طلب اعتراض على حكم قضائي في السعودية

طرق الاعتراض على الحكم القضائي

يمكنك طلب استشارة محامي أونلاين في السعودية من هنا. استشارة محامي أونلاين في السعودية.

طرق الاعترض على حكم قضائي بالسعودية.

قد يصدر حكم قضائي غير منصف وفي أحيان أخرى بعد صدور الحكم تظهر أدلة جديدة أو شهود وقد تغير الحكم بشكل كلي أو جزئي لذلك أتاح المشرع طرق للاعتراض على حكم قضائي في السعودية وهي:

الاستئناف.

الاستئناف هو طريق من طرق الاعتراض العادية، يلجأ اليه المتضرر من الحكم الصادر من محكمة الدرجة الاولى، للحصول على حكم آخر من محكمة اعلى (محكمة درجة ثانية وتسمى في نظام المرافعات السعودي محاكم الاستئناف) ويطلب المستأنف الغاء الحكم او تعديله، ويعتبر الاستئناف من أهم طرق الرقابة على الاحكام، فهو يعد اصلاحا لبعض الاحكام التي يكون وقع فيها خطأ او نقص، وهذا أدعى لطمأنينة النفوس لدى المتقاضيين ويعطيهم شعورا أكبر بالعدل، وسلامة الاحكام وهذه هي غاية الاحكام القضائية عند الفصل بين الناس في خصوماتهم.

اقرأ أيضاً: اعتراض على حكم محكمة الاستئناف في السعودية.

الأحكام التي تقبل الاستئناف.

الأصل إن جميع الاحكام الصادرة من محاكم الدرجة الاولى قابلة للاستئناف احتراماً لمبدأ التقاضي على درجتين، ولكن هناك بعض الاستثناءات على الاحكام في الدعاوى اليسيرة التي يحددها المجلس الاعلى، وإن الأصل في الاستئناف للأحكام هو بحث مضمون جميع الاحكام من جديد بحضور جميع اطراف الدعوى والترافع امام محكمة الاستئناف، اما الاحكام التي يكتفى بتدقيقها فهي استثناء على ذلك الاصل، ويحدد المجلس الاعلى للقضاء ايضا الاحكام التي يكتفى بتدقيقها من محكمة الاستئناف، ويحق للمحكوم عليه طلب تدقيق الحكم من محكمة الاستئناف حتى لو كانت تلك الاحكام من الاحكام التي يجب نظرها من جديد امام محكمة الاستئناف بحضور طرفي الدعوى والترافع فيها، بشرط موافقة محكمة
الاستئناف على ذلك وموافقة أي طرف في الدعوى صادر ضده الحكم او لم يقض له بكل طلباته.

النقض.

النقض هو إحدى الطرق غير العادية للاعتراض على الأحكام القضائية ويكون النقض أمام المحكمة العليا المختصة بنظر النقض،ومهمة المحكمة العليا هي التأكد من صحة تطبيق القواعد وسلامة الإجراءات. ومن اختصاصاتها قضايا الحدود كالقتل أو القصاص في النفس أو مادون النفس أو الرجم. (القتل أو القطع أو الرجم أو القصاص في النفس أو فيما دون النفس)، وهذا النوع من القضايا ينظر أمام ثلاث درجات، وليس على درجتين كما هي الحال في الكثير من الأنظمة العدلية.

التماس إعادة النظر.

التماس إعادة النظر هو: طلب أحد الخصوم أو من له علاقة بالحكم الصادر أو كان حجة عليه أن يقوم بإعادة النظر في القضية ثانيةً  و ذلك بعد صدور حكم نهائي فيها أي حكماً واجبا النفاذ. ومن شروط طلب التماس إعادة النظر مايلي:

  • أن يكون الحكم المراد تقديم التماس عليه هو حكماً نهائياً قابلاً للتنفيذ.
  •  أن يكون هناك شيء جديد طرأت عليه في حيثيات الدعوى، أي ما يستوجب معه النظر مرة أخرى في الحكم الصادر إذ يجب أن تكون تلك الأمور المستجدة عبارة عن أموراً محصورة في حالات محددة، وقد تم ذكرها نصاُ و حصراً في المادة /200/ من نظام المرافعات الشرعية.

اقرأ بالتفصيل عن لائحة التماس إعادة النظر.

شروط الاعتراض على حكم قضائي في السعودية.

أشار نظام المرافعات الشرعية أن شروط الاعتراض حكم قضائي في السعودية كما يلي:

  • لا يجوز الاعتراض على الحكم إلا من المحكوم عليه. او ممن لم يقض له بكل طلباته، ما لم ينص النظام على غير ذلك.
  •  هناك أحكام غير نهائية تصدر أثناء سير الدعوى كالأحكام التي تصدرها المحكمة، ولا تنتهي بها الخصومة كلها او بعضها إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع (فلا يجوز الاعتراض هنا على الحكم إلا مع صدور الحكم في الموضوع الأصلي بالدعوى) كرفض وقف الدعوى.
  • أن يقدم طلب الاعتراض خلال مدة 30 يومًا بالحد الأقضى ويبدء العد بعد اليوم الذي يلي تاريخ تسلم صورة الحكم أو التاريخ الذي تم تحديده لتسليم الحكم إذا لم يحضر صاحب الدعوى.

الاعتراض على الاحكام المستعجلة.

نصت المادة (205) فقرة (4) من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية على أنه: ((يدون الأمر أو الحكم الصادر في الدعاوى المستعجلة
في الضبط، ويصدر به صك ويخضع لطرق الاعتراض)) ومن بعض الأمور التي يقضي بها على وجه السرعة اذا اقيمت بعد رفع الدعوى الأصلية، كدعوى المعاينة لإثبات الحالة ودعوى المنع من السفر ودعوى منع التعرض للحيازة واستردادها والحراسة القضائية، ودعوى رؤية الصغير وإثبات شهادة يخشى فواتها فهنا يجوز الاعتراض على هذا الحكم قبل الحكم في الدعوى الأصلية، وكما تناولت المادة 181 من نظام المرافعات الشرعية الاعتراض على الحكم لمخالفته الاختصاص فقط هنا يتوجب على المحكمة التي تنظر الاعتراض ان تقتصر في اعتراضها على موضوع الاختصاص فقط.

مواضيع ذات صلة:

اعتراض على مخالفة مرورية في السعودية.

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية.

نموذج صحيفة دعوى PDF.

أنواع المحاكم الإدارية في السعودية.

1 أفكار بشأن “طلب اعتراض على حكم قضائي في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في الطائف وأريد التواصل مع محامي لأعرف طرق الاعتراض على الحكم القضائي في السعودية . صدر حكم ضدي من المحكمة التجارية بفرض الحجر على أموالي ومنعي من مغادرة المملكة بسبب أحد الأشخاص الذي استدنت منه مبلغا من المال وتأخرت في سداده . هل يمكنني الاعتراض على هذا الحكم لأن عملي توقف وقد لحق بي الضرر كثيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إبدأ المحادثة
1
انقر هنا للحصول على استشارة قانونية
يمكنك التواصل مع محامي مختص للحصول على استشارة قانونية