تخطى إلى المحتوى

الولاية على القاصر عقلا في النظام السعودي

الولاية على القاصر عقلا في النظام السعودي

تُرى هل الولاية على القاصر عقلا في النظام السعودي تمتد الشاب أم فقط تشمل الأطفال بعمر محدد؟ الإجابة على ذلك جاءت ضمن نظام الولاية على أموال القاصرين، الذي سيكون محور حديثنا.

لنتعرف على ما ورد في القانون السعودي والشريعة الاسلامية بهذا الأمر. إضافة لشروط الولاية على القاصر عقلًا ومهام وواجبات الوصي، جميع تلك التفاصيل سنتحدث عنها بشكل مفصل.

لأدق الاستشارات القانونية بقضايا الأحوال الشخصية. اتصل مع محامي السعودية من مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

الولاية على القاصر عقلا في النظام السعودي.

إن الولاية على القاصر تحتاج قدر كبير من الأمانة، إذ أن النفس البشرية في بعض الأحيان تضعف عند التعامل مع المال. لذلك ينبغي دائماً وجود رقابة ومحاسبة للوصي على كافة أموال الطفل القاصر من أجل ضمان المحافظة عليها دون تعرضها للضياع والسرقة. بسبب التصرفات غير الواعية من الوصي أو بسبب سرقتها.

حيث أن القاصر عقلاً يبقى قاصراً طوال حياته، بسبب قصور بالعقل. لذا ينبغي تعيين ولي عليه عبر الخدمة المقدمة من منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية.

إذ أنها كباقي الخدمات المقدمة من الوزارة حيث تعمل على توفيرها إلكترونياً بهدف التسهيل على أي شخص يريد الحصول على خدمة الولاية على القاصر عقلا في النظام السعودي كونها محاولة للتوافق مع رؤية المملكة 2030.

ويمكن أن يتم التقديم على الخدمة هذه عبر عدة خطوات بسيطة من خلال المنصة وتجهيز مجموعة من الأوراق التي تتمثل بـ:

    • هوية مقدم طلب الولاية على القاصر.
    • وثيقة الميلاد للموصى عليه بحال كان تحت السن القانوني وهويته الشخصية إن كان كبير السن.
    • الهوية الشخصية للشهود إضافة لصورة عنها.
    • وثائق تبين أن الموصي عليه ليس لديه القدرة على اتخاذ قرارات سواء بسبب مرض أو غير ذلك.

شروط الولاية على القاصر عقلا.

ليتم قبول تعيين ولي على القاصر عقلاً لابد من توافر عدة شروط في الوصي وهذه الشروط تتمثل بـ:

    • لابد أن يتمتع الوصي بكفاءة صحية تجعله قادراً على إدارة أمور الموصى عليه.
    • تمتع الوصي بأخلاق حميدة جيدة بعيدًا عن الفجور والفسق.
    • ينبغي أن يكون الوصي متمتعاً بأهلية كاملة بالغاً عاقلاً.
    • لابد من اتحاد الدين للموصي والموصي عليه.
    • العدالة إذ يتوجب ألا يتم ظلم الوصي القاصر.

مهام وواجبات الوصي

يتعين على الوصي القيام بعدة مهام تجاه القاصر أبرزها:

    1. إدارة الأموال الخاصة بالموصي عليه وتجدر الإشارة إلى أن الوصي لا يستطيع التبرع من الأموال إلا بشروط معينة. ولابد من الحصول على موافقة المحكمة قبل التبرع.
    2. عمليات الصلح والديون.
    3. الإنفاق على الموصى عليه.
    4. عمليات الإقراض والاقتراض.
    5. كل ما يتعلق بالبيع والشراء ونقل ملكية العقارات.
    6. كل ما يخص الدعوى القضائية.
    7. استثمار أموال الموصى عليه وما ينشأ بعمليات التصفية للاستثمارات.

نظام الولاية على أموال القاصرين.

إن الهدف الجلي من هذا النظام هو الولاية على أموال القاصرين والاهتمام بها بشكل عادل ومفيد لهم. وبشكل يمكّن الهيئة من أن تدير أمورها واستثمار أموال المشمولين بالنظام ذاته.

وقد ضم مشروع التعديل للنظام /43/ مادة؛ أبرزها تُكوّن بموجب النظام تُعرف بالهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن بحكمهم. مقرها مدينة الرياض، وبإمكانها أن تفتتح فروع ومكاتب لها بمناطق ومحافظات المملكة.
بحيث يكون للهيئة شخصية اعتبارية وميزانيتها المستقلة، كما ترتبط الهيئة برئيس مجلس الوزراء بصورة مباشرة.​

كما تضمنت 3 من نظام الولاية على أموال القاصرين، ما يلي:

    • تتولى الهيئة الولاية على أموال الأشخاص المشمولين بهذا النظام وحفظها وإدارتها.
    • حيث أنها تقوم مقام الوصي أو الولي أو الناظر أو الوكيل وعليها القيام بجميع الواجبات المقررة لهم.
      كما لها الولاية على كافة أموال القاصرين وكل من لا ولي ولا وصي له وإدارة هذه الأموال.
    • ويحق لها الولاية على كافة أموال من ليس له وارث بهدف حفظها. وأيضاً أموال ناقصي وفاقدي الأهلية.
    • ويحق لها أن تحفظ الديات وأموال المجهولين والأموال المسروقة، بالإضافة لإدارة الأعيان منها. والتصرف بها بحسب المصلحة، كي تثبُت لأصحابها بموجب حكم قضائي.

بعض نصوص نظام الولاية على القاصرين

لقد تضمنت مواد نظام المشروع أيضاً أن للهيئة وبحسب قرار من المجلس استثمار نسبة من الأموال التي تتم إدارتها باسمها. بحيث يوزع عائدها على جميع المشمولين بالنظام بحسب ما تحدده اللائحة التنفيذية.

وتستحق الهيئة نسبة محددة من صافي عائد استثمار أموال المشمولين بالنظام التي تتولى إدارتها، بحسب ما يقرره المجلس بحيث لا يكون أقل من 5% من صافي العائد.

وبحسب المشروع الجديد ضمن مادته (15):

    • قد جاء بأنه يتوجب على الورثة البالغين، أو الأقارب ممن يقوموا معه بمنزل واحد. أو الموظفين ممن سجلوا الوفاة. تبليغ الهيئة خلال مدة أقصاها /7/ أيام بوفاة أي شخص توفي. إما عن حمل أو قُصَر أو كان عديم الأهلية أو ناقصها أو مفقودين أو غائبين أو مجهولين. وبوفاة أي شخص لا يعرف له وارث، أو وفاة الولي أو الوصي.
    • كما ينبغي على الأقارب -حتى الدرجة الرابعة- تبليغ الهيئة بحال فقد أهلية أي من أفراد الأسرة/فقده/ غيابه إن كان مقيم معهم بمكان واحد خلال مدة أيضاً لا تزيد عن /7/ أيام.

كما قد حددت المادة (30) تاريخ انتهاء ولاية الهيئة على جميع أموال المشمولين بالنظام عند بلوغ 18 سنة للقاصر أو بحال وفاته. إلاّ في حال حكمت المحكمة المعنية بوجود أي سبب شرعي يستدعي أن تستمر الولاية بحسب طلب الهيئة.

ونصت المادة (33) على عقوبة من يخل بأحكام هذا النظام إذ جاء فيها يعاقب كل شخص يخالف ما ورد ضمن هذا النظام من أحكام بغرامة مالية تصل لـ /100/ ألف ريال وبالسجن ما يقارب /30/ يومًا، أو بإحدى العقوبتين.

وقد أوضحت المادة (34) أن الاختصاص للمحكمة الجزائية التي يقع ضمن نطاقها مقر إقامة أو عمل من يرتكب مخالفة. بالنظر بالمخالفات التي تُرتكب وتقرير العقوبات التي وردت بالمادة (32) من النظام. ولها السلطة التقديرية بتشديد العقوبة بحال رأت ذلك، حيث تتولى النيابة العامة المهمة بالتحقيق والادعاء بهذا الشأن.

الأسئلة الشائعة حول الولاية على القاصر عقلا في النظام السعودي.

هو الشخص الذي ليس لديه قدرة عقلية سليمة كالمجنون، إضافة للفرد تحت السن. أو الشخص الذي لم يبلغ سن الرشد والسفيه والغائب والمعتوه والمفقود والجنين. إضافة لمن ليس لديه القدرة الكاملة على اتخاذه للإجراءات أو للتصرفات السليمة نتيجة وجود سبب ما بالفرد.
القاصر بالسعودية هو الشخص الذي لم يبلغ سن الرشد وهو /18/ عاماً.
تنتهي الولاية عند بلوغ القاصر سن الرشد، بحال لم يحكم عليه بأن تستمر الولاية عليه لوجود سبب ما من أسباب الحجر. ففي حال ثبت رشده، يأمر القاضي بتسليمه أمواله. وبحال انتهاء الولاية على القاصر لا تعود إلا بحال طرأ عليه أحد عوارض الأهلية.
يجب أن يكون الوصي مسلماً, عاقلاً, بالغاً وأن يكون أميناً, يحسن التصرف.

بهذا نخط نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أهم تفاصيل الولاية على القاصر عقلا في النظام السعودي 2023.
وما يتعلق بالوصاية ونظام الولاية على أموال القاصرين, كما أوضحنا متى تنتهي الولاية على القاصر. وعمر القاصر في النظام السعودي كل هذا بغاية زيادة رعاية الأطفال والاهتمام بشؤون الكافة من خلال الناحية القانونية.

قد تحتاج التواص مع محامي احوال شخصية أو محامي نفقة بجدة. تعرف على قضايا الأحوال الشخصية في السعودية، أيضا متى ياخذ الأب حضانة البنت في السعودية.


المصادر:

الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023