تخطى إلى المحتوى

اجازة العمرة في قانون العمل السعودي

اجازة العمرة في قانون العمل السعودي

لن يغفل القانون في المملكة العربية السعودية عن حق الموظف في اجازة العمرة، حيث أن اجازة العمرة في قانون العمل السعودي هي حق متاح ومكفول لكل موظف سواء كان يعمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.

وعمل القانون السعودي على دراسة كل الشروط التي يجب أن تكون متوفرة في الموظف حتى يحصل على اجازة العمرة. إضافة إلى تحديد مدة هذه الإجازة من أجل أن يحقق العدل بين صاحب العمل والموظف، تفادياً لنشوب أي نزاعات أو خلافات بينهما.

لذلك عزيزي القارئ عليك استشارة محامي متخصص في حال أردت أخذ إجازة عمرة من عملك. ويجب أن يكون محامي يتمتع بالخبرة والمهارة.

لا تتردد بالتواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

اجازة العمرة في قانون العمل السعودي.

إن إجازة العمرة هي الإجازة التي يتم منحها إلى كافة الموظفين في جميع المنشآت والمؤسسات سواء كانت تابعة لقطاع عام أو قطاع خاص، وتكون هذه الإجازة لأداء فريضة العمرة.

ولكن يجب أن تتحقق في الموظف مجموعة من الشروط تم وضعها من قبل نظام العمل السعودي حتى يستطيع الحصول على هذه الإجازة. إضافة إلى التزامه بالمدة الزمنية المخصصة لهذه الإجازة وإلا سوف يتعرض إلى المسائلة القانونية. ويمكن تلخيص هذه الشروط بمجموعة من البنود على الشكل التالي:

    • يجب أن يكون قد مضى على عمل الموظف لدى المنشأة التي يعمل فيها سنتين متتاليتين حتى يستطيع الحصول على هذا الحق.
    • يجب على الموظف أو العامل الحصول على الإجازة في عام استحقاقها ولا يجوز له أن يتنازل عنها أو حتى أن يستبدلها بمبلغ نقدي.
    • يجب على صاحب العمل بعد موافقته على طلب إجازة موظفه أن يعلمه بموعد الإجازة في مدة لا تقل عن الثلاثين يوماً.
    • يحق للموظف أو العامل أن يحصل على هذه الإجازة مرة واحدة على مدار كل سنوات خدمته في موقع عمله.

عند توفر هذه الشروط في الموظف أو العامل يحق له أن يتقدم بطلب الإجازة إلى صاحب العمل والذي من الممكن أن يوافق على الطلب أو أن يؤجله أو ممكن أن يرفضه. وفي حال تم الرفض يتم اللجوء إلى محامي متخصص من أجل تحصيل حقه في الإجازة.

مدة اجازة العمرة في قانون العمل السعودي.

عمل القانون في المملكة العربية السعودية على تحديد الحد الأدنى والحد الأعلى لمدة إجازة العامل من أجل العمرة، والتي هي من حق أي موظف أو عامل مهما كان عمله أو مرتبته بشرط أن يحقق الشروط التي ذكرناها في الأعلى.

وجاء تحديد المدة حتى لا يحصل خلاف بين العامل وصاحب العمل فيجب أن يحفظ حق كل منهما. وتلخيص ما يخص المدة الزمنية لإجازة العمرة بالنقاط التالية:

    • يجب أن لا يكون الحد الأدنى لمدة إجازة العمرة أقل من 10 أيام.
    • يجب أن لا تزيد عدد أيام مدة إجازة العمرة عن 15 يوم بما فيها أيام عيد الأضحى المبارك.
    • ويجب أن نشير إلى أنه من حق صاحب العمل أن يحدد في كل عام من هم العمال أو الموظفين الذين سيحصلون على هذه الإجازة وذلك بما يتناسب مع مصلحة وطبيعة العمل.

الأسئلة الشائعة حول اجازة العمرة في قانون العمل السعودي.

إن إجازة العمرة يتم منحها مرة واحدة للعامل أو للموظف طوال سنوات عمله ويجب أن يكون قد حقق العامل جميع الشروط التي نص عليها القانون في المملكة العربية السعودية وعلى موافقة صاحب العمل حتى يحصل على هذه الإجازة. كما عليه الالتزام بالمدة الزمنية التي حددها القانون حتى لا يتعرض إلى المسائلة القانونية، أي لا يتم التعامل معها على أنها إجازته السنوية بل هي مرة واحدة فقط.
إن إجازة العمرة هي من الإجازات التي نص عليها القانون السعودي بأنها مدفوعة الأجر، أي لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بخصم المدة التي يغيبها العامل بفعل إجازة العمرة من راتبه الشهري. مع العلم أنه توجد بعض الحالات الاستثنائية التي يحق فيها لصاحب العمل أن يقتطع مدة غياب العامل أو الموظف من راتبه الشهري.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نأمل أن نكون قد قدمنا لك كل ما يلزم من المعلومات التي قد تعود عليك بالفائدة حول موضوع إجازة العمرة في قانون العمل السعودي. وطبعاً نحن جاهزون في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن أي سؤال أو استفسار قانوني سواء كان في موضوع إجازة العمرة أو غيرها.

أغني معلومات أكثر عن: قضايا العمل في السعودية وحساب نهاية الخدمة في السعودية، كذلك التماس إعادة النظر في القضايا العمالية، وهل يجوز فصل العامل دون اللجوء للمحكمة العمالية، أيضا حقوق الموظف في القطاع الخاص السعودي بعد الاستقالة.

2 فكرتين بشأن “اجازة العمرة في قانون العمل السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا مقيم في الرياض واعمل في شركه من عشر شهور ومحتاج اعمل عمره لمده يومين
    هل اليومين سوف يتم خصمهم من الرتب
    ام مدفعين الاجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023