تخطى إلى المحتوى

الاسترحام في قضايا المخدرات السعودية

الاسترحام في قضايا المخدرات في السعودية

الاسترحام عن سجين مدمن مخدرات هو طلب من شخص محكوم عليه بإحدى العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة المخدرات السعودي. حيث يقدم طلب لصالح السجين المدمن للمخدرات إلى أمير المنطقة أو وزير الداخلية أو الديوان الملكي، حيث يطلب الرحمة والرأفة لتخفيف العقوبة.

لذلك فإن مقال اليوم حول الاسترحام في قضايا المخدرات بالسعودية، سنبين ما هي شروط الاسترحام وأهميته، بالإضافة إلى أفضل صيغة استرحام مخدرات، تابع معنا القراءة حتى النهاية.

احصل على استشارة فورية من محامي مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

الاسترحام في قضايا المخدرات

الاسترحام في قضايا المخدرات، يعني تخفيض الحد الأدنى لعقوبة السجن إذا كان هناك دليل على حسن السلوك أو تقدم السن أو تغير في الظروف الشخصية أو الجنائية. وهو طلب استرحام الحق العام للإفلات من العقاب مقابل معلومات تؤدي إلى القبض على المجرمين في الخارج.

تكمن أهمية الاسترحام بقضايا المخدرات في الآتي:

    • ممكن أن يؤدي الاعتذار إلى تخفيف العقوبة المفروضة بقرار المحكمة أو الإعفاء منها.
    • ممكن أن يؤدي طلب العفو إلى إطلاق سراح السجين إذا توافرت شروط الإفراج بعد قضاء ثلاثة أرباع العقوبة.
    • وفي حالة طلاب الجامعة الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما، قد يؤدي الاسترحام لحفظ التحقيق.
    • قد يؤدي الاسترحام إلى إبدال عقوبة السجن لمدمن المخدرات إلى مصحة لعلاج إدمان المخدرات.
    • قد يؤدي طلب العفو إلى إصدار تصريح سفر للممنوعين من السفر، ما لم تكن هناك حالة طارئة.

شروط الاسترحام بقضايا المخدرات

يجوز لأي شخص أدين بجريمة مخدرات في المملكة العربية السعودية التقدم بـ طلب استرحام للمحكمة المختصة إذا تم استيفاء الشروط التالية:

    1. يجب أن يقضي السجين نصف مدة عقوبته على الأقل بالنسبة لنزيل المخدرات لإظهار التزامه بقضاء عقوبته.
    2. يجب على نزيل المخدرات والقات أن يبدي حسن السيرة والسلوك في السجن من خلال اتباع التعليمات والقوانين والتعاون مع إدارة السجن.
    3. كما يتطلب قبول طلب العفو من سجين تجارة المخدرات، أن يعرب النزيل عن ندمه على ما فعله، ويتعهد بعدم تكراره مرة أخرى، وذلك في رسالة عفو يعبر فيها عن الندم والعزم على الابتعاد عن المخدرات.
    4. مع العلم أن سجين القات والحشيش يجب أن تكون لديه أسباب قاهرة تبرر طلب خطاب العفو مثل توفر الأسرة الحاضنة أو المرض أو الإعاقة.
    5. عدا عن تقديم الطلب أمام المحكمة المختصة بنظر الطلب وقبوله في الوقت المناسب.
    6. يجب تقديم طلب لسجن تاجر مخدرات إلى المحكمة من قبل الشخص المتضرر أو محامٍ لديه توكيل ساري المفعول للتأكد من أن طلب سجن تاجر المخدرات يحتوي على جميع المعلومات، ويتعلق الأمر بالقرار وسبب تقديم الالتماس.
    7. يجب على النزيل الذي يعرض التوسط لدى نزيل بحوزته مخدرات ومؤثرات عقلية أن يكون حسن السيرة والسلوك في السجن.
    8. وأخيراً، وعد بالالتزام بالأنظمة والقوانين المختلفة في السعودية بعد خروجه من السجن.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تقديم التماس للإمارة السعودية لإعادة النظر في القرار قبل الحكم أو بعده. ومن المستحيل طلب العفو من الإمارة، ويجب استيفاء شروط الاسترحام من الإمارة، وإذا كان حق المذنب حق خاص، وطلب الرحمة والعفو غير مقبول هنا. في هذه الحالة يوصى بدفع فدية أو الدخول في اتفاقية تسوية.

معروض استرحام قضية مخدرات

نقدم صيغة استرحام مخدرات وفق الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السيد القاضي…..

الموضوع: استرحام قضايا مخدرات بالسعودية.

أتوجه إلى سيادتكم على أمل أن يمتد لي عطفكم ومغفرتكم، في قضية حيازة المخدرات رقم….. وصدر حكم علي بالإبعاد من أراضي المملكة….. بتاريخ …../…../…..

قام شخص ما، دون علمي وبنية خبيثة، بوضع مخدرات عمدًا في حقيبة سفري بقصد إيذائي. إلاّ أنني لجأت بعد ذلك إلى كافة الوسائل القانونية واتخذت كافة التدابير والإجراءات القانونية اللازمة لإثبات براءتي

لكنني فشلت، وليس لدي خيار سوى العودة إلى جلالتكم.

كما أرفقت بهذه الرسالة جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بالقضية على أمل أن تتم الموافقة على طلب العفو، وبقائي في أرض المملكة التي تشمل كل من لجأ إليها واستقر على أرضها.

بارك الله فيكم ووفقكم في كل ما يحبه ويرضاه، ورزقكم الرخاء والحفظ.

مقدم طلب الاسترحام…..

تاريخ الطلب…..

رقم السكن….. عنوان السكن…..

رقم هاتف…..

إمضاء…..

الأسئلة الشائعة

مدة الاسترحام للمخدرات، تجتمع لجان الاسترحام كل أربعة أشهر وتتم عملية الرد على الاسترحام خلال هذه الفترة.
نعم، يمكن تقديم طلب استرحام من الإبعاد السعودية ولا يوجد شروط محددة لقبول هذا الاسترحام بل يعتمد على دراسة الجهات المختصة للطلب.
لتقدم استرحام مخدرات عبر منصة أبشر قم بتسجيل الدخول إلى المنصة واضغط على علامة التبويب أشخاص أبشر، ثم تسجيل الدخول إلى حسابك ثم إلى المنصة وإدخال رمز التحقق المرسل إلى رقم هاتفك بعدها اختر خدمات الإمارة.

نصل هنا لختام مقالنا حول الاسترحام في قضايا المخدرات، أوضحنا خلاله شروط وأهمية الاسترحام في قضايا المخدرات، وقدمنا أفضل نموذج استرحام مخدرات.

للمزيد من التفاصيل حول الاسترحام، تواصل مع محامي متخصص في قضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تصفح أيضا: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، مدة التحقيق في قضايا المخدرات، كذلك العفو عن قضايا المخدرات، والتعويض عن الضرر المادي في القضاء السعودي، والتعويض عن الضرر النفسي في القانون السعودي. قد تبحث عن محامي مخدرات في تبوك.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023