Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

حقوق الموظف في القطاع الخاص السعودي بعد الاستقالة

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
حقوق الموظف في القطاع الخاص السعودي بعد الاستقالة

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة هو من الحقوق المستحقة للعامل في السعودية والتي حفظها له النظام والقانون.

حيث يمكن أن يقدم الموظف في القطاع الخاص الاستقالة لعدة أسباب مختلفة. مثل أن يحصل على فرصة عمل أخرى يمكن أن تكون بأجر أعلى من الأجر الذي تقاضاه. أو أن يحصل على عرض عمل به مزايا أفضل من المزايا التي يحصل عليها في عمله الحالي وغيرها من الأسباب الكثيرة..

لكن في حال قدم الموظف في القطاع الخاص في السعودية استقالته، فما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة؟.

تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية وغيرها من العناوين الأخرى ذات الصلة.

ولا تترددوا بالتواصل مع محامي مكتب العمل بجدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حيث نقدم لكم جميع الخدمات القانونية. بمختلف القضايا القانونية عن طريق أفضل محامي قضايا عمالية جدة. لدينا المعلومات القانونية الواسعة بكل تفاصيل القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

يمكنك الاطلاع علىنا أكثر من خلال صفحة من نحن.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

ضمنت الحكومة في المملكة العربية السعودية حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة أو بعد انتهاء العمل بطرق أخرى

وذلك من خلال سن القوانين والتشريعات التي تحميهم وتحفظ لهم حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

حيث صاغت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام شامل ينظم العمل والعلاقة بين صاحب العمل والعامل وذلك بما يحفظ حقوق وواجبات الطرفين العامل وصاحب العمل. كما يحافظ على حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة سواء كان هذه العامل وافد أو مقيم أو مواطن سعودي. ومن بين تلك الحقوق المذكورة في نظام العمل السعودي 2021 هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

حيث نظمت المادة الخامسة والثمانون من نظام العمل كل ما يخص حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة 

فعند انتهاء علاقة العمل تكون حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة تعتمد على  أربع حالات لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة هي:

وفي حال قدم العامل استقالته لصاحب العمل وذلك بسبب الزواج أو بسبب الإنجاب -وقد ذكرنا ذلك في مقال: نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء– فإن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة  تكون كما يلي:

وقد نصت المادة السابعة والثمانون على استحقاق العامل كامل مكافأة نهاية الخدمة وذلك بغض النظر أيضا عن المدة وذلك في حال ترك العمل بسبب قوة قاهرة بحيث تكون خارجة عن إرادته.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة يمكنكم التواصل معمحامي متخصص بالقضايا العمالية  في مكتب الصفوة للمحامات والاستشارات القانونية.


مواضيع ذات صلة:

مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة.

إن مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة يعتبر سؤال من أكثر الأسئلة التي يسألها موظفي القطاع الخاص. وقد نظم نظام العمل السعودي العلاقات القائمة بين صاحب العمل والعامل وكل الحقوق والواجبات لكل من طرفي عقد العمل.

وإن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة حق كلفه له النظام والقانون في المملكة العربية السعودية. ففي حال قام صاحب العمل بالمماطلة في دفع تلك المستحقات للعامل الذي انتهى عمله فعندها يجب على العامل أن يتوجه إلى الجهات المختصة بشؤون العمال وذلك في سبيل ضمان المساعدة في تحصيله لحقوقه المالية الكاملة المستحقة. وذلك وفق ما نص عليه القانون والنظام.

حيث نصت المادة الثامنة والثمانون من نظام العمل على أنه في حال انتهاء خدمة العامل في العمل الذي يعمل فيه لدى صاحب العمل. فإن هذه الأخير يجب عليه أن يدفع للعامل أجره وأن يصفي له كامل حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

وذلك خلال مدة زمنية تصل إلى أسبوع كحد أقصى وذلك من التاريخ التي انتهت فيه العلاقة التعاقدية بين العام وصاحب العمل.

لكن في الحالة التي يكون العامل هو الذي أنهى عقد العمل ففي هذه الحالة يجب على صاحب العمل أن يصفي الحقوق الكاملة للعامل وذلك خلال مدة أقصاها أسبوعين وذلك من تاريخ انتهاء عقد العمل.

ويجد الإشارة إلى أنه يحق لصاحب العمل أن يحسم أي دين يكون مستحق له على العامل بسبب العمل وذلك من المبالغ التي سوف يدفعها إلى العامل.

وفي حال كنت عاملاً في القطاع الخاص وقدمت استقالتك من العمل لكنك لم تحصل على حقوقك الكاملة. بمكافأة نهاية الخدمة أو غيرها من الحقوق فما عليك سوى اللجوء إلى محامي عمالي خبير في هذه القضايا. يمكنه مساعدتك وتقديم المشورة القانونية التي تمكنك من تحصيل حقوقك الكاملة التي حددها لك القانون إما من خلال التسوية الودية أو من خلال المحكمة العمالية.

محامي المحاكم العمالية تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يمتلك الخبرة القانونية الواسعة بالقضايا العمالية. وكل ما يتعلق بقانون العمل يمكنه تحصيل جميع استحقاقاتك المالية وحقوقك بالكامل بدون أي انتقاص.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد انتهاء العقد.

عند فسخ عقد العمل في القطاع الخاص يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة والتي مقدارها نصف راتب عن كل سنة وذلك بعد أول خمس سنوات.

حيث أن هذه المكافأة تكون بمعزل عما يستحقه من رواتب ويمكن لصاحب العمل اقتطاع المستحقات المالية من هدفه المكافأة. أما حالات منح الموظف مكافأة نهاية الخدمة فهي كالتالي:

وفي حال كنت بحاجة إلى أي خدمة قانونية تتعلق بحقوقك ومستحقات بعد انتهاء عقد عملك.

 فيمكنك التواصل مع أفضل محامي عمالي يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه إغناء فكرك بكافة المعلومات القانونية التي تتعلق بعقد العمل وما هي حقوقك وواجباتك في العمل وكيفية تحصيل حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة. من خلال تقديمه المشورة القانونية المناسبة لمسألتك.

يمكنك الاطلاع على:

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

لكل موظف يعمل في القطاع الخاص مجموعة من الحقوق التي كلفها له القانون. ومن أهم هذه الحقوق هي حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عمله. وفي المملكة العربية السعودية فإن القانون المنظم لهذه المسائل هو قانون العمل.

ففي حال انتهاء علاقة العمل فيجب على صاحب العمل حسب المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل أن يقوم بدفع مكافأة نهاية خدمة للعامل وذلك عن مدة خدمته. حيث يتم حساب هذه المكافأة بأجر نصف سنة عن كل سنة من أول خمسة سنوات من عمله وأجر شهر عن السنوات التي بعدها.

ويكون الراتب الأخير هو المقياس في حساب مكافأة الخدمة للعامل. وتعتبر مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص إحدى الحقوق المستحقة للموظف عند انتهاء عمله. والتي يحصل من خلالها على المستحقات المالية لنهاية خدمة والتي تعبر بمثابة تأمين له خلال فترة انتهاء عمله وبحثه عن عمل جديد.

وقد وضع النظام السعودي عدة شروط من أجل حصول العامل على استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وهي كالتالي:

وبتحقيق هذه الشروط يستحق الموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة حسب النسبة التي حددها القانون.

وللمزيد يمكنك التواصل مع مستشار قانوني سعودي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما ترغبون به من استشارات قانونية بخصوص الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وكافة الحقوق الأخرى.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل.

في بعض الحالات يتم إنهاء عقد العمل للعامل من قبل صاحب العمل لعدة أسباب منها أن هذه الفصل تعسفي أو بسبب عدم الالتزام بالعمل وقوانينه التي تم الاتفاق عليها أو غيرها من الأسباب.

ويلزم النظام والقانون في المملكة أن يتم تعويض هذه العامل المفصول من خلال دفع تعويضات مالية وذلك للعامل الذي يفصل بدون أن يكون هناك أسباب تبرر هذا الفصل.

ومن حقوق العامل أن يقوم صاحب العمل بإخباره بالفصل وذلك قبل أن يتم فصله بشهرين. وذلك من أجل أن يعطي لهذا العامل الفرصة من أجل البحث عن عمل آخر. وفي حال لم يلتزم صاحب العمل بذلك فإنه ملزم بتعويض العامل عن هذين الشهرين.

كما يجب تعويض العامل المفصول فصلاً تعسفياً من قبل صاحب العمل وذلك بدفع صاحب العمل مبلغ يتم تقديره بأجر 15 يوم عن كل سنة قد قضاها العامل في العمل على ألا يقل هذا التعويض عن أجر شهرين

في العقد محدد المدة يستحق العامل فيه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وذلك عندما يتم فصله تعسفياً. لكن نسبة التعويض تختلف بحسب ما تبقى للعامل من مدة نص عليها العقد.

فعلى سبيل المثال في حال فُصل العامل بعد أن أتم 4 أشهر عمل وكانت المدة اللازمة لانتهاء عقد العمل باقي منها 8 أشهر. فعندها يستحق العامل مكافأة نهاية خدمة عن الثمانية الأشهر المتبقية وفق عقد العمل.

بالتالي في حال كان أجر العامل في الشهر هو 4000 ريال سعودي فعندها يستحق هذا العامل مكافأة قدرها 32000 ريال سعودي.

لكن في حال كان العقد قد نص على تحديد مبلغ معين عندما يتم انتهاء العقد تحت أي ظرف فعندها يجب الالتزام بدفع هذا المبلغ المذكور في العقد.

وفي حال كان لديك أي مشكلة قانونية تتعلق بالعمل فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي عمالي يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الخبرة والكفاءة الكافية التي تمكنه من إيجاد أفضل الحلول القانونية لقضيتك.

شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة.

إن عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة تعتبر من أكثر الأمور التي تهم وتشغل العمال والموظفين الذين أنهوا عملهم ولم يستلموا مستحقاتهم التي نص عليها القانون والنظام. والتي تؤدي بهم إلى تقديم شكوى إلى مكتب العمل.

حيث عند انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل فيجب تصفية كافة حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة ومستحقات الموظف أو العامل. وعند عند تحصيل تلك الحقوق يحق عندها للعامل أن يقوم برفع شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة وذلك من أجل النظر في الشكوى وتحصيل الحقوق الكاملة.

حيث يمكن تقديم تلك الشكوى بطريقة الكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

 والذي سلطنا الضوء فيه على حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة ووضحنا فيه أيضا ما هي مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة. وكذلك حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة بعد انتهاء العقد وبينا ما هي شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص. ومكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل وختاما بينا كيفية تقديم شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة.

وللمزيد من المعلومات التفصيلية أكثر عن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. للإجابة عن جميع استفساراتكم وأسئلتكم وتقديم الخدمات القانونية بكل ما يتعلق بنظام العمل في المملكة العربية السعودية و حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.


انظر أيضا

شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل.

ملخص نظام العمل السعودي.

شكوى عدم استلام الراتب في السعودية.

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص.

نظام الاستقالة في مكتب العمل 2021.

عدم حضور جلسات مكتب العمل.

المادة الحادية والثمانون من نظام العمل.


المصادر والمراجع

نظام العمل.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

4.3/5 - 1510

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات