تخطى إلى المحتوى

شروط صحة هبة الزوج لزوجته

شروط صحة هبة الزوج لزوجته

الهبة هي التبرّع للغير بمال أو بغيره على أن ينتفع به بالمطلق. وفي التشريع الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. هي عبارة عن عقد يتصرف فيه الواهب بماله الخاص دون بدل مادي أو مقابل مادي، ويجوز للواهب أن يضع شروطاً معينة على الموهوب له ويفرض عليه الالتزام بها والتقيد بهذه الشروط.

في مقالنا هذا سوف نتعرف على شروط صحة هبة الزوج لزوجته وتفاصيل أخرى، كما سنجيب عن مجموعة من الأسئلة حول موضوعنا هذا.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية متعلقة بقضايا الأحوال الشخصية؟ اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

شروط صحة هبة الزوج لزوجته.

بداية لابدّ من توافر مجموعة من العناصر في عقد الهبة وهي على الشكل التالي:

    • يجب أن يتوافر لدى الواهب نيّة التّبرع بماله الخاص الذي يتصرف به.
    • توفر الإيجاب والقبول عند الموهوب له والواهب.
    • على الواهب أن يلتزم بنقل الحق العيني إلى الموهوب له مهما كان، سواء كان حق ملكية أو انتفاع أو مبلغ من النقود أو حق شخصي، أو حق ارتفاق أو حتى مبلغ من النقود.
    • يجب أن يحصل عقد الهبة بين الأحياء.
    • يمكن للواهب أن يشترط شرطاً معنوياً بدون مقابل على الموهوب له على أن تكون نيّة التبرع موجودة كشرط إلزامي لوقوع الهبة. وإلّا تحولت مباشرة إلى عقد بيع أو عقد مقايضة.
    • في حال كان الشرط المذكور في عقد الهبة يساوي المنفعة الواقعة من الهبة، حينها ينتفي عرض الهبة ويتحول إلى عقد اتفاق بمقابل.

أما فيما يخص الهبة بين الزوج وزوجته فإنّ الشريعة الإسلامية والنظام السعودي وخاصة نظام الأحوال الشخصية السعودي. سمح بأن يهب الرجل ما شاء من أمواله وأملاكه لزوجته في حال توفرت لديه الشروط المطلوبة.

شروط صحة هبة الزوج لزوجته، هي كالتالي:

    • أن يكون الزوج أهلاً للتصرف متمتعاً بقواه العقلية والجسدية، مدركاً لما يقدمه في عقد الهبة إلى زوجته.
    • أن يكون تصرف الهبة صادراً من طيب نفسه، حتى لو كان القصد من عقد الهبة هو إرضاء الزوجة وطمأنتها.
    • ألّا يكون القصد من وراء عقد الهبة حرمان الورثة من حقهم في ميراث الزوج، وعدم الإضرار بهم وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام لا ضرر ولا ضرار.
    • ومن أهمّ الشروط في حال تعدد الزوجات فإنّه ومن باب العدل بينهن، على الزوج التسوية في الهبة بين زوجاته، وعليه أن يهب كل زوجة كما وهب الأولى بينهنّ.

وعلى ذلك، فإذا تمت شروط صحة هبة الزوج لزوجته فقد أصبح الشيء الموهوب ملكاً لها. وفي حال حدثت الوفاة قبل أن تحوز الزوجة الشيء الموهوب فإنّ الوهب يعود إلى الورثة.

شاهد أيضا.

حكم الرجوع عن الهبة بين الزوجين بعد الطلاق.

يتضح لنا من التعريف الخصائص التالية للهبة:

    • إنّ عقد الهبة ملزم للواهب أيّ لجانب واحد.
    • عقد الهبة هو عقد إيجاب وقبول حيث يكون الإيجاب من الواهب والقبول من الموهوب له، ويشترط في صحة عقد الهبة أن يكون بدون مقابل مادي. وفي حال وجد أي شرط يعطي مصلحة للواهب أو منفعة مادية للواهب، تحوّل العقد مباشرة من عقد هبة إلى عقد بيع أو عقد اتفاق بمقابل، حيث أنّه يتنافى مع طبيعة عقد الهبة والذي هو من عقود التبرع.
    • على الطرفين أن يوثق عقد الهبة بشكل رسمي.

وعلى ضوء هذه الخصائص ميّز نظام الأحوال الشخصية السعودي أحكام الرجوع في الهبة. وقسمها إلى عدّة حالات. هي:

    • الحالة الأولى إذا وضع الموهوب له يده على الشيء الموهوب، بما معناه أن الشيء الموهوب أصبح في حيازة الموهوب له أي تسلمه. ففي هذه الحالة أكّد النظام السعودي على ضوء الشريعة الإسلامية على عدم إمكانية الرجوع في الهبة.
    • الحالة الثانية هي حين تكون الهبة صادرة على سبيل الصداقة أو التودد للموهوب له، فهنا يمكن للواهب الرجوع عن هبته.
    • الحالة الثالثة هي هبة الصدقة أي أن تكون الهبة على سبيل الصدقة في كسب الثواب عند الله سبحانه وتعالى، وفيها لا يحقّ للواهب الرجوع عن الهبة حتى وإن لم يستلّمها الموهوب له، ولم تكن في حيازته بل إنها تتحول إلى وقف.
    • الحالة الرابعة وهي التي تخص موضوع رجوع الزوج عن الهبة التي قدمها لزوجته، وهذه الحالة تم الاتفاق عليها بين العلماء على أن الرجوع في الهبة الحاصلة بين الزوجين تقسم إلى نوعين:
      1. هبة معلقة على شرط؛ وفي هذه الحالة كمثال أن يقوم الزوج بوهب زوجته شيء ما، على شرط الاستمرار بالزواج واستمرار العشرة الزوجية. وإذا لم يستمر الزواج كان من الجائز أن يعود الرجل عن الهبة التي قدمها، وفق ما حكم به القضاء السعودي وبحسب ما اتفق عليه علماء الشريعة الإسلامية.
      2. هبة بدون شرط؛ وفيها يقوم الزوج بتقديم الهبة لزوجته مهما كان شكلها سواء كانت عقاراً أو ذهباً أو مالاً نقدياً قُدِّم لها في سبيل الهدية. في مناسبة معينة بدون شرط في هذه الحالة لا يحقّ للرجل استعادة الهبة، لأنّها غير مشروطة ولأن الهبة قد أصبحت ضمن حيازة الزوجة.

شروط الهبة في العقار.

شروط الهبة هي أن تتم الموافقة على العقد من الطرفين بدون إجبار. ومن أهم شروط عقد الهبة في العقارات أن يكون العقار محدداً ومتاحاً، وأن يكون للواهب أهليّة كاملة، عاقلاً مدركاً لتصرفاته.

شرط الانعقاد

كما ذكرنا سابقاً يشترط لإتمام عقد الهبة:

    • أن يتم الإيجاب والقبول بين الواهب والموهوب له.
    • التزام الواهب بعقد الهبة بالمكان الذي سيتم فيه نقل حق الملكية.
    • سبب وقوع الهبة.

شرط الصحة

    • خلوّ العقد من أيّ عيب من عيوب الإرادة المنفردة.
    • وجوب التقيد بشكل ونوع الهبة التي ذكرت في الشريعة الإسلامية والقانون السعودي سواء كانت الهبة في عقار أو في منقول. فإذا كانت الهبة غير صالحة فهذا يؤدي إلى إبطال العقد في حال لم تستوفِ الشروط المذكورة سابقاً. كما يجب توثيق الهبة رسمياً أمام موظف رسمي وعلى الموهوب له أن يضع حيازته على الشيء الموهوب.

الأسئلة الشائعة.

في حال كانت الهبة معلقة على شرط، فإن الرجوع عن الهبة جائز في حال الإخلال بتحقيق الشرط أو عدم تنفيذه والتقيد فيه. أما إذا كانت الهبة بدون شرط فإنّ الرجوع عنها غير جائز، وذلك بسبب حيازة الهبة وعدم تقييدها بشرط.
إذا كان الموهوب في زيادة مستمرة في القيمة. وفي حال وفاة أحد أطراف الهبة. أو في حال طلب الواهب شيئاً مادياً مقابل الهبة. وهلاك الشيء الموهوب.

في نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان شروط صحة هبة الزوج لزوجته نكون قدمنا لك معلومات عن الهبة بين الأزواج، وصحة الهبة وشروطها وتفاصيل أخرى نتمنى أن تكون ذات فائدة لك.

في حال أردت استشارة محامي متخصص بقضايا الهبة ونظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. ننصحك باستشارة محامي احوال شخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المتخصص في هذه القضايا بالتحديد وهو الأول في مجاله على مستوى المملكة.

أحصل على المزيد من التفاصيل والمعلومات عن: توزيع الميراث في القضاء السعودي، وتوزيع الميراث في الشريعة الإسلامية، كذلك هل يحق الوصية لوارث في القضاء السعودي، أيضا الأوراق المطلوبة لحصر الإرث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023