تخطى إلى المحتوى

كيف اقدم شكوى لمكتب العمل في السعودية

كيف اقدم شكوى لمكتب العمل في السعودية 2022

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبر منصتها الإلكترونية على الإنترنت أنه يجوز للعمال أن يقوموا بتقديم شكاويهم الخاصة بشكل إلكتروني. لذلك إن كنت تبحث عن إجابة عن استفسارك كيف اقدم شكوى لمكتب العمل في السعودية.

بهدف المساهمة في حماية حقوق العمال في المملكة في مختلف القطاعات العمالية وبالاستناد إلى القوانين والأحكام والأنظمة الخاصة بالعمل. وإذا أردت طلب استشارات عمالية من أفضل محامي قضايا عمالية في جدة لا تتردد بالتواصل معنا عبر الرقم: 0595911136.

أنواع الشكاوى المقدمة لمكتب العمل

أولى أنواع الشكاوى هي شكوى عدم توفر سكن وإليك تفاصيلها:

1. عدم توفر سكن.

تكاليف السكن مرتفعة وقد لا يستطيع العامل بمرتبه أن يقوم باستئجار سكن للعيش فيه. كما أنه في حالات إقامة الأجانب فإن كفالة صاحب العمل للعامل يجب أن تضمن توفير سكن له.

وإن عدم تقديم صاحب العمل سكن مناسب للعامل يجعل من حق العامل تقديم شكوى لمكتب العمل بغية دفع صاحب العمل إلى منح سكن للعامل على أن يكون مناسباً وقريباً من مكان العمل.

هنا تجدر الإشارة أن بعض الشركات تلجأ لإعطاء العامل بدل للسكن وليس تأمين سكن.

2. الفصل التعسفي.

كما وضحنا في مقال: هل يجوز فصل العامل دون اللجوء للمحكمة العمالية فلا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل إلّا ضمن حالات ذكرها القانون صراحة في المادة الثمانون من نظام العمل وفي المادة الحادية والثمانون من نفس النظام المذكور.

فإن شكاوي العمال بشأن الفصل التعسفي في المحكمة العمالية في السعودية هي من أكثر القضايا المعقدة بالنسبة لنظام العمل السعودي. وتسمى أيضاً بقضايا الفصل الاستبدادي ويعود ذلك لآثارها الغاية في الصعوبة بالنسبة للعامل نظراً لأنه يصبح بلا عمل يعيش منه.

وذلك بالرغم من عدم ارتكابه لأي أفعال تجعل من حقهم طرده من العمل أو إجباره على تقديم استقالته بالإكراه أو التهديد. ويمكن القول أن مشكلة الفصل التعسفي هي مشكلة لا تستثني أي شخص فهي قد تحصل لأي موظف أو عامل داخل أي شركة أو مؤسسة أو معمل.

وتؤدي إلى ظلم العامل والذي بإمكانه اللجوء إلى تقديم دعوى عمالية فصل تعسفي، وسيجد أن مشكلته هذه من المشكلات التي يمكن تقديمها للمكتب.

3. مخالفة صاحب العمل لإحدى شروط العقد.

من المعروف أنه قبل بدء العمل يقوم صاحب العمل والعامل بالاتفاق على صيغة عقد عمل ويذكر فيه العديد من البنود التي توضح المهام التي يجب أن يقوم بها العامل وواجباته.

بالإضافة إلى الحقوق التي يحق له أخذها من صاحب العمل من قيمة الأجر الشهري والإجازات وغيرها من الحقوق بالإضافة إلى معلومات متعلقة بالعمل كعدد ساعات العمل وما إلى ذلك.

فإذا قام صاحب العمل بمخالفة أي بند من بنود العقد كـ إجبار العامل على العمل لساعات إضافية دون منحه أجوراً إضافية عليها أو قام بتغيير نوع المهام التي تم الاتفاق عليها في العقد.

وغيرها من المخالفات فيحق للعامل أخذ نسخة من العقد ورفع دعوى في المحكمة العمالية بهدف الشكوى ضد صاحب العمل لقيامه بمخالفة عقد العمل المتفق عليه بينهما.

4. المعاملة السيئة.

العامل قبل أن يكون عاملاً فهو في البداية إنسان وله كل الحق في أن يعامل كإنسان، وهذا ما نصت عليه القوانين في  السعودية. وعليه لا يحق لصاحب العمل مهما كان نوع العمل ومهما كانت وظيفة العامل أو مهامه الوظيفية أن يعامله بشكل سيء.

كما لا يمكن لأي صاحب عمل أن يقوم بالاستهزاء بالعمال أو توجيه الإهانات أو التوجه إليهم بما يخدش الحياء أو يهين كرامتهم كإنسان. إذ أنه لا حق لأي صاحب عمل بمثل هذه الأفعال وإنما ما بينهم هو عقد عمل قانوني ينتهي خلال مدة محددة وضمن مهام محددة لا يحق لصاحب العمل التطاول عليها.

وفي حال قام صاحب العمل بإساءة المعاملة أو التوجه بالإهانات والتقليل من كرامة العامل فيحق لهذا العامل التوجه مباشرة لرفع دعوى في مكتب العمل وقد يصل الأمر أحياناً لفسخ عقد العمل.

5. خفض قيمة الراتب دون سبب.

كما ذكرنا سابقاً فإن عقد العمل الذي يقوم صاحب العمل والعامل بالاتفاق عليه قبل الشروع بتولي العامل لمهامه ينص على قيمة الأجر التي سيحصل عليها العامل من قبل صاحب العمل مقابل المهام والخدمات التي يقدمها.

نص نظام مكتب العمل في الرواتب أنه لا يمكن لصاحب العمل تغيير قيمة هذا الأجر بالنقصان أو اقتطاع أجزاء من هذا الراتب لأسباب غير مباحة أو بغير وجه حق. وهنا يحق للعامل تقديم شكوى إلى مكتب العمل والاستعلام عن كيف اقدم شكوى لمكتب العمل ضد صاحب العمل.

6. عدم الحصول على الإجازات الأسبوعية والسنوية.

بالنسبة لنظام مكتب العمل في الاجازات فإنه أكد على حق العامل في الحصول على إجازات أسبوعية وشهرية. بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الإجازات مدفوعة الأجور كحالات الوفاة للأقارب أو حالات الزواج للموظف أو الحالات التي يرزق فيها العامل بمولود جديد.

ففي حال قام صاحب العمل بإجبار العمال على العمل في الإجازة الأسبوعية أو السنوية. كما وحرمانهم منها دون تقديم أي تعويض مادي مقابل لهذه الإجازات فإنه يجوز للعامل السؤال عن الشكوى ومن ثم تقديمها.

شروط تقديم شكوى لمكتب العمل

لتقدم شكوى صحيحة 100% وتضمن تحصيل حقوقك فيجب أن تكون على دراية بشروط تقديم الشكوى، فالشكوى غير مكتملة الشروط قد يتم رفضها، لذلك تابع معنا شروط الدعوى العمالية وشروط تقديم شكوى لمكتب العمل:

    1. ينبغي كتابة لائحة الاعتراض أي “الشكوى العمالية” بشكل واضح وذكر الأسباب بالتفصيل.
    2. يجب أن تكون لائحة الاعتراض بصورة نموذج رسمي معتمد.
    3. يجب تقديم الشكوى بشكل شخصي من قبل العامل وفي حال تم تقديمها من قبل شخص آخر فينبغي إرفاق اللائحة بصورة عن التوكيل.
    4. ينبغي أن يتم تزويد لائحة الاعتراض بما يثبت صحة ما جاء فيها.
    5. يجب تدوين جميع المعلومات الخاصة بالعامل مقدم الشكوى كالاسم والعنوان ورقم الهوية ورقم هاتفه.
    6. تدوين الطرق والأساليب التي حاول العامل فيها إصلاح المشكلة قبل أن يقدم لائحة اعتراض لمكتب العمل.

نموذج شكوى لمكتب العمل.

تم تحريره في تاريخ:..

إلى السيد: …….. رئيس مكتب العمل في ………

المدعي: ……….. في شركة: ………..

المدعي عليه: ………….

نُحيطكم علمًا بأن المدعى عليه قد قام بمخالفة ما تم الاتفاق عليه مع المدعي بموجب عقد العمل.

إذ تم الاتفاق في عقد العمل على أن يقوم المدعي بشغل وظيفة… بداية من تاريخ… إلى تاريخ…..

وذلك براتب شهري قدره…. ولكن قبل انتهاء مدة العمل المذكورة في العقد قامت الشركة بإبلاغه بفصله من العمل بدون وجود أسباب موجبة.

وبناءً عليه فإن المدعي له في الذمة المالية للشركة ما يلي:

راتب العمل في شهر …….. وقيمته ………..

بدل إجازة عن الفترة الزمنية من ……. إلى ……. وقيمته …….

مقابل نهاية الخدمة التي نص عليها العقد ……. وقيمتها ………

عمولات مستحقة للمدعي عن الفترة من ……. إلى ……… وقيمتها ………

وعليه يكون إجمالي المبالغ المالية المستحقة للعامل من قبل الشركة هي …….. وقد رفضت الشركة دفع هذه المستحقات وبدون وجه حق.

ولذلك فأنا المدعي ……….. أطلب من أعضاء لجنة مكتب العمل بإصدار قرار يلزم الشركة ……… بسداد مستحقاتي العمالية.

بالإضافة إلى دفع تعويض مالي بسبب قيامهم بإصدار قرار فصل مفاجئ.

صحيفة دعوى المحكمة العمالية | مع الخطوات بالتفصيل.

كيف اقدم شكوى لمكتب العمل؟

يمكن أن يقوم العامل بالتوجه مباشرة إلى مكتب العمل وتقديم لائحة اعتراض خاصة بمشكلته العمالية في مكتب العمل أو يقوم بتقديم لائحة اعتراضية على حكم عمالي بشكل الكتروني من خلال منصة وزارة العمل الالكترونية على الانترنت.

خدمة تقديم الشكاوي والنزاعات لوزارة الموارد البشرية:

وهي كما ذكرنا سابقاً خدمة إلكترونية قامت الوزارة بتقديمها ليستطيع العمال تقديم شكاويهم العمالية من خلالها إلى مكتب العمل. أما كيف اقدم شكوى لمكتب العمل الكترونياً فهي كما يلي:

    • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
    • قم بالدخول بواسطة بريدك الالكتروني.
    • ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
    • اختر من قائمة الخدمات الموجودة “تقديم شكوى”.
    • أدخل البيانات المناسبة في نموذج لائحة الاعتراض الخاصة بشكوى العمل وهي اسمك ورقم بطاقتك الشخصية وجنسيتك والشركة التي تعمل بها.
    • قم بإرفاق أي معلومات خاصة بشكوى العمل كصورة عن عقد العمل.
    • ومن ثم أنقر “إرسال”.

بالإضافة إلى هذا الشرح نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

2301 تم تخصيص الرقم الخماسي 19911 لقيام العمال بتقديم شكاويهم العمالية.

اضف تعليق
1325 من الممكن أن يقوم العامل بالتوجه مباشرة إلى مكتب العمل وتقديم لائحة اعتراض خاصة بمشكلته العمالية في مكتب العمل أو يقوم بتقديم لائحة اعتراضية على حكم عمالي بشكل الكتروني من خلال منصة وزارة العمل الالكترونية على الانترنت.

اضف تعليق
2349 ينبغي لصاحب العمل الرد خلال مدة زمنية أقصاها 21 يوماً من التاريخ الذي قام فيه العامل بتقديم الشكوى. يتم عقد جلسة ودية من قبل لجنة مكتب العمل لحل الخلاف وإذا لم تؤدي هذه الجلسة إلى حل ولم يتم حل الخلاف خلال مدة أقصاها 45 يوم.

اضف تعليق

وهكذا نكون قد أجبنا عن سؤالكم كيف اقدم شكوى لمكتب العمل – وزارة الموارد البشرية السعودية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا، لأي استفسار تواصلوا مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم فرق عمل مميز من المحامين المختصين بالقضايا العمالية وما يتعلق بها.

أحصل على تفاصيل ومعلومات عن: القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف في السعودية. والتماس إعادة النظر في القضايا العمالية. أيضا مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية. بالإضافة إلى نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء.


المصادر والمراجع.

  • مكتب العمل_ وزارة الموارد البشرية.
  • تقديم الشكاوى والنزاعات_ وزارة الموارد البشرية.

30 أفكار بشأن “كيف اقدم شكوى لمكتب العمل في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اخوكم ضيف جدآ سنتين ماعطني ولا ريال واحد اقسم بالله العظيم
    يقول بكره بعد شهر اعطك صارت بعد كرورنا حتي آلان ولا ريال ماعطني وش الحل من خلفي الأهل كنت اشتغل عندو كل شي حارس المدرسةالاهلية و سإيق و مراسل في اي المكان اروح و نظافة

  2. محمديوسف كاب الضعيف

    أنا كفيلي ماسك الجواز ورافض يعطيني الجواز واريد النقل قام بتهديدي بالسلاح والان اريد جوازي بعد الفصل بيننا في مركز الشرطة

  3. نبيل اسحق على عبدالرحمن

    منز دخولي المملكة العربية السعودية بتاريخ ١٥/٣/٢٠٢٢م وحتي الان لم استلم عملي ولا راتب شهري من الموسسه الحمدلله الان انا اقيم في سكن الموسسه وعلى راس العمل
    لكن لم استلم راتب منز دخولي المملكة

  4. الكفيل خرج نهائى من دون ما اعرف وطلب فلوس وبعت ليه علشان يعمل اقامه وعلشان يشيل النهائى عمل اقامه بيوم وما شب النهائي ومش عايز يشيل النهائى ولا يعمل اقامه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي