هجر. ومن أمثلة ذلك أن يعيش الزوج مع زوجته دون تطليقها ويتزوج بأخرى ويزورها بين الحين والآخر .

هجر الزوج لزوجته أكثر من سنة

أجاز المشرع للرجل أن يهجر زوجته الناشز التي لا تؤدي حقه عليها، أو التي تعصيه في أمره وإن أقصى مدة مشروعة للهجر هي ثلاثة شهور. كما أنه لا يجوز للزوج أن يهجر زوجته في الكلام والحديث وذلك لنهي النبي عليه الصلاة والسلام أن يهجر المسلم أخاه فوق ثلاثة أيام. فإذ امتدت إلى أربعة أشهر ففي هذه الحالة تنطبق على هذا الهجر أحكام الإيلاء.

حيث يكون الزوج مخيراً بين أمرين هما إما إنهاء الهجر أو أن يطلقها ويفارقها، وللقاضي إجبار الزوج على تطليق زوجته في حال امتنع عن اختيار أحد الأمرين. وبالتالي فإنه من غير الجائز هجر الزوج لزوجته أكثر من المدة التي حددها القانون والشرع.

فكيف إن وصلت حد السنة أو أكثر، هنا من حق المرأة فسخ النكاح والحصول على كامل حقوقها بواسطة القضاء بسبب الهجر.

ما حكم هجر الزوج لزوجته لأكثر من سنة؟

عقاب الزوج المعلق لزوجته وهجرها.

بالرجوع إلى أحكام القانون السعودي نجد أن النظام لم يخصص للنساء المهجورات شيئاً خاصاً. إلا أنه قد جعل لهن مؤخراً وذلك من خلال ما أصدره من تعاميم وزارية.

كما يحق للمرأة التي تعاني من هجر زوجها لها أن تتقدم إلى المحكمة المختصة بطلب لكي تثبت وجود حالة هجر. وذلك من أجل تقديمه لوزارة الشؤون الاجتماعية والحصول على مُخصَّصات مالية إلى حين عودة الزوج وتكفُّله بالنفقة الواجبة عليه.

و في حال استمرت هذه الحالة يحق للمرأة المهجورة أن تلجأ لمحكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة إن لم يوجد ببلدها محكمة خاصة بالأحوال الشخصية. من أجل أن تطلب رفع الهجر واستئناف العشرة والنفقة من قبل الزوج أو رفع الضرر عنها.

فسخ النكاح بسبب الهجر

إذا شعرت الزوجة بوقوع الضرر عليها يمكنها طلب فسخ النكاح بدون رد عوض، مع أحقيّتها بإلزام الزوج بدفع النفقات الماضية و مدة العدة الشرعية. وذلك لكون هجر عيباً بالزوج ألحق بزوجته ضرراً بليغاً يحق لها المطالبة برفعه من خلال طلب الفسخ.

فالزوج الذي يخالف عُرف النَّاس حوله ويترك زوجته بدون سبب مُعتبر شرعاً وقانوناً يُعدُّ هاجراً لها و يترتَّب على ذلك انه يحق للزوجة المهجورة أن تلجأ إلى القضاء لتطلب فسخ النكاح للضرر. وأمَّا ما لا يُعده النَّاس وفق العادات والأعراف السائدة هجراً ومن أمثلته سفر الزوج لطلب الرزق أو طلب العلم، فإنَّه في هذه الحالة لا يُعدُّ الزوج هاجراً لزوجته.

فإذا ثبت للقاضي ارتكاب الزوج لهجر زوجته من خلال إقراره أو عجزه عن إثبات البيِّنة على حضوره وصلته بها وطالبت الزوجة برفع الضرر عنها. إلا أن الزوج رفض منحها كامل حقوقها من المعاشرة والمؤانسة والنفقة ففي مثل هذه الحالة يحق للقاضي الحكم برفع الضرر وفسخ النكاح بالاستناد إلى عيب الهجر.

صك الهجران في القانون السعودي.

إن الواقع في المجتمع السعودي للأسف يشير إلى وجود الكثير من النساء اللواتي يعانين من هجران أزواجهن بلا سبب. وفي كثير من الأحوال قد يمتد انقطاعهم لسنوات طويلة.

وربما يكون تواجدهم في مدينة وهن في مدينة أخرى الأمر الذي يضطرهن إلى التوجه إلى المحكمة من أجل إثبات هذه الحالة. واستخراج “صك الهجران” لمساعدتهن على إنهاء إجراءات الخلع، وتقرير النفقة، وإثبات الحضانة.

ومن الجدير بالذكر هنا أن “صك الهجران” يعتبر سلاح ذو حدين فمن ناحية يعتبر هذا الصك سبب قوي في النهاية يقود إلى طلب الطلاق وازدياد عدد المطلقات.

بينما من ناحية أخرى نجد أن المرأة لا تحصل عليه إلا بعد أن تقيم دعوى النفقة بالإضافة إلى أن استخراج الصك يستغرق فترة طويلة من الزمن. وتلجأ إليه النسوة من أجل أن يستطعن إعالة أبنائهن من الضمان أو المؤسسات الخيرية التي تطالب بصك الإعالة .

ولكي تحصل الزوجة على صك الهجران فإنها لا بد من أن ترفع دعوى النفقة وبعد ذلك تحصل عليه. إلا أن هذه الإجراءات قد تستمر لسنين طويلة من الضياع وما تحتويه من القصص المحزنة التي تمر على ضحايا هجران الآباء الشامل مادياً ومعنوياً.

بإمكانك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والاستفسار حول اذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق.

حكم هجران الزوج لزوجته بغير مسوغ شرعي.

يحرم على الزوج أن يهجر زوجته بدون وجود سبب أو مسوغٍ شرعي، كما لا يحق له أن يمنعها من حقها في الفراش. ومن جهة أخرى أيضاً يجب على الزوجة أن تسعى لمعرفة السبب الذي دفع بزوجها لهجرانها.

فالزوج قد يهجر زوجته لأنها تترك التزين والتجمل له، أو لأنها لا تطيعه أو لغير ذلك من الأسباب. فإذا شعرت الزوجة بوقوع الضرر عليها بسبب هجران زوجها لها فإنّه يكون من حقها حينئذٍ أن تطلب الطلاق.
كما أنه يترتب على الزوج الإثم من جراء هجران زوجته دون وجود سبب شرعي، ولا يعتبر هجرانه مهما طالت مدته طلاقاً. وفيما يخص حكم هجر الزوج لزوجته فوق ثلاثة أيام، يمكنك إغناء معلوماتك أكثر من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

الضرر من الهجر.

كان المشرع قد نظم شروط الهجران التي يجب على الزوج التقيد بها. إنه كذلك قد لحظ الحالة التي يتعسف فيها الزوج في استعمال حقه ويلحق الضرر بزوجته من خلال هجرها دون سبب مشروع، أو أن يأخذ الهجران صورة المباعدة في السكن فيهجر الزوج منزل الزوجية. أو حتى كامل المنطقة التي تقطن فيها زوجته ويسافر إلى مكان آخر.

والأقسى من ذلك أن يتخلى الزوج عن القيام بواجبه بالإنفاق على زوجته وأولاده. ففي هذه الحالات يكون الهجر من باب الفعل الضار غير المشروع الذي يلحق الضرر بالزوجة، والذي يمنحها الحق في اللجوء إلى القضاء من أجل المطالبة برفع الضرر عنها.

إما من خلال تراجع الزوج عن حالة الهجران وعودته إلى جادة الرد والصواب بوصال زوجته ورعاية أبنائه. أو من خلال حقها في طلب الطلاق أو التفريق لعلة الهجران في حال لم يمتثل الزوج لصوت الشرع والمنطق.

وقد أخذ المشرع في المملكة العربية السعودية بأحكام الهجران التي جاءت بها الشريعة الإسلامية وألزم جهات القضاء بتطبيق أحكامها وقواعدها.

كما أنه قد اعترف للمرأة التي هجرها زوجها لغير سبب مقبول أو لمدة تزيد عن مدة الهجران المشروعة بحقها في طلب حل عقدة نكاحها. وذلك دون إخلال بحقها في طلب النفقة عن الفترة السابقة للطلاق.

أسئلة شائعة حول مقالنا بعنوان اذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق.

إن هجر الزوج لزوجته لا يعتبر طلاقاً أي أن الزوجة المهجورة لا تعتبر مطلقة بمجرد هجر زوجها لها.
مدة هجر الزوجة التي وردت في الشريعة الإسلامية هي أربعة أشهر. أما في حال زادت هذه المدة مما أدى إلى إلحاق الضرر بالزوجة فيجوز فسخ عقد النكاح كما ذكرنا أعلاه كما يجوز لها الطلاق.
أكد حساب مواطن (برنامج الدعم الحكومي السعودي)، أن الزوجة المهجورة غير مجبرة ولا ملزمة بتقديم أي مستندات للتسجيل في البرنامج، سوى إثبات حالة الهجران، وذلك يكون عن طريق مكتب الضمان الاجتماعي.
هو التعليق الذي يحصل بين الزوجين على أنه مفارقة أحد الزوجين للأخر. وذلك دون وجود طلاق أو فُرقة شرعية بينهما، وللهجر أسباب مختلفة لعلَّ أبرزها فقدان المودة و الرحمة بين الزوجين, أو وجود اختلاف فيما بينهما.
الهجر في الأصل وإن كان أسلوباً قد شرعه الله عز وجل، إلاَّ أنَّه قد شرع لأسباب معينة ولوقت محدد وضمن ضوابط تحقق المطلوب منه دون إفراط ولا تفريط. فيجوز في الشريعة الإسلامية من أجل علاج نشوز الزوجة وخروجها عن طاعة الزوج بالمعروف. ولا يجوز أن يستخدم الزوج هذا الأسلوب ضد زوجته وأولادها منه بشكل تعسفي دون ذنب اقترفته وذلك بأن يستمر في هجره وغيبته الشهور والأعوام، بل إن الأمر يزداد سوءاً عندما يقترن الهجر مع ترك النفقة على الزوجة والأبناء.
عند فسخ عقد النكاح بسبب الهجر فإن النساء يعيشون معاناة كبيرة لعدم القدرة على إثبات هجر الأزواج لهن في المحكمة وأمام القاضي. لذا قامت الجهات المعنية بتمكين النساء من استخراج صك هجران يثبت هجر الرجل لها كوجوده في مدينة أخرى، لمساعدتهن على إثبات ذلك وفسخ العقد.

وفي ختام مقالنا بعنوان اذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق.

نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ المنفعة والمعلومات التي تفيدك فيما يخص حكم هجر الزوج لزوجته بسبب مشاكل ومدة هجر الزوجة لزوجها و عواقب هجر الزوج لزوجته واذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق.

ولطلب الدعم القانوني والمساعدة من أمهر المحامين المتخصصين بقضايا الزواج والطلاق ولهجر والنفقة، فطاقم الصفوة هو الأفضل دوماً. فلا تتردد في التواصل معنا.

قد يهمك أيضاً كيف أطالب بحقي من النفقة من طليقي، وكذلك متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة. أيضا أفضل محامي متخصص بقضايا الطلاق، بالإضافة إلى  كيف يمكن رفع دعوى الخلع جدة مكة. شروط الخلع في السعودية.


المصادر.

الشريعة الإسلامية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 1.5 / 5. عدد التقييمات 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن

6 أفكار بشأن “اذا هجر الزوج زوجته هل تعتبر طالق”

  1. وما هو الحكم في حال كانت الزوجة هي من هجرت الزوج ومنزل الزوجية دون سبب شرعي او عيب في الزوج فهل يحق للزوج استرداد مهره إن طلقها علما بأن الزوج سعى بكل الطرق والأعراف ارجاعها للمنزل ولكنها ممتنعة

    1. ماحكم هجر الزوجة وسافرت ولم ترجع لمدة ٥ اشهر بدون سبب ورفضت الوسطاء وتركت ٤ ابناء منهم قاصر وطفله ولم يكن هناك قصور او سبب من الزوج ؟هل ارفع دعوى هجران علما انها مغربيه الاصل وحصلت على الجنسيه منذ ٢٠ عا مضت ؟وقاطعت التواصل معي ولا ترد على رسايلي واتصالاتي .

  2. انا زوجي تركني في بيت اهلي قرابه السنه بحجة انه يصلح اموره الماديه و يضع بيت شرعي و يرتب اموره، تم وضع البيت و لكن للأسف سكنو فيه اهله و تواصل معي و مع والدي انه يحط بيت اخر يعني ادخل مرحلة صبر جديده مع العلم انه لا يوجد بيننا زيارات ولم يطأ بيت اهلي من قرابة السنة فقط تواصل على الهاتف السؤال هنا هل يحق لي طلب الطلاق

  3. زوجي ترك المنزل وسافر لمدينه ثانيه لاستحالة العيش بيننا من عامين ومقصر في النفقه علي وعلى اولاده هل يحق لي طلب فسخ النكاح حتى لو هو اعترض ؟

  4. أنا معالجة نفسية، وتمر علي حالات عجيبة، من نشوز الأزواج،وفسوقهم، وليست الزوجات اللاتي يكفرن العشير، بل الأزواج…كم من الرجال الذين يطالبون زوجاتهم ، أمهات أولادهم، باحتسآء الخمور وترك الحجاب ؟ بل ويطالب الكثير منهم أن تقوم زوجاتهم بالمبادرة في العلاقة الحميمة في كل مره، ولا يقوموا هم بطلبهن ، وفقاً لما يشاهدن من أفكار سمية على شاشات التلفاز الخبيث؛ بل أن بعضهم يستعمل العلاقة الحميمة كأداة قوة في رفض زوجاتهم حين يقدمن أنفسهن كالجاريات، لأن ذلك يشعرهم بالقوة؛ خاصّةً لمن لاتستجيب لطلباتهم المنحرفة في الجماع بما يغضب الله، من حيث الإتيان المخالف لما أمر الله به. ولإهانتهن، يقوم البعض بزواج المسيار بدون إخطار زوجاتهم، فقط لإثبات قوتهم المنحرفة.. فيقوم البعض منهم بنسآءٍ منحرفاتٍ مثلهم، يخرجن معهم شبه عاريات. وحتى يرغم، ذلك النوع من الرجال، زوجاتهم بالمحافظة على بيوتهم، يقومون بالنفقة، عليها وعلى أولادها، لكنه قد يهجرها تماماً لسنين طويلة، وعندما يقوم بزيارة بيتها، يقوم بتصرفات عصبية، ويعكر مزاجها ومزاج أولادها..أين حكم الشرع في الشخصيات النرجسية، التي انتشرت في مجتمعاتنا الإسلامية هذه الأيام؟

  5. انا ام ابلغ من العمر 70 عام وزوجي عمره 76 وهو معدد ولديه زوجة ثانية وبيت مستقل هل يحق لي استخراج اثبات هجر ارجو المساعدة من الله ثم منكم جزاكم الله خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023