تخطى إلى المحتوى

كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية

كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية

يبحث الكثير عن طريقة الإجابة عن استفسار كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية، فإن كنت من أصحاب الشأن وترغب في معرفة معنى التأمين وأنواع التأمين والإجراءات المتبعة، فننصحك بمتابعة مقالنا.

ونذكرك بأشطر محامي في جدة يمكنك الاستعانة به من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات، ليقدم لك الاستشارة والدعم الذي تحتاجه، فلا تتردد في التواصل معنا مباشرة.

انقر هنا للتواصل.

كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية؟

ينبغي على شركات التأمين أن توفر وسائل مناسبة و سهلة لعملائها من أجل تقديم الشكاوى، ولك في حال عدم الرضا عن المنتجات أو الخدمات المقدّمة من قبل الشركة لمتابعتها ومعالجتها وذلك دون تأخير.

فإذا لم تتجاوب شركة التأمين مع ما تم تقديمه من شكاوى، وإما أنها لم تقم بمعالجتها وفقاً للشكل المطلوب. يحق لك أن ترفع الشكوى إلى المؤسسة من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة وذلك بعدة طرق نذكر لك منها:

    • إما عبر الهاتف المجاني.
    • أو عبر الموقع الالكتروني، إذ يمكنك تقديم الشكوى عبر الموقع الالكتروني.
    • مراكز الخدمة وذلك من خلال زيارة مركز خدمة المراجعين ضمن المركز الرئيسي في مؤسسة النقد العربي السعودي .
    • العنوان البريدي حيث يتم إرسال الشكاوى لعنوان مؤسسة النقد العربي السعودي.
    • ويمكنك تقديم الشكوى بشكل إلكتروني عن طريق الخدمة التي يقدمها البنك المركزي السعودي عبر الموقع الإلكتروني للبنك.

في حال تقديم الشكوى عبر أي واحدة من تلك القنوات يتلقى العميل رقماً للشكوى من أجل أن تتم متابعة الشكوى مع المؤسسة. وإن كنت ترغب في استشارة محامي السعودية المختص ليساعدك ويوضح لك كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية، تواصل مع مكتب الصفوة عبر الرقم 0595911136.

وبمشاهدة هذا الفيديو، تتوضح لديك طريقة تقديم شكوى على شركة تأمين في السعودية عبر موقع “ساما تهتم”.

التعريف بشركات التأمين.

معظم الناس يلجؤون إلى شركات التأمين، من أجل الاستفادة من المبلغ الذي تقوم الشركة بتُقدِّمه لهم وذلك كتعويض عن الأخطار التي قد يَتعرَّضون لها. مثل تَعرُّضهم للسرقة، أو احتراق منازلهم، أو في حالات العجز أو ربما في حالات المرض.

و ماذا يقصد بالتأمين؟ يُعرَّف التأمين لغةً بأنّه الاطمئنان  و الأمن، وزوال الخوف. أمّا قانوناً: فهو عَقْد يَتعهَّد المُؤمِّن  بموجبه بأن يُعمل على تعوِّيض الخسائر التي قد يتعرَّض لها المُؤمَّن له. وذلك مُقابل مبلغ نقديّ يتم دفعُه من المُؤمَّن له يُعرف بقِسط التأمين.

فشركات التأمين قد ظهرت، من أجل تحقيق الهدف المَرجُوّ من التأمين، كما تُعرَّف بأنّها شركات تجاريّة تجمع  مبالغ من المُشترِكين معها، إمّا بشكل مباشر، مثل بعض الحالات  التي يتم بها التأمين على الحياة. وإما بشكل غير مباشر، وذلك من خلال دَفْع قِسْط التأمين.

فتقوم شركة التأمين باستثمار هذه الأموال، مثل البنوك التجاريّة، ودورها مُزدوَج فهي تتلقّى المال وتستثمره وتقوم بدفعه للمشتركين وذلك عند تحقق الخطر. في حال أردت رفع دعوى على أي من شركات التأمين بالسعودية لسبب ضرر حصل لك، منها تواصل مع محاموا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الخبراء والمتخصصين ليقدمون لك المساعدة اللازمة.

أنواع شركات التأمين.

شركات التأمين هي عبارة عن مؤسسات مالية ويتم تصنيفها لنوعين رئيسيين هما:

    • شركات تأمين تبعاً لتشكيلة الأنشطة التأمينيّة.
    • شركات تأمين ووِفقاً للشكل القانونيّ.

سنتحدث عن أنواع تلك الأنواع بشيء من التفصيل فيما يلي:

شركات التأمين وِفْقاً للأنشطة التأمينيّة: تعمل شركات التأمين على تنفيذ تأميناً على جوانب الحياة المختلفة، كما أنه لكلّ شركة تَخصُّص في نوعيّة  الأنشطة التأمينيّة التي تُقدِّمها الشركات، ويمكن تقسميها إلى أربع أنواع:

    • شركات التأمين على الحياة : إن هذه الشركات تهتم بتقديم التأمين للمُشترك بما يتعلَّق إما بحياته، أو حتى بوفاته، و بعض الشركات تقدم النوعَين معاً، فيتم تُسمَّيتها بشركات تأمين مُختلطة.
    • شركات التأمين العامّ: هذه الشركات تختَص بالتأمين على مُمتلَكات المُشترِك، فيتم تقديم تُقدِّم تعويضاً له عند حالات السرقة أو الحريق، كما يتم تُقدِّيم تأميناً على مختلف أنواع النَّقْل. لإضافة لذلك تُقدِّم تأميناً على المسؤوليّة المدنيّة لمختلف المُشترِكين ضِدّ الغير، مثل حالات حوادث السيارات.
    • صناديق الضمان الاجتماعيّ: إذ تَختَصّ هذه الشركات بمختلف الجوانب العلاجيّة للمُشترك، فالمُشترك عند حاجته للعلاج، فإنّه يقوم بدفع مبلغاً بسيطاً، وبذلك تتكفَّلُ شركة التأمين بأن تدَفْع تكاليف العلاج المُتبقِّية.
    • الشركات الشاملة : هذه الشركات تؤمِّن على الحياة، والوفاة، وتقوم بتقدِّيم تأميناً على النقل و المُمتلَكات، والعلاج وضِدّ الغير، و هذا النوع من الشركات يعتبر شاملاً للأنواع الثلاثة الأولى من شركات التأمين.

شركات التأمين وِفْقاً للشكل القانونيّ: بحيث تقسم شركات التأمين وفقاً للشكل القانوني إلى نوعين هما:

  • شركات المُساهمة: و يتمّ تشكيل الشركات هذه على يد أصحاب الأسهم كما تكون ملكيَّة هذه الشركات عائدة إليهم، بحيث يستفيدون من الأرباح التي حققتها الشركة، كما يقومون بتكليف مجلس إدارة من أجل تيسير شؤون الشركة وتولِّي أمورها.
  • شركات الصناديق: إن هذه الشركات تختلف عن سابقتها بأنها ضخمة، كما أنها تخلو من الأسهم حيث تعود ملكيّة الشركات لحَمَلة الوثائق التأمينيّة، كما يكلَّف بإدارة الشركة فريق من الخبراء المختَصّين.

لمزيد من معلومات حول شركات التأمين وأنواعها، وكيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية تواصل مع محاموا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مبادئ شركات التأمين.

لشركات التأمين مجموعة من المبادئ التي يجب أن تلتزم بها عند تقديم الخدمات للعميل، وذلك لغاية الحفاظ على مصلحة العملاء وجذب مزيد من المشتركين للشركة. وبعض هذه المبادئ تشمل عدم الخسارة لشركات التأمين. إن نظام المبادئ هذا يستند لأُسُس قانونية موضوعية و فنّية كي تصبحَ الشراكة آمنة لكلا الطَّرَفَين .

و هذه المبادئ هي:

1. مبدأ حسن النيّة: وهذا المبدأ يقصَد به إدلاء الشركة، والعميل بجميع لحقائق الجوهريّة، إضافة لعدم الإدلاء بأي حقائق مضلِّلة، و من أهمّ هذه الحقائق الجوهريّة والتي يجب أن يتم الإفصاح عنها ما يلي:

    • الوَصْف الشامل لما يراد التأمين عليه.
    • إظهار أيّ من الوثائق التي تقدِّم تأميناً ضدّ الخطر نفسه.
    • تقديم تفصيل لمختلف الخسائر والمطالَبات التأمينيّة التي جرت سابقاً.
    • إظهار تصرفات العميل بشكل واضح، أو أيّة حقائق أخرى قد تعرِّض الشيء
    • المؤمَّن عليه لأي خطر يكون أعلى من المعدَّل الطبيعيّ .

2. مبدأ المصلحة التأمينيّة: بحيث يكون الشخص المتلقي للمنفعة التأمينيّة  هو الشخص الذي قد يكون عرضة للخسارة الماليّة عند حدوث الضرر للشيء، الذي تم التأمين عليه، كما يعتبر الشيء المُؤمَّن عليه خاضعاً لهذا المبدأ أي “مبدأ المصلحة التأمينيّة ” في حال كان ملكاً للعميل، أوربما مستأجراً له أو حتى مستأمَناً عليه.

3. مبدأ التعويض: يبنى هذا المبدأ على فكرة إعادة المؤمن له إلى حالته المالية السابقة بعد خسارته.

4.مبدأ الحلول: يبنى هذا المبدأ على تقديم التعويض إلى العميل في حال  تَعرُّضه للضرر من شخص آخر. وبعد ذلك حلول الشركة محلَّ العميل من  أجل المُطالبة من الشخص الآخر والذي كان سببا في الضرر بالقيام بتقديم  التعويض اللازم، هذا المبدأ يطبق في حال السرقة أو خيانة الأمانة.

5.مبدأ المُشاركة بالتعويض: ويعني هذا المبدأ حقّ شركة التأمين بأن تطالب شركات التأمين الأخرى بالمُشاركة في أن تدَفْع التعويضات اللازمة. هذا المبدأ يطبق في حال كان العميل اشتركَ عدة شركات  تأمين من أجل التأمين على الشيء نفسه.

6.مبدأ السبب المباشر: حيث يجب تحديد سبب الخسارة حال وقوعها، وذلك لأنّها ربما تكون نتيجة لأسباب عدة حيث يحدد السبب المباشر إذا المؤمن سيحصل على تعويض أم لا.

فلا تتردد في طلب الدعم القانوني واستشارة محامي شاطر في جدة عن كيف أرفع دعوى تأمين بالسعودية، وما يتعلق بشركات التأمين.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية.

1221 يمكن الذهاب بشكل شخصي إلى شركة التأمين، أو يمكنك مراجعة موقعها الإلكتروني في حال كانت تُقدم خدمة تقديم طلب تأمين، أيضا تستطيع الاستعانة بوسيط تأمين للبحث عن التغطية التأمينية وإنهاء كامل إجراءات التأمين نيابة عن طالب التأمين.

اضف تعليق
3141 بحسب اللوائح الخاصة بمؤسسة النقد العربي، لا يحق لشركة التأمين أن تتمسك تجاه الغير بعدم مسؤوليتها عن التعويض وذلك بموجب وثيقة تأمين السيارة، وذلك يكون بسبب ارتكاب السائق أو حتى المؤمن به مخالفة قبل أو بعد حادث السيارة.

اضف تعليق
3061 شركات التأمين تقوم بتسوية المطالبة وذلك خلال مدة أقصاها 10 أيام هجريا تبدأ من تاريخ استلام المطالبة، وذلك يكون في حال مطالبات الأفراد، وفي حال مطالبات الشركات تكون المدة 45 يوم

اضف تعليق

ومع نهاية مقالنا الذي كان بعنوان..

كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية 2023 | مكتب الصفوة.

نرجو أن نكون قدمنا لك الفائدة ووضحنا كيفية رفع دعوى على شركة تأمين، وللاستفسار أكثر يمكنك التواصل مع أشطر المحامين والمستشارين القانونين المتخصصين والخبراء في مكتب الصفوة للمحاماة الرائد بجدة والسعودية..

أحصل على معلومات عن كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عن طريق ناجز، وكذلك كيف افتح فرع لشركة في السعودية، بالإضافة إلى كيف اقدم شكوى لمكتب العمل في السعودية. وأيضا كيف أشتكي على مستوصف في السعودية.

2 فكرتين بشأن “كيف أرفع دعوى على شركة تأمين بالسعودية”

  1. هادي عبيد مناحي العجمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحن مجمع ……………. الطبي …………….لدينا تعاقد مع ………………..لتقديم الخدمات الطبية لعملاء التعاونيةرقم العقد …………….. لدينا مخالصة النصف الأول عام 2020من يناير حتي يونيو 2020. وحيث أن نسبة الخصومات والمرفوضات المرسلة من التعاونية عن هذه الفترة لا تتجاوز 9- 10% وذلك قبل عمل المبررات عن الخصومات والمرفوضات من قبل التعاونية وهي حقيقة مجحفة وأغلبها غير مبررة. ولا يفوتنا بأن هذه الخدمات قدمت للمريض بواسطة طبيب مؤهل ويحمل ترخيص مزاولة المهنة من الشئؤن الصحية بالمملكة.. وللأسف الشديد التعاونية تطلب وتصر عمل المخالصة وأقفال حسبات الفترة المذكورة بنسبة 13%. بمعني ان هذه النسبة اكثر من النسبة نسبة الخصومات والمرفوضات الفعلية. كما ننوه بان نسبة خصم العقد بيننا 50% وعلي أسعار خاصة ………………. عليه نطالب بتسوية المخالصة بحوالي 7%. وهذه النسبة المقترحة من ………………%13 مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا. نأمل مساعدتكم لكي يأخذ كل ذي حق حقه. شاكرين ومقدرين حسن تعاملكم وتعاونكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟