تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل

فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل

فسخ عقد العمل المحدد المدة

موضوع مقالنا هذا هو فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل. وما هو التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية اليك الجواب القانوني من مكتب الصفوة للمحاماة.

هذه هي الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل التي سنخبركم عنها من خلال مدونة الصفوة القانونية. قد يكون تُلِي على مسامعك يوما بأن فرداً ما قد طُرِدَ من عمله دون وجود سبب مقنع لذلك. أو أنه يتحمل الكثير من الأعباء ولم يتمكن من إنهاء عمله نظراً لشروط صارمة وضعها صاحب العمل في العقد. وربما تكون أنت الشخص الذي حصل معك أي من تلك الأحداث أو غيرها.

لذا وسواء لم تتمكن من إنهاء عملك لضغوط قاسية أو أنك طردت من عملك دون مسوغ مشروع. من خلال مقالنا سنخبرك عن الحل لتلك العوائق التي تعترضك وفقا لما نص عليه القانون. لتتمكن من أخذ حقك ولتعرف ما لك وما عليك ضمن بيئة عملك. تابع معنا ما نخطه لأجلك وما نسعى جاهدين لإيصاله لك من خلال مكتبنا أفضل مكاتب المحاماة السعودية الصفوة. وتواصل معنا إن كان لديك أي إشكال في عملك من خلال رقمنا 0595911136.

محاور مقالنا كالتالي.

  1. الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل.
  2. فسخ عقد العمل من قبل العامل.
  3. التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل.

  1. أول الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل في السعودية هي أن تنتهي مدة العمل التي اتُفِقَ عليها بين كل من العامل وصاحب العمل، وعدم التجديد مرة أخرى.
  2. بحال تم اتفاق الطرفان أي (صاحب العمل والعامل) على أن يتم فسخ عقد العمل. وبمثل هذه الحالة يتوجب إقرار العامل بصورة كتابية على الموافقة على ترك عمله.
  3. إذا أراد طرفا العقد أن ينهيا عقد العمل بشرط أن يكون العقد غير محدد المدة. فلابد أن يقوم الطرف الذي يود أن ينهي عقد العمل بإخباره للطرف الثاني وبشكل كتابي. وذلك قبل فسخ العقد بمدة تصل لشهرين. وأيضا يشترط في ذلك أن حصول العامل على أجره بشكل شهري. أما إن كان الأجر أسبوعي أو يومي فينبغي إخبار الطرف الآخر قبل إنهاء العقد بشهر واحد فقط. وبحالة عدم إخطار الطرف الآخر بالرغبة بفسخ عقد العمل. فيقوم الطرف الذي يود الإنهاء بدفع مبلغ مالي يساوي قيمة الأجر الذي يحصل العامل عليه. إن كان أجراً شهرياً يحصل على ما يساوي قيمة شهرين. وإن كان غير ذلك فيحصل على ما يساوي شهر واحد فقط.
  4. بحال بلغ العامل سن التقاعد والذي تحدد وفق القانون السعودي /٥٠/ عاماً للسيدات /٦٠/ عاماً للرجال.
  5. يتم انهاء عقد العمل بحال افلاس المؤسسة أو الشركة وتوقفها نهائياً عن العمل.
  6. توقف الشركة أو المنشأة عن العمل بالمجال المتخصص العامل به.
  7. أيضا من الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل في السعودية وجود القوة القاهرة.
  8. وجود شروط خاصة ضمن عقد العمل الذي وقعه الطرفين بالموافقة.

قد يهمك أيضا.

فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل.

من حق العامل أن يقدم على فسخ عقد عمله وبأي وقت شاء ودون وجود الحق لصاحب العمل بالاعتراض أو مطالبته بالتعويض بالحالات التالية.

  1. إن لم يلتزم صاحب العمل بأي من الشروط التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل.
  2. بحال اكتشف العامل بأن صاحب العمل أو أي من أتباعه قد قام بخداع العامل أو الموظف. كزيادة عدد ساعات العمل الذي تم الاتفاق عليه أو اختلاف ظروف العمل وغيره.
  3. تعيين العامل أو الموظف بمكان لا يكون مناسب له، وغير مذكور ضمن بنود العقد.
  4. بحال التعدي على العامل من خلال الضرب أو الإهانة. أو معاملة العامل بشكل سيئ أو مهين من صاحب العمل أو من أحد أقاربه.
  5. إن كان العمل به شيء من الخطورة على العامل أو صحته أو تعريض حياته للخطر ضمن هذا العمل. والعامل قد قام بإخطار صاحب العمل عن الخطر ولكنه لم يكترث أو يتخذ أي قرار يمكنه أن يزيل هذا الخطر.
  6. السبب الأخير من الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل هو عدم حصول العامل على أي من مستحقاته المالية من قبل صاحب العمل.

فسخ عقد العمل غير محدد المدة.

يجوز في العقد غير محدد المدة، لأي من الأطراف إنهاؤه وفقاً لسبب مشروع ينبغي بيانه بموجب إشعار. يتم توجيهه للطرف الآخر بصورة كتابية قبل أن ينتهي العقد بمدة تحدد بالعقد. بشرط ألا تقل عن /60/ يوماً إن كان الأجر الذي يدفع للعامل يتم دفعه بشكل شهري. ولا تقل عن /30/ يوماً بالنسبة لغيره. بحال لم يراعِ الطرف المنهي العقد الغير محدد المدة المهلة التي تم تحديدها للإشعار. وذلك بناءً على ما نصت عليه المادة (75) من نظام العمل.

اقرأ أيضا.

التعويض عن الغاء عقد العمل في السعودية.

نص نظام العمل السعودي على أنه بحال تم فسخ عقد العمل دون سبب مشروع. يجب على الطرف الذي قام بفسخ العقد أياً كان  أن يعوض الطرف الآخر عن الضرر الذي أصابه بسبب الفسخ.

  • إن كان عقد العمل محدد المدة فإن التعويض عن فسخ العقد يكون من خلال دفع مبلغ مالي من الطرف الذي أنهى العقد للطرف الآخر بقيمة المدة المتبقية من العقد.
  • وبحال كان عقد العمل يحوي شرط دفع مبلغ محدد بحال إنهاء العقد. فلا بد أن يدفع الطرف الذي يود فسخ العقد المبلغ الذي تم الاتفاق عليه للطرف الآخر.

ومن الجدير بالذكر هو أن تعويض فسخ عقد العمل بحال تم بصورة مفاجئة. يتم تحديد قيمته تبعاً لنوع العمل والطريقة التي يتم من خلالها القبض.

التعويض عن الغاء عقد العمل غير محدد المدة.

بحال كان عقد العمل غير محدد المدة فيعطي الطرف الذي أنهى العقد للطرف الآخر مبلغ يقدر كما يلي. راتب خمسة عشر يوماً وذلك عن كل عام من أعوام عمل الموظف أو العامل. كما أنه من غير الجائز أن يكون مبلغ التعويض أقل من قيمة أجر العامل لشهرين.

ولتكتمل الصورة لدينا لابد أن نتحدث فسخ العقد من قبل صاحب العمل. إذ أنه بمثل هذه الحالة من حق العامل ألا يداوم في عمله ليوم كامل من كل أسبوع بعد أن يتلقى الإشعار. وذلك ليتمكن من البحث عن فرصة عمل جديدة، بشرط إخبار صاحب العمل باليوم الذي لن يداوم العامل فيه. كما أنه من غير الجائز لصاحب العمل أن يخصم أجر ذلك اليوم.

بعد نهاية مقالنا الذي تعنون.
هذه هي الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل | موقع الصفوة للمحاماة

لابد أن تكون قد أصبحت على علم ودراية بكامل حقوقك كعامل لتتمكن من أن تدافع عنها ولا تتنازل عما لك. إن كنت عاملاً أو كنت موظفاً أو صاحب عمل لا تقف بمفردك بمواجهة من سلبوا حقك. بل استعن بأفضل المحامين في السعودية ضمن مكتبنا.
وإن أردت أن تستفسر أكثر عن أي شيء يخص العمل، أو فسخ عقد العمل فإننا على استعداد لنوافيك بأدق وأهم التفاصيل.
رقمنا هو 0595911136. محامين الصفوة أقرب من يكون لك.

مقالات هامة.

  1. شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل.
  2. نظام مكتب العمل في الرواتب.
  3. قانون مكتب العمل بخصوص الاجازات.
  4. نظام عمل المرأة في السعودية.
  5. محامي مكتب العمل في جدة.

37 أفكار بشأن “فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل”

  1. السلام وعليكم انا تمريض جيت السعوديه من اربعة شهور والشهر وصرفت بس راتب شهرين واي شهر ناقص كتير وسالت من السبب قالو غياب مع العلم اني ما غبت ولا يوم وحتي ما اعطوني اخطار غياب وحضوري كامل لما راجعو الاوراق قالو ح ينزلو لي تعويض بس ما معروف متين اعمل شنو خاليا لو مشيت مكتب العمل هل القانون في صفي او افهم شنو الحاصل لانو ما قادره استوعب الحاصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟