تخطى إلى المحتوى

محكوم بحكم قطعي – معناه وماهي الحلول القانونية له

محكوم بحكم قطعي في السعودية

الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

 

الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

ان الاحكام التي تصدرها المحاكم في المملكة العربية السعودية جميعهامتشابهة لكن بذات الوقت تختلف بعضها عن بعض وهذا الاختلاف يعودالى جوانب كثيرة. الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعيأولها والذي يعد ذروة الاختلاف وهو الموضوع اي تختلف الاحكام وتتشابهحسب موضوعها ، ثانيا تختلف من حيث قوتها وقابليتها للطعن بمختلفطرق الطعن كما ان الاحكام تختلف حسب المحكمة التي اصدرت منها .كيف ؟ الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعيوبماذا تختلف هذه الاحكام؟ وماذا تعني ؟ماالفرق بين الاحكام القطعية والغير قطعية ؟

هذا ماسيكون جوهر بحثنا في هذه المقالة الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

ثانيا : أقسام الاحكام القضائية في المملكة العربية السعودية :

 تعتبر المشاكل والنزاعات التي يمر بها افراد المجتمع من مشاكل بدنيةاو مادية او حالات نصب واستغلال نابعة من عدم معرفتهم وجهلهم فيكثير من الجوانب القانونية التي تضمن لهم حقوقهم وتوضح واجباتهموالتزامهم لذا سنتحدث عن انواع الاحكام القضائية وطرق تنفيذهاوالمعارضة والطعن عليها حيث تتضمن 9 احكام كما يلي : 

1- الأحكام الحضورية والأحكام غيابية : الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

يعد  الحكم حضوريا إذا كان صادرا  من المحكمة في حضور الخصومشخصيا، أو حضور من ينوب عنهم . أما بالنسبة للاحكام فهي تقبلالتعرض عليها”المعارضة” بينما تقبل الأحكام الحضورية فقط الاستئناف.. 

2- الأحكام الابتدائيةالفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

وهي الاحكام التي تكون صادرة من محكمة الدرجة الأولى، وتكون قابلةللاستئناف أمام محكمة الاستئناف والتي بدورها  تعد الدرجة الثانيةفي درجات التقاضي. 

3- الأحكام الانتهائية :  الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

عبارة عن مجموع الأحكام التي لا تقبل الطعن بالاستئناف في حال كانتصادرة من محكمة الدرجة الأولى في حدود نصابها النهائي أو من محكمةالدرجة الثانية ، بينما إذا كانت هذه الأحكام صدرت غيابيا تكون قابلة للطعن بالتعرض. 

4- الأحكام الباتة: الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

تعتبر الاحكام الباتة من أقوى أنواع الأحكام حيث أنها لا تقبل الطعن بأي طريقة سواء العادية أو الإستئنافية. 

5- الأحكام القطعية :

هى الأحكام التي تفض في النزاع الموجه الى المحكمة ففي حال كانتغيابية تكون قابلة للتعرض وإن كانت ابتدائية تكون قابلة للاستئناف.  

6- الأحكام الغير قطعية : الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

هذه الأحكام لا تحسم نزاعا فى موضوع ما لكنها فقط تتعلق بسير الدعوىوإجراءاتها أو أنها تعمل على  للمحافظة على حقوق الأطراف إلى حينالفصل فى موضوع الدعوى مثل تعيين حارس قضائى أو تأجيل الدعوى. 

7- الأحكام المنشئة  :

تعتبر هذه الأحكام ممن تعمل على  تحقق الحماية القانونية.حيث أنها إما تنشئ حقوق أو مراكز لم تكن على ارض الواقع قبل الحكمأو تصدر قرار بتعديل أو إنهاء حق أو مركز قانوني موجود من قبل . 

8- الأحكام التقريرية

عن طريق هذه الاحكام يظهر الحق او يؤكد عدمه أو إحداث تغيير في الحقالمتنازع عليه دون أن تلزم المدعي عليه بأداء معين. 

9- الأحكام الإلزامية أو الملزمة:

تعمل هذه الأحكام على الزام المحكوم عليه بتأدية حق معين لفائدة المحكوم له ، لكن هذا النوع من الأحكام لا بد من اتخاذ إجراءات التنفيذ حتى يحقق الحماية القانونية.

ثالثا : اقسام الأحكام القضائية الغير قطعية:

كما توضح لنا سابقا أن الحكم  القطعي هو الحكم الذي يحسم موضوعالنزاع كله أو جزءا منه أومسألة فرعية عنه .بينما الحكم غير القطعي فهو حكم لا يحسم موضوع النزاع كله ولا جزءامنه ولا مسألة فرعية متفرعة عنهاذا بعد أن توضح مفهوم هذه الاحكام ماهي أقسام الاحكام الغير قطعية اذا  ؟تنقسم الأحكام غير القطعية بدورها إلى:أحكام وقتية و أحكام متعلقة بسير الدعوى وتحقيقها.

فالحكم الوقتي :

هو الذي يظهر في طلب وقتي أو في طلب باتخاذ إجراء تحفظي ، فهوحكم يعمل على تنظيم  مراكز الخصومة تنظيما مؤقتا حتى أن يفصلفي موضوع النزاع . أما الأحكام المتعلقة بسير الدعوى وتحقيقها :فهي عبارة عن أحكام لا تقطع في نزاع ولا تحدد مراكز الخصومة تحديدا مؤقتا أو نهائيا ، بينما تقوم بالرمي إلى إعداد القضية للحكم في موضوعها.

رابعا :الفرق بين الاحكام القطعية والغير قطعية :

لابد ان موضوع التفريق والتمييز بين الاحكام القطعية والغير قطعية علىقدر عال من الاهمية ولعل اهم مايميزهم هي حجية كل من هذه الاحكامفهي مكون الفرق الاساسي.كما سنوضح الآن :

حجية الاحكام القطعية:

تمتلك الأحكام القطعية الحجية كاملة حيث ان أنه لا يجوز للمحكمة أن تعدلعنها ، كما لا يجوز عرض ما فصلت فيه على أية محكمة أخرى ما لم تكن هيالمحكمة التي نص القانون على الطعن في الحكم أمامها ، شريطة  أن يحصلذلك عن طريق الطعن في الحكم في المواعيد التي نص عليها القانون للطعنفي الأحكام .

حجية الاحكام الغير قطعية : بالنسبة للاحكام الغير قطعية بقسميها كما توضح آنفا فإن :

الأحكام الوقتية لها حجية مؤقتة ،اي مربوطة ببقاء الظروف التي صدرت فيها على حالها .بينما  الحكم المتعلق بسير الدعوى أو تحقيقها، فلا يمتلك أية حجية حيثأن للمحكمة التي أصدرته أن تعدل عنه وبامكانها عدم تنفيذه ، اضافة الىأنها لا تتقيد عند الحكم في الموضوع بما يسفر عنه تنفيذه.

الخاتمة:

اذا كما توضح ان موضوع الاحكام عامة والتمييز بين الاحكام القطعيةوالاحكام الغير قطعية خاصة وانواعها موضوع على قدر عال من الحساسيةلما له من اهمية في ايضاح حقوق وواجبات الفرد .فلابد من امتلاكنا معلومات قانونية عامة لنعلم ماهي واجباتنا وبما يحقلنا ان نطالب ، ونلاحظ في كل حلقة جديدة من المعلومات المفيدة التشعباتالموجودة والتي تتفرع.لذا لابد من الحصول على محامي متميز قادر على ان يساعدنا لاكتساب حقوقنا .

5 أفكار بشأن “محكوم بحكم قطعي – معناه وماهي الحلول القانونية له”

  1. السلام عليكم شكرا على الجهود التي تبذلونها لإيصال الفكرة القانونية وتبسيطها للناس وأرجو التوضيح أكثر بشأن الفرق بين الحكم القطعي و الحكم غير القطعي بالنسبة للأحكام والقوانين السعودية السارية ضمن المملكة في مختلف مدنها مع ذكر الأمثلة التي يمكن أن تسهل إيصال الفكرة للناس بمختلف مستوياتهم الفكرية وتحصيلهم العلمي

  2. الحكم القطعي ع حسب فهمي هو حكم لايمكن للمحكمه التعديل عليه إلا بحكم الطعن
    اما الحكم الغير قطعي يكون فيه مجال للتعديل من المحكمه عند وجود بينات قويه من المدعي واتضح للقاضي ان الحكم صار من صالح المدعي وليس المدعي عليه هذا والله اعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023