تخطى إلى المحتوى

ما هو نظام العمل السعودي الدوام الجزئي

نظام العمل السعودي الدوام الجزئي

لكلّ من يتساءل عن طبيعة العمل بدوام جزئي وعن الفرق بينه وبين الدوام الكامل، ما هو النظام المتبع في الدوام الجزئي. وما هو الأجر المقابل للعمل بدوام جزئي؟ وهل هناك شروط لعقد العمل بدوام جزئي؟

كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في مقالنا اليوم والذي يحمل عنوان نظام العمل السعودي الدوام الجزئي. حيث أننا في مكتب الصفوة للمحاماة نسعى دوماً لنشر ما هو مفيد ويخدم المجتمع والأفراد.

للحصول على استشارة قانونية متعلقة بقضايا العمل، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نظام العمل السعودي الدوام الجزئي

لقد تمّ تنظيم قواعد الدوام الجزئي في نظام العمل السعودي على أكمل وجه من خلال اللوائح التنظيمية والأحكام القانونية التي يستمر تعديلها وتنظيمها بشكل دوري. لضمان حقوق العامل ورب العمل على حدّ سواء، في ظلّ الطلب المتزايد على اليد العاملة في الوقت الراهن.

حيث أتاح نظام العمل للعمالة السعودية إمكانية العمل بساعات دوام جزئية أو ما يسمى بساعات العمل المرنة، أي يمكنهم تحديد ساعات العمل التي يمكن إنجازها داخل المؤسسة أو مكان العمل. وذلك من خلال الاتفاق بين العامل وصاحب العمل، وعلى ضوء ذلك سيتم تحديد الأجر المناسب لساعات العمل الموكلة للعامل الواحد.

يهدف نظام العمل السعودي الدوام الجزئي إلى رفع إنتاجية العمل ضمن المؤسسات وتوفير أكبر عدد من ساعات العمل ضمن المؤسسات المتنوعة. كما يساعد على تحسين الدخل العام للعمال الوطنيين.

ويساعد نظام الدوام الجزئي العامل على إمكانية العمل في أكثر من مؤسسة، بالإضافة إلى قدرة صاحب العمل على حماية نفسه وضمان أن يقدم العامل التزاماته. كما يحمي هذا النظام أرباب العمل من عقود العمل الطويلة وخاصة في حال كان العمل موسمي.

لكن يجب التنويه أنه في حال كان عقد العمل جزئي فإن صاحب العمل مقيّد بأعمار معينة لا تقلّ عن ثمانية عشر عاماً ولا أكبر من خمس وستون عاماً.

كما أنه يلتزم بالعمالة السعودية الوطنية فقط، لا يحقّ له توظيف العمال الزائرين في المدن السعودية.

شروط عقد عمل دوام جزئي

هناك مجموعة من الشروط التي من الواجب توفرها ضمن عقد العمل الجزئي، وهي كالتالي:

    • يجب أن تكون ساعات العمل في الدوام الجزئي هي نصف عدد ساعات العمل اليومية ضمن المؤسسة. بمعنى إذا كانت ساعات العمل اليومية 12 ساعة هذا يعني أن ساعات الدوام الجزئي 6 ساعات فقط.
    • يقتصر نظام الدوام الجزئي على العمالة السعودية الوطنية فقط ولا يحق للعمال الأجانب الاستفادة من هذا النظام.
    • يتم الاتفاق على عدد ساعات العمل ضمن العقد ومن ثمّ تحدد أجور الساعة، كما يمكن للأطراف التعديل على هذه البنود الخاصة بعدد الساعات والأجور في المستقبل.
    • لا يجوز أن يتمّ العامل أكثر من خمس وتسعون ساعة عمل ضمن الشهر الواحد في المؤسسة الواحدة.
    • يقوم العامل بعمله وفق نظام عقد عمل مرن يحدّد أجر الساعة الواحدة، كما يمكنه الحصول على أجره وفق ما يتفق عليه ضمن العقد إما بشكل شهري أو أسبوعي وهكذا.

أيضا يجب أن نذكر بعض التزامات صاحب العمل، حيث حدد نظام العمل السعودي الدوام الجزئي الالتزامات التي تقع على أصحاب العمل وهي بالأصل بعض القواعد التي يجب التقيد بها. نذكر منها:

    • لا يحقّ لصاحب العمل تعيين عمال أعمارهم أقل من 18 عاماً وأكبر من 65 عاماً.
    • لا يلتزم صاحب العمل بالتعويض للعمال عن الإجازات المدفوعة.
    • يلتزم صاحب العمل بتعيين العمال السعوديين الأصل ولا يمكنه تعيين العمال الأجانب في نظام العمل الجزئي.
    • لا يلزم نظام العمل السعودي الدوام الجزئي أصحاب العمل بتأمين العمال الصحّي في الدوام الجزئي، بالإضافة إلى أنّه غير ملتزم بتقديم مكافآت نهاية السنة.
    • لا يتم إخضاع العامل لفترة اختبار في العمالة الجزئية.
    • كما يلتزم أصحاب العمل بتعيين العمال بدوام جزئي بحسب نسبة تعيّنها البوابة الإلكترونية المخصّصة لهذا الشيء.

شاهد أيضا.

نموذج عقد عمل جزئي سعودي

عقد العمل بشكل عام هو اتفاق بين طرفين وهما العامل ورب العمل، يتم من خلاله تحديد كل الشروط والحقوق والواجبات المترتبة على كل طرف على حدا. وكما هي العادة، شأنه شأن كافة العقود فإنّ عقد العمل يحرر على نسختين بحيث يحتفظ كل من الطرفين بنسخته. وذلك عملًا بالمواد القانونية في نظام العمل السعودي.

يتوجب أن يضمّ عقد العمل الجزئي كافة البيانات الأساسية وشروط العمل وعدد الساعات والأجر المحدد لكلّ ساعة ونظام الدفع شهري أم أسبوعي، بالإضافة إلى تحديد نظام الإجازات.

والآن نقدم لكم نموذج عقد عمل جزئي سعودي وفق نظام الدوام الجزئي.

بتاريخ …/…/… الموافق لـ …/…/… هـ تم تحرير هذا العقد بين الطرفين:

الطرف الأول: المؤسسة … يمثلها السيد … كصاحب عمل.

الطرف الثاني: السيد … عربي سعودي الجنسية يحمل هوية ذات الرقم … عنوان …

وتمّ الاتفاق على ما يلي:

أولاً: يوافق الطرف الأول على تعيين الطرف الثاني بدوام جزئي في العمل … بالدرجة … براتب مقطوع وتبلغ قيمته … ريال سعودي.

ثانياً: يلتزم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول وهو المؤسسة … خلال مدة … ساعة يومياً، أو لعدد من الساعات … خلال الأسبوع وذلك خلال أوقات الدوام التي حددها نظام العمل السعودي.

ثالثاً: يمتد هذا العقد لفترة زمنية وقدرها … سنة، مثلًا تبدأ من تاريخ …/…/… وتنتهي بتاريخ …/…/… قابلاً للتجديد سنة أخرى.

رابعاً: يقرّ الطرف الثاني بأنّه سوف يلتزم بنظام العمل السعودي واللوائح التنظيمية وبنود هذا العقد، وأنّه سيفي بكل واجباته وسيمتنع عن كل المحظورات

خامساً: لا يخضع العامل بدوام جزئي لأي فترة اختبارية أو تدريبية وفق ما جاء في نظام العمل السعودي.

الأسئلة الشائعة

من حق العامل بدوام جزئي الحصول على الإجازات الرسمية وعطلة نهاية الأسبوع والإجازة المرضية في حال الحاجة. أما بالنسبة للإجازات السنوية ففي حال أمضى خمس سنوات لدى المؤسسة يصبح حينها مستحق للإجازة السنوية بما لا يقل عن 21 يوماً ولا يزيد عن 30 يوماً وتكون الإجازة مدفوعة مقدماً.
تم تحديد ساعات العمل خلال الشهر الواحد في نظام العمل السعودي الدوام الجزئي بحيث لا يزيد عن خمس وتسعون ساعة شهرياً.
ساعات العمل في الدوام الكامل تكون خلال الأوقات الرسمية للعمل بالمقابل عدد ساعات العمل اليومية في الدوام الجزئي لا تزيد عن عدد ساعات الوقت الرسمي. وبالنسبة للأجور فإن أجر العامل بدوام جزئي لا يقل عن أجر العامل بدوام كامل بالساعة الواحدة. ويعتبر الدوام الجزئي عقد عمل مرن وساعاته غير مقيدة كالدوام الكامل.

في الختام نرجو أن يكون مقالنا قد قدم الفائدة وأحاط بالمعلومات الهامة التي تخص الدوام الجزئي في المملكة العربية السعودية. في حال احتجت لأي معلومة أو استشارة قانونية لا تتردد بالاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا عن: المادة 77 من نظام العمل في السعودية، وتعرف على نظام مكتب العمل للقطاع الخاص، كذلك التماس إعادة النظر في القضايا العمالية، إضافة إلى حقوق الموظف في القطاع الخاص السعودي بعد الاستقالة، وصيغة دعوى عمالية فصل تعسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023