تخطى إلى المحتوى

محكوم بحكم قطعي – معناه وماهي الحلول القانونية له

محكوم بحكم قطعي في السعودية

كثيرا ما يرد الينا سؤال عن محكوم بحكم قطعي – معناه وتفاصيله وماذا بعد الحكم؟ 1444 ه وماهي الحلول القانونية التي مكن للشخص أن يتقدم بها لحل هذه المشكلة.

خصوصا أنه كثير من الناس يتبين لهم أمور تستجد بعد انتهاء الدعوى ولم يتثنى لهم بسبب ظروف خارجة عن ارادتهم من تقديم تلك البينات او المستندات اثناء سير الدعوى والمحاكمة.

وهنالك حلول بأذن الله للعديد من الأحكام القطعية والتي أصبحت نهائية وادها على سبيل المثال هو تقديم التماس إعادة النظر في القضية. ولكن يجب التنويه ان الالتماس يجب كتابته وفق ضوابط وشروط محددة من المادة 200.

تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب الرأي من المحامين والمستشارين المرخصين والمختصين بالأحكام القضائية القطعية وتنفيذها وإيجاد حلول قانونية لمشاكل موكلينا.

اطلب استشارة محامي سعودي عبر الاتصال بالرقم : 00966595911136

ولذلك قد قمنا بكتابة شرح وافي في هذا المقال عن الحكم القطعي والفرق بينه وبين الحكم الغير قطعي وماذا بعد الحكم القطعي والية تنفيذه. اطلب الالتماس في حكم قطعي

تختلف الأحكام التي تصدر عن المحاكم في المملكة العربية من حيث قطعيتها، وذلك يعود إما لطبيعة الحكم القضائي نفسه، أو لدرجة المحكمة مصدرة الحكم، فهناك العديد من الأحكام التي تصدر قطعية ومبرمة لا تقبل أي طريق من طرق الاعتراض، وهناك أحكام تصدر قابلة للاعتراض بالاستئناف أو بالنقض أو بالتماس إعادة النظر.

الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

إن الأحكام التي تصدرها المحاكم في المملكة العربية السعودية تختلف عن بعضها البعض من حيث الحجية، وهذا ما يميز الحكم القطعي عن الحكم غير القطعي.

  1. فالفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي يكمن في أنه:
    الحكم القطعي: هو الحكم الذي يصدر بالدرجة النهائية ولا يقبل أي طريق من طرق الاعتراض أو المراجعة، وهو بذلك يصبح قابلاً للتنفيذ من خلال دوائر التنفيذ القضائي.
  2. والحكم القطعي إما أن يصدر عن المحكمة بالدرجة النهائية، كالأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف والتي لا تقبل الاعتراض بالنقض، أو الحكم الذي تنتهي المدة المقررة للاعتراض عليه ولا يقوم أحد المتخاصمين بذلك، فنهاية المدة القانونية المقررة للاعتراض تجعله مبرماً أو قطعياً.
  3.  أما الحكم غير القطعي فهو الحكم غير النهائي أو المبرم، وهو ما يزال في طور إمكانية الاعتراض بأي طريق من طرق الاعتراض المقررة في النظام السعودي.
  4. يتمثل الحكم غير القطعي في أغلب الحكام التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى، والتي تكون قابلة للاعتراض بالاستئناف خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسلّم الحكم، أو من التاريخ المتوجب تسلم الحكم فيه. محاكم الدرجة الأولى

أقسام الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية 

يمكننا أن نعتمد أكثر من معيار لتقسيم الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم في المملكة العربية السعودية، وهي:

  • معيار الحضور والغياب

بالنسبة الى موضوع محكوم بحكم قطعي وهنا ينقسم الحكم إلى حكم حضوري وحكم غيابي: فالحكم يكون حضورياً وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي في الحالات التالية:

  1. حين يتم بحضور الطرف المدعى عليه شخصياً أو عبر وكيله القانوني.
  2. كما يعتبر الحكم حضورياً بالرغم من غياب المدعى عليه عن جلسة الحكم، وذلك في حالة تبليغه شخصياً أو تبليغ وكيله بموعد الجلسة، أو إذا تقدم هو أو وكيله بمذكرة دفاع قبل الجلسة، أو إذا حضر المدعى عليه أية جلسة من جلسات المحاكمة ثم غاب.

أما الحكم الغيابي في موضوع محكوم بحكم قطعي فهو الحكم الذي يصدر بحق المدعى عليه دون أن يتم تبليغه شخصياً أو وكيله بمذكرة الدعوى وموعد الجلسة، ودون أن يتقدم بأية مذكرة دفاع، ودون أن يحضر أية جلسة من جلسات المحاكمة.

  • معيار درجة المحكمة في موضوع محكوم بحكم قطعي

وهنا يعتبر الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى أولياً أو ابتدائياً، والحكم الصادر عن محاكم الدرجة الثانية نهائياً، مما يمكننا من تقسيم الحكم تبعاً لذلك إلى:

الحكم الابتدائي أو الأولي: وهو الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى كالصلح والبداية ويكون قابلاً للاعتراض بالاستئناف.

أما الحكم النهائي: فهو الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الثانية، كأحكام محكمة الاستئناف بدرجتها النهائية، أو أحكام محكمة النقض.

  • معيار درجة الحكم في موضوع محكوم بحكم قطعي

 ونقصد به درجة الحكم من حيث القوة والنفاذ، وهنا ينقسم إلى حكم نهائي مبرم لا يقبل الطعن، وحكم غير نهائي أو غير مبرم يقبل الطعن بإحدى طرق الطعن بالاعتراض في الاستئناف أو النقض.

  • معيار درجة أثره في الشيء المحكوم فيه لموضوع محكوم بحكم قطعي

في معيار محكوم بحكم قطعي والذي ونقصده هو تأثيره في الشيء المحكوم فيه من حيث مدى بيانه للحق المحكوم فيه، وينقسم إلى قسمين:  الحكم المنشئ للحق المحكوم فيه: وهنا يكون الحكم هو السبب في إنشاء الحق، كالحكم بحل الشركة مثلاً.

الحكم الكاشف للحق المحكوم فيه: وهنا لا يكون الحكم سبباً في إنشاء الحق، بل يكون كاشفاً له، فالحق موجود ويأتي الحكم لتأكيده والكشف عنه، كالحكم الصادر بملكية عقار متنازع عليه بين شخصين، أحدهما يملك ثبوتيات صك الملكية والآخر لا يملكها، فحين يتم الحكم لصاحب الثبوتيات فإن الحكم يكون كاشفاً للحق الثابت من تاريخ التملك لا منشئاً له. 

  • معيار درجة فصله في النزاع

ونقصد بهذا المعيار مدى تأثير الحكم في الفصل بالنزاع، فهو ينقسم لقسمين:

محكوم بحكم قطعي في حكم مقرر في النزاع: وهي كافة الأحكام التي تصدر في أصل الدعوى حتى ولو كانت قابلة للطعن، كالحكم بالنفقة الزوجية أو الحكم بملكية عقار فهي قابلة للطعن إلا أنها مقررة في أصل النزاع.

اقرأ أيضا مقال مهم عن : كيف اعتراض خلى حكم

بالنسبة ل موضوع محكوم بحكم قطعي هو حكم وقتي لا يمس أصل النزاع: وهي كافة الأحكام التي تصدر من قاضي الأمور المستعجلة، والتي تكون لتثبيت حالة راهنة أو العهدة لأحد الأطراف بالحق المتنازع عليه خشية فوات المنفعة والمصلحة منه، ريثما يتم البت في أصل النزاع. 

ما مدى حجية الأحكام القطعية والغير قطعية في محكوم بحكم قطعي

عندما يظهر لك موضوع محكوم بحكم قطعي يحب أن تعرف أن أهم نقطة تميز الحكم القطعي عن الحكم غير القطعي تتمثل في حجية كل منهما ومدى إلزام المحكوم عليه بتنفيذ الحكم.

كيف اعتراض على حكم قطعي

ففي الأحكام غير القطعية لا يمكن المطالبة بتنفيذ الحكم بحق المحكوم عليه ما لم يصبح قطعياً، وهذا الأمر يتطلب الانتظار حتى فوات مواعيد الطعن المقررة وفق القانون في تلك الأحكام. فمثلاً الحكم القابل للاستئناف يحتاج لشرطين حتى يصبح قطعياً، وهما:

  1. مرور ثلاثين يوماً على تبليغ المحكوم عليه بالحكم.
  2. عدم قيام المحكوم عليه بالطعن فيه خلال تلك المدة.

كما أن الحكم بعد أن يتم الطعن فيه بالنقض، فإن حكم محكمة النقض يكون مبرماً لا يقبل أي طريق من طرق المراجعة.

أما الأحكام التي تصبح قطعية، فإن ذلك يجعلها قابلة للتنفيذ، ويمكن للمحكوم له أن يتقدم بطلب لدائرة التنفيذ القضائي والبدء بإجراءات التنفيذ.

والتنفيذ هنا يستوجب تحضير ملف التنفيذ الذي يحتوي القرار القضائي القطعي، والذي سيتم تنفيذه جبراً بمعاونة السلطات العامة من الشرطة وقوى الأمن.

  • عند وجود محكوم بحكم قطعي هل الحكم القطعي يمكن الطعن في؟

كثيراً ما يثار هذا السؤال حول الحكم القطعي أو المبرم أو النهائي، هل يمكن الطعن به ولو بعد فترة من الزمن، أم أنه أصبح واقعاً لا يمكن تغييره.

في موضوع محكوم بحكم قطعي في الحقيقة ان الفلسفة القضائية تقتضي أن يكون للأحكام الصادرة عن القضاء حجية مطلقة، وذلك لاستقرار المعاملات بين الناس، وحتى لا يثار النزاع بين الفينة والأخرى كلما ظهرت وقائع وأدلة جديدة.

إلا أن القضاء بنفس الوقت سمح بالطعن في الأحكام القطعية بشكل ضيق جداً وحصري من خلال الطعن بالتماس إعادة النظر، حيث قام المشرع السعودي بمنح المحكوم عليه فرصة الطعن بالأحكام ولو أصبحت قطعية من خلال التماس إعادة النظر. تابع معنا موضوع محكوم بحكم قطعي للآخر.

متى يكسب الحكم القطعية ؟

يكتسب الحكم القطعية او الصفة النهائية بعد الانتهاء من درجات التقاضي وفي اغلب الحالات يكون بعد 30 يوم من تاريخ صدور حكم محكمة الدرجة الأولى.

بحالة محكوم بحكم قطعي في حال تقديم احد اطراف الدعوى اعتراض على الحكم الاولي التي أصدرته المحكمة الابتدائية فان مدة الحكم تكون أطول كي يصبح نهائي وفي كثير من الحالات تمتد لأشهر أخرى بحسب مجريات سير القضية وما يقدم كل طرف من ادلة وبراهين وشهود وقرائن في تلك القضية.

عندما توجهك مشكلة محكومة بحكم قطعي. فنحن سنكون حصنك القانوني بإذن الله في فريق مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بالمملكة العربية السعودية مقره في مدينة جدة , حي الروضة , شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية) لديه فريق محامين ومحاميات مختصين وخبراء بالأحكام القضائية القطعية وغير القطعية وتنفي تلك الأحكام عبر محكمة التنفيذ بالسعودية.

  • المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية بالسعودية

حيث نصت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على سبع حالات حصرية لالتماس إعادة النظر وهي:

  1. حالة تزوير الأوراق أو شهادة الزور بعد صدور حكم قضائي بذلك.
  2. حصول الملتمس على أوراق منتجة في الدعوى لم يتمكن من إبرازها في الدعوى، ونقصد بالمنتج أي لها تأثير في تغيير مسار الحكم.
  3. حالة الغش المؤثر من الخصم.
  4. حالة الحكم بما لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوه.
  5. حالة تناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض.
  6. حالة الحكم الغيابي في محكوم بحكم قطعي.
  7. حالة عدم تمثيل أحد الأطراف في الدعوى تمثيلاً صحيحاً.
2014 لا يوجد أي فرق بين الحكم القطعي والحكم النهائي فكلاهما يحوي نفس المعنى. أن الحكم قد انتهى من محكمة الدرجة الأولى وانتقل الى محكمة الدرجة الثانية وقد انتهى منها أيضا وبذلك يكون الحكم القطعي او النهائي واجب للنفاذ ويجب تنفيذه عبر محكمة التنفيذ لهذا الحكم.

اضف تعليق
2750 كثير من الأحكام تكون برد دعوى المدعي او عدم قبول الدعوى وبعد 30 يوم من صدور الحكم اذا لم يتقدم احد اطراف الدعوى باعتراض يكون الحكم ولكن في بعض الاحكام في الدعاوى الصغيرة بالمحكحمة الجزئية. التي يكون فيها قيمة المطالبة المالية اقل من 50 الف ريال سعودي او توازيها فان هذا الحكم يكون قطعي ونهائي في وقت صدور الحكم مباشرة وغير قابل للاعتراض عن طريق الاستئناف.

اضف تعليق

 وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا الفرق بين الحكم القطعي والحكم غير القطعي، وحالات الطعن فيه، ومدى حجية تلك الأحكام بين المتخاصمين وإمكانية تنفيذها.

مواضيع مفيدة :

محامي في مكة المكرمة

أنواع المحاكم الإدارية في السعودية

تخصصات محكمة الاستئناف الإداري

تقدير أتعاب المحامين بالسعودية

نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة

ماذا يعني حكم قطعي في السعودية

3 أفكار بشأن “محكوم بحكم قطعي – معناه وماهي الحلول القانونية له”

  1. السلام عليكم شكرا على الجهود التي تبذلونها لإيصال الفكرة القانونية وتبسيطها للناس وأرجو التوضيح أكثر بشأن الفرق بين الحكم القطعي و الحكم غير القطعي بالنسبة للأحكام والقوانين السعودية السارية ضمن المملكة في مختلف مدنها مع ذكر الأمثلة التي يمكن أن تسهل إيصال الفكرة للناس بمختلف مستوياتهم الفكرية وتحصيلهم العلمي

  2. الحكم القطعي ع حسب فهمي هو حكم لايمكن للمحكمه التعديل عليه إلا بحكم الطعن
    اما الحكم الغير قطعي يكون فيه مجال للتعديل من المحكمه عند وجود بينات قويه من المدعي واتضح للقاضي ان الحكم صار من صالح المدعي وليس المدعي عليه هذا والله اعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي