تخطى إلى المحتوى

عقوبة عدم تأمين السيارة

التأمين على السيارة

نؤمن بالقضاء والقدر ولكن نعمل بالحيطة والحذر هذا الشعار الذي عليك اتباعه لتتفادى عقوبة عدم تأمين السيارة. التي سنخبرك عنها في سياق حديثنا لهذا اليوم. فإن أردت أن تتعرف ما هو تأمين سارٍ للمركبه وما هي مخالفة التأمين والفحص الدوري التي نص عليها القانون.

وهل تكرار مخالفة الفحص الدوري سيُعرض مالك السيارة للغرامات؟ وما العمل إن تم التعرض لحادث في حال عدم وجود تأمين. أسئلة كثيرة سنجيب عليها من الناحية القانونية من خلال سطور مقالنا التالية.

للحصول على أفضل الاستشارات حول غرامة انتهاء تأمين السيارة يمكنكم التواصل مع محامين مكتب الصفوة من هنا.

عقوبة عدم تأمين السيارة

إن عقوبة عدم التأمين للسيارات في السعودية تتراوح فيما بين /100/ وحتى /150/  ريال سعودي. وقد تم التأكيد من إدارة المرور على أنه قد تم ضبط مخالفة التأمين رصد آلي للمركبات حيث يتم رصد تجاوز السرعة إضافة لمخالفة عدم التأمين.

تجدر الإشارة إلى أن مخالفة التأمين تعتبر أحد المخالفات التي يتم إدراجها تحت المخالفات المرورية في السعودية. حيث يعاقب القانون السعودي على هذه المخالفة بتطبيق غرامة على صاحب المركبة كما أوضحنا. في حين أن مخالفات التأمين تسجل تزامناً مع المخالفات المرورية الأخرى.

فعندما يتم رصد مخالفة مرورية لصاحب المركبة من الإدارة العامة للمرور. فإنها تقوم بالكشف عن المركبة من أجل التعرف على اشتراك المركبة بالتأمين من عدمه. وبحال كانت غير مشتركة بالتأمين فيتم تسجيل مخالفة التأمين إضافة لمخالفة السرعة.

لقد طبقت المملكة قانون مخالفة التأمين بهدف إلزام أصحاب المركبات بالتسجيل بالتأمين لتغطية الأضرار التي تنتج عن حوادث السير. وقد نص نظام المرور السعودي على أنه:

من الضروري ان يتم تسديد المخالفات المرورية التي تتعلق بالسيارة. قبل أن يتم التسجيل بالتأمين وإلا للأسف لن يُسمح لمالك السيارة بتأمينها.

هل التأمين على السيارة إلزامي في السعودية؟

الكثير من مالكي السيارات يتساءلون هل تأمين السيارة إجباري في السعودية؟ حقيقة الأمر هي أن التأمين على المركبات قد بات إجبارياً بالسعودية وذلك تبعاً لقانون المرور السعودي. حيث يعمل التأمين على تغطية الأضرار التي تنتج عن حوادث الطرق.

مما يجعل شركة التأمين تتحمل مسؤولية التعويض عن أي إصابات تحدث بالمركبة المؤمن عليها. إضافة للأضرار التي يمكن أن تلحق بالمشاة على الطرق. حيث أن شركة التأمين تكون المسؤولة عن:

    • تعويضات الوفاة.
    • تعويض الخسارة التي تنتج عن الحادث.
    • تغطية الالتزامات المالية التي يمكن أن تترتب على الحادث.
    • تعويض المصاب عما أصابه من أضرار نفسية تلحق به نتيجة (الحادث).
    • تقديم الرعاية الطبية اللازمة والكاملة للمصاب حتى يُشفى بشكل تام أو لحين استقرار حالته.

لابد من التنويه إلى أنه قد أصبح تأمين سيارة اون لاين في السعودية أمراً متاحاً حيث أتاحت المملكة خدمة جديدة ستوفر الكثير من الجهد والوقت. بما يتعلق بشراء بوليصة تأمين، والخدمة الخاصة بالتأمين الالكتروني لن تسهل فقط عملية شراء البوليصة، بل يمكنها أيضاً توفير الكثير من المال.

حيث يمكنك أن تقارن الأسعار التي يتم تقديمها من شركات التأمين واختيار السعر الأنسب لك. ونذكر من الشركات التي تقدم خدمات التأمين على السيارات بشكل الكتروني. ما يلي: 

    • وشركة أسيج.
    • وشركة ولاء.
    • شركة أكسا.
    • وشركة مدغلف.
    • وشركة سلامة.
    • إضافة لشركة ملاذ.
    • وشركة الإنماء طوكيو.
    • شركة الدرع العربي.
    • شركة تكافل الراجحي.
    • بالإضافة لشركة سايكو.

وفيما يخص موضوع مقالنا التأمين في السعودية، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

وللاستفسار أكثر عن تأمين السيارة وعقد بيع سيارة في السعودية، لا تتردد في التواصل مع محامي شاطر في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة عدم تأمين السيارة.

1508 يتم رصد مخالفات التأمين عبر كاميرات الرصد الآلي التي ترصد مخالفات السرعة. فإن تم ضبطها فالنظام سيبحث فيما بعد إن كان لديك تأمين من عدمه ليتم إيقاع العقوبة اللازمة لعدم تأمين السيارة.

اضف تعليق
1716 نعم هناك غرامة تترتب على الشخص بحال انتهاء التأمين وذلك من أجل المحافظة على النظام والانضباط وحماية المواطنين.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن عقوبة عدم تأمين السيارة بحال مخالفة التأمين والفحص الدوري للسيارة. وأوضحنا هل التأمين على السيارة إلزامي في السعودية أم لا وكيف يمكن التأمين على السيارة بشكل الكتروني.
كما أجبنا على عدة أسئلة تشغل بال الكثيرين من أصحاب السيارات.

أحصل على معلومات عن: نموذج طلب تعويض عن الضرر، واعتراض على مخالفة مرورية في السعودية. كذلك نظام المحاكم المرورية في السعودية، أيضا ما هي المحكمة المرورية في السعودية.


المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟