تخطى إلى المحتوى

هل تأمين السيارة اجباري في السعودية

هل تأمين السيارة اجباري في السعودية

ربما عملت كثيراً لادخار ثمن سيارتك، ولا شك أنك تخشى من وقوع حادث أو التسبب بضرر للغير والوقوع في مأزق مادي لتعويض الخسائر. لذلك نشأت فكرة التأمين على السيارات، ولكن هل تأمين السيارة اجباري في السعودية؟

إن كنت تواجه مشكلة بشأن تأمين السيارة جراء وقوع حادث أو لديك مشكلة مع شركات التأمين المتعاقد معهم، يمكنك الحصول على خدمات محامي مختص قضايا التأمين من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

لأي استفسار حول قضايا التأمين، اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

هل تأمين السيارة اجباري في السعودية؟

هل تأمين السيارة اجباري في السعودية؟

تتنوع أشكال التأمين في المملكة العربية السعودية حيث تشمل:

    • تأمين السيارات.
    • التأمين الصحي.
    • تأمين الادخار.
    • التأمين العام وغيره.

إلا أن مختلف هذه التأمينات غير ملزم بموجب القانون وإنما تعد بمثابة خدمات تقدمها شركات التأمين ويمكن للأفراد الحصول عليها.

أما بالنسبة للتأمين على السيارات فهو إلزامي في المملكة بموجب نظام المرور الساري. ويتمثل بالتأمين على السيارة كونها شيء معرض للخسارة المادية المحتملة نتيجة وقوع حادث، إلا أنها ليست مؤكدة.

بحيث يقوم مبدأ التأمين على إيجاد الحل للحد من الخسائر المادية التي يتعرض لها الأفراد والشركات من خلال تعويضهم مادياً عند مواجهتهم للحوادث بناءً على الاتفاق القائم بينهما.

وينقسم تأمين السيارات إلى نوعين وهما:

    1. التأمين الشامل.
    2. التأمين ضد الغير.

فأما التأمين الشامل يتولى مسؤولية سائق السيارة تجاه الغير. أما التأمين ضد الغير فهو يتولى المسؤولية المدنية الواقعة على السائق جراء أي حادث أو فعل ضار تجاه الغير، ويشمل ذلك الإصابات الجسدية وحوادث الوفاة والأضرار المادية.

وقد أدى ذلك إلى حل الكثير من الخلافات وإنهاء النزاعات ولذلك أصبح التأمين التزامي ويعد التخلف عن ذلك مخالفة عدم تأمين السيارة. لكن في حال واجهت مشكلة مع شركة التأمين يمكنك الاستعانة بمحامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة.

شاهد أيضا.

عقوبة عدم تأمين السيارة.

تضمن نظام المرور في المملكة العربية السعودية إلزام أصحاب السيارات بالتأمين عليها. وعليه فإن مخالفة ذلك يؤدي إلى تحمل عقوبة عدم التأمين على السيارة والمتمثلة بفرض غرامة مالية لا تزيد عن 150 ريال ولا تقل عن 100 ريال.

ويعود ذلك إلى أهمية التأمين على السيارة تجنباً لأي مشكلات عند وقوع الحوادث. حيث تكون شركة التأمين في هذه الحالة مسؤولية عن تعويض الضرر سواء بتحمل تكاليف إصلاح التلف أو تحمل النفقات المادية.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الإدارة العامة للمرور أعلنت عن إجراءات جديدة سيتم تطبيقها بدءاً من الأول من أكتوبر عام 2023، والخاصة برصد مخالفة عدم تأمين السيارة بشكل إلكتروني.

أسئلة شائعة حول مقالنا تأمين السيارات في السعودية.

نعم، وفقاً لقوانين المرور في المملكة العربية السعودية يعد التأمين على السيارة إلزامي ويتم فرض غرامة في حال مخالفة هذا الالتزام.
نعم، يشمل التأمين غير صاحب السيارة في حال التأمين ضد الغير، أما في حال التأمين الشامل فإن ذلك متعلق بطبيعة الاتفاق والوثيقة الخاصة بشركة التأمين.
يوجد العديد من أنواع التأمين ومنها تأمين السيارات وتأمين الممتلكات، والتأمين الصحي، وتأمين السفر، وتأمين الحماية والادخار، وتأمين إصابات العمل، والتأمين من الحوادث الشخصية، وتأمين المسؤولية المهنية، والتأمين ضد السرقة.
تعود تكلفة التأمين الشامل على السيارة إلى شركة التأمين التي يتم التعامل معها، حيث تقدم كل شركة خدمات التأمين الخاصة بها مقابل تكلفة محددة من قبلها.
تتعدد الحالات التي لا يغطيها التأمين ومنها تجاوز عدد ركاب السعة المتاحة للمركبة أو زيادة الحمولة. أو قيادة السيارة على الطرق غير الممهدة، والمشاركة في السباقات. أو التعرض لحادث بسبب مخالفة قواعد المرور كالسير عكس الاتجاه أو تجاوز الإشارة الحمراء.

في حال مواجهتك لأي مشكلة تتعلق بالتأمين على السيارة ووجود نزاع حول أحقية التأمين نتيجة الحادث يمكنك التواصل مع أفضل محامي لمساعدتك على تحصيل حقوقك وحل المشكلة، من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عقد بيع سيارة في السعودية، والتأمين في السعودية. قد تبحث عن رقم افضل محامي تبوك، أو استشارة محامي اون لاين جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023