تخطى إلى المحتوى

عقد العمل الغير محدد المدة في السعودية

عقد العمل الغير محدد المدة

تتنوع أشكال العقود العمالية بناءً على أشكال الأعمال وطبيعتها، فهناك أعمال ثابتة ومستمرة وأعمال أخرى مؤقتة. والبعض منها يكون مؤقتاً ولكنه يتكرر بين الحين والآخر، وبعض الأعمال تنشأ في أوقات موسمية محددة من العام.

وسعياً لمراعاة هذه الاختلافات أتاحت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية إمكانية اختيار العقد المناسب عند الحاجة لتوقيع أي عقد مع عامل. والتي يعد أكثرها شيوعاً عقد العمل الغير محدد المدة.

هل أنت بحاجة إلى اختيار العقد المناسب وصياغته بشكل قانوني ومناسب للاتفاق بين الطرفين؟ اتصل بمحامي قضايا عمالية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

عقد العمل الغير محدد المدة

تولى نظام العمل السعودي مهمة تنظيم العلاقات العمالية المبنية على عقود العمل المبرمة ما بين أصحاب الأعمال والعمال. ووضعه شروط ومخالفات تفرض التزام كل من الطرفين بهذا العقد، بشرط ألا تخالف بنود العقد المبرم بينهما الأحكام الواردة في النظام.

وبالإضافة إلى ذلك فقد وضع مجموعة من القوانين التي تحكم عملية التعاقد من حيث اختيار نوع العقد. وتحديد حقوق الطرفين وواجباتهما بموجب العقد، والإجراءات الواجب الالتزام بها قبل إمضاء العقد وبعد انتهاءه.

حيث يتضمن نص العقد مدته وتحديد نوعه فيما إذا كان محدد أو غير محدد المدة. وجميع النقاط التي تم الاتفاق عليها من المهام الواجب أدائها وساعات العمل وغيرها من التفاصيل.

وأما عقد العمل الغير محدد المدة فهو شكل من أشكال عقود العمل التي يتم إبرامها بين المؤسسة أو الشركة أو صاحب العمل والعامل. إلا أنه يختلف من حيث عدم تحديد مدة زمنية لانتهائه.

وفي حالات أخرى تبدأ خدمة العامل لدى صاحب العمل على أنها لمدة زمنية محددة، ويتم توقيع عقد عمل محدد المدة. وبعد انتهاء المدة يستمر الطرفين بالعمل بناءً على شروط العقد المنتهي الصلاحية دون تجديد للعقد، وبذلك يعد العقد قد تم تجديده إلا أنه تحول إلى عقد غير محدد المدة في حالات خاصة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجوز لأي طرف من طرفي العقد غير محدد المدة أن يقوم بإنهاء العقد عند امتلاك لسبب مشروع يجيز له ذلك. ويتم من خلال إتباعه لمجموعة من الإجراءات أهمها إشعار الطرف الآخر برغبته في إنهاء العقد.

وبصورة عامة تعتبر العقود غير محددة المدة مقبولة بشكل أكبر في علاقات العمل وتعاقداتها في السعودية. حيث تعد مرنة وسهلة على خلاف العقود المقيدة بمدة محددة.

إن كنت عاملاً أو صاحب عمل وتريد الإقدام على توقيع عقد عمل فإنه من الأفضل استشارة محامي عمالي يوضح لك كيفية حماية حقوقك من خلال بنود العقد. والذي يمكنك الحصول عليه من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل

بالإضافة إلى الحقوق التي يتمتع بها العامل أثناء سريان عقد العمل، فإن هناك العديد من الحقوق التي كفلها القانون السعودي للعامل بعد انتهاء العقد.

ويجب على صاحب العمل أو الشركة التي يعمل لديها العامل الالتزام بمنحه حقوقه التي حددها القانون بعد انتهاء العلاقة التعاقدية. إلا في الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل بسبب اقتراف العامل لأفعال تحرمه بموجب القانون من هذه الحقوق.

وعلى الرغم من أن عقود العمل على اختلافها تمنح العامل حقوقاً بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين. إلا أن هذه الحقوق تختلف من حالة إلى أخرى وفقاً لنوع العمل وكيفية إنهاء عقد العمل والسنوات التي قضاها العامل في العمل لدى هذه الجهة.

وتتمثل حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل بما يلي:

    • يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة من صاحب العمل وذلك وفقاً لما نصت عليه المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل.
    • إذا استقال العامل من عمله فإنه لا يحصل على قيمة مكافأة نهاية الخدمة كاملة، وإنما يحصل على ثلث المكافأة فقط إذا كانت خدمته لا تزيد عن خمس سنوات ولا تقل عن عامين.
    • إذا استقال العامل من عمله وكانت خدمته لا تتجاوز عشر سنوات ولا تقل عن خمس سنوات فإن العامل يحصل على ثلثي المكافأة.
    • عند استقالة العامل من عمله لظروف قاهرة وخارجة عن إرادته فإنه يحصل على كامل مكافأة نهاية الخدمة.
    • تحصل المرأة العاملة عند استقالتها من العمل على كامل مكافأة نهاية الخدمة إن تم ذلك خلال أول ستة أشهر من زواجها أو الأشهر الثلاثة الأولى من إنجابها.
    • يجب على صاحب العمل بموجب عقد العمل الغير محدد المدة إشعار العامل بإرادته في إنهاء العقد. ويحق للعامل حينها التغيب عن العمل خلال مهلة الإشعار لمدة ثماني ساعات أسبوعياً أو يوم كامل بهدف البحث عن عمل جديد دون اقتطاع أي مبلغ من أجره.
    • ألزمت المادة الرابعة والستون من نظام العمل صاحب العمل بمنح العامل شهادة خبرة بشكل مجاني. كما يجب عليه إعادة أي شهادات أو وثائق خاصة بالعامل مودعة لديه.

شاهد أيضا.

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

قد يحتاج العامل في العديد من الحالات إلى إنهاء العمل وفسخ العقد، ولذلك فإن عليه تقديم طلب إلى صاحب العمل يوضح به رغبته في إنهاء العقد والسبب الذي دفعه إلى ذلك. ويكون بالشكل التالي:

السلام عليكم ورحمة الله

اسم العامل: …

جنسيته: …

اسم الشركة: …

إلى الأستاذ: …  بصفته مدير العمل

أتقدم إلى حضرتكم بطلب لإنهاء عقد عملي لديكم والذي التحقت به في تاريخ …/…/…

وأتقدم بطلب هذا، بناء على الأسباب التالية: …

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير

توقيع العامل …

تاريخ الطلب …/…/…

وفي حال حاجتك للمساعدة في صياغة طلب إنهاء العمل التواصل مع محامي عمالي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة. حيث أنه خبير في إعداد مختلف الطلبات والعقود العمالية في السعودية.

الأسئلة الشائعة

يمكن حصر عقود العمل بالأنواع التالية:عقد العمل الموسمي. عقد العمل المؤقت. عقد عمل الجزئي. عقد العمل العرضي. عقد القيام بمهمة معينة. عقد التأهيل والتدريب. عقد العمل البحري. عقد العمل محدد المدة. عقد العمل الغير محدد المدة.
بالاستناد إلى نص المادة الخامسة والسبعون من نظام العمل وتعديلاتها. فإن على الطرف الذي يرغب بعدم تجديد العقد تقديم إشعار مكتوب للطرف الآخر، وذلك قبل موعد انتهاء عقد العمل الموقع بينهما بمدة لا تقل عن ستين يوماً إن كان الراتب يدفع بشكل شهري. أما في الحالات الأخرى فلا يجب أن تقل عن ثلاثين يوماً.
تناولت المادة الخامسة والخمسون وتعديلاتها مسألة تحول العقد العمالي لصبح غير محدد المدة، ويكون ذلك بإحدى الحالتين: استمرار الطرفين بتنفيذ الاتفاق الوارد في عقد العمل بينهما على الرغم من انتهاء مدته. وفي حال تضمن العقد بنداً يتعلق بتجديده لمدة مماثلة أو غير مماثلة، ومن ثم تعددت مرات تجديد العقد ثلاث مرات، أو تجاوز مدة العقد ومدة التجديد أربع سنوات (بحسب الأقل) فإنه يتحول لعقد غير محدد المدة.

للحصول على إجابات تتعلق بأسئلة أخرى تراودك حول عقود العمل وحقوق الأطراف وواجباتهم. يمكنك التواصل مع محامي عمالي مختص وخبير في نظام العمل من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: صيغة دعوى مستحقات عمالية في السعودية، والمادة 77 من نظام العمل في السعودية، كذلك نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي، بالإضافة إلى نظام مكتب العمل للقطاع الخاص، وصيغة دعوى عمالية فصل تعسفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023