تخطى إلى المحتوى

كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية

كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية

كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية عنوان مقالنا لليوم، فإذا كنت ترغب في معرفة الطريقة والإجراءات المتبعة للإفلاس بالسعودية، فتابع معنا مقالنا لتحصل على الفائدة المرجوة.

نذكرك أنه يمكنك استشارة أهم محامي شركات بجدة والسعودية خبير ومختص بقضايا الشركات، يساعدك ويسهل عليك الإجراءات والأمور القانونية، لذا لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة.

للتواصل معنا، انقر هنا

المقصود بالإفلاس.

ما هو الإفلاس؟ لقد عرف القانون التجاري الإفلاس بأنه: اضطراب بأحوال التاجر المالية، إذ لا يكون قادراً على الوفاء في التزاماته المالية بحيث يتوقف عن سداد ديونه.

وحالة الإفلاس من الممكن أن يتعرض لها التاجر الفرد، ومن الممكن أن تتعرض لها الشركة التجارية، على اعتبار أنها شخصية قانونية معتبرة قانونا بالتعامل التجاري. كما ويسرى عليها جميع ما يسرى على التاجر بالعمل التجاري.

شروط إشهار الإفلاس:

    1. أن يكون هناك تاجر.
    2. يجب أن يتوقف التاجر عن الدفع.
    3. صدور حكم بإشهار الإفلاس.
    4. أن يكون هناك تاجر :

التاجر هو كل شخص يزاول عملاً تجارياً باسمه وهو حائز للأهلية الواجبة حيث اتخذ من المعاملات التجارية حرفة. إضافة لكل شركة تجارية أو أي شركة تتخذ الشكل التجاري. حتى وإن كانت تمارس أعمالًا لا تعتبر تجارية.

يتضح من التعريف السابق بأن التاجر من الممكن أن يكون شخصاً طبيعياً ومن الممكن أن يكون شخصاً اعتبارياً. الشخص الطبيعي يُشترط فيه:

    • كمال أهليته، أي أن يكون بالغ سن الرشد، إضافة للقاصر الذي حصل على الإذن بالإتجار .
    • ان يباشر عمله بصورة مستمرة، أي أن يتخذ من التجارة حرفة له.
    • أن يمارس العمل لحسابه الخاص.

فإذا  توافرت تلك الشروط في الشخص الطبيعي فيُعدّ تاجراً وبالتالي يُمكن خضوعه لإشهار الإفلاس.

شهر إفلاس الشركات.

إن الشركات التجارية تُعتبر تاجراً حتى لو لم تباشر نشاطاً تجارياً، باستثناء شركات المحاصة وذلك لأنه ليس لشركات المحاصة كيان مستقل عن الأشخاص المكونين لها. و معنى ذلك أنه ليس لها شخصية معنوية، بالتالي ليس لها ذمة مستقلة عن الشركاء إذ أنها تختلط بهم.

وبذلك فإنها لا تكتسب صفة التاجر، و لكن أعضاءها يعتبرون تجار كالتاجر الفرد . وبالتالي فالشركات التجارية في حال توقفت عن الدفع فإنه يشهر إفلاسها، أما فيما يتعلق  بالشركة التي تقوم ولكن لم تسجل فتكون شركة واقع كما أنه يجوز طلب إشهار إفلاسها على الوضع الظاهر.

أيضاً إن الشركة الباطنة فيمكن أن يتم إشهار إفلاسها في حال توقفت عن الدفع إذ أن البطلان ينتج عنه شركة فعلية سواء في حال كان البطلان مطلقاً أم نسبياً. كما أن الشركة التي تنقضي وهي في طور التصفية فإنه يجوز إشهار إفلاسها وذلك لأنه يجوز أن يكون لها شخصية معنوية في القدر اللازم للتصفية.

بالتالي بالإمكان إبطال التصرفات بفترة الريبة للشركة المنقضية تبعاً لنظام الإفلاس، ولكن ذلك يكون في ضوء قواعد القانون المدني، مثل الدعوى البوليصية أي الطعن من قبل الدائن بتصرفات المدين الباطلة، أو الدعوى الصورية وأي الطعن بصوريتها مثل تحويل أموال الزوجة.

لمزيد من المعلومات عن كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية تواصل مباشرة مع محامي متخصص بقضايا الإفلاس في السعودية، في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم في المملكة العربية السعودية.

إجراءات إفلاس الشركات في السعودية

تتم إجراءات الإفلاس وفق ما نص عليه نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية وفق العديد من الخطوات نجملها بالآتي:

إجراء التسوية الوقائية

وهذا إجراء يهدف لتيسير توصل المدين لاتفاق مع دائنيه من أجل تسوية ديونه حيث يحتفظ المدين بهذه الحالة بإدارة نشاطه​. (تم تفصيل ذلك من المادة الثالثة عشر وحتى المادة الحادية والأربعون)

​ إجراء إعادة التنظيم المالي

هذا الإجراء يهدف لتيسير توصل المدين لاتفاق مع دائنيه على إعادة التنظيم المالي لنشاطه وذلك بإشراف من أمين إعادة التنظيم المالي​​. (ورد ذلك تفصيلياً من المادة الثانية والأربعون وحتى المادة الحادية والتسعون)

إجراء ​​​​​​​التصفية 

هذا الإجراء يهدف لحصر مطالبات الدائنين ومن ثم بيع أصول التفليسة وتوزيع الحصيلة على الدائنين بإشراف إدارة أمين التصفية​​. (ورد ذلك من المادة الثانية والتسعون وحتى المادة السادسة والعشرون بعد المائة)

إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

إجراء يهدف لتمكين المدين الصغير من التوصل لاتفاق مع دائنيه. بهدف تسوية ديونه خلال مدة معقولة من خلال إجراءات يسيرة وبتكاليف منخفضة وكفاية عالية، وذلك مع احتفاظ المدين بإدارته نشاطه​. (نصت على ذلك المادة السابعة والعشرون بعد المائة حتى المادة الحادية والأربعون بعد المائة)

أقرأ أيضا عن: أنواع تصفية الشركات

 إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

هذا الإجراء يهدف لتيسير توصل المدين الصغير لاتفاق مع دائنيه بهدف إعادة التنظيم المالي لنشاطه خلال مدة معقولة من خلال إجراءات يسيرة وبتكاليف منخفضة وكفاية عالية، وتحت إشراف الأمين​​. (نصت على ذلك ​ المادة الثانية والأربعون بعد المائة وحتى المادة التاسعة والخمسون بعد المائة)

إجراء التصفية لصغار المدينين

إجراء يهدف لبيع أصول التفليسة وتوزيع كامل حصيلته على الدائنين. خلال مدة زمنية معقولة من خلال إجراءات يسيرة وبتكلفة منخفضة وكفاية عالية، وتحت إدارة الأمين​. (نصت على ذلك المادة الستون بعد المائة حتى​ المادة السادسة والستون بعد المائة)

إجراء التصفية الإدارية

هنا يتم بيع أصول التفليسة التي لا يتوقع أن يؤدي بيعها لإنتاج حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية. (ورد ذلك ضمن​ المادة السابعة والستون بعد المائة حتى ​ المادة الحادية والثمانون بعد المائة)

لإغناء معلوماتك أكثر عن إجراءات الإفلاس بالسعودية، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية.

2412 الإفلاس هو تحول الشركات أو الأفراد وجعلها غير قادرة على سداد ديونها، بينما الإفلاس يقصد به إفلاس المدين المتخلف عن سداد ديونه.

اضف تعليق
1524 يجب إعلان الإفلاس من قبل الشخص المفلس أو الشركة، وذلك حتى يتم تصفية أصوله جميعها ومن ثم توزيعها بشكل عادل على الدائنين الأفراد

اضف تعليق
2636 افضل محامي متخصص بقضايا الإفلاس وتصفية الشركات في جدة والسعودية، هو محامي مكتب الصفوة الخبير يقدم لك المساعدة القانونية ويتولى القيام بكافة إجراءات تصفية الشركة والإفلاس، ويقدم لك الاستشارات القانونية التي تنفعك لحل مشكلتك

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية | 7 إجراءات لإفلاس الشركات

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول افلاس الشركات بالمملكة، وللمزيد يمكنك استشارة أهل الخبرة والاختصاص بقضايا الشركات والمسائل التجارية وما يتعلق بها من مكتبنا الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على معلومات عن: اسباب تصفية الشركات السعودية، و كيف افتح فرع لشركة في السعودية. كذلك متطلبات تسجيل شركة أجنبية بالسعودية. بالإضافة إلى كيف اشتكي على شركة شحن في السعودية

1 أفكار بشأن “كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية”

  1. يعطيكم العافية أقيم في الرياض وقد وكلت محامي من مكتبكم منذ فترة من أجل تأسيس شركة ليقوم هو بإجراءات التأسيس وكان محاميا خبيرا وأتعابه رمزية و أنا الآن أريد أن أعرف كيف تعلن إفلاس الشركة بالسعودية . لقد تعرضت الشركة للإفلاس وأحتاج محامي عندكم يقوم بإجراءات إعلان الإفلاس .شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟